اصفرار الاسنان

اصفرار الاسنان – أسبابه وطرق الوقاية منه

اصفرار الاسنان يعد من المشكلات الشائعة التي يواجهها العديد من الأشخاص، ويؤثر سلبًا على النفسية وصحة الفم واللثة. هناك أسباب متعددة تسهم في تغير لون الأسنان، حيث تظهر بقع بيضاء أو داكنة على بعض الأسنان. وفي بعض الحالات، يتحول لون السن إلى اللون الأصفر بسبب تآكل طبقة المينا الخارجية للأسنان، مما يؤدي إلى ظهور عاج أصفر تحت المينا ويعطي الأسنان لونا أصفر.

 

أسباب اصفرار الأسنان

قد يشتكي بعض الأشخاص من اصفرار الاسنان فجاة أو قد يكون اصفرار الأسنان على مراحل، وربما يظهر اصفرار الاسنان من الخلف أو على أسطح الأسنان الأمامية، ومن أبرز أسباب اصفرار الاسنان هو عدم الاهتمام بنظافة الأسنان والغسيل المنتظم لها، والاستخدام المفرط للفلورايد.

كما يلعب العامل الوراثي دورًا في اصفرار الاسنان، بمعنى أن يكون اصفرار الاسنان في جينات العائلة، ومن ثم في حال كان لدى الآباء أسنان صفراء فإنه من الممكن يكون لدى الأبناء أسنان صفراء أيضًا.

إضافة إلى أن لون البشرة له علاقة بلون الأسنان، فأصحاب البشرة الفاتحة يميلون عادة لأن تكون الأسنان غامقة درجة ما، والعكس لأصحاب البشرة الداكنة وذلك وفقًا لإحدى الدراسات، فالعامل الجيني يلعب دور في لون الأسنان.

وعامل السن يلعب أيضًا دور في اصفرار الاسنان، فمع تقدم السن تبدأ طبقة المينا في التآكل مما يسبب اصفرار الاسنان بسبب اصفرار هذه الطبقة.

  • اصفرار الاسنان من التدخين

ومن العوامل التي تترك تأثيرًا سلبيًا على لون الأسنان أيضًا هو اصفرار الاسنان من التدخين فيمكن أن يترك التدخين بقعًا صفراء أو بنية على الأسنان، فيؤدي إلى اصفرار الاسنان من الخلف أو على سطح الأسنان

  • اصفرار الاسنان بسبب القهوة

كما أن الإفراط في تناول المشروبات الملونة قد يؤدي هو الآخر إلى اصفرار الاسنان، ومنها اصفرار الاسنان بسبب القهوة والشاي، والنسكافيه، الكافيين.

  • اصفرار الاسنان عند الرضع

قد يظن البعض أن أسنان الرضع غير معرضة للتسوس أو الإصابة باصفرار الأسنان؛ وذلك لأنها أسنان لبنية؛ وهذا اعتقاد خاطئ، حيث أن الحليب الذي يرضعه الطفل يحتوي على بعض أنواع السكريات، وتقوم البكتريا بهضم تلك السكريات وتنتج الأحماض التي تسبب تسوس الأسنان؛ ولذلك فإن من نتائج إهمال تنظيف الأسنان بعد الرضاعة ظهور اصفرار الاسنان عند الرضع.

  • اصفرار الاسنان عند الاطفال

من الطبيعي أن تكون أسنان الأطفال أكثر بياضًا من أسنان البالغين، وذلك لأن أسنان البالغين تحتوي على نسبة أعلى من العاج؛ وهذا ما يجعل اللون الأصفر يظهر قليلًا من أسفل مينا الأسنان، ولكن كذلك من المحتمل أن يحدث اصفرار الاسنان عند الاطفال؛ وذلك بسبب عدم الاهتمام الجيد بتنظيف الأسنان؛ مما يجعل البلاك تترسب على أسطح الأسنان، أو قد يحدث تسوس للأسنان وحينها يظهر اصفرار الاسنان عند الاطفال من خلال التجاويف التي أحدثتها عملية تسوس الأسنان.

  • اصفرار الاسنان مع التقويم

قد يتساءل البعض لماذا يحدث اصفرار الاسنان مع التقويم؟ والإجابة بكل بساطة أنه مع ارتداء تقويم الأسنان قد يصعب على البعض التنظيف الجيد للأسنان، وخاصة المناطق التي تقع بالقرب من الأقواس المعدنية مما يؤدي إلى التصاق البلاك والترسبات الجيرية على الأسنان؛ وبالتالي فإنه تزداد نسبة الإصابة باصفرار الاسنان مع التقويم.

  • اصفرار الاسنان رغم التنظيف

قد يشتكي البعض من اصفرار الاسنان رغم التنظيف المستمر لها أو ظهور اصفرار الاسنان فجاة بدون مقدمات، وربما يكون السبب في هذه الحالة هو سبب جوهري وليس بسبب العوامل الخارجية، وخاصةً العوامل الوراثية أو مع التقدم في العمر، أو كأثر جانبي عند تناول أدوية معينة، كما أن الاستخدام المفرط لمادة الفلورايد المتواجدة في غسول الفم أو معجون الأسنان قد يسبب اصفرار الاسنان رغم التنظيف الدائم لها.

عيادة اسنان مدينة نصر​
افضل عيادة اسنان في مصر

علاج اصفرار الاسنان

عند علاج اصفرار الأسنان، من المهم عدم التفتيح المبالغ للأسنان، فلابد أن يكون لون الأسنان يتماشى مع لون البشرة وبياض العين والسن والجنس، وهنا تكون النتيجة مثالية ومرضية للجميع، منوهة بأن الطبيب هو الذي يقرر الاختيار الأفضل للمريض وفق تشخيصه، وفي حال إصرار المريض على حل معين لابد أن يبلغه الطبيب بالعواقب المترتبة عليه.

والحل الأمثل لعلاج اصفرار الأسنان المصاحب للتدخين هو الفينير لأنه الوحيد الذي لا يغير لونه أو وضعه مهما شرب المريض سجائر، أما التبييض كان موضة وانتهت، وستعود الأسنان لسابق عهدها بعد فترة من الوقت، فأول 48 ساعة من تبييض الأسنان تسحب أي لون، فممنوع أن يشرب المريض أي مشروب ملون مثل القهوة والنسكافيه والكركديه، أو أي مشروب أو طعام يمكن أن يترك بقعة في الملابس.

القشرة التجميلية واصفرار الاسنان

مهما كان السبب، فإن القشرة التجميلية أو الفينير من أفضل الحلول التجميلية التي تساعد على القضاء على اصفرار الأسنان وتجميل شكل السن الخارجي، من خلال إضافة عدسة على سطح السنة تدوم مدى الحياة، بحيث لا يعود تلون الأسنان مرة ثانية نتيجة التدخين أو السن.

ونؤكد أن القشرة التجميلية أفضل إجراء قادر على حل مشكلة تلون الأسنان وليس التبييض، فالتبييض نتائجه مؤقتة وتسبب لبعض الحالات التهابات في الأعصاب السنية.

القشرة التجميلية هي نفسها الفينير، أو وجه لاصق وهي عبارة عن قشرة أو طبقة بسيطة من الإيماكس أو الزيركون بمواصفات معينة مطابقة لشكل السنة، ففي البداية يتم تخشين السنة حتى يلصق عليها الفينير أو الوجه اللاصق ثم نصورها كاد كام “تصوير ثلاثي الأبعاد” وندخلها على كمبيوتر يظهر شكل السنة للطبيب على الشاشة ويبدأ الطبيب في تصميم الفينير وفق وظيفته واستخدامه لتغيير اللون يتطلب ضبط اللون قبل خرط الفينير.

وبعد ضبط التصميم ومطابقته للسن على الكمبيوتر، نعطي أوردر للمخرطة تخرط الفينير، ثم يدخل فرن لتلميعه، ثم نلصق الفينير على السن للوصول للهدف المطلوب، ومن ثم القشور التجميلية إجراء بسيط وسريع.

يمكنك التعرف على ما هو فينير الاسنان وهوليود سمايل المتحركة واسعار الفينير للاسنان في مصر وايضا تعرف على انواع تبييض الاسنان واسعارها 

الوقاية من اصفرار الاسنان

للوقاية من اصفرار الاسنان، والحفاظ على اللون الطبيعي لهم يجب الحرص على تنظيف الأسنان والاهتمام بصحة الفم، حيث ينصح بالآتي:

  • بتنظيف الأسنان 3 مرات يوميًا بالفرشاة والمعجون.
  • الحرص على استخدام خيط الأسنان الطبي على الأقل مرة واحدة في اليوم.
  • كما يجب الاهتمام بنوعية الأكل والشراب لمنع حدوث الاصفرار.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان مرة كل 6 شهور أو على الأقل كل سنة لإزالة طبقة البلاك.

ومن المهم الحرص على مضمضة الفم بالماء بعد تناول الأطعمة أو المشروبات التي قد تسبب تصبغ الأسنان، إذا كان التنظيف بالفرشاة بعد ذلك غير ممكن.

 

وفي الختام، تمتاز هذه المقالة بتوضيح أسباب اصفرار الأسنان المتعددة وتقديم أفضل الخيارات العلاجية للتغلب على هذه المشكلة. إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات أو حجز موعد مع الدكتورة إسراء السعيد، يمكنكم الوصول إلى خدمات التواصل المتاحة على الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني بسهولة ويسر.

 

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

تعرف ايضا على:

افضل دكتورة اسنان ـ مواصفاتها وأهم ما تتميز به
افضل دكتور اسنان في التجمع الخامس

 

الأسئلة الشائعة

هل الملح مع معجون الاسنان يبيض الاسنان؟

على الرغم من أن الملح له تأثير معقم للفم، ولكن حتى الآن لا يوجد أي دليل علمي يؤكد على أن تنظيف الأسنان بالملح له أي تأثير مبيض للأسنان، كما أنه ربما يتفاعل الملح مع مكونات معجون الأسنان.

ما سبب اصفرار الاسنان رغم تنظيفها؟

ربما يكون ذلك الأمر ناتج عن الاستخدام المفرط لمادة الفلورايد المتواجدة في غسول الفم ومعجون الأسنان، وقد يكون السبب ناتج عن عوامل وراثية أو كأثر جانبي عند تناول بعض الأدوية.

تواصل معنا الان

موقعنا