الحشوات التجميلية

الحشوات التجميلية – مزاياها ومتى تتحول الحالة لكروان؟

تتميز الحشوات التجميلية بمظهرها الشبيه بلون الأسنان الطبيعية، مما يجعلها تعد خيارًا مثاليًا لعلاج الأسنان المصابة بالتسوس أو التكسر. يستخدم الأطباء حشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان وحشو الأسنان الأمامية بشكل جذاب وطبيعي. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول فوائد واستخدامات الحشوات التجميلية لسد الفراغات والأسنان الأمامية، فلا تتردد في قراءة المقالة التي ستقدمها لك الدكتورة إسراء السعيد، استشاري جراحة الفم والأسنان، والتي ستتعرف من خلالها على ما هو الحشو التجميلي.

سنوفر لك المعلومات القيمة والتوضيحات اللازمة حول هذه الحشوات وفوائدها، وكيفية الاستفادة منها للحصول على ابتسامة جميلة وجذابة. نسعى دائمًا لتقديم محتوى موثوق ومفيد لكل متابعينا، لذا ندعوكم للاستمرار معنا والاستفادة من معرفتنا في عالم طب الأسنان وجمال الابتسامة.

 

نبذة عن الحشوات التجميلية

أولى محطاتنا في هذا المقال هي الإجابة على سؤال “ما هو الحشو التجميلي؟” إنه إجراء طبي يهدف إلى تحسين مظهر الأسنان لتبدو أجمل وأكثر جاذبية، ويُستخدم لتصحيح مشاكل مثل التباين في لون الأسنان، والفراغات بين الأسنان، والأسنان المتشققة أو المتكسرة، وتصبغات الأسنان، وغيرها من العيوب الجمالية.

من الضروري أن تكون الحشوات التجميلية أقرب ما يكون للطبيعي، وأن تأخذ لون الأسنان، فلم تعد حشوة الاسنان لونها أسود أو الحشو بلاتيني؛ لأنه عكس الطبيعي والمنطقي، ويتم إجراء تلك الحشوات بتقنية “الكاد كام” وهي أحدث تكنولوجي في العالم في هذا الصدد.

ويوجد أنواع حشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان يتم وضعها لفترات ليست طويلة بشكل مؤقت لمدة شهرين أو خمسة شهور، وذلك في حالة علاج الجذور أو وضع دواء في الجذر.
في الفقرة القادمة وبعد أن تعرفنا على “ما هو الحشو التجميلي”، سنتعرف معًا على انواع الحشوات التجميلية للاسنان.

انواع الحشوات التجميلية للاسنان

هناك العديد من انواع الحشوات التجميلية للاسنان والتي تختلف باختلاف الهدف من استخدامها، ولكل نوع من انواع حشوات الاسنان مميزات وعيوب، ومن انواع الحشوات التجميلية للاسنان:

  • الحشوات المركبة.
  • حشوة الاينومير.
  • حشوة الكومبوزيت.
  • حشوة السيراميك.
  • حشوة الاسنان الفضية.

مدة بقاء الحشوات التجميلية

مدة بقاء الحشوات التجميلية في الغالب تكون أطول من الحشوات العادية، كما أنها تقفل المسافات مع الضرس الموجود بعد الضرس المصاب بشكل مثالي بنسبة 100%، لأنه يتم تصميمها بالكمبيوتر.

ومن الضروري أن تكون الأسنان سليمة حتى تقبل الحشو ويحقق نتيجة دائمة، فلا يجب إجراء حشوة الاسنان إذا كانت السنة في حاجة إلى علاج جذور أو طربوش، وهناك نوع من حشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان يغطي السطح الخارجي للضرس كأنها نصف طربوش.

وتمتاز الحشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان الأمامية بأنها تستطيع إضفاء المظهر الجمالي للأسنان، حيث أنه لا يمكن وضع حشوات ملونة مثل الحشو الفضي أو الذهبي للأسنان الأمامية.

خطوات إجراء الحشوات التجميلية

في البداية نؤكد أنه يمكن إجراء حشوة الاسنان التجميلية في وقت قصير جدًا، 

  • وأول خطوة هي التشخيص ثم يتم تخدير المريض تخديرًا موضعيًا.
  • ثم يقوم الطبيب بتنظيف الضرس جيدًا من التسوس، وهذا الضرس نصوره باستخدام “كاد كام” – جهاز ثري دي (3D) مزود بكاميرا – يدخل فم المريض لتصوير الضرس المستهدف، ويستريح المريض نصف ساعة في الخارج حتى يتم تحضير الحشو.
  • ثم يجلس الطبيب على جهاز الكمبيوتر يصمم حشوة الاسنان التجميلية بحيث تغلق المسافة بين هذا الضرس والضرس الآخر المتواجد بجواره، وضبط المسافة بين الضرس والفك المقابل له.
  • بعد الاطمئنان بأن حشوة الاسنان مطابقة للشكل الطبيعي للضرس قبل التسوس، نعطي أمر للجهاز بخرط الحشو، وهذه الخطوة تأخذ من 7-10 دقائق، وبعد ذلك نضع الحشو في فرن لتلميعها.
  • ثم نضع الحشو في فم المريض في مكانها بحيث تكون مطابقة 100% ونضع لها مادة لاصقة بحيث تثبت في مكانها، والمادة اللاصقة قوية جدًا وغير قابلة للذوبان، والحشو لا يوجد بها نقط عالية وتكون مطابقة للشكل والحجم الطبيعي للضرس قبل حدوث التسوس به.

خطوات حشو الأسنان الأمامية أو لسد الفراغات تتم بشكل دقيق ووفقًا لأحدث وسائل التكنولوجيا، ويتم ذلك بنجاح داخل مركز افضل دكتورة اسنان الدكتورة اسراء السعيد ـ للحجز تواصل معنا وسيتم الرد عليكم على الفور.

تطور حشوات الاسنان التجميلية

التكنولوجيا كان لها تأثير كبير في طب الأسنان وخاصةً في الحشوات التجميلية لسد الفراغات

” حيث يتم عمل حشوات بشكل أبسط وفي وقت قصير من خلال “جهاز 3D” وعن طريق الجهاز بيتم تصوير الضرس أو مكان الحشوة التجميلية و يتم تصميم الحشوة وعلاج المشاكل بكل سهولة.

ومن ثم التقنيات الحديثة في الحشوات التجميلية سواء حشوه تجميليه للاسنان الاماميه أو لسد الفراغات وفرت الدقة والوقت؛ لأن تصوير ثلاثي الأبعاد يكشف الضرس للطبيب بكل خباياه، فنخرج بالحشوة 100% مطابقة لوضع الضرس، بخلاف الحشو العادي.

كما أن احتمالية دخول الطعام داخل الحشو غير موجود في الحشو التجميلي بتقنية الكاد كام، والحشو التجميلي لا يخص ضرس واحد فقط، فلابد من معرفة وضع الضرس الآخر بجواره فإذا وصل إليه التسوس أيضًا، لابد من وضع حشوتين لغلق المسافة بين الضرسين، وهذا ما وجدناه من خلال تجارب الحشوات التجميلية التى خضع لها بعض الأشخاص.

حالات لا يناسبها الحشوة التجميلية

البعض يتحدث عن أضرار حشوات التجميلية ولكن في الحقيقة من خلال متابعتنا لتجارب الحشوات التجميلية وجدنا أنها لا تصلح لجميع الحالات، فعلى حسب التشخيص يحدد الطبيب هل هي حالة حشوة أو كراون، فإذا لم يصل التسوس لعصب السن والمفقود من الضرس ليس كبير نجري له حشو، ولكن إذا كان المفقود من الضرس كبير، والتسوس قضى على معظم الضرس (3/4 الضرس) أو المتبقي فيه لا يتحمل حشو نلجأ للكراون، وبعض الأطباء يقوم بالحشو إلا أنه لن يستمر طويلًا، فحالات الكراون لا يمكن إجراء حشو لها.

في كل الأوضاع يمكن الحشو لكن الفكرة في أن هذه الحشو ستعيش أم لا، فإذا كان التشخيص في البداية أنها حالة تركيبات الاسنان لابد من التوجه للكروان وليس الحشو، وإذا كان الضرس مبرود للكراون لا يمكن تحويله لحالة حشو.

الفرق بين الحشوات التجميلية والحشو العادي

الحشوات التجميلية من أحدث انواع حشوات الاسنان العلاجية والتجميلية، لأنها تتم عن طريق الكاد كام ما يجعلها أكثر دقة ونتيجتها مضمونة، إضافة إلى أن لون الحشوات يكون نفس لون الأسنان الطبيعية ومظهره طبيعي جدًا.

أما الحشو العادي أو حشو البلاتين يكون لونه داكن ومظهره غير طبيعي بالنسبة للأسنان، ويحتاج مساحات كبيرة للحشو ويسبب تصبغات للضرس، لكن الاختيار بين مختلف انواع حشوات الاسنان في النهاية يكون على حسب تقدير الطبيب للحالة.

يمكنك التعرف أيضا على:

الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب
الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه

الفرق بين الحشوات التجميلية والفينير

مع كثرة انواع حشوات الاسنان كثيرًا من الأشخاص يجهلون الفرق بين الحشوات التجميلية والفينير، ولكن فى هذه الفقرة ستتعرف على الفرق بينهم بكل سهولة.

وعلى الرغم من وجود الكثير من التشابهات بين الفينير والحشوة التجميلية، إلا أن:

  • الفينير يحتاج إلى برد جزء من مينا الأسنان لكي يتم تركيبه، بينما الحشوة التجميلية لا تحتاج إلى برد مينا الأسنان.
  • الفينير يتم تركيبه لجميع الأسنان، بينما يكثر استخدام الحشوات التجميلية للاسنان الأمامية فقط.
  • يعتبر سعر الحشوة التجميلية لسد الفراغات أقل من سعر تركيب الفينير.
  • كما أن أضرار حشوات التجميلية أقل من الأضرار التي يسببها الفينير.
  • تعتبر مدة بقاء الفينير أطول من مدة بقاء الحشوات التجميلية.

الفرق بين الحشوات التجميلية والفينير الأساسي هو أن الحشوة التجميلية هي وسيلة علاجية و تجميلية للأسنان التي تعرضت للضرر أو التسوس، بينما الفينير هي تقنية تجميلية فقط.

يمكنك معرفة على المزيد عن:

ما هو فينير الاسنان
تجربتي مع الفينير
اسعار الفينير للاسنان في مصر
ما الفرق بين الفينير والزركون

أضرار الحشوات التجميلية

من خلال تجارب الحشوات التجميلية وجدنا أن الحشوة التجميلية لسد الفراغات لديها بعض الآثار الجانبية، وتتمثل أضرار الحشوات التجميلية في الآتي:

  • الحشوات التجميلية للأسنان الأمامية لا يمكنها سد الفجوات الكبيرة.
  • من الممكن أن تتعرض للتشققات أو الكسر.
  • قد تتعرض حشوات التجميلية للأسنان الأمامية إلى التلوث بسبب بعض أنواع الأطعمة والتدخين.

وعلى الرغم من وجود بعض الأضرار إلا أن مميزات الحشوة التجميلية وخاصة حشوه تجميليه للاسنان الاماميه متعددة خاصة إن حصلت على خدمات مركز أسنان يستطيع أن يحقق لك أفضل النتائج بدون أن يعرضك لأي مضاعفات.

كم يستمر الألم بعد حشو الضرس؟

من الطبيعي أن تتسائل كم يستمر الألم بعد حشو الضرس، حتى تتمكن من العودة أنشطتك اليومية وبشكل عام عادةً ما يستمر الألم بعد حشو الضرس لفترة قصيرة، وفترة الألم تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك حجم الضرس المحشو وحالة السن قبل الحشو وحساسية الفرد للألم.

يمكنك استشارة الطبيب قبل إجراء حشو الضرس ومعرفة كم يستمر الألم بعد حشو الضرس.

العمر الافتراضي للحشوات التجميلية

العمر الافتراضي للحشوات التجميلية ومدة بقاء الحشوات التجميلية يحددهما المريض، فيجب الاهتمام بانواع حشوات الاسنان التجميلية من خلال غسيل الأسنان والمضمضة والمتابعة مع الطبيب.

والحشو التجميلي لا يعني إهمال السنة، فالحشو يعني أن السنة عادت طبيعية بعد إزالة جزء التسوس ووضع الحشو، بالتالي هي قابلة للتسوس مع إتباع عادات خاطئة مثل تناول الكربوهيدرات والحلويات والمشروبات الغازية، بالتالي عمرها يحدد حسب درجة اهتمام الشخص”.

وهناك علامات تنذر بحدوث تسوس تحت الحشوة التجميلية، منها وقوع القشرة نفسها، على عكس الحشو الفضي يحدث تسوس ولا يشعر المريض بمشكلة إلا إذا وصل التسوس للعصب، والحشو الطبيعي يوجد فراغ بينه وبين السنة فالتسوس يعيش، لكن في حال وضع حشوة تجميلية للسن الامامي

وبمجرد ما يحدث تسوس يحدث لخلخة بالحشو ويتحرك من مكانه أو تظهر أطراف الحشو، وقد يحدث اصفرار الاسنان به أو ينكمش أو يقع جزء منه وكلها إنذارات بوجود تسوس، لذلك هو الأفضل لأنه يجبر المريض على التحرك مبكرًا.

اضرار الحشوات المعدنيه

الحشوات العادية والحشو الفضي ليس له عمر افتراضي معين إلا إذا حدث التهاب في العصب، وعند حدوث التسوس يتغير لونه من فضي إلى أسود أو يميل للون البني أو الرمادي، لكنه يعيبه أن يعطي الطعام طعم المعدن، وقد يتحلل مع السوائل والشرب الكثير، ويتفاعل مع الأكل ويعمل دوائر كهربية في الفم، وبعد إزالة الحشو نجد لون السنة بني، بينما الحشو التجميلي لونه يتغير عند حدوث تسوس ، لكن غير ذلك لا يتغير.

يتسائل الكثير من الأشخاص عن سعر حشو العصب والحشو العادي، ولكن كم سعر الحشو التجميلي للاسنان الأمامية؟

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

سعر حشو العصب

تحدثنا من خلال مقالات سابقة عن سعر حشو العصب وقد ذكرنا أن التكلفة تتراوح بين 900 إلى 2500 جنيه مصري، في حين يتراوح سعر الحشو العادي من مادة السيراميك بين 700 إلى 1750 جنيه، أما عن سعر الحشو الفضي فهو أقل الأنواع تكلفة؛ والذي يتراوح بين 500 إلى 700 جنيه مصري.

سعر الحشوات التجميلية لسد الفراغات

يتراوح سعر الحشو التجميلي لسد الفراغات بين  1000 إلى 1500 جنيه مصري وذلك للسن الواحد، وقد نلاحظ وجود اختلاف في سعر الحشو التجميلي للاسنان الأمامية لسد الفراغات وسعر حشوة تجميلية للسن الامامي من مركز طبي لآخر؛ وذلك بسبب لوجود عدة عوامل، والتى تتمثل فى:

  • حجم الفراغات المتواجدة بين الأسنان.
  • عدد الأسنان التي بحاجة لوضع حشوة تجميلية لسد الفراغات.
  • جودة المواد التي يستخدمها الطبيب.

وغيرها من العوامل التي تؤثر في سعر الحشوات التجميلية لسد الفراغات بشكل عام وسعر الحشوات التجميلية للاسنان الأمامية بشكل خاص، وعندما تختار مواجهة مشكلات الأسنان، فإن البحث عن افضل عيادة اسنان في مصر يلعب دورًا هامًا. نحن نضمن لكم أن عيادة الدكتورة إسراء السعيد تقدم أسعارًا تنافسية وخدمة عالية الجودة وفريقًا طبيًا متخصصًا ومحترفًا.

يمكنك التواصل معنا للتعرف على سعر حشو العصب والحشو العادي، وفي الفقرة القادمة سنتحدث على أفضل أنواع حشو الأسنان واسعارها، وعن أفضل أنواع الحشوات الدائمة.

أفضل أنواع حشو الأسنان واسعارها

تختلف أنواع حشو الأسنان واسعارها بشكل كبير حسب نوع الحشوة وحالة السن، وتتراوح من 500 إلى 4000 جنيه مصري، ومن أفضل أنواع حشو الأسنان واسعارها (حشو الذهب، حشو الفضة، الحشو الزجاجي، وحشو الزيركون). يمكنك التواصل معنا لاستشارة الدكتورة إسراء السعيد عن أفضل أنواع حشو الأسنان واسعارها بشكل عام، وكم سعر الحشو التجميلي للاسنان الأمامية.

أفضل أنواع الحشوات الدائمة

أما عن أفضل أنواع الحشوات الدائمة فذلك يعتمد على الغرض من الاستخدام ومميرزات وعيوب كل حشوة، ومن أفضل أنواع الحشوات الدائمة (حشوات الراتنج المركب، حشوات السيراميك، حشو الأملغم).

لذا، إذا كنت بحاجة إلى حشوات تجميلية للأسنان، تواصل معنا في عيادة الدكتورة إسراء السعيد في مصر، وسنضمن لك الحصول على الخدمة الممتازة والأسعار المناسبة لتحقيق ابتسامة جميلة وصحة فم ممتازة.

تعرف على عيادات الدكتورة اسراء السعيد:

عيادة اسنان مدينة نصر​
افضل دكتور اسنان في التجمع الخامس

 

الأسئلة الشائعة

هل الحشو التجميلي يحتاج بنج؟

بالطبع يحتاج الطبيب لتخدير المريض تخديرًا موضعيًا؛ وذلك لمنع شعور المريض بأي ألم أثناء وضع الحشوات التجميلية لسد الفراغات.

هل يحدث تسوس تحت الحشوة؟

نادراً ما يحدث تسوس تحت الحشوات التجميلية للأسنان، ولكن لا يوجد ما يمنع ذلك خاصةً إذا أهمل المريض فى اتباع نصائح الطبيب.

ما الفرق بين الحشو العادي والليزر؟

الفرق بين الحشو العادي والليزر يكمن في المواد المُستخدمة وطريقة التركيب والمدة الزمنية لفاعلية الحشو، وبشكل عام، يمكن أن يكون الحشو العادي أقوى وأطول عمرًا من الحشو بالليزر، لكنه قد يكون أقل جمالية وأكثر تكلفة، كما أن الحشو بالليزر قد يتطلب متابعة وزيارات متكررة لطبيب الأسنان، وقد يتغير لونه مع الزمن.

تواصل معنا الان

موقعنا