علاج نزول اللثة وتعري الأسنان

أحدث طرق علاج نزول اللثة وتعري الأسنان

تراجع اللثة هو عبارة عن انحسار اللثة عن الأسنان مؤديًا إلى ظهور الجزء المفروض إخفائه تحت اللثة، ويعد انحسار اللثة من الأمراض الشائعة كما تشير إلى ذلك أحدث الدراسات أن حوالي 50 % من الأشخاص ما بين سن 18 إلى 64 عام يعانون من موضع واحد على الأقل في الفم يعاني من تراجع اللثة.

وإذا كنت تبحث عن علاج نزول اللثة وتعري الأسنان أو علاج التهاب اللثة ووجع الاسنان الناتج عنه يمكنك متابعة المقال التالي وستحصل على جميع الإجابات التي تريدها وذلك مع الدكتورة اسراء السعيد ـ استشاري جراحة الفم والأسنان.

أسباب نزول اللثة على الأسنان وتعري الأسنان

قبل التعرف على علاج نزول اللثة وتعري الأسنان يجب أولًا معرفة سبب نزول اللثة على الأسنان وسبب تعري الاسنان، ويتضمن سبب نزول اللثة على الأسنان سواء كان ذلك نزول اللثة العلوية أو اللثة السفلية ما يلي:

• تنظيف الأسنان بالفرشاة بشدة أو بقوة شديدة.
  • تراكم الجير والبلاك بين الأسنان واللثة لدرجات كبيرة.
  • الإصابة بأمراض اللثة وإصابة أنسجتها.
  • حدوث التغيرات الهرمونية التي تحدث للنساء في بعض الفترات.
  • أسباب وعوامل وراثية.
  • ومن أسباب نزول اللثة بين الأسنان كذلك التدخين المستمر.
  • الإصابة بمرض السكري، يجعل من السهل علينا تحديد علاج نزول اللثة وتعري الأسنان وكيفية الوقاية.

وبذلك تعرفنا على أسباب نزول اللثة على الأسنان للتعرف على العوامل واسباب تراجع اللثة وعلاجها أيضًا – فقط كل ما عليك فعله هو الاتصال بنا و سيساعدك الفريق المتخصص في ذلك.

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

نزول اللثة على الأسنان عند الأطفال

بجانب الأسباب المرضية السابق ذكرها يمكن القول أن نزول اللثة على الأسنان عند الأطفال هي عملية طبيعية وشائعة في مرحلة نمو أسنان الطفل، وتعرف هذه العملية بالتسنين، وهي عملية تطورية تحدث عادةً في الفترة الزمنية بين 6 أشهر و3 سنوات من عمر الطفل، وقد تظهر أعراض مرتبطة بالتسنين بما في ذلك نزول اللثة على الأسنان.

اسباب انحسار اللثة

انحسار اللثة هو حالة تحدث عندما ينكشف جزء من جذر الأسنان أو يحدث تراجع في اللثة؛ مما يؤدي إلى تكشف الأسنان تدريجيًا، وتعتبر هذه المشكلة من أكثر المشكلات الشائعة لدى الكثير من الأشخاص، وقد تكون لها عدة أسباب، من أهم اسباب انحسار اللثة ما يلي:

• قد يكون سبب نزول اللثه عن الاسنان هو تراكم البلاك والجير حول الأسنان.
  • تنظيف الأسنان بشدة مما يسبب تآكل وتلف اللثة بشكل غير طبيعي.
  • ومن أشهر اسباب نزول اللثة عن الأسنان هو الإصابة التهابات اللثة.
  • التدخين المستمر.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري.
  • عدم الاهتمام بنظافة الفم بشكل منتظم.
  • قد يكون من اسباب انحسار اللثة كذلك عوامل وراثية.

توجد أيضًا عوامل أخرى قد تؤدي إلى انحسار اللثة، ولكن العناية الجيدة بالفم والأسنان والمتابعة الدورية للطبيب يمكن أن تساعد في الحد من هذه المشكلة والحفاظ على صحة اللثة.

تعر ف على: افضل دكتور اسنان في التجمع الخامس

ما هي اعراض نزول اللثة وتعري الاسنان؟

قد يتساءل البعض عن اسباب نزول الدم من اللثة اثناء تنظيف الاسنان ربما يكون هذا أحد أعراض تراجع اللثة والتهابها بالإضافة لمجموعة من الأعراض الأخرى والتي منها:

• ملاحظة تغير في شكل اللثة.
  • الشعور بآلام شديدة ومزعجة بالقرب من خط اللثة.
  • الشعور بالحساسية الشديدة أثناء تناول الحلويات أو المشروبات الباردة أو الساخنة.
  • الإصابة بالحساسية عند استخدام خيط الأسنان أو الفرشاة.
  • ظهور رائحة كريهة من الفم.
  • تبدو اللثة حمراء اللون ومنتفخة.
  • قد تتغير المسافات المتواجدة بين الأسنان.

إذا شعرت بعرض من هذه الأعراض؛ فيجب عليك الذهاب إلي الطبيب لكي يقوم بالتشخيص الصحيح وعلاج اسباب نزول الدم من اللثة اثناء تنظيف الاسنان قبل تفاقم الأعراض والتي منها فقدان الأسنان بالكلية.

علاج نزول اللثة وتعري الأسنان

يعتمد علاج نزول اللثة وتعري الأسنان على تحديد السبب، فيمكن علاج نزول اللثة وتعري الأسنان من خلال بعض العلاجات غير الجراحية مثل المضادات الحيوية أو مضادات الالتهاب، ولكن يوجد بعض الحالات تحتاج إلي جراحة وفي الفقرات التالية سنشرح ذلك بالتفصيل.

علاج نزول اللثة وتعري الأسنان بالأدوية

عند حدوث تراجع اللثة يقوم الطبيب باللجوء إلى تنظيف الأسنان العميق كي يقوم بالتخلص من البكتيريا التي تسبب التهاب وأمراض اللثة، وبعدها يقوم الطبيب بالعلاج بالمضادات الحيوية وغسول الفم الذي يحتوي على خصائص مطهرة وأيضًا مضادات الالتهاب.

علاج نزول اللثة وتعري الأسنان من خلال ترابط الأسنان

يقوم طبيب الأسنان بعلاج نزول اللثة بإستخدام الراتنج المركب بلون الأسنان كنوع من أنواع العلاجات التجميلية المستخدمة في إخفاء مشاكل تراجع اللثة وعلاج تعري الأسنان من اللثة؛ ويؤدي إلى تغطية جذور الأسنان المكشوفة، فيجعله أقل وضوحًا وأكثر راحة للمريض.

علاج نزول اللثة وتعري الأسنان بتقويم الأسنان

عندما يكون السن به التواء أو إعوجاج قد يؤدي إلى حدوث تراجع اللثة؛ فيلجأ الطبيب إلى استخدام تقويم الأسنان لكي يقوم بعلاج تراجع اللثة مع مرور الوقت، وبالتالي يتم علاج تعري الاسنان.

علاج نزول اللثة وتعري الأسنان بالجراحة

في علاج تعري الأسنان من اللثة بالجراحة يقوم الطبيب في البداية بالتنظيف العميق للاسنان ويقوم بإزالة الجير ورفع اللثة إلي موضعها، وذلك من خلال إستخدام أدوات طبية مخصصة وفي النهاية يقوم بتخطيطها على الأسنان ويترك الطبيب اللثة لكي تتعافى، وقد يحتاج الطبيب أثناء علاج تعري اللثة لطعم (نسيج حي من أنسجة المريض) لكي يتم وضعه في مكان انحسار اللثة وخياطته في المكان الجديد، لكي تكون جزءًا من نسيج اللثة بعد ذلك.

يمكنك التواصل مع عيادتنا لمعرفة المزيد عن طرق علاج نزول اللثة وتعري الأسنان من خلال الأرقام الموجودة على الصفحة الرئيسية أو خدمة الواتساب وسيتم الرد عليكم من قبل الفريق المتخصص في أسرع وقت ممكن.

تعرف أيضا على:

افضل عيادة اسنان في مصر
افضل دكتور زراعة اسنان في مصر

أسباب نزول اللثة مع التقويم

نزول اللثة مع التقويم هو حالة تحدث مع بعض الأشخاص عند ارتداء جهاز التقويم الثابت أو المتحرك، ويعود سبب نزول اللثه مع التقويم بشكل عام إلى التأثيرات المباشرة لجهاز التقويم على الأسنان واللثة، ومن بين أسباب نزول اللثة مع التقويم هو الإصابة بالتهاب اللثة، وكذلك قوة الضغط التي تتعرض لها اللثة عند تثبيت أجهزة التقويم الثابتة أو خلعها، يمكن أن يسبب ذلك في تحرك اللثة ونزولها، وكما أن إهمال العناية الجيدة بالفم أثناء ارتداء التقويم هي من أهم أسباب نزول اللثة مع التقويم.

طرق نزول اللثة على الأسنان بسبب التقويم

يتساءل كثيرًا من المرضى عن طرق علاج نزول اللثة على الأسنان بسبب التقويم، من أهم الطرق التي يلجأ إليها الطبيب في ذلك هي ما يلي:

• تنظيف المنطقة المصابة بعمق من الجير والبلاك والبكتريا الضارة.
  • إجراء تجديد للعظام والأنسجة المفقودة من اللثة وعظام الفك.
  • وقد يحتاج الطبيب كذلك إلى ترقيع الأنسجة الرقيقة من اللثة من خلال أنسجة أخرى في الغالب يتم الحصول عليها من سقف حلق المريض.

أمراض اللثة

يصاب الكثير من الأشخاص بأمراض اللثة وعدم علاج تلك الأمراض يمكن أن يُعرض أسنان الشخص إلي خطورة شديدة ويوجد نوعين من أمراض اللثة وهي:

وجه المقارنة

التهاب اللثة

التهاب دواعم اللثة

الأسباب

• تراكم البلاك والجير على الأسنان.
  • تغيرات هرمونية مثل تلك التي تحدث أثناء فترة الحمل.
  • عدم تنظيف الأسنان بشكل جيد.
  • التدخين.
  • تكون البلاك على الأسنان بسبب تفاعل البكتيريا مع النشويات والسكريات الموجود في الطعام.
  •  تبدأ البكتيريا في إنتاج سموم يؤدي إلى حدوث تهيج اللثة.
  • جهاز المناعة في الجسم يتعامل مع هذا الأمر برد فعل التهابي.
  • وقد يؤدي ذلك إلى تفكك الأنسجة اللثوية والعظمية التي تدعم الأسنان.

الأعراض

• حدوث انتفاخ في اللثة.
  • حدوث نزيف اللثة المستمر أثناء تنظيف الأسنان.
  • حدوث ضعف في اللثة.
  • حدوث انحسار في اللثة.
  • انبعاث رائحة كريهة من الفم بشكل مستمر.
  • تورم اللثة.
  • الشعور بآلام شديدة عن لمس اللثة.
  • انحسار اللثة وظهور الأسنان أطول من حجمها الحقيقي.
  • نزيف اللثة بسهولة.
  • احمرار اللثة وتحولها إلى لون داكن.
  • خروج رائحة كريهة من الفم.
  • تكون صديد بين اللثة والأسنان.
  • الشعور بآلام شديدة عند مضغ الطعام.
  • حدوث زيادة في الفراغات الموجودة بين الأسنان.
  • تغير في ضم الأسنان على بعضها.

لعلاج التهاب اللثة ووجع الاسنان يمكنك التواصل معنا في أقرب وقت وسيتم مساعدتك من قبل أطباء عيادات الدكتورة اسراء السعيد.

تعرف على: اصفرار الاسنان

اسباب نزول الدم من اللثة اثناء تنظيف الاسنان

نزيف اللثة المستمر يعتبر من أهم أعراض الإصابة بالتهاب اللثة ويوجد العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى نزيف اللثة، ومن أشهر اسباب نزول الدم من اللثة اثناء تنظيف الأسنان ما يلي:

• التهاب دواعم السن.
  • نقص الفيتامينات.
  • التدخين المستمر.
  • حدوث تغيرات في الهرمونات.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل سرطان الدم.
  • تناول أدوية مميعات الدم (الوارفارين ، الأسبرين، الهيبارين )
  • وجود عوامل الوراثية.

مخاطر نزول اللثة وتعري الاسنان

إذا لم يتم علاج تعري الأسنان ونزول اللثة في أسرع وقت ممكن، فيمكن أن يؤدي ذلك إلي حدوث مخاطر شديدة مثل تساقط الأسنان وذلك يحدث بسبب عدم وجود أنسجة بشكل كافي لكي تقوم بتثبيت الجذور.

طرق الوقاية من نزول اللثة

بعد أن تحدثنا عن اسباب تراجع اللثة وعلاج نزول اللثة وتعري الأسنان يجب على الشخص أن يقوم بالحفاظ علي اللثة ويوجد بعض الطرق تنصح بها الدكتور إسراء السعيد استشاري جراحة الفم والأسنان وهي:

• تجنب تنظيف الأسنان من خلال استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات صلبة.
  • عدم الإفراط في تنظيف الأسنان بالفرشاة، وغسل الأسنان بلطف شديد.
  • استخدام غسول الفم لكي يحافظ على نظافة الأسنان والفم بشكل عام.
  • يجب زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري.

تجربتي مع نزيف اللثة

تحكي لنا إحدى التجارب تجربتها تحت عنوان “تجربتي مع نزيف اللثة” وتقول: كنت أعاني من نزيف اللثة بشكل مستمر عند تنظيف أسناني، وكان الأمر مزعجًا للغاية ولم أكن أدرك أهمية صحة اللثة وكنت أتجاهل المشكلة بشكل كبير، وحين ذهبت إلى مركز الدكتورة إسراء السعيد تم تشخيص حالتي جيدًا وتم تحديد العلاج المناسب لي لاحظت تحسنًا بمرور الوقت، وبدأت تدريجيًا في التخلص من مشكلة نزيف اللثة، ولكن في هذه المرة داومت على الاهتمام بصحة فمي والعناية باللثة بشكل جيد.

أفضل مركز لعلاج نزول اللثة وتعري الأسنان في مصر ؟

يعتبر مركز الدكتورة إسراء السعيد هو أفضل مركز لعلاج نزول اللثة وتعري الأسنان في مصر؛ وذلك لأنه يتميز بالعديد من المميزات والتي منها:

• استخدام أحدث الأجهزة والتقنيات في مجال طب الأسنان.
  • يحتوي على خدمة طبية على أعلى مستوى.
  • يحتوي على أطباء ذات كفاءة عالية.
  • أسعاره مناسبة لجميع الفئات.

نتمني لك عزيزي القارئ أن تكون استمتعت بقراءة المقال واستفدت جيدًا، وإذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات عن علاج نزول اللثة وتعري الأسنان يمكنك التواصل من خلال الأرقام الموجودة على الصفحة الرئيسية وسيتم الرد عليكم من قبل الأطباء المتخصصين.

يمكنك التعرف على: عيادة اسنان مدينة نصر​

الأسئلة الشائعة

يتوقف ذلك على مدى الضرر الذي لحق باللثة، ويمكن تحديد الخطة العلاجية المناسبة للحالة الصحية للمريض من قبل الطبيب المختص.

يمكن علاج انحسار اللثة بطرق غير جراحية مثل تقنيات تنظيف الأسنان العميق، أو من خلال وضع تقويم الأسنان، وأحيانًا يتم استخدام الراتنج المركب لتغطية سطح جذور الأسنان.