ورم الضرس بعد حشو العصب

ورم الضرس بعد حشو العصب image

آلام الأسنان من الآلام المزعجة التي تجعل المريض مستيقظًا طوال الليل، وربما يكون سبب تلك الآلام هو وصول التسوس إلى لب السن؛ وحينها سيتطلب على المريض الخضوع لجلسات حشو و لكن ليس حشو اسنان بل العصب، ولكن قد يفاجئ المريض بأن هناك مشكلة تواجهه بعد إجراء عملية الحشو وهي "ورم الضرس بعد حشو العصب" فما أسباب تلك المشكلة وما هو علاج ورم الضرس بعد حشو العصب هذا ما سنتعرف عليه من خلال سطور تلك المقالة، فتابعوا معنا القراءة.

ما المقصود بحشو العصب؟

حشو العصب يختلف عن الحشو العادي فهو أحد الإجراءات الطبية المستخدمة في علاج وإصلاح لب السن المتضرر وإزالة العصب الملتهب، ويعد حشو العصب هو الوسيلة الآمنة والفعالة للحفاظ على السن من الخلع، ولكن قد يحدث وأن يلاحظ المريض ورم الضرس بعد حشو العصب فمتى يكون هذا الأمر طبيعي؟ ومتى يشعر المريض بالقلق ويطلب الرعاية الطبية؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرات القادمة.

تعرف على : انواع حشو العصب

أسباب ورم الضرس بعد حشو العصب

قد يشعر المريض ببعض الألم أو التورم الخفيف بعد إجراء حشو العصب، وقد يعاني من وجود ألم في الضرس عند الضغط عليه، وقد يكون ذلك الأمر شائع وطبيعي بعد إجراء عملية سحب العصب؛ وقد يكون كذلك ناتج للأسباب الآتية:

  • قد يشعر المريض بتورم وألم في الضرس عند الضغط عليه بعد حشو العصب على الرغم من إزالة العصب المسئول عن توصيل إشارات الألم، ولكن في الحقيقة قد يكون الألم نابع من التهاب الرباط اللثوي المسئول عن ربط جذور الأسنان بعظام الفك.
  • عدم معالجة جميع قنوات جذور العصب، وفي هذه الحالة قد تنتشر العدوى داخل السن من قناة الجذر غير المعالجة، ويكون تورم اللثة بعد حشو العصب أحد علامات فشل سحب العصب.
  • قد يكون ورم الضرس بعد حشو العصب ناتج عن كسر لإحدى قنوات الجذور خاصةً وأنه من الصعب تشخيص ذلك الأمر في بعض الأحيان.
  • قد يكون مصدر الألم والانزعاج نابع من نسيج اللثة المحيطة بالضرس الذي تم إجراء عملية حشو العصب له و هي احد اضرار حشو العصب و لكنها بسيطة.
  • قد يكون هناك أسباب أخرى لورم الضرس بعد حشو العصب مصدرها ليس مرتبط بالأسنان ولكن لأسباب أخرى مثل التهاب الجيوب الأنفية، الإصابة بالأورام، وجود اضطرابات في المفصل الصدغي الفكي، وغيرها من الأسباب الأخرى. 

متى يكون ورم الضرس بعد حشو العصب غير طبيعيًا ؟

كما ذكرنا أنه من الطبيعي أن يشعر المريض ببعض الانزعاج بعد إجراء عملية سحب العصب، وقد يستمر هذا الألم لمدة تتراوح من ثلاثة أيام إلى أسبوع، ولكن في حالة عدم استجابة ورم الضرس بعد حشو العصب للمسكنات أو الأدوية الأخرى التي يصفها الطبيب، أو كان هذا الألم والتورم في ازدياد حينها نبدأ نشعر بالقلق فربما يكون ورم الضرس بعد حشو العصب ناتج عن الإصابة بعدوى بكتيرية.

علاج ورم الضرس بعد حشو العصب

في البداية لابد من إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية للتعرف على أسباب ورم الضرس بعد حشو العصب ومن ثم يتم تحديد العلاج المناسب، والذي غالبًا ما سيكون وفق الآتي:

  • علاج ورم الضرس بعد حشو العصب الناتج عن الإصابة بعدوى بكتيرية سيكون من خلال وصف الطبيب لمجموعة من الأدوية المتمثلة في المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب.
  • علاج ورم الضرس بعد حشو العصب الناتج عن عدم سحب العصب كليًا سيكون من خلال فتح لب السن مرة أخرى والبحث عن قنوات الجذور التي لم يتم تنظيفها من قبل، ومن ثم يقوم الطبيب بتطهير جميع قنوات الجذور وحشو السن مرة أخرى.

في الختام نكون قد تناولنا موضوع ورم الضرس بعد حشو العصب من حيث أسبابه وطرق علاجه، وتعرفنا متى يكون ورم الضرس بعد حشو العصب طبيعي ومتى يكون دليل على الإصابة بعدوى بكتيرية.

وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات أو أردتم الحصول على استشارة طبية مجانية أو معرفة سعر حشو العصب في مصر يمكنكم فعل ذلك بكل سهولة من خلال الضغط على خدمات تواصل معنا المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني ويب دينتال.

تعرف ايضا على :

الفرق بين حشو العصب و الحشو العادي

الاسئلة الشائعة

تورم الخد الخفيف المصاحب لإجراء حشو العصب هو أمر طبيعي، ولكن في حالة استمرار ورم الضرس بعد حشو العصب لمدة ثلاثة أيام أو شعر المريض أن التورم في ازدياد وجب عليه طلب الاستشارة الطبية العاجلة.

قد يكون ألم وورم الضرس بعد حشو العصب أمر طبيعي بعد إجراء حشو العصب ولكن في بعض الأحيان قد يكون الألم أحد علامات فشل سحب العصب.


دكتورة سارة الفاوي - كاتبة محتوى طبي ومترجمة طبية ومدققة لغوية - اجمع بين الخلفية الطبية ومهارة الكتابة والبحث الدقيق من مصادر موثوقة، بهدف الوصول الى معلومة صحيحة سهلة الفهم ومحددة لحل مشكلة القارئ والإجابة عن تساؤله تفصيليًا.
حاصلة على درجة الماجستير في الأدوية العامة - كلية الطب البيطري جامعة القاهرة،  أعمل على كتابة وترجمة مقالات طبية علمية للعديد من المواقع الطبية المتخصصة في الصحة العامة وصحة الأسنان والتجميل.

د. سارة الفاوي
- كاتبة محتوي طبي