الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه

الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه image

ما الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه؟ سؤال يدور في أذهان الكثير من الأشخاص المقبلين على تجربة تركيبات الأسنان كأحد الحلول التعويضية لمشكلة فقدان الأسنان، ومن خلال تلك المقالة سنتعرف على إجابة ذلك السؤال بالتفصيل، ونتعرف كذلك على حالات استخدام كل منهما؛ ولذلك تابعوا معنا القراءة لنهاية المقالة.

تركيبات الاسنان

قبل الإجابة على سؤال ما الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه؟ دعونا في البداية نتعرف على المقصود بتركيبات الاسنان، حيث أنها إحدى الوسائل التي يتم من خلالها تعويض الأسنان المفقودة، كما أننا من خلالها نستطيع ترميم الأسنان المكسورة ومعالجة الجذور، وتعتبر تلك التركيبات نوع من الحماية للأسنان غير القوية من الكسر أو التسوس أو تعويض الأسنان المكسورة أو المشوهة، ولكن يجب أن نراعي شكل وحجم ولون الأسنان التي يتم تركيبها.

انواع تركيبات الاسنان

تركيبات الاسنان لها أكثر من نوع، ويتم تحديد النوع المناسب حسب كل حالة بعد الكشف والفحص، وبشكل عام تنقسم إلى نوعين هما التركيبات الثابتة للاسنان، وتركيبات الاسنان المتحركة، كما توجد تركيبات الاسنان التجميلية وهي عبارة عن قشرة توضع على الأسنان من الخارج تحافظ على لون الأسنان، ولكن ما الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه؟

بشكل عام لا يوجد سن معين لتركيبات الاسنان، ولكن يتم التعامل مع كل حالة على حده، فما يصلح لحالة بعينها لا يفيد حالة أخرى، وما يفيد الأطفال لا يصلح للكبار.

ولتوضيح الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه لابد أن نعرف استخدام كل منهما.

التركيبات الثابتة للاسنان

التركيبات الثابتة للاسنان تعتبر حل سريع لتعويض الأسنان المفقودة، خصوصًا في الحالات التي لا تصلح فيها زراعة مثل حالات الضغط أو السكر أو وجود نسبة عظام غير مناسبة لعملية الزراعة.

انواع التركيبات الثابتة للاسنان

تنقسم انواع التركيبات الثابتة للاسنان في الأساس إلى نوعين هما: التيجان والجسور، أما بالنسبة للخامات التي تصنع منها التركيبات الثابته الأسنان فهناك البورسلين، والزيركون وهو مناسب للضروس الأمامية والخلفية، وكذلك الايماكس وهو مناسب لتعويض الأسنان الأمامية، ولإجراء التركيبات الثابتة بشكل صحيح وتبدو بمظهر طبيعي، لابد من اختيار الطبيب المناسب ذو الخبرة في تجميل الأسنان، ومن أنواع التركيبات الثابتة من حيث خامة الصنع.

 

  • البورسلين: وهي عبارة عن طبقة من المعدن مغطاة بأخرى من البورسلين، لنفس شكل ولون الأسنان الطبيعية.

  • الزيركون: من المواد الخزفية الحديثة الإنتاج وهى شديدة المقاومة، وتمتاز بأنها تعتبر مادة وحيدة لا يدخل في تركيبتها أي نوع من المعادن، وهذا هو الفرق بين تركيب الاسنان الزيركون والبورسلان، كما أن لها خصائص تميزها عن التركيبات الأخرى، لذلك احتلت المرتبة الأولى في عالم التركيبات،

  • الإيماكس: هو النوع الثالث من التركيبات الثابتة، وهو كذلك من أحد أفضل انواع التركيبات الثابتة.

شروط التركيبات الثابتة للاسنان

ولإجراء التركيبات الثابتة للاسنان، لابد من توافر أسنان لوضع التركيبة الثابتة عليها، وبالتالي الحالات التي تعاني من فقد كل أسنانها لا يصلح لهم التركيبة الثابتة، لأن التركيبة تحتاج إلى دعامات تسند عليها سواء كانت دعامات صناعية “زرعات” أو أسنان طبيعية، وفي حالة عدم وجود دعامات نتجه للتركيبات المتحركة، وهذا الشرط هو من بين عناصر الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه.

عيوب التركيبات الثابتة للأسنان

تركيبات الأسنان الثابتة قد تكون مفيدة لتحسين وظيفة الفم والمظهر الجمالي، ولكن هناك بعض العيوب التي يجب مراعاتها:

  • من أهم عيوب التركيبات الثابتة للأسنان أنها تحتاج لبرد الأسنان السليمة، حيث أنه يمكن أن تكون هناك سنة مخلوعة ويريد الطبيب إجراء كوبري من قبل التركيبة فيقوم ببرد السن الموجود قبل وبعد التركيبة، ويضع التركيبة الثابتة أو الكوبري عليها.

  • ومن عيوب التركيبات الثابتة للأسنان أيضًا أنه بعد فترة، قد يمر الأكل من تحت الكوبري ويحتاج المريض إلى تغيير الكوبري، وتعديل الوضع مرة أخرى.

  • كما أن التركيبات الثابتة قد تؤثر على اللثة بعد فترة، عن طريق تراكم بقايا الطعام داخل التركيبة.

لإجراء التركيبات الثابتة بشكل صحيح وتبدو بمظهر طبيعي، لابد من اختيار الطبيب المناسب، وفريق طبي ذو خبرة وكفاءة عالية.

اسعار التركيبات الثابتة للاسنان

تتراوح اسعار التركيبات الثابتة للاسنان البورسلين من 600 إلى 900 جنيهًا مصريًا، وذلك للسن الواحد، أما تركيبات الزيركون تتراوح من 1800 إلى 2500 جنيه مصري، بينما تركيبات الإيماكس فتتراوح من 2500 إلى 4000 جنيهًا مصريًا وذلك للسن الواحد، ويرجع الاختلاف في اسعار التركيبات الثابتة للاسنان على حسب انواع التركيبات الثابتة المستخدمة، وعدد الأسنان المراد تركيبها، وخبرة وكفاءة الطبيب المعالج.

الفرق بين تركيب الاسنان والزراعه

التركيبات الثابته للأسنان وزراعة الأسنان لكل منهم المميزات الخاصة به حيث أن كل شخص لديه 32 سنًا، وليس منطقيًا وضع 32 زرعة في الفم، حيث أنه فقط يتم وضع 6 زرعات ويضع الطبيب عليهم باقي الضروس والتي تكون متصلة ببعضها البعض من خلال التركيبات الثابتة؛ ومن هنا ظهرت فكرة الكوبري لكن على الزرعات، وهذا يكون أثره أقل من الكوبري على الأسنان الطبيعية، بالتالي فكرة التركيب على الزرعات أو التركيبات المتصلة على الزرعات لا تسبب مشاكل كما يحدث في التركيبات على الأسنان.

كما أن الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب بشكل عام هو أن التركيبات لا يمكن وضعها على سنة مفقودة، فالحل الأنسب للأسنان المفقودة هي الزراعة، وفي هذه الحالة يمكن تركيب طربوش لتغطية الزرعة.

بالإضافة إلى أن الفرق بين تركيب وزراعة الاسنان يظهر في الخطوات حيث أن زراعة الأسنان تتمثل في وضع غرسة داخل عظام الفك، وتعتبر بديل لجذور الأسنان، ومن ثم يتم تركيب التاج عليها، بينما التركيبات تحتاج لوجود أسنان متواجدة بالفعل ليتم وضع التركيبة عليها، وهذا هو الفرق بين تركيب وزرع الاسنان، وهذا الأمر هو الذي يميز زراعة الأسنان ويجعلها أحد أفضل الحلول التعويضية للأسنان.

كما أن الفرق بين تركيب وزرع الاسنان يظهر بوضوح من حيث المدة حيث أن زراعة الأسنان تمنح العميل أسنان اصطناعية دائمة معه مدى الحياة بخلاف تركيبات الأسنان التي يتراوح عمرها الافتراضي من 10 إلى 15 عام فقط.

والتركيبات بدون زراعة حل مناسب لوجود تجويف كبير في السن أو الضرس والرغبة في تغطية الأسنان المشوهة أو لدعم السن بعد الحشو، ويتم تحديد الإجراء المناسب للحالة بعد الكشف والفحص السليم.

التركيبات المتحركة

يمكن تعريف التركيبات المتحركة على أنها تركيبات توضع بدون دعامات في الفم، ويستطيع المريض وضع التركيبات المتحركة وإزالتها في أي وقت شاء، لأنها ليست ثابتة على الاسنان، فقط يتم وضعها في الأماكن الفارغة، ويلجأ الطبيب للتركيبات المتحركة في حالة الفشل في إجراء التركيبات الثابتة.

الفرق بين تركيب وتلبيس الأسنان

ويمكن توضيح الفرق بين تركيب وتلبيس الأسنان أن التركيبات المتحركة عبارة عن أسنان اصطناعية تستخدم لتعويض الاسنان المفقودة، أو علاج الاسنان المكسورة، وهذا النوع من التركيبات يستطيع المريض إزالته بنفسه وتحريكه كما يشاء.

بهذا يكون الفرق بين تركيبات الاسنان اتضح، فالتركيبات المتحركة عكس التركيبات الثابتة التي يلزم لإجرائها وجود أسنان يتم تركيب الجسر عليها، وفي حالة عدم وجود دعامات أو أسنان نلجأ للتركيبات المتحركة.

وتتكون التركيبات المتحركة من قاعدة معدنية توضع فوقها اللثة الصناعية التي تستخدم لتعويض النقص من الأسنان المفقودة، حيث تعتمد في ثباتها على الالتصاق مع اللثة.

متى نلجأ للتركيبات المتحركة؟

توجد بعض الحالات التي لا تستطيع اللجوء إلى التركيبات الثابتة بهدف تعويض الاسنان المفقودة، فيكون الحل الوحيد استخدام التركيبات المتحركة، حيث يساعدها تركيب الأسنان المتحركة على الحفاظ على ما تبقى من الأسنان الثابتة، وعلى استعادة المظهر الجمالي لها.

ويتم تصنيع التركيبات المتحركة على هيئة أطقم للأسنان من الأكريليك أو النايلون أو المعدن، بنفس حجم الأسنان الطبيعية وشكلها.

الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه

تعتبر تركيبات الاسنان الثابته والمتحركه، إحدى بدائل زراعة الأسنان، ونلجأ إليها لتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة بجزء مثيل للأسنان الطبيعية، ونؤكد هنا أن الحل الأمثل لتعويض الأسنان المفقودة هو زراعة الأسنان، وقد يلجأ الأطباء كذلك إلى التركيبات الثابتة للأسنان أو المتحركة، أما بالنسبة للفروق فهي كالآتي:

  • وأول الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه هي أن التركيبات المتحركة يستطيع الشخص وضعها وإزالتها وقتما شاء، ويتم وضعها على الأماكن الفارغة، أما الثابتة فهي دائمة ولا يستطيع لشخص إزالتها إلا بإشراف طبيب.

  • يتم اللجوء للتركيبات الثابتة إذا كان عدد الأسنان المخلوعة قليل سن واحد أو اثنين، أما إذا كان عدد الأسنان المخلوعة كبير 3 أسنان أو أكثر، أو الضروس مخلوعة حتى نهاية الفك، يتم اللجوء للتركيبات المتحركة، وهذا هو ثاني الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه.

  • وثالثًا في موضوع الفرق التركيبات الثابته والمتحركه هو أن التركيبات الثابتة يدخل فيها التركيب على الزراعة والكروان والفينير، أما التركيبات المتحركة يدخل فيها أطقم الأسنان.

  • ورابعًا فيما يتعلق بالفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه هو أن الطبيب يلجأ للتركيبات الثابتة في حالات معينة منها: حالات علاج للجذور، وفي حالة فقدان أحد الأسنان الأمامية أو الخلفية بشرط وجود أسنان مجاورة، وكذلك في حالة أن صحة اللثة والمريض جيدة، كما تستخدم كتركيبات جمالية أو تعويضية، أما التركيبات المتحركة يتم اللجوء إليها في حالة وجود أمراض مزمنة مثل الضغط أو سكر، وفي حالة وجود مشاكل باللثة.

ويجب أن يتوخى المريض الحذر عند إجراء التركيبات لأن استخدام خامات السيئة في التركيبات يؤدى إلى عدة مشاكل منها؛ تجميع بواقي الطعام، ورائحة كريهة مستمرة بالفم، وتكسير البورسلين المغطى للتركيبات، وقد تتسبب التركيبات في عمل تجمعات صديدية، وتورم اللثة.

 

وبهذا نكون قد انتهينا مع موضوع الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه، وتعرفنا على انواع التركيبات الثابتة للاسنان، وكذلك على مميزات وعيوب التركيبات الثابتة للأسنان والمتحركة، وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات فيمكنكم تصفح باقي المقالات على موقعنا "ويب دنتال" المتخصص في طب علاج وتجميل الأسنان.

 

الاسئلة الشائعة

تتعدد الخامات المستخدمة في تصنيع تركيبات الأسنان ولعل من أفضلها تركيبات البورسلين وتركيبات الزيركون؛ وذلك لأنهم يمتازون بالقوة والصلابة والشكل الجمالي أيضًا.

في الغالب يتم وضع تاج للسن في حالة شعور الطبيب المختص أن السن في حالة ضعيفة أو أنه معرض للكسر، وغالبًا ما يتم وضع تلبيسة للسن بعد إجراء حشو العصب، أو عند وجود تشققات وتصدعات في السن.


دكتورة سارة الفاوي - كاتبة محتوى طبي ومترجمة طبية ومدققة لغوية - اجمع بين الخلفية الطبية ومهارة الكتابة والبحث الدقيق من مصادر موثوقة، بهدف الوصول الى معلومة صحيحة سهلة الفهم ومحددة لحل مشكلة القارئ والإجابة عن تساؤله تفصيليًا.
حاصلة على درجة الماجستير في الأدوية العامة - كلية الطب البيطري جامعة القاهرة،  أعمل على كتابة وترجمة مقالات طبية علمية للعديد من المواقع الطبية المتخصصة في الصحة العامة وصحة الأسنان والتجميل.

د. سارة الفاوي
- كاتبة محتوي طبي

مقالات ذات صلة