العمر الافتراضي لزراعة الاسنان

العمر الافتراضي لزراعة الاسنان image

كم العمر الافتراضي لزراعة الاسنان، وهل للزرعة عمر افتراضي؟ تلك الأسئلة التي تراود الأشخاص المقبلين على إجراء زراعة الأسنان، وتتردد كثيرًا على أذهانهم للاطمئنان على إمكانية الحفاظ على الزراعة لتدوم مدى الحياة.

ونحن من خلال تلك المقالة سنتعرف على المقصود بزراعة الاسنان، ونجيب على أكثر الأسئلة شيوعًا المتعلقة برزاعة الأسنان مثل هل زراعة الأسنان تدوم مدى الحياة؟ وكيف يمكن إطالة العمر الافتراضي لزراعة الاسنان؟ وما هي شروط زراعة الأسنان؟ وغيرها من الأسئلة الهامة الأخرى، فقط تابعوا معنا القراءة لنهاية المقالة. 

عملية زراعة الأسنان

قبل الإجابة على سؤال ما هو العمر الافتراضي لزراعة الاسنان؟ دعنا نتعرف أولًا على عملية زراعة الأسنان نفسها، حيث أنها إجراء جراحي يتم اللجوء إليه لاستبدال الأسنان التالفة أو لتعويض الأسنان المفقودة، وتتم تلك التقنية عن طريق زرع غرسات معدنية (غالبًا من معدن التيتانيوم) داخل عظام الفك، والتي تعد بمثابة جذور صناعية والتي تتحمل تيجان الأسنان، وذلك من أجل الحصول على سن اصطناعي جديد لا يختلف عن الأسنان الطبيعية سواء في الشكل أو الوظيفة، وتعتبر زراعة الأسنان حلاً شائعًا وفعالًا لتعويض الأسنان المفقودة، سواء كانت نتيجة للتسوس أو الإصابة أو لأسباب أخرى.

تعرف على : تعليمات ما بعد زراعة الاسنان

هل تنبت الاسنان من جديد

تكلفة زراعة طقم اسنان كامل

شروط زراعة الأسنان

في ظل الإجابة على سؤال ما هو العمر الافتراضي لزراعة الاسنان؟ دعونا نتعرف على شروط زراعة الأسنان، حيث أنه هناك بعض الشروط الأساسية التي يجب توافرها في المريض المقبل على إجراء زراعة الأسنان، والتي من بينها:

  • يفضل أن يكون المريض في حالة صحية جيدة بشكل عام، ولا يعاني من أمراض مزمنة مثل مرض السكري الغير مسيطر عليه.

  • يجب أن يكون هناك كمية كافية من العظام في الفك لاستيعاب الزرع وضمان استقراره.

  • يفضل أن يكون المريض غير مدخن، أو أن يكون قد توقف عن التدخين قبل الجراحة، لأن التدخين يؤثر سلبًا على عملية التئام الجرح ونجاح الزرع.

  • يجب أن يكون المريض ملتزمًا بالعلاج ومستعدًا للالتزام بتعليمات الرعاية الصحية التي يحددها الطبيب المختص؛ وذلك لضمان نجاح الزراعة.

  • لابد من إجراء تقييم مبدئي لتحديد ما إذا كانت زراعة الأسنان مناسبة لحالة المريض وتوقعاته العلاجية أم لا.

ما هو العمر الافتراضي لزراعة الاسنان؟

بشكل عام زراعة الأسنان ليس لها عمر افتراضي، ويمكن أن تعيش مدى الحياة بشرط محافظة المريض عليها، لأن أي مشكلة تؤثر على الأسنان الطبيعية من شأنها التأثير على الزرعة، فعلى سبيل المثال إذا كانت الشخص الذي يرغب في إجراء الزراعة من المدخنين بشراهة، أو مصابين بمرض السكري غير المسيطر عليه، فالأفضل لهم الالتزام بالتعليمات حتى تنجح الزرعة، وتحقق النتائج المطلوبة والمرضية.

والعمر الافتراضي لزراعة الاسنان قد يدوم لفترات طويلة جدًا، وذلك على حسب نوع الزرعة والطبيب المسؤول عن زراعة الأسنان وخبرته، كما يعتمد العمر الافتراضي لزراعة الاسنان على مدى الاعتناء بالزرعات وتنظيفها باستمرار مثل الأسنان الطبيعية، لأن هذا من شأنه أن يساعد على أن تدوم الزرعات لفترات أطول، لذلك من المهم الاعتماد على دكتور متخصص في زراعة الأسنان والاعتماد على أجود أنواع الزرعات التي تدوم صلاحيتها لفترات طويلة.

إطالة العمر الافتراضي لزراعة الاسنان

زراعة الأسنان لا تقتصر على مجرد وضع الزرعة في العظم فحسب، ولكن هناك علامات تساعد الأطباء على معرفة أن عملية الزراعة ناجحة وأجريت بشكل مثالي، وبشكل عام مدى نجاح عملية زراعة الأسنان يتوقف على العمر الافتراضي لزراعة الاسنان ومدى بقاء السن الاصطناعي بحالة جيدة في فم المريض، وبالتالي مدى نجاح الزرعة يتم حسابه من بعد تركيب التيجان والجسور عليها.

 

ولكي تعيش الزرعة مدى الحياة، لابد من تدعيمها بالعظم الكافي الذي يجعل الزرعة داخل العظم لا يوجد بها مشكلة، بمعنى إذا كان العظم لا يغطي كل الزرعة، قد يجد المريض أن الزرعة أو التركيبة بعد عام أو اثنين بدأت تظهر مشاكلها أو أن الجسم بدأ يرفضها، نتيجة انحسار العظم حولها، لأنه منذ البداية الزرعة لم تكن كلها داخل عظم صحي.

 

وليس معنى أن الجسم قبل الغرسة أن عملية زراعة ناجحة تامًا، ولكن لابد أن تعيش فترة طويلة أو أن يطول العمر الافتراضي لزراعة الأسنان، ولا يوجد أي جزء منها مكشوف في الفم، ولابد أن يغطيها العظم؛ ولذلك التدعيم بعظم حول الزرعة هو ما يجعلها ناجحة وتعيش طوال العمر، فالزرعة إذا وضعت بشكل صحيح تعيش أطول وقت ممكن، ولا يوجد أي مشاكل منها.

خطوات زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي عملية تبديل الأسنان الطبيعية التالفة أو المفقودة بأسنان أخرى تتلاءم مع العظم وتبدو كأنها طبيعية، ويمكن إجراء زراعة الاسنان لأكثر من ضرس، كما يمكن زراعة الفك بالكامل في وقت قصير، وباستخدام أجود أنواع الزرعات، حتى تبدو الأسنان صحية ومثالية.

 

كما أن الزرعات التي يتم استخدامها لا تؤثر نهائيًا على الأسنان الأخرى، وتدوم لوقت طويل لذلك تعتبر الحل الأمثل والأفضل لتعويض الأسنان التالفة أو المفقودة.

 

وزراعة الأسنان في أي حالة لا تزيد عن 10 دقائق للزرعة الواحدة، وتتوقف نسب نجاح زراعة الاسنان وإطالة العمر الافتراضي لزراعة الاسنان على التشخيص السليم وخبرة الطبيب.

وأول خطوات زراعة الأسنان هي معرفة الحالة الصحية للمريض، وإذا كان يعاني من أمراض كالسكري أو الكبد والكلى، فلابد أن تكون هذه الأمراض تحت السيطرة قبل إجراء الزراعة.

أما الخطوة الثانية فتتمثل في معرفة حالة الفم وكثافة العظام، كما أن هناك بعض الحالات التي يمكن إجراء زراعة لها بشروط معينة، ومنهم حالات العلاج الإشعاعي والكيميائي، فيتم إجراء الزراعة بعد تحديد الوقت المناسب من جانب الطبيب وفقًا لجرعة الإشعاع أو الكيماوي؛ وكذلك مرضى السكري الغير منضبط، لابد من التحكم في داء السكري وإجراء بعض التحاليل لمعرفة معدل السكر التراكمي.

أما الخطوة الثالثة فهي الخطوة الأساسية لزراعة الأسنان، حيث يتم وضع الزرعة في الفك من خلال إجراء جراحي بسيط، وترك تلك الغرسة لمدة 3 شهور حتى يتأكد الطبيب المختص من إندماج الغرسة مع عظام الفك، ومن ثم يتم تركيب الأسنان الاصطناعية على تلك الغرسات.

تعرف ايضا على : 

اسعار زراعة الاسنان الفورية في مصر

تكلفة زراعة عظم الفك في مصر

زراعة الاسنان بالتقسيط في مصر

العمر وزراعة الاسنان

تقدم العمر لا يؤثر على نجاح عملية زراعة الأسنان، بشرط ألا تكون هناك أمراض تؤثر على الصحة العامة، فيمكن الآن إجراء 4 زرعات للفك الواحد بالنسبة للأشخاص الذين لا يوجد لديهم أسنان في الفك، وذلك بعد التشخيص المناسب للحالة، لأنه في بعض الحالات يمكن إجراء 6 زرعات للفم الواحد.

في الختام نكون قد أجبنا على سؤال ما هو العمر الافتراضي لزراعة الاسنان؟ وبينًا أن العمر الافتراضي لزراعة الأسنان يعتمد على عوامل متعددة مثل الصحة العامة للمريض وجودة الرعاية اللاحقة، إلا أنها تُعتبر عادةً من الحلول الدائمة لمشاكل فقدان الأسنان.

كما ندعوكم لمتابعة تصفح باقي مقالاتنا على موقعنا الإلكتروني "ويب دينتال" للاطلاع على المزيد من المعلومات والنصائح حول العناية بالأسنان والتقنيات العلاجية والتجميلية الحديثة المتاحة.

الاسئلة الشائعة

زراعة الأسنان تعتبر من الحلول الدائمة بشرط العناية الجيدة والصيانة المنتظمة للأسنان الاصطناعية.

نعم، هناك بدائل لزراعة الأسنان مثل الجسور والتركيبات المتحركة، ولكنها قد لا تكون بنفس الثبات والاستقرار الذي توفره زراعة الأسنان.


دكتورة سارة الفاوي - كاتبة محتوى طبي ومترجمة طبية ومدققة لغوية - اجمع بين الخلفية الطبية ومهارة الكتابة والبحث الدقيق من مصادر موثوقة، بهدف الوصول الى معلومة صحيحة سهلة الفهم ومحددة لحل مشكلة القارئ والإجابة عن تساؤله تفصيليًا.
حاصلة على درجة الماجستير في الأدوية العامة - كلية الطب البيطري جامعة القاهرة،  أعمل على كتابة وترجمة مقالات طبية علمية للعديد من المواقع الطبية المتخصصة في الصحة العامة وصحة الأسنان والتجميل.

د. سارة الفاوي
- كاتبة محتوي طبي

مقالات ذات صلة