الابتسامة اللثوية

الابتسامة اللثوية – ما هي وطرق علاجها؟

عند الابتسام، من الطبيعي أن يظهر جزء من اللثة، ولكن عندما يكون هذا الجزء كبيرًا بشكل مفرط (2-4 مم ظاهر عند الابتسام)، يُصف هذا الوضع بالابتسامة اللثوية أو “Gummy smile”. وتُقدر الإحصاءات أن ما يقرب من 10% من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عامًا يعانون من الابتسامة اللثوية.

من خلال قراءتك لهذا المقال، ستتعرف بشكل أكبر على الابتسامة اللثوية وطرق علاجها. يمكنك أيضًا الاستشارة مع الدكتورة إسراء السعيد، استشارية جراحة الفم والأسنان، للحصول على مزيد من المعلومات وتحديد موعد. تابع القراءة للمزيد من التفاصيل.

 

ما هي الابتسامة اللثوية؟

الابتسامة اللثويه وبروز الفك العلوي تعني ظهور جزء من اللثة أثناء الابتسامة، فيرى الشخص كل تفاصيل الأسنان، ويسبب ذلك شكل غير جمالي وضيق لصاحب الابتسامة، فيشعر أن ابتسامته غير جذابة.

يجب أن يكشف مظهر خط الابتسامة الأمثل عن أقل قدر ممكن من نسيج اللثة، بحيث يكون أنسجة اللثة المرئية في خط الابتسامة متوازنة مع المعالم التي تتناغم مع الشفاه العليا، لهذا السبب لابد من تشخيص الحالة بشكل صحيح، لأن كل إنسان له طريقة خاصة في التعامل والعلاج للحصول على ابتسامة جذابة.

تعرف على:

افضل عيادة اسنان في مصر
عيادة اسنان مدينة نصر​

 

تشخيص الابتسامة اللثوية

الطبيب المختص وحده هو من يحدد أبعاد مشكلة الابتسامة اللثوية وكيفية علاج اسنان الأطفال أو الكبار ومدى عرض اللثة، وهل يوجد مشكلة جذرية في الأسنان، وكذلك يجري أشعة للتأكد من سلامة الجذور وعظام الفك بعناية شديدة قبل طرح خيارات علاج اللثة، حيث يتحدد خط الابتسامة بعدة عوامل منها شكل وحجم الشفاه، وعضلات الوجه، وشكل وحجم الأسنان، إضافة إلى حجم وسمك أنسجة اللثة..

والسبب في ظهور الابتسامة اللثوية وبروز الفك العلوي؛ إما بسبب أن العضلات التي تتحكم في حركة الشفاه العليا نشطة بشكل زائد مما يؤدي إلى الشفاه العلوية أعلى من المعتاد، ومن ثم تظهر اللثة بمساحة أكبر عن الطبيعي، وقد لا تظهر تلك المشكلة أثناء الحديث، لكنها تكون أكثر وضوحًا مع الابتسامة.

الابتسامة اللثوية هل هي مشكلة جمالية أم مرضية؟

قد يكون السبب في تلك المشكلة الطريقة التي تطورت بها عظام الفك العلوي، والتي تتسبب في ظهور الابتسامة اللثويه وبروز الفك العلوي، وإذا كان هناك نتوء مفرط في الفك العلوي، وكذلك يؤدي الإفراط في عرض أنسجة اللثة في الفك العلوي، بإعطاء مظهر للأسنان بأنها أقصر من الطبيعي على الرغم من أنها قد تكون بالطول الفعلي الطبيعي؛ وقد تؤدي بعض الأدوية إلى حدوث تضخم باللثة، ومنها أدوية الصرع والمناعة، ومن الممكن أن تظهر الابتسامة اللثوية بعد التقويم.

وأحيانًا لا تقتصر تلك المشكلة على الجانب الجمالي فقط بل تؤثر على الأسنان والفك، وذلك إذا كانت ناتجة عن طريقة تكوين الأسنان نفسها، فيشعر المريض بعدم الراحة في الكلام والأكل، ودائمًا ما يشعر بأنه يقوم بالضغط على نهاية الأسنان مما يسبب له الألم.

يمكنك التعرف ايضا على :

التقويم الشفاف للاسنان
تقويم الاسنان بعد سن الثلاثين
تجميل الاسنان الاماميه بدون تقويم
علاج نزول اللثة وتعري الأسنان
اصفرار الاسنان

أسباب ظهور الابتسامة اللثوية عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى ظهور الابتسامة اللثوية عند الأطفال، وتتمثل هذه الأسباب فى:

  • وجود تضخم فى حجم اللثة.
  • عدم تناسق حجم اللثة مع حجم الأسنان.
  • قصر الشفة العلوية.
  • حدوث تآكل في عظام الفك.
  • الإصابة بعيب خلقي في اللثة.
  • حدوث نمو فى اللثة العلوية أثناء وضع تقويم الأسنان.

كل هذه الأسباب تؤدى إلى ظهور الابتسامة اللثوية عند الأطفال والكبار أيضًا، ما جعل الكثير من الاشخاص يبحثون عن طرق علاجها المختلفة.

علاج الابتسامة اللثوية

بالأساس يعتمد علاج مشكلة الابتسامة اللثوية وبروز الفك العلوي على حجم ظهور اللثة، وشكل وحجم الأسنان الأمامية، وكذلك العلاقة بين الفك العلوي والفك السفلي.

وتلك المشكلة لها حلول كثيرة، فالبعض قد يفيده البوتكس لإرخاء بعض العضلات، ويتم حقنة في عضلات الشفاه العليا مما يقلل نشاطها وارتفاعها عند الضحك، ولكن على المريض إعادة الحقن مرة أخرى بعد عدة أشهر.

وقد تحتاج بعض الحالات المصابة بالابتسامة اللثوية علاج آخر مثل إعادة وضعية الشفاة، بينما تستفيد حالات أخرى أكثر من قص اللثة بالليزر وتغيير مكان القواطع الجانبية وهي عملية غير مؤلمة ولا تتطلب خياطة، والتعافي منها يحتاج أسبوعين على الأكثر، بينما قد نكتفي في حالة أخرى بتجميل اللثة، فكل حالة لها تعامل خاص.

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

علاج الابتسامة اللثوية بالتقويم

قد يلجأ الطبيب إلى استخدام تقويم الأسنان لعلاج تلك المشكلة في الحالات التي يكون سببها مشاكل في الأسنان نفسها ووضعها ونمو الأسنان الدائمة بشكل غير صحيح، ويساعد التقويم على إعادة الأسنان لوضعها الطبيعي، وبمرور الوقت يتم إعادة تشكيل اللثة مع تغيير مكان الأسنان وفي النهاية يتخلص المريض من مشكلة الابتسامة اللثوية. وقد يلجأ الطبيب أيضًا إلى جراحة الوجه والفكين لإعادة وضع العظام.

عادةً، يمكن علاج مشكلة الابتسامة اللثوية بواسطة طرق غير جراحية، وتختلف أساليب العلاج بين الأطفال والبالغين، وتتحدد هذه الطرق بواسطة الطبيب المعالج. ويمكن للمرضى العودة إلى حياتهم اليومية بسرعة كبيرة بمجرد التخلص من هذه المشكلة.

بمجرد حل مشكلة الابتسامة اللثوية، يختفي الشعور بالإحراج لدى المريض، وتعود ثقته في نفسه، مما يتيح له الاستمتاع بابتسامة طبيعية جميلة وجذابة.

تعرف على:

افضل دكتورة اسنان
افضل دكتور اسنان في التجمع الخامس

 

الأسئلة الشائعة

ما هي ابتسامة هوليوود؟

ابتسامة هوليود هي عبارة عن قشور خزفية رقيقة جدًا توضع على سطح الأسنان بهدف اخفاء جميع عيوب الأسنان ومنح الأشخاص ابتسامة جذابة. هوليود سمايل المتحركة

كم تكلفة عملية الابتسامة اللثوية؟

تختلف تكلفة عملية الابتسامة اللثويه باختلاف التقنية التي يعتمد عليها الطبيب في العلاج؛ حيث أن العلاج بالليزر يبلغ حوالى 6000 جنيه مصري، ويبلغ علاجها بالتقويم حوالى 5000 جنيه مصري، وتبلغ الابتسامة اللثوية وعلاجها بحقن البوتكس من 2000 إلى 3000 جنيه.

تواصل معنا الان

موقعنا