ورم الضرس بعد حشو العصب

ورم الضرس بعد حشو العصب

بعد إجراء حشو العصب قد يكون هناك العديد من الأعراض الجانبية التي يمكن ان تظهر على المريض مثل الم الضرس بعد الحشو، لذلك نجد تساؤلات كثيرة حول ورم الضرس بعد حشو العصب او الشعور بالالام الخفيفة بعد الخلع.

ولكي نزيد من أطمئنانك بشأن هذه الأعراض نكتب لك هذا المقال حول حشو العصب وكيفية إتمامه، كم يستمر الألم بعد حشو العصب؟ سبب وجع الضرس بعد حشو العصب، وأشهر أعراض التهاب عصب الضرس بعد الحشو التي من الممكن أن تحدث وكيفية علاجها أيضًا – تابع القراءة.

 

حشو العصب ما هو؟

حشو العصب هو عملية تستهدف ازالة لب الضرس المصاب بالالتهاب أو التلف أو عند إصابته بالعدوى، ولب السن هو عبارة عن مادة لينة مكونة من العصب والنسيج الضام والأوعية الدموية، ويتواجد في منتصف السن.

وبعد ازالة لب السن، يتم ملء ذلك الفراغ بمادة طبية خاصة ويعرف ذلك الإجراء بحشو العصب، ولكن قد يشعر المريض بتورم الضرس بعد حشو العصب فما أسباب ذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة القادمة

اسباب التهاب الضرس بعد حشو العصب

اسباب ورم الضرس بعد حشو العصب… بعد إجراء سحب العصب، هناك بعض العوامل التي تسبب وجع الضرس بعد حشو العصب بفترة والتي تؤدي إلى التهاب تورم الضرس بعد حشو العصب، وتتمثل اسباب ورم الضرس بعد حشو العصب في:

  • الإصابة بالعدوى البكتيرية، ويحدث ذلك بعد إجراء سحب العصب قد يستخدم الطبيب بعض الأدوات الغير معقمة والتي قد تسبب الالتهاب وظهور تورم الضرس بعد حشو العصب، مما قد يسبب الم الضرس بعد الحشو.
  • من اسباب ورم الضرس بعد حشو العصب أن يكون الحشو أعلى من نسيج الضرس مما قد يسبب التهاب وورم الضرس بعد حشو العصب.
  • عدم ترميم الضرس بحشو العصب بالكامل مما قد يؤدي إلى اختراق الميكروبات والبكتيريا داخل الضرس مما يسبب ورم الضرس بعد حشو العصب والتهابه.
  • انكسار الحشوة من الأسباب التي قد تؤدي التهاب الضرس، وبالتالي ورم الضرس بعد حشو العصب.

ويمكنك التعرف على كيفية البحث عن افضل عيادة اسنان في مصر لتجنب اسباب ورم الضرس بعد حشو العصب.

انواع حشو العصب

بعد الحديث عن الأسباب التي قد تكون سببًا في ورم الضرس بعد حشو العصب، واسباب استمرار الألم بعد حشو العصب دعونا نتعرف على انواع الحشوات التي يمكن أن تستخدم في حشو العصب لإغلاق تجويف السن بالكامل وشكل الضرس بعد حشو العصب، ومن أبرز هذه الأنواع:

  • الحشو الذهبي

الحشو الذهبي وهو حشو مصنوع من معدن الذهب ويعد من أعلى حشوات الأسنان سعرًا، وهو واحدًا من أفضل أنواع الحشوات التجميلية، حيث يدوم لأكثر من 20 سنة ويتحمل الضغط الشديد والمضغ).

  • الحشو الفضي (الملغمي)

هو أحد أنواع الحشوات المصنوعة من الفضة والقصدير ومجموعة من المعادن الأخرى، وله العديد من المميزات فهو مقاوم للتآكل، سعره فى متناول الجميع، متين، وعمره الافتراضي طويل، ولكنه ليس من أنواع حشوات الأسنان التجميلية؛ وذلك بسبب لونه المخالف للون الأسنان الطبيعية.

  • حشو البورسلين

حشو البورسلين يعد من أكثر أنواع الحشوات المستخدمة، ذلك لأنه يشبه شكل الأسنان الأصلية ولا يختلف كثيرًا في السعر عن الحشو الذهبي وهو أيضًا قوي ومتين، ويتحمل المضغ، ومقاوم للتصبغات والبقع.

 ما الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب

يسأل الكثير ما الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، وباختصار يُمكننا تلخيص الفرق فيما يلي:

  • نستخدم الحشو العادي في حالة عدم وصول الضرر أو التسوس للب الأسنان.
  •  أما في حالة تضرر لب الأسنان نلجأ لحشو العصب.

 يمكنك التواصل معنا لمزيد من المعلومات حول سؤال ما الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، أو تصفح مقالاتنا التي تشرح كل إجراء منهم بالتفصيل.

كم يستمر الألم بعد حشو العصب؟

يعد السؤال عن كم يستمر الألم بعد حشو العصب؟ أحد الأسئلة الشائعة جدًأ، ونحن نُجيب بأنه من الطبيعي الشعور بألم في الضرس عند الضغط عليه بعد حشو العصب لمدة يومين وبعد ذلك يبدأ الشعور بالم الضرس بعد الحشو يقل تدريجيًا ويمكن أن يتوقف خلال أسبوع، ولكن إذا استمر ورم الضرس بعد حشو العصب وعدم استجابته للعلاج الدوائي الذي يصفه الطبيب وإذا زادت مدة الالم بعد حشو العصب يجب على المريض سرعة التوجه إلى الطبيب الخاص به.

لا داعي للقلق بشأن كم يستمر الألم بعد حشو العصب؟ فالأمر يُمكن السيطرة عليه من خلال علاج الم الاسنان بعد حشو العصب الذي يصفه الطبيب، كما أن الألم يقل تدريجيًا كما ذكرنا.

أسباب فشل عملية حشو عصب الأسنان

على الرغم من ارتفاع معدلات نجاح حشو العصب، إلا أن هناك بعض الأسباب التى تؤدي إلى فشل عملية حشو عصب الأسنان وظهور الم الاسنان بعد حشو العصب ومن أهم هذه الأسباب:

  • عدم تطهير عصب الضرس ووجود بقايا بكتيرية مما يسبب ألم حشو العصب.
  • قصر أو طول حشوة العصب.
  • وجود قنوات عصبية مفقودة، قد لا يستطيع بعض الأطباء الوصول إلى جميع القنوات الجذرية للسن لتطهيرها؛ وقد يترتب على ذلك انتشار العدوى في السن وفشل عملية حشو عصب الأسنان.
  • عدم التزام المريض بتعليمات الطبيب بشأن تناول الطعام أو نظافة الفم او تناول الأدوية الموصوفة مما ينتج عنه ألم حشو العصب وفشل عملية الحشو.

وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى فشل عملية حشو عصب الأسنان وزيادة مدة الالم بعد حشو العصب، وبالتالي الم الاسنان بعد حشو العصب والتورم وغيرها.

ما هي مميزات حشو العصب؟

لحشو العصب العديد من المميزات، وتتمثل هذه المميزات فى:

  • يعمل على التخلص من الآلام المزعجة التي تعيق ممارسة المريض من ممارسة حياته الطبيعية.
  • تعد تقنية حشو العصب هي البديل الأمثل لعملية خلع السن.
  • يعمل حشو العصب على استعاد وظيفة الضرس مرة أخرى.
  • يمنع ظهور أي خراج أو انتشار العدوى في اللثة وعظام الفك.
  • يمنح الأسنان مظهرًا جماليًا بدلًا من خلع الضرس.

كل هذه المميزات يمكن التمتع بها عن اختيارك لأفضل دكتورة أسنان في مصر وهي الدكتورة “اسراء السعيد”، يمكنك التواصل معنا الان للحجز أو للاستفسار عن اي تساؤلات.

سعر حشو العصب

إذا كنت تتسائل عن سعر حشو العصب فهو يتراوح من 1500 إلى 2500 جنيه مصري، وبالطبع هناك بعض العوامل التي تؤثر في سعر حشو العصب مثل حالة المريض وتكلفة التخدير وغيره.

نصائح لتجنب ورم الضرس بعد حشو العصب

هناك عدة نصائح تقدمها الدكتورة “اسراء السعيد” بعد وضع أي نوع من حشوات الأسنان وخاصة حشو العصب لتجنب ورم الضرس بعد حشو العصب، وتتضمن هذه النصائح على:

  • تناول الأطعمة اللينة سهلة المضغ بعد حشو العصب لمدة 24 ساعة.
  • تنظيف الأسنان مرتين يوميًا بالفرشاة والمعجون.
  • تناول الأدوية الموصوفة من مضادات التهاب او مضادات حيوية بانتظام.
  • التقليل من تناول الحلويات.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات.
  • عدم الإكثار من تناول الأطعمة الصلبة.
  • تجنب وجود جفاف في الفم من خلال الإكثار من شرب المياه.

كل هذه النصائح إذا قمت باتباعها سوف تتجنب حدوث ورم الضرس بعد حشو العصب أو حدوث أى التهابات، كما يمكنك التواصل معنا للتعرف على طرق علاج التهاب اللثة بعد حشو الضرس.

يمكنك التعرف ايضا على:

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟
اصفرار الاسنان

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

علاج التهاب الضرس بعد حشو العصب

يوجد العديد من الطرق المستخدمة في علاج التهاب الضرس بعد الحشو ويختلف العلاج باختلاف حالات المرضى، ولكن من أكثر طرق علاج التهاب الضرس بعد حشو العصب هي:

  • تناول بعض الأدوية المضادة للالتهاب التي ينصحك بها الطبيب.
  • عدم تناول المشروبات الساخنة أو الباردة بدرجات كبيرة؛ لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بالحساسية مما يزيد من نسبة التهاب الضرس.

وغيرها من طرق التهاب الضرس وعلاج التهاب اللثة بعد حشو الضرس التي تختلف من حالة لأخرى.

ولكن لتجنب حدوث ورم الضرس بعد حشو العصب وتجنب التعرض لاي مضاعفات اخرى لابد من استعانتك بدكتور أسنان ذو خبرة عالية ويعتمد على التقنيات الحديثة في العلاج ونحن نرشح لك الدكتورة اسراء السعيد التي تعتبر من أفضل أطباء الأسنان المتواجدين فى مصر – تواصل معنا الان.

تعرف على: عيادة اسنان مدينة نصر

REFERENCES
ROOT CANALS FILLINGS
ROOT CANAL TREATMENT

 

الأسئلة الشائعة

يمكنك إزالة الالتهاب عن طريق تناول بعض الأدوية المضادة للالتهاب التي يكتبها لك الطبيب، وتجنب المشروبات الساخنة والباردة بدرجة كبيرة.

بعد إجراء سحب العصب من الممكن أن يحدث تورم الخد، وقد يكون ذلك نتيجة وجود التهاب فى اللثة بعد حشو العصب.

تواصل معنا الان

موقعنا