سقوط مسمار زراعة الاسنان

سقوط مسمار زراعة الاسنان

هل عانيت من فقد أسنانك مما أضطرك إلى عملية زراعة الأسنان؟ لكن بعد فترة حدث شيء غريب وه سقوط مسمار زراعة الاسنان، لا تقلق بشأن هذه المشكلة وتعرف معنا على المزيد من المعلومات عنها.

ما هو مسمار الأسنان؟ وكيف يتم زراعة مسمار الأسنان؟ وهل سقوطه سبباً في فشل زراعة الأسنان؟ كل هذا وأكثر تجده في هذا المقال الذي نوضح خلاله كافة المعلومات حول أسباب سقوط تركيبات الأسنان، وطرق علاج تحرك السن المزروع وكيفية تجنب ذلك من البداية – فقط تابعونا.


ما هو مسمار زراعة الأسنان؟

يعد مسمار زراعة الأسنان أحد الأجزاء الهامة المستخدمة أثناء زراعة الأسنان، وهو عبارة عن قطعة معدنية توضع داخل عظام الفك حتى يلتحم معها ويكون بشكل البرغي (المسمار) مما يساعد على تثبيت الغرسات ودعمها داخل الفك لجعل السن الصناعي أقوى.

إن احتمال سقوط مسمار زراعة الأسنان أو سقوط تاج السن المزروع أحد الاحتمالات الضعيفة خاصة إن تمت العملية على يد دكتور جيد، لكنها أحد الحالات التي رأينا أنه من المهم الحديث عنها من كافة الجوانب في هذا المقال.

كيف يتم زراعة مسمار الاسنان؟

حتى يتضح أسباب سقوط مسمار زراعة الاسنان علينا في البداية توضيح كيفية زراعة الأسنان وآلية وضع المسمار داخل الفك، تتم زراعة مسمار الأسنان وفق ما يلي:

  • يُجري الطبيب شق جراحي باللثة لتثبيت قاعدة من التيتانيوم مكان الجذر الطبيعي.
  • بعد تمام التئامها مع عظام الفك يتم تثبيت مسمار الأسنان ومن فوقه دعامة.
  • ثم يضع الطبيب غطاء مؤقت ليغطي الزرعة والمسمار حتى التأكد من تمام التئام المسمار مع عظام الفك.
  • وأخيرا يتم تركيب السن النهائي وربطه بجسم الزرعة.

على الرغم من ارتفاع نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان، إلا أن سقوط مسمار زراعة الاسنان احتمال وارد يحدث نتيجة أسباب عديدة نتعرف عليها في الفقرة التالية.

تعرف ايضا على:

تكلفة زراعة طقم اسنان كامل
اسعار زراعة الاسنان الفورية في مصر

شكل مسمار الأسنان

عادة ما يكون مسمار الاسنان على شكل عمود صغير ونحيل، ويتكون من مادة صلبة مثل التيتانيوم المقاوم للصدأ، ويختلف شكل مسمار الأسنان على حسب نوع الغرسة، فقد يكون شكل مسمار الاسنان عادي بسيط، أو يمكن أن يكون له رأس مسطح أو مدبب لتسهيل إدخاله في العظم، كما يمكن أن يكون له شكل مخروطي لتوفير ثبات أكبر في العظم، ويمكن أن يكون له شكل ملتوي لتوفير ثبات أفضل في الأنسجة اللينة المحيطة بالأسنان.

اسباب سقوط مسمار زراعة الاسنان

هناك ثلاث مشكلات يمكن أن تحدث في الأسنان بعد الزراعة وهي سقوط مسمار زراعة الأسنان وسقوط السن المزروع وسقوط تاج السن المزروع، وتتنوع الأسباب المؤدية لذلك بين أسباب عديدة منها ما هو متعلق بخبرة الطبيب ومدى ارتكابه لأخطاء أثناء العملية، ومنها ما هو متعلق بإهمال المريض، وتتمثل الأسباب فيما يلي:

  • عدم وجود عظام كافية

إن عدم وجود أساس قوي من عظام الفك يعني أن مسمار السن مُعرض للسقوط طوال الوقت، فلا يمكن إجراء زراعة لشخص لا يمتلك بنية عظمية قوية بالفك.

تكلفة زراعة عظم الفك في مصر

  • تحرك الغرسة

قد يحدث تحرك للغرسة نتيجة خطأ الطبيب كأن يقوم بإجراء عملية زراعة الأسنان كاملة في جلسة واحدة، وهذا ربما يُسبب تحرك للغرسة لأن عظام الفك لم تلتئم مع جسم الزرعة بعد.

أيضًأ قد يحدث تحرك الغرسة نتيجة القيام بحركات عنيفة أثناء مضغ الطعام ما يؤدي إلى سقوط السن المزروع أو سقوط تاج السن وبالتالي سقوط مسمار زراعة الأسنان، وسوف نتحدث عن طرق علاج تحرك السن المزروع في فقرة قادمة.

  • تحسس الجسم

بالرغم من أن المسمار لا يتفاعل مع الجسم لأنه مصنوع من مادة التيتانيوم إلا أنه في بعض الحالات النادرة يتحسس الجسم منه ويحاول رفضه ولا يثبت السن داخل العظام مما يؤدي إلى سقوط مسمار زراعة الأسنان.

  • عدم اتباع تعليمات الطبيب

وذلك بتناول أطعمة صلبة خلال الفترة الاولى من زراعة الأسنان، فواحدة من أهم التعليمات هو تناول الاطعمة اللينة في البداية.

لا تتوقف أسباب سقوط مسمار زراعة الاسنان عند هذا الحد بل هناك أسباب أخرى لا تظهر إلا في مراحل متأخرة من زراعة مسمار السن.

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

الأسباب المتقدمة لسقوط مسمار زراعة الاسنان

قد يستمر بقاء زرعة الأسنان في الفك دون مشكلة لفترة، وبعد فترة يُفاجئ المريض بسقوط مسمار زراعة الاسنان؛ ويرجع اسباب سقوط زراعة الاسنان إلى:

  • إصابة الأنسجة أو الأعصاب والذي يُسببه قرب الزرعة من مكان العصب.
  • وجود خلل ما أدى إلى رفض الجسم للزرعة.
  • الإصابة بمرض السكري والذي يؤدي إلى تلف العظام ونقص الكالسيوم وكل ذلك يؤدي إلى سقوط مسمار زراعة الأسنان.
  • الإصابة بالالتهابات الشديدة التي ربما تؤدي إلى سقوط مسمار زراعة الأسنان.
  • التعرض لحادث أدى إلى تحرك الغرسات وبالتالي سقوط مسمار زراعة الأسنان.

العمر الافتراضي لزراعة الاسنان
اصفرار الاسنان

هل سقوط مسمار زراعة الأسنان نتيجة لفشل العملية؟

نعم بكل تأكيد فسقوط مسمار زراعة الاسنان يعني سقوط الغرسة بالكامل؛ لذا من الضروري اختيار طبيب متمكن لإجراء زراعة الأسنان حتى لا تتعرض إلى هذا الاحتمال بأي صورة من الصور.

في مركز دكتور إسراء السعيد ستجد كل ما تحتاجه من مهارة واحترافية وتميز وتطبيق لكافة المعايير الطبية لإجراء عملية زراعة ناجحة بعد فحص وتقييم شامل للحالة وتأكد من أن الإجراء يُناسبها وأن كمية العظام بالفك كافية.

علامات تدل على فشل زراعة الاسنان

هناك بعض العلامات التي تنبئ بفشل زراعة الأسنان وبالتالي سقوط مسمار زراعة الاسنان والتي عليك التوجه إلى الطبيب فور ملاحظتها ومنها:

  • عدم ثبات الأسنان المزروعة وارتخائها، والإحساس بشعور غريب بعد زراعة الأسنان.
  • تورم اللثة.
  • إذا شعرت بألم حاد.
  • إذا وجدت صعوبة أثناء مضغ الطعام.
  • إذا وجدت تورم حول الأسنان.
  • ألم مسمار الأسنان
  • تحرك تاج السن المزروع.
  • ظهور مسمار زراعة الأسنان وسقوطه.

كيف تتجنب سقوط مسمار زراعة الأسنان؟

لكي تتجنب سقوط مسمار زراعة الاسنان يلقي عليك الفريق الطبي الخاص بمركز الدكتورة إسراء السعيد بعض النصائح الواجب عليك اتباعها:

  1. استعد جيدا للعملية بالحفاظ على نظافة أسنانك وعلاج أي مشكلة في الفم.
  2. يجب متابعة الطبيب وزيارته بشكل مستمر لمتابعة حالتك.
  3. التدخين يؤثر على صحتك وأسنانك فتوقف عنه فوراً.
  4. الاهتمام بنظافة أسنانك جيدًا والالتزام بتعليمات الطبيب.
  5. تناول المنتجات الغنية بالكالسيوم التي تقوي عظام الفك والأسنان.
  6. تجنب أكل الحلويات بكثرة.

تساعد هذه النصائح على تجنب ألم مسمار الأسنان، و تحرك تاج السن المزروع فيحب عليك اتباع هذه النصائح لتجنب ظهور مسمار زراعة الأسنان وبالتالي سقوطها.

ولكن في حاله الاحساس بشعور غريب بعد زراعة الأسنان، وتحرك تاج السن المزروع – كيف يتم معالجته؟ هذا ما يتم التعرف عليه في الفقرة القادمة.

علاج تحرك السن المزروع

إن مهمة علاج تحرك السن المزروع هي مهمة الطبيب، والذي سيتخذ الإجراء المناسب حسب طبيعة الحالة، ولكن هناك بعض التعليمات الهامة التي يجب عليك الالتزام بها حتى تسهل علاج تحرك السن المزروع ومنها:

  • لا تحاول إصلاح الغرسة بنفسك حتى لا تؤدي إلى مزيد من المشكلات.
  • لا تحاول لمس الغرسة بلسانك أو بأصابعك في حالة ظهور مسمار زراعة الأسنان، لأن ذلك يؤدي إلى تلف الأنسجة
  • ضع كمادات ثلج على السن المتحرك في حالة شعورك بالألم.
  • إذا كان الألم شديد يمكن تناول مسكنات الألم.

نسبة نجاح مسمار زراعة الأسنان

غالباً ما تتعدى نسبة نجاح زراعة الأسنان نسبة 90% ما دمت قد اخترت طبيب متميز ومركز يُقدم خدمة جيدة، لأن هذا يزيد من عوامل نجاح العملية ويُجنبك كافة أسباب سقوط مسمار زراعة الاسنان، وسقوط تركيبات الأسنان بشكل عام والتي تحدثنا عنها سابقاً.

والآن بعد أن تعرفت على كافة المعلومات حول أسباب سقوط تركيبات الأسنان، وسقوط تاج السن المزروع وسقوط مسمار زراعة الاسنان عليك التأكد أن ما تحتاجه إلى تجنب مثل تلك المشكلات هو الاعتماد على مركز متميز مثل مركز دكتورة اسراء السعيد المشهود لها بالكفاءة والاحترافية التي مكنتها من إجراء آلاف العمليات الناجحة، بادر بحجز موعدك الآن وتواصل معنا في حالة وجود اي استفسار.

تعرف أيضا على:

عيادة اسنان مدينة نصر
افضل دكتور اسنان في التجمع الخامس

الأسئلة الشائعة

 

إذا لم تختار طبيب قادر على تقييم حالة الفك لديك ومدى جودة العظام واللثة ويستخدم أدوات عالية الجودة ربما يُعرضك هذا إلى تركيب غرسة غير جيدة تسقط مع الوقت، كما أن إهمالك لتعليمات طبيبك قد يُعرضك لذلك أيضًا.

لا، لأن زراعة مسمار الأسنان بالفك يتم تحت تأثير التخدير الموضعي فلا يشعر المريض بأي ألم، وبعد زول أثر المخدر يتناول مسكنات حسب تعليمات الطبيب.

تواصل معنا الان

موقعنا