الفرق بين تركيبات الاسنان المتحركة والثابتة

بمجرد أن يفكر الشخص في اللجوء لتركيبات الاسنان، يجد نفسه أمام عدة أنواع منها التركيبات الثابتة والتركيبات المتحركة. فما الفرق بين تركيبات الاسنان المتحركة والثابتة.

وقبل الخوض في الفرق بين تركيبات الاسنان المتحركة والثابتة، علينا أن نعرف أن تركيبات الاسنان هو إجراء تجميلي لتعويض الاسنان المفقودة أو ترميم الأسنان المكسورة بجزء آخر مطابق للأسنان الطبيعية، وتركيبات الاسنان حماية أيضًا للاسنان الغير قوية من الكسر أو التسوس، مما يساعد في تحسين شكل الابتسامة، واستعادة الثقة بالنفس.

كما تساعد التركيبات في الحفاظ على الاسنان الطبيعية المتبقية في الفم من خلال منعها من الحركة السلبية، وتحسن من قدرة المريض على مضغ الطعام.

الفرق بين تركيبات الاسنان

تركيبات الاسنان أنواع منها؛ التركيبات ثابتة والتركيبات متحركة، ويوجد أيضًا التركيبات التجميلية وهي عبارة عن قشرة توضع على الأسنان من الخارج دون أن تؤثر على اللثة وتحافظ على لون الأسنان.

والفرق بين تركيبات الاسنان، هو أن التركيبات الثابتة يدخل فيها التركيب على الزراعة والكراون والفينير، أما التركيبات المتحركة يدخل فيها أطقم الأسنان. والدكتور المتخصص هو من يحدد النوع المناسب حسب كل حالة بعد الكشف والفحص

لكن بشكل عام التركيبات لا يمكن وضعها على سنة مفقودة، فالحل الأنسب للأسنان المفقودة هي الزراعة، وفي هذه الحالة يمكن تركيب طربوش لتغطية الزرعة.

والتركيبات بدون زراعة حل مناسب لوجود تجويف كبير في السن أو الضرس والرغبة في تغطية الأسنان المشوهة أو لدعم السن بعد الحشو، ويتم تحديد الإجراء المناسب للحالة بعد الكشف والفحص السليم.

التركيبات الثابتة

التركيبات الثابتة تعتبر حل سريع لتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة، وخصوصًا في الحالات التي لا يمكن فيها إجراء زراعة مثل مرضى الضغط أو السكر، أو إذا كانت نسبة العظام غير مناسبة لعملية الزراعة. ولكن يجب أن نراعي شكل وحجم ولون الأسنان التي يتم تركيبها.

التركيبات الثابتة يلزم لإجرائها وجود أسنان نركب عليها، فالأسس العلمية في هذه التركيبات وجود دعامات نسند عليها، سواء كانت دعامات طبيعية وهي الأسنان، أو دعامات صناعية وهي الزراعة، وبالتالي في حالة وجود دعامات نلجأ للتركيبات المتحركة.

والتركيبات الثابتة هي تركيبات دائمة لا يستطيع الشخص إزالتها إلا بإشراف طبيب، والتركيبات الثابتة لا تناسب الجميع، فقط نلجأ إليها إذا كان عدد الأسنان المخلوعة قليل واحدة أو اثنين، أما إذا كان عدد الأسنان المخلوعة كبير 3 أو أكثر، أو الضروس مخلوعة حتى نهاية الفك، يتم اللجوء للتركيبات المتحركة.

في التركيبات الثابتة يمكن أن تكون سنة مخلوعة ونعمل كوبري أي نبرد الضرس الموجود قبل وبعد التركيبة ونعمل تركيبة ثابتة أو كوبري، لكن لا يفضل وضع الكباري، لأننا نلجأ لبرد أسنان ليس لها علاقة بالضرس أو السنة، كما أنها تؤثر على اللثة بعد فترة، والأكل يمر، ونضطر بعد ذلك لتغيير الكوبري وتعديل الوضع القائم، وهذا هو الفرق بين تركيبات الاسنان المتحركة والثابتة.

ولإجراء التركيبات الثابتة بشكل صحيح وتبدو بمظهر طبيعي، لابد من اختيار الطبيب المناسب، وفريق طبي ذو خبرة وكفاءة عالية.

 

أنواع التركيبات الثابتة

ويوجد عدة أنواع من التركيبات الثابتة منها؛ بورسلين: وهي عبارة عن طبقة من المعدن مغطاة بأخرى من البورسلين، لنفس شكل ولون الأسنان الطبيعية.

والزيركون من المواد الخزفية الحديثة الإنتاج وهى شديدة المقاومة، وتمتاز بأنها تعتبر مادة وحيدة لا يدخل في تركيبتها أي نوع من المعادن وبها خصائص تميزها عن التركيبات الأخرى، لذلك احتلت المرتبة الأولى في عالم التركيبات.

والنوع الثالث من التركيبات الثابتة هو الإيماكس وهو من أفضل الأنواع.

ووضع التركيبة الثابتة ليست نهاية المشوار بين الطبيب والمريض، لكنها قد تكون البداية، فيجب زيارة الطبيب بصفة دورية، وأول تلك الزيارات تبدأ بعد التركيب بستة أشهر لإجراء فحص.

وعند وضع التركيبات الثابتة يراعي الطبيب اختيار لون تركيبات يتماشى مع لون وشكل الأسنان الطبيعية، وشكل الوجه عمومًا، كما يراعي وضع اللثة مع التركيبة كي لا تظهر أي أجزاء سوداء خلف التركيبة في الفم. ويراعي الطبيب أيضًا أن التركيبة تؤدي وظيفتها بامتياز لتكون أقرب بكثير للأسنان الطبيعية.

التركيبات المتحركة

أما الفرق بين تركيبات الاسنان المتحركة والثابتة في أو التركيبات المتحركة نلجأ إليها في حالة عدم وجود أسنان في الفك بالكامل يشترط عمل زرعات أو تركيبات متحركة. والتركيبات المتحركة هي التي تركب بدون دعامات في الفم بمعنى أن الفك لا يوجد به أي أسنان، بالتالي المنطقي إما نركب تركيبة متحركة أو نعمل متحرك ونضع زرعات، والزرعات لحين ما تلتئم في العظم نكون انتقلنا من منطقة المتحرك للثابت.

التركيبات المتحركة عبارة عن اسنان صناعية لتعويص الاسنان المفقودة، أو علاج الاسنان المكسورة، وهذا النوع من التركيبات يستطيع المريض إزالتها بنفسه وتحريكها كما يشاء.

بهذا يكون الفرق بين تركيبات الاسنان اتضح، فالتركيبات المتحركة عكس التركيبات الثابتة التي يلزم لإجرائها وجود أسنان نركب عليها، وفي حالة عدم وجود دعامات أو أسنان نلجأ للتركيبات المتحركة.

وتتكون التركيبات المتحركة من قاعدة معدنية توضع فوقها اللثة الصناعية التي تستخدم لتعويض النقص من الاسنان المفقودة، حيث تعتمد في ثباتها على الالتصاق مع اللثة.

وتوجد بعض الحالات التي لا تستطيع اللجوء إلى التركيبات الثابتة بهدف تعويض الاسنان المفقودة. فيكون الحل الوحيد استخدام التركيبات المتحركة، حيث يساعدها  تركيب الأسنان المتحركة على الحفاظ على ما تبقى من الأسنان الثابتة، وعلى استعادة المظهر الجمالي لها.

ويتم تصنيع التركيبات المتحركة على هيئة أطقم للأسنان من الأكريليك أو النايلون أو المعدن، بنفس حجم الأسنان الطبيعية وشكلها.

وبهذا نكون عرفنا الفرق بين تركيبات الاسنان المتحركة والثابتة واستخدامات كل منهم.

 

 

 

تواصل معنا الان

موقعنا