نجاح زراعة الأسنان

نجاح زراعة الأسنان image

يتوقف نجاح زراعة الأسنان، على عوامل عديدة جزء منها يقع على عاتق المريض ومدى التزامه بتعليمات الطبيب المعالج، وجزء آخر يتعلق بالطبيب ومدى خبرته وقدرته على استخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا في الزراعة، ومن هذا المنطلق سنتحدث في مقالتنا هذه عن عوامل وعلامات نجاح زراعة الاسنان وكذلك على أعراض فشل زراعة الأسنان، كما سنستعرض صورًا لزراعة الاسنان قبل وبعد الجراحة ونجيب على السؤال الأكثر شهرة “كيف اعرف ان زراعة الاسنان نجحت؟”، وغيرها من المعلومات الهامة عن عملية زراعة الاسنان؛ وذلك فتابعوا معنا قراءة المقالة حتى النهاية.

نبذة عن زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي الحل الأمثل لتعويض الأسنان المفقودة، وكذلك الوضع في حالة وجود مشاكل بالسنة دون أن يحقق العلاج نتائج لفترات طويلة، فالعلاج إذا كان يعطي نتائج مؤقتة الأفضل خلع السنة والاتجاه للزراعة.

ونجاح زراعة الأسنان لا يتحقق من فراغ، فكل مرحلة من مراحل زراعة الأسنان تكمل المرحلة التي تليها وهذا السبب الرئيسي في نجاحها، ففي البداية يتم عمل أشعة مقطعية لقياس كثافة وحجم العظم لضمان أن الزراعة مناسبة، وبعدها يتم إعداد المكان المناسب للزراعة ووضع الغرسات المصنوعة من التيتانيوم، ثم تأتي المرحلة الثانية وهي التئام عظم الفك والغرسة “الالتحام العظمي”، أما المرحلة الثالثة هي التركيبة النهائية وفيها يتم وضع التركيبة التي تدوم مدى الحياة وتجربتها والتثبيت النهائي.

ومن حق المريض أن يعرف خطوات الزراعة ويفهم الخطة العلاجية ويسأل الطبيب في ذلك، ويوقع إقرار بذلك قبل الزراعة، وفكرة الإقرار فكرة طبيعية وقانونية مطبقة في كل دول العالم، تحفظ الحقوق لكل من الطبيب والمريض.

3 عوامل لنجاح زراعة الأسنان

السبب وراء نجاح زراعة الأسنان هو الاعتماد على أسس الزراعة الصحيحة من الأساس، بالاعتماد على دكتور متخصص في زراعة الأسنان وبعدها يتم عمل الأشعة المقطعية اللازمة لإعداد المكان المناسب للزراعة وأخذ قياسات الأسنان والفك.

ويوجد 3 عوامل تهيئ المريض لزراعة ناجحة؛ العامل الأول هو المريض أن تكون صحته جيدة، وحالته الصحية مستقرة ونتأكد من ذلك بإجراء التحاليل، وهنا ننوه بوجود سر وهو “فيتامين د” وهو مفتاح مشاكل كثيرة في طب الأسنان، وهو عامل كبير في فشل زراعة الأسنان، إضافة إلى التزام المريض بكافة التعليمات.

كما يجب إجراء بعض التحاليل والفحوصات التي يحددها افضل دكتور اسنان على حسب حالة المريض؛ وذلك تجنبًا لأي مشاكل خلال الزراعة والوصول للفكرة التشخيصية بعدد الزرعات ونسب النجاح.

والعامل الثاني هو الطبيب، وإجراء الأشعة لمعرفة الزوايا وعدد الزرعات التي يتحملها الفك، لأن مقولة “All in four” لا تصلح لجميع الحالات، والاعتقاد أن الطبيب الذي يعمل بتلك المقولة يوفر للمريض فبدلًا من دفع ثمن 6 زرعات يدفع سعر 4 زرعات فقط غير صحيح، فالأربع زرعات لهم وصلات وتكنيك معينة قد يكونوا في قيمة الـ6 زرعات أو أكثر، حيث أن الفكرة في احتياج المريض.

وبعد وضع الزرعات بفترة يقوم الطبيب المختص بتركيب شاسيه معدني فوق دعامة الغرسة، ويغطيه ببورسلين أبيض، ويبني عليه الأسنان واللثة، ويعطي شكل طبيعي تبع عضة المريض من حيث طول العضة وعرض الأسنان بالنسبة لعرض الوجه، ويتم توصل التركيبة بالزرعات عن طريق مسامير، والميزة في تلك التقنية أنه في حال التعرض لأي مشكلة في الأسنان يتم فك تلك المسامير وعلاج المشكلة.

ونجاح زراعة الأسنان يتوقف أيضًا على معرفة كمية العظم الموجودة، وطول السنة والعرض، والمسافة بينها وبين الضرس قبلها وبعدها، فأحيانًا المسافة لا تكفي الزرعة، وهنا يوجد عدة بدائل أخرى.

ومن ثم فإن تجنب مشاكل زراعة الاسنان وضمان نجاحها يعتمد على المريض والطبيب، فيجب إجراء أشعة قبل وبعد الزراعة، بالإضافة إلى المتابعات المستمرة مع الطبيب المتابع؛ لضمان نجاح الزرعة، وفي حالة حدوث مشكلة يتم دراسة السبب وقد يتم عمل خطة علاجية أخرى.

نجاح زراعة الأسنان والأشعة المقطعية

من المهم إجراء أشعة مقطعية قبل الزراعة، فهي تلعب دور رئيسي في نجاح زراعة الأسنان، ويجب أن يكون الطبيب القائم بالزراعة هو من يطلب الأشعة، لأن في بعض الأحيان المريض يجري الأشعة بنفسه ويحضرها للطبيب.

ودور الاشعة المقطعية في الزراعة يتجاوز الـ60% من نجاح زراعة الأسنان، فالأشعة المقطعية بمثابة المدرب الذي يرشدك إلى المشاكل المتوقعة وكيفية مواجهتها، ومدى جودة العظم، واتجاه الزرعة، وميل الزرعة، فكل شيء يكون مدروس قبل الزراعة.

والأشعة المقطعية تبين كثافة العظم، وأثناء زراعة العظم تخبر الطبيب بنسبة الهشاشة، وهذا يساعد في اختيار التكنيك الذي يستخدمه الطبيب، كما أنها قد تساعد في اكتشاف مشكلات تعيق الزراعة، وهو ما يحدث بنسبة كبيرة جدًا، فالمريض الذي يزرع غالبًا يعاني من أكثر من مشكلة فتكون حالة العظم غير جيدة لأنه خالع أسنانه منذ فترة طويلة، ولديه أسنان مكسورة أو بها تسوس، وبالتالي الوضع العام للفم ليس جيد، فهو وصل لهذه المرحلة نتيجة تراخي شديد لسنوات طويلة، ومع إجراء الأشعة المقطعية توضح لنا أمور عديدة، فقد يكتشف الاطباء ضرس مدفون، أو أكياس بالأسنان، أو خراج، وكل هذا دون أي أعراض والمريض لا يشعر بأي ألم.

عوامل مهمة تساهم في نسب نجاح زراعة الأسنان

وبالنسبة للطبيب لابد من التأكد أن الطبيب ذو خبرة وسمعة، وأن تكون ماركة الزرعة معتمدة، لوجود الآن زرعات غير مدرجة وبأسعار مبالغة في الصغر، وتلك الزرعات هي السبب الرئيسي وراء مشاكل زراعة الاسنان.

نوع الزرعة ونجاح زراعة الأسنان

نجاح زراعة الأسنان يعتمد بنسبة كبيرة على اختيار أجود أنواع الزراعات باستخدام أحدث التكنولوجيا حتى تتم بدون ألم وفي وقت أقل وتعطي نتائج طبيعية وتبدو الأسنان وكأنها طبيعية.

حيث أن نوع الزرعة يفرق كثيرًا في منع حدوث مشاكل زراعة الاسنان، لأن زراعة الأسنان ليست مجرد غرسة وتركيب طربوش، ومن أسباب رفع نسبة نجاح الزراعة نوع الزرعة وجودتها، والخبرة الكافية للطبيب.

لكن نوع الزرعة أو بلد منشأ الزرعة ليس العامل الوحيد الذي يتحكم في نسب ومستوى نجاح زراعة الأسنان، فمثلًا في حالة وضع أغلى زرعة في العالم، وكان الطبيب غير محترف أن يضعها في مكانها الصحيح والتورك المضبوط، والتورك هو وضعها في العظم بزاوية معينة أو بقوة معينة، تلك القوة إذا زادت عن حد معين قد تسبب مشكلة والزرعة تفشل، وإذا تم وضعها بقوة أقل من المطلوبة العظم لا يتقبلها أو لا يتجمع حولها.

طبيب الأسنان أهم عامل في نجاح زراعة الأسنان

وعن كيفية اختيار نوع الزراعة، في البداية لابد من اختيار افضل دكتور زراعة اسنان في مصر الذي يثق فيه المريض بأن يحقق نسبة نجاح مرتفعة، وعلى الطبيب اختيار نوع الزرعة المناسبة، لوجود أنواع معينة من الزرعات تحقق أعلى نسب نجاح مثل عرض وطول العظم الموجود، فتوجد زرعات مصممة من حيث الطول والعرض لأماكن معينة في الفم بسمك ورفع معين، ويجب اختيار افضل عيادة اسنان في مصر لعمل زراعة الاسنان بها.

وبالتالي توجد 3 عوامل تسهم في رفع نسب نجاح زراعة الأسنان وهي نوع الزرعة، والطبيب، والأشعة المقطعية ومدى قراءتها بشكل صحيح، وأما عن السؤال الذي يطرحه الكثير “كيف اعرف ان زراعة الاسنان نجحت؟”، سنجيب عليه في الفقرة القادمة.

علامات نجاح زراعة الأسنان

من الأسئلة المتكررة عن زراعة الأسنان “كيف اعرف ان زراعة الاسنان نجحت؟”، وللإجابة على هذا السؤال هناك بعض المؤشرات التي تدل على نجاح الغرسة، ومن علامات نجاح زراعة الأسنان:

• تكامل الزرعة مع الفك وهذا يعني أن الزرعة تمكنت من التكامل بشكل جيد مع عظم الفك المحيط بها، وأنها قادرة على دعم السن الاصطناعي بشكل فعال.

• تلاشي التهاب وتورم الأسنان تدريجيًا خلال أيام أو أسابيع قليلة بعد الجراحة.

• قدرة الأسنان الاصطناعية المزروعة على أداء وظائفها بشكل جيد، مثل العض والمضغ دون ألم.

• تناسق الأسنان الاصطناعية من حيث الشكل واللون مع باقي الأسنان الطبيعية في الفم.

• ومن علامات نجاح زراعة الأسنان عدم وجود توتر أو ألم مزمن في المنطقة المزروعة بعد الجراحة.

وبعد أن تعرفنا على علامات نجاح زراعة الأسنان، نكون قد أجبنا على السؤال الأشهر “كيف اعرف ان زراعة الاسنان نجحت؟”.

هل المضمضة بالماء والملح بعد زراعة الأسنان مفيد أم ضار؟

السؤال عن المضمضة بالماء والملح بعد زراعة الأسنان لعلاج الم زراعة الاسنان من أكثر الأسئلة التي يتم الاستفسار عنها خاصةً وأن الحفاظ على نظافة الفم من الأشياء الضرورية بعد إجراء جراحة زراعة الأسنان، ويمكن القول أنه من الضروري شطف الفم بالملح والماء الدافيء وليس الماء الساخن وذلك على الأقل من 4 إلى 5 مرات يوميًا خاصة بعد تناول الوجبات لتجنب الم زراعة الاسنان.

هل من الطبيعي أن أشعر بألم بعد زراعة الأسنان بشهرين؟

بالحديث عن الم زراعة الاسنان فمن الطبيعي أن تشعر بألم بعد زراعة الأسنان لمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين، ولكن الشعور بالم زراعة الاسنان بعد العملية بشهرين فهذا ربما يدل على وجود شيء غير طبيعي ويجب مراجعة الطبيب المختص لعلاج الم زراعة الاسنان، وهذا ما يدفعنا للحديث عن أعراض فشل زراعة الأسنان في الفقرة القادمة.

أعراض فشل زراعة الأسنان

فشل زراعة الأسنان يعد إحدى مشاكل زراعة الاسنان النادرة الحدوث، فإذا كان المريض يعاني من فشل مبكر أو متأخر في عملية زراعة الأسنان فغالبًا ما تظهر عليه بعض المضاعفات، ومن أشهر أعراض فشل زراعة الأسنان هو ما يلي:

• آلام شديدة وانزعاجات من موضع عملية الزرع.

• صعوبة كبيرة في مضغ الطعام.

• تهيج وتورم حول الأسنان المزروعة.

• التهاب اللثة.

• ركود اللثة (انحسار اللثة).

• من أشهر أعراض فشل زراعة الأسنان كذلك هو حدوث تخلخل في السن المزروع أو سقوط مسمار زراعة الاسنان.

يمكنك تجنب مشاكل زراعة الاسنان باتباع نصائح الطبيب قبل وبعد زراعة الأسنان، والتأكد من توفر كل العوامل التي تساهم في نجاح زراعة الأسنان والتي ذكرناها سابقًا.

زراعة الاسنان قبل وبعد

يبحث الكثير عن صور لزراعة الاسنان قبل وبعد العملية حتى يتمكنوا من اتخاذ القرار السليم بناءًا على صور واقعية لبعض العملاء، ولذلك قررنا وضع بعض الصور الخاصة بزراعة الاسنان قبل وبعد الجراحة حتى يمكنك تخيل شكل الفم بعد الزراعة.

تجربتي مع زراعة الأسنان

تحكي لنا إحدى الحالات 38 عام تجربتها تحت عنوان تجربتي مع زراعة الأسنان وتقول ” بدأت معاناتي عندما تعرضت أحد أسناني للتسوس والتلف الشديد وبعد محاولات كثيرة لترميمه إلا أنه في النهاية تم خلع السن، وقد عُرض علي خدمات الأسنان التعويضية المتعددة، وبعد إجراء مقارنة بينهم جميعًا لم أجد أفضل من خدمة زراعة الأسنان خاصةً بعد ما سمعت أن نسب نجاح زراعة الأسنان مرتفعة، كما قرأت الكثير عن تجارب بعض العملاء في زراعة الاسنان قبل وبعد العملية، والآن وبعد إجرائي لتلك التجربة يمكنني القول أن تجربتي مع زراعة الأسنان كانت ناجحة.

في الختام نكون قد تعرفنا على العوامل التي تساهم في نجاح زراعة الأسنان وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات عن زراعة الأسنان فيمكنكم متابعة قراءة باقي المقالات على موقعنا الإلكتروني "ويب دنتال" المتخصص في طب علاج وتجميل الأسنان.

الاسئلة الشائعة

نسب نجاح زراعة الأسنان تتجاوز ال95 %، ولكن من الممكن أن تتعرض غرسات الأسنان للتساقط سواء بشكل سريع أو بعد فترة من الزمن وهو ما يعرف بالفشل المتأخر للزراعة.

لا، لا تسبب زراعة الأسنان رائحة كريهة للفم خاصةً إن تمت عملية الزرع بطريقة صحيحة.

كاتبة محتوى طبي متميزة، تمتلك معرفة عميقة بالمجال الطبي وقدرة عالية على توصيل المعلومات الطبية بأسلوب سهل ومفهوم للقراء، مساهمتها تُعزز الوعي الصحي.

أسماء فاروق
- كاتب محتوى طبي