مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال

مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال image

مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال هي مصدر قلق يشغل بال الآباء، فهم يسعون لفهم خطورة هذه المشاكل على أسنان أطفالهم في المستقبل، ويتساءلون عن الطرق المثلى للتعامل معها، وهل يمكن أن تنتقل مشاكل الأسنان اللبنية إلى الأسنان الدائمة؟ وما هي الإجراءات الضرورية للحفاظ على صحة أسنانهم؟

وفي هذه المقالة، سنقدم إليكم إجابات شافية عن تلك التساؤلات، وسنتناول بالشرح مشاكل الأسنان اللبنية للأطفال وأهميتها، ونوضح التأثيرات المحتملة على الأسنان الدائمة، كما سنقدم نصائح قيمة للتعامل الفعال مع هذه المشاكل، ومن أجل الحفاظ على صحة وجمال أسنان الأطفال، ندعوكم لمتابعتنا واستكشاف هذه المعلومات المفيدة لكي تكونوا على دراية تامة بصحة أسنان أطفالكم وتأمين مستقبلهم الصحي، حيث أن الاهتمام الجيد بأسنانهم منذ الصغر يساهم في بناء أساس قوي لأسنانهم الدائمة ويساعدهم على الابتسام بثقة وسعادة طوال حياتهم.

تعرف على : تقويم الاسنان للاطفال

الجز على الاسنان اثناء النوم عند الاطفال

تعليم تنظيف الاسنان للاطفال

اسباب مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال

أسباب مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال كثيرة ومتعددة، وقد تعود إلى عدم الاهتمام بنظافة الاسنان، أو تكون عيوب في تكوين تلك الأسنان، ومن أشهر اسباب مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال هو ما يلي

  • مشكلة تسوس الاسنان عند الاطفال

تبدأ مشكلة تسوس الاسنان عند الاطفال في حالة عدم الاهتمام بالأسنان، حيث يمكن أن يتسبب التسوس في تلف الأسنان اللبنية، وهذا الأمر يمكن أن يحدث بسبب تراكم البلاك والبكتيريا على سطح الأسنان والتي تتفاعل مع السكريات الموجودة في الطعام والشراب.

  • أسباب وعوامل وراثية

بعض الأطفال قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الأسنان اللبنية بسبب عوامل وراثية تتعلق بجودة الأسنان واللثة، ووفقًا لعدد من الدراسات فإن حوالي 60% من مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان ترجع إلى عوامل وراثية.

  • سوء التغذية

عادات التغذية السيئة مثل تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والمشروبات الغازية يمكن أن تزيد من احتمالية حدوث مشاكل في الأسنان اللبنية.

  • نقص العناية الشخصية بالفم

عدم الاهتمام بنظافة الفم بشكل منتظم من خلال الفرشاة والمضمضة يمكن أن يؤدي إلى تراكم البلاك وبالتالي إلى تطور التسوس والتهاب اللثة.

  • إصابات الفم

الإصابات التي تصيب الفم والأسنان قد تؤدي إلى تلف الأسنان اللبنية وتسبب مشاكل مستقبلية.

ولذلك من المهم مراجعة طبيب الأسنان بانتظام لتقييم صحة أسنان الطفل، واتباع عادات صحية للفم مثل تنظيف الأسنان بانتظام وتقليل تناول السكريات للوقاية من مشاكل الأسنان.

بعض من مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال

الأسنان اللبنية هي أسنان مؤقتة تبدأ في البزوغ عادة في الشهر السادس أو السابع من عمر الطفل، وتساعد تلك الأسنان الطفل في مضغ الطعام ونطق الحروف بشكل سليم، كما أن وجود تلك الأسنان يساعد في تحديد أماكن الأسنان الدائمة بعد ذلك، وفي هذه الفقرة سنتعرف على مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال وكيفية مواجهة تلك المشكلات.

  • تخلخل الأسنان اللبنية عند الأطفال

تخلخل الأسنان اللبنية عند الأطفال هو أمر طبيعي يحدث أثناء مرحلة تبديل الأسنان المؤقتة بالأسنان الدائمة، حيث أن جذور الاسنان اللبنية تبدأ بالتآكل لتفسح المجال للأسنان الدائمة بالظهور، ولكن قد تحدث مشكلة تخلخل الأسنان اللبنية عند الأطفال في مرحلة مبكرة عن ميعاد التبديل، وربما يرجع ذلك الأمر إلى إصابة مباشرة قد تعرض لها الطفل، وربما تسبب تلك الإصابة دخول السن داخل اللثة عند الأطفال، وغالبًا يتم تحديد الإجراء المتبع بعد تشخيص حالة الطفل على يد الطبيب المختص، فربما يقوم بمحاولة تثبيت الأسنان المخلخلة اللبنية هذه.

  • سقوط الطفل على أسنانه الأمامية اللبنية

إحدى مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال والتي تسبب الكثير من الانزعاج للطفل وللآباء أيضًا، وقد يصاحب تلك المشكلة حدوث نزيف في أسنان الطفل أو قد تتحرك الأسنان من مكانها الطبيعي، ولكن ماذا تفعل في حالة سقوط الطفل على أسنانه الأمامية اللبنية ؟ إليك أهم التعليمات:

 

  1. في حالة وجود نزيف يجب وضع قطعة من الشاش المبلل بالماء البارد.

  2. وضع كيس من الثلج ملفوف في منشفة حول المنطقة لتخفيف التورم والألم.

  3. إعطاء الطفل إحدى مسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية مثل “الباراسيتامول“.

  4. التواصل مع طبيب أسنان على الفور ليرى حجم الضرر ويحدد من خلاله الإجراء المتبع وذلك وفقًا لعمر الطفل.

  • وجود أسنان لبنية بعد سن 18 سنة “الأسنان اللبنية لم تسقط”

ومن ضمن مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال هي أن الأسنان اللبنية لم تسقط، فقد نجد في بعض الحالات وجود سنة لبنية بعد عمر الـ18 عامًا، وهنا يوجد اتجاهين، إذا كانت السنة ثابتة في مكانها ولا يوجد خلفها سنة دائمة، فهنا يفضل عدم خلع السنة اللبنية، ويتم الحفاظ على هذا السن، أما إذا كان هناك ظهور سن في اللثة، والسنة اللبنية بها تخلخل يفضل خلع السنة اللبنية.

المسألة هنا تتوقف على حسب تقييم حالة الأسنان اللبنية التي لم تسقط بعد، فليس كل سنة أو ضرس لبني بعد مرحلة البلوغ يعني خلعه، فإذا كان ثابت في مكانه جيدًا فيمكن المحافظة عليه.

  • خلع الاسنان اللبنية

خلع أسنان الأطفال عمر 6 سنوات، إذا كان التسوس في الأسنان الأمامية والطفل عمره خمس سنوات ونصف أو 6 سنوات، فلا يجب إجراء حشو للأسنان؛ وذلك لاقتراب موعد تبديل تلك الأسنان، وإذا كان التسوس في الضروس التي تتبدل على عمر 9 سنوات هنا لابد من حشوها، وإذا كان التسوس وصل إلى جذور الأسنان، يتم إجراء علاج جذور أطفال، وتعد مشكلة خلع السن قبل موعده من أكثر مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال التي تحتاج إلى معاملة خاصة من طبيب متخصص حتى يعبر الطفل تلك المشكلة بسلام.

وفي حال خلع الأسنان أو الضروس اللبنية قبل موعد التبديل بسنتين أو ثلاثة سنوات هنا لابد من إجراء حافظ مسافة، ليحفظ مسافة الضرس اللبني، حتى عندما يبزغ الضرس الدائم يجد مكانه موجود ومتاح، لأن عدم تركيب حافظ مسافة يؤدي إلى اختلال في العلاقات بين الأسنان، ولذلك ينصح الأطباء بعدم خلع السنة اللبنية، خاصة وأن هذا الأمر قد يؤدي إلى تأخر ظهور الأسنان الدائمة، إضافة إلى حدوث فراغات بين الأسنان وظهور اسنان الطفل غير مرتبه.

كيف أعرف الأسنان اللبنية من الدائمة؟

في العادة تبدو الأسنان اللبنية أصغر في الحجم وأكثر بياضًا من الأسنان الدائمة، كما أن الأسنان اللبنية مجموعها 20 سنًا ويقع في كل فك 10 أسنان، بينما الأسنان الدائمة فيبلغ عددها 32 سنًا في كل فك نجد 16 سنًا.

جدول تبديل الأسنان عند الأطفال

الجدول الآتي لتبديل الأسنان عند الأطفال يوضح لنا متى تطلع الاسنان بعد الخلع عند الأطفال واستبدالها بالأسنان الدائمة، وغالبًا ما تبدأ مرحلة تبديل أسنان الأطفال من عمر 6 سنوات، ولكن لكل طفل له العوامل الخاصة به، فربما نجد سقوط الأسنان اللبنية في عمر خمس سنوات عند بعض الأطفال، وربما نلاحظ بلوغ الطفل عامه الثامن أو التاسع والأسنان اللبنية لم تسقط بعد؛ لذلك بيّنا في جدول تبديل الأسنان عند الأطفال متوسط وقت التبديل والذي يكون كالآتي:

موقع السن اللبني

العدد

وقت تبديل الاسنان

القواطع المركزية السفلية

2

من 6 إلى 7 سنوات

القواطع المركزية العلوية

2

من 6 إلى 7 سنوات

القواطع الجانبية العلوية

2

من 7 إلى 8 سنوات

القواطع الجانبية السفلية

2

من 7 إلى 8 سنوات

الأسنان الخلفية الأولى

4

من 9 إلى 11 عام

الأنياب 

4

من 9 إلى 12 عام

الأسنان الخلفية الثانية

4

من 10 إلى 12 عام

العناية بالاسنان اللبنية

لتجنب مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال لابد على الأم منذ بداية ظهور الأسنان عند الطفل أن تتولى الاهتمام بها وتنظيفها، حتى لو عدد الأسنان كان قليل، حيث يمكن أن تقوم الأم بوضع شاش حول إصبعها عليه ماء أو أي نوع معجون أسنان طعمه مقبول للطفل، وتقوم بتنظيف فم الطفل.

كما أننا نشير إلى موضوع هام، وهو مع ظهور الأسنان اللبنية لابد من التوجه للطبيب لتقديم النصائح الهامة، وعلاج أي مشكلة في بدايتها.

هل الاسنان اللبنية تحتاج حشو عصب؟

من مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال هو التهاب عصب السن اللبني، ويمكن إجراء حشو عصب لمعظم الأطفال، حتى إذا كان التسوس متوسط لأن عصب الأطفال حجمه أكبر من عصب الكبار والبالغين، ويكون أكثر عرضة لحدوث التهاب وتكون الخراج، وتوقيت إجراء الحشو يتوقف على موعد تبديل الأسنان والضروس، فإذا كان الضرس أمامه عامين او ثلاثة على التبديل يتم إجراء علاج جذور، أما إذا اقترب موعد التبديل فأمامه 6 شهور أو سنة يفضل خلعه.

تعرف ايضا على : اضرار خلع الضرس للاطفال

افضل جل تسنين الاطفال

انواع تقويم الاسنان للاطفال

هل الاسنان الدائمة تتأثر بمشاكل الأسنان اللبنية؟

نعم، الأسنان الدائمة يمكن أن تتأثر بمشاكل الأسنان اللبنية إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح، كما أن مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال مؤشر بأن الطفل غير مهتم بتنظيف أسنانه، فمن الطبيعي أن تظهر مشاكل في الأسنان الدائمة بعد ذلك إذا استمر على مثل هذه العادات السيئة، ولذلك من المهم نشأة الطفل على الاهتمام بالأسنان وتنظيفها بالإضافة إلى الاهتمام بنوعية الطعام الذي يتناوله الطفل.

في ختام هذه المقالة، نتمنى أن تكون قد استفدتم من المعلومات القيمة التي تناولناها حول مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال وأهمية التعامل معها بشكل فعال، خاصة وأن العناية بصحة أسنان الأطفال منذ الصغر هو أمر حيوي للحفاظ على صحتهم والحد من المشاكل الأسنان في المستقبل.

 

كما نحثكم على الفحص الدوري لأسنان أطفالكم، حيث أن هذا الفحص المنتظم سيساعد في اكتشاف أي مشاكل مبكرًا واتخاذ الإجراءات اللازمة للعلاج والوقاية، ونذكركم بأهمية تحفيز الأطفال على ممارسة العناية الشخصية بأسنانهم، وتعليمهم أهمية النظافة الفموية الجيدة والتغذية المتوازنة، حيث أن توفير بيئة صحية لأسنانهم وتشجيعهم على الابتسام بثقة هو أفضل هدية يمكنكم تقديمها لهم.

كما ندعوكم لتصفح المزيد من مقالاتنا على موقعنا الإلكتروني "ويب دينتال" للتعرف على كل ما هو جديد بخصوص العناية بصحة الفم والأسنان.

الاسئلة الشائعة

لا يفضل خلع الأسنان اللبنية قبل موعد سقوطها الطبيعي، ولكن قد ينصح الطبيب المختص بخلع السن اللبني في حالة تعرضه للتلف الشديد أو أنه كان مصدرًا من مصادر الإصابة بالعدوى والالتهاب الشديد، أو ظهور سن فوق السن اللبني.

علاج أسنان الأطفال اللبنية من التسوس في وقت مبكر قد يعتمد على استخدام معجون الأسنان والمحافظة على نظافة الأسنان، أما في التسوس الأسنان الأكثر وضوحًا، فسوف يلجأ الطبيب إلى استخدام تقنيات حشو الأسنان.


دكتورة سارة الفاوي - كاتبة محتوى طبي ومترجمة طبية ومدققة لغوية - اجمع بين الخلفية الطبية ومهارة الكتابة والبحث الدقيق من مصادر موثوقة، بهدف الوصول الى معلومة صحيحة سهلة الفهم ومحددة لحل مشكلة القارئ والإجابة عن تساؤله تفصيليًا.
حاصلة على درجة الماجستير في الأدوية العامة - كلية الطب البيطري جامعة القاهرة،  أعمل على كتابة وترجمة مقالات طبية علمية للعديد من المواقع الطبية المتخصصة في الصحة العامة وصحة الأسنان والتجميل.

د. سارة الفاوي
- كاتبة محتوي طبي