متى تطلع الاسنان بعد الخلع

متى تطلع الاسنان بعد الخلع image

الأسنان مهمة بشكل كبير لأنها تساعد في مضغ الطعام بشكل جيد وتقوم بإعطاء مظهر جمالي للوجه بشكل عام؛ ولذلك يبحث الكثير من الأشخاص الذين يكون أطفالهم في مرحلة تبديل الاسنان على إجابة ذلك السؤال “متى تطلع الاسنان بعد الخلع؟”

 

ولذلك يمكنك متابعة المقال التالي للتعرف على أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة بعد خلع الأسنان اللبنية؟ وكذلك ستحصل على إجابة ذلك السؤال “متى تطلع الاسنان بعد الخلع ؟” وغيرها من المعلومات الهامة، فقط تابعوا معنا القراءة حتى النهاية.

أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة بعد خلع اللبنية؟

في بداية إجابتنا على سؤال “متى تطلع الاسنان بعد الخلع؟” لابد من معرفة أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة بعد خلع اللبنية، والتي من أهمها:

  • عدم وجود مساحة كافية

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تأخر ظهور الأسنان الدائمة وتجعل البعض يتسائل “متى تطلع الاسنان بعد الخلع ؟” هو عدم وجود مساحة كافية تسمح بظهور الأسنان الدائمة؛ وذلك لأن تلك الأسنان الدائمة تكون أعرض من الأسنان اللبنية، وغالبًا يتواجد فراغ بين الأسنان اللبنية لكي يسمح بخروج الأسنان الدائمة أثناء مرحلة تبديل الاسنان؛ فإذا لم يتواجد ذلك الفراغ، فقد يكون عملية خروج الأسنان الدائمة أمرًا صعبًا.

  • انحشار الأسنان

ونقصد بانحشار الأسنان هو نمو الأسنان الدائمة بشكل كامل تحت اللثة، ويحدث ذلك الأمر بسبب ضيق الفكين أو سقوط الأسنان اللبنية قبل موعدها، أو عدم وجود مساحة كافية لها تسمح بظهور الأسنان الدائمة.

  • كثرة الأسنان

يحدث فرط الأسنان عند ظهور عدد كبير من الأسنان في نفس الوقت وقد يكون حجم تلك الأسنان أكثر من اللازم أو الطبيعي؛ وقد يؤدي هذا الأمر إلى الإصابة بمشكلات كثيرة والتي منها انحشار الأسنان، وعدم استطاعة الطفل إجراء تبديل الاسنان بشكل طبيعي.

الإصابة بأمراض معينة

عند الإصابة ببعض الأمراض مثل “أمراض الغدة الدرقية، أوالكساح، أومتلازمة داون” قد تؤدي إلى هذه الأمراض إلى تأخر نمو الطفل بشكل عام، وقد يؤدي كذلك إلى تأخر مرحلة تبديل الاسنان.

بعد معرفة الأسباب فأصبح من السهل الحصول على إجابة السؤال الذي حير الكثير من الأمهات وهو “متى تطلع الاسنان بعد الخلع؟” ولماذا تتأخر؟

تعرف على : تسوس الرضاعه

علاج تسوس الاسنان عند الاطفال سنتين

متى تلتئم اللثة بعد خلع الضرس

متى تطلع الاسنان بعد الخلع؟

حان الوقت لكي نجاوب على السؤال الهام ألا وهو ” متى تطلع الاسنان بعد الخلع ؟” حيث أنه بمجرد سقوط الأسنان اللبنية قد نحتاج من الوقت حوالي 6 أشهر لكي ينمو مكانها السن الدائم، وقد يزداد ذلك الوقت عند بعض الأطفال وهذا ما يسبب القلق للآباء ويجعلهم يبحثون عن إجابة سؤال متى تطلع الاسنان بعد الخلع؟

علاج تأخر ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال

من أكثر الأسئلة التي تتساءل عنها الكثير من الأمهات بعد السؤال عن “متى تطلع الاسنان بعد الخلع؟” هو “ما هو علاج تأخر ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال؟” بالطبع يكون العلاج على حسب نوع المشكلة التي يعاني منها الطفل والتي يتم تشخيصها من قبل الطبيب المختص، وبناءًا على ذلك يتم تحديد العلاج المناسب والذي غالبًا سيكون أحد هذه العلاجات التالية.

  • العلاج بهدف التقويم

في بعض الحالات قد يتطلب من الطبيب استخدام أدوات طبية تقويمية لكي يقوم بتوسيع المساحات بين الأسنان بشكل يسمح بظهور الأسنان الدائمة عند الاطفال، وفي بعض الأوقات يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي لكي يقوم بحل مشكلة عدم تبديل الاسنان.

  • خلع الأسنان اللبنية

قد يلجأ الطبيب إلى خلع الأسنان اللبنية لكي يقوم بإعطاء مساحة لبزوغ الأسنان الدائمة، وذلك يتم عندما يشخص الطفل بمشكلة فرط الأسنان.

  • المراقبة

يقوم الطبيب بمراقبة أسنان الأطفال بشكل دقيق وإعطاء وقت كاف للأسنان الدائمة للظهور من نفسها، ولكن يوجد بعض الحالات تتأخر الأسنان الدائمة في الظهور لفترة طويلة بعد سقوط الأسنان اللبنية وقد يكون ذلك ناجم عن أسباب وراثية.

أعراض ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى تطلع الاسنان بعد الخلع ؟ دعونا نتعرف على الأعراض التي يتم ظهورها على الأطفال عند ظهور الأسنان الدائمة، ومن أهم هذه الأعراض هي ما يلي:

 

  • الشعور بصداع بشكل مستمر.

  • التهاب اللثة وتورمها.

  • ألم في الفك.

  • صعوبة في مضغ الطعام.

  • إضطرابات النوم لدي الاطفال.

  • يصبح الطفل في حالة عصبية شديدة.

  • أحيانًا الإصابة بالحمى الخفيفة.

متى يعتبر ظهور الاسنان الدائمة متأخرا ؟

بشكل عام تبدأ أسنان الأطفال الدائمة بالظهور من سن 6 إلي 12 عامًا ماعدا أربعة ضروس تسمى ضروس العقل ويبدأون في الظهور في مرحلة العشرينات، ولكن إذا بلغ 8 سنوات بدون ظهور الأسنان الدائمة يمكن القول أن هناك مشكلة ويجب على الآباء عرض طفلهم على الطبيب المختص لكي يتم تحديد أسباب هذه المشكلة.

مراحل سقوط الاسنان اللبنية عند الأطفال

يمكن أن نتعرف على مراحل بزوغ وتبديل الاسنان اللبنية عند الأطفال من خلال الجدول التالي:

 

موقع السن

وقت البزوغ

وقت تبديل الاسنان

القواطع المركزية السفلية

من 6 إلى 10 شهور

من 6 إلى 7 سنوات

القواطع المركزية العلوية

من 8 إلى 10 شهور

من 6 إلى 7 سنوات

القواطع الجانبية العلوية

من 9 إلى 13 شهرًا

من 7 إلى 8 سنوات

القواطع الجانبية السفلية

من 10 إلى 16 شهرًا

من 7 إلى 8 سنوات

الضرسان العلويان الأماميان

من 13 إلى 19 شهرًا

من 9 إلى 11 عام

الضرسان السفليان الأماميان

من 14 إلى 18 شهرًا

من 9 إلى 11 عام

النابان العلويان

من 16 إلى 22 شهرًا

من 10 إلى 12 عام

النابان السفليان

من 17 إلى 23 شهرًا

من 9 إلى 12 عام

الأضراس الخلفية السفلية

من 23 إلى 31 شهرًا

من 10 إلى 12 عام

الأضراس الخلفية العلوية

من 25 إلى 33 شهرًا

من 10 إلى 12 عام

 

نصائح هامة للحفاظ على الأسنان الدائمة

من خلال حديثنا في موضوع متى تطلع الاسنان بعد الخلع؟ نقدم في هذه الفقرة بعض النصائح الهامة للآباء للحفاظ على صحة الأسنان الدائمة لدى أطفالهم وكذلك الضرس الدائم الاطفال، ومن أهم هذه النصائح هي مايلي:

  • غسل الأسنان بشكل جيد ومستمر باستخدام معجون الأسنان والفرشاة.

  • التقليل من تناول الحلويات.

  • التوقف عن شرب المياه الغازية.

  • استخدام غسول للفم.

  • تنظيف الاسنان بالخيط بعد الأكل للتخلص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان.

تعرف ايضا على : هل ينمو الضرس بعد خلعه للاطفال

اسناني تتحرك ماذا افعل

هل يمكن ان تنمو الاسنان بعد خلعها

من هو أفضل استشاري جراحة الفم والأسنان في مصر؟

أفضل استشاري جراحة الفم والأسنان في مصر لابد أن يمتلك مجموعة من المقومات التي تجعله يتميز في مجال تخصصه، ومن هذه المقومات ما يلي:

  • يتمتع بسنوات عديدة من الخبرة في مجال جراحة الفم والأسنان وقد حصل على التدريب اللازم في الجامعات والمؤسسات ذات السمعة الطيبة.

  • يقوم بإستخدام أحدث التقنيات والأدوات المستخدمة في طب وتجميل الأسنان.

  • مستوي الخدمة الطبية في المركز الخاص به يكون علي أعلي مستوي.

  • يتمتع بسمعة طيبة وتقدير واسع من قبل المرضى والزملاء في المجال الطبي؛ مما يعكس مدى تفانيه في تقديم خدمات ذات جودة عالية.

  • يسعى إلى التحديث المستمر والتعلم من التطورات الطبية الحديثة؛ مما يضمن تقديم العلاجات والخدمات الأكثر فعالية وفعالية.

  • يقدم المركز الذي يعمل به خدمة شاملة تتضمن التشخيص الدقيق، وخطة العلاج المناسبة، والمتابعة الدورية، مع التركيز على تلبية احتياجات ورغبات المرضى.

  • يتميز بنهجه الشخصي في التعامل مع المرضى، مع التركيز على فهم احتياجاتهم الفردية وتقديم العلاج بشكل مخصص وفعال.

في النهاية عزيزي القارئ نتمنى أن تكون استفدت من هذه المقالة وحصلت على إجابة السؤال الذي شغل الكثير من الأذهان، وهو “متى تطلع الاسنان بعد الخلع؟” وإذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات فكل ما عليك فعله هو متابعة قراءة باقي مقالاتنا على موقعنا الإلكتروني "ويب دينتال" المتخصص بكل ما يخص صحة الفم والأسنان.

الاسئلة الشائعة

الأطفال يختلفون عن بعضهم البعض في موعد ظهور الأسنان اللبنية، ولكن غالبًا تظهر الأسنان اللبنية في عمر يتراوح من 6 إلى 12 شهرًا، ولكن في حالة تأخر ظهور أسنان الطفل عن هذه المدة يجب مراجعة الطبيب المختص.

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في الإسراع من ظهور الأسنان عند الأطفال، ومنها تعريض الأطفال بصفة يومية لأشعة الشمس في فترات الصباح، إعطاء الطفل فيتامين (د) وذلك بعد إجراء الفحوصات الطبية.


دكتورة سارة الفاوي - كاتبة محتوى طبي ومترجمة طبية ومدققة لغوية - اجمع بين الخلفية الطبية ومهارة الكتابة والبحث الدقيق من مصادر موثوقة، بهدف الوصول الى معلومة صحيحة سهلة الفهم ومحددة لحل مشكلة القارئ والإجابة عن تساؤله تفصيليًا.
حاصلة على درجة الماجستير في الأدوية العامة - كلية الطب البيطري جامعة القاهرة،  أعمل على كتابة وترجمة مقالات طبية علمية للعديد من المواقع الطبية المتخصصة في الصحة العامة وصحة الأسنان والتجميل.

د. سارة الفاوي
- كاتبة محتوي طبي

مقالات ذات صلة