ما الفرق بين الفينير والزركون؟

ما الفرق بين الفينير والزركون؟ image

أثناء رحلة البحث التي يسعى فيها الأشخاص الذين يطمحون في الحصول على ابتسامة جذابة، قد تصادفهم العديد من مسميات عدسات الاسنان؛ مثل (الفينير المتحرك، هوليود اسمايل) وغيرها من المصطلحات المختلفة، ومن الأساليب المستخدمة في تجميل الأسنان أيضًا هي تركيبات الأسنان، والتي من اشهرها تركيبات الزيركون.

ويكون السؤال هنا حول عدسات الاسنان المختلفة وتركيبات الاسنان “ما الفرق بين الفينير والزركون؟” هذا ما سنتعرف عليه فى هذه المقالة، فقط كل ما عليك فعله هو متابعة قراءة المقالة للنهاية.

الفرق بين الفينير والزيركون – الهدف من التركيب

بداية يجب أن نوضح أن كلًا من الفينير والزيركون يكون له استخدام مختلف عن الآخر كالتالي:

  • حيث أن الفينير يكون الغرض من استخدامه تجميليًا أكثر من علاجيًا، حيث يمكنه التغلب على بعض مشكلات الأسنان الجمالية السطحية، ولكنه لا يصلح في حال تلف الأسنان أو التسوس الشديد.

  •  بينما تيجان الزركون يكون الغرض من استخدامها علاجي أكثر من كونه تجميلي، حيث يساعد بعد علاج حالات التسوس وتآكل الأسنان الشديد للحفاظ على المتبقي من السن.

  • تعرف على : سعر الزيركون الالماني
  •  
  • انواع بورسلين الاسنان

تركيبة اسنان متحركة تجميلية

ما هو فينير الأسنان؟

في بداية حديثنا عن ما الفرق بين الفينير والزركون؟ لابد أن نبين ما هو فينير الأسنان؟ والفينير هو عبارة عن قشرة رقيقة السمك مصنوعة من مواد خزفية قوية وتوضع على سطح الأسنان الخارجي”، وهدف فينير الأسنان هو حل مشكلات الأسنان وإخفاء جميع عيوب الأسنان، ومنح الأشخاص ابتسامة مذهلة.

انواع فينير الاسنان

تتعدد أنواع عدسات الاسنان “الفينير المستخدمة”، فهناك الفينير الثابت، والفينير المتحرك، ومن أشهر أنواع الفينير المستخدمة هو ما يلي:

  • فينير البورسلين

هو النوع الأكثر شيوعًا من انواع فينير الاسنان، وهي عبارة عن قشور رقيقة مصنوعة من مادة البورسلين الخزفية عالية الجودة، وتستخدم هذه القشور لتغطية الأسنان الأمامية وتحسين مظهرها، ويتميز فينير البورسلين بمقاومته للتلون والتآكل، كما أن تلك القشور الخزفية توفر نتائج طبيعية وجميلة للغاية، ويتم تصميم القشور الخزفية وتشكيلها لتتناسب بشكل مثالي مع هيكل الأسنان؛ مما يجعلها خيارًا شائعًا لتحسين مظهر الابتسامة وتصحيح عيوب الأسنان بطريقة دقيقة وفعالة.

  • الأيماكس Emax

عدسات الأيماكس هي إحدى أنواع فينير الأسنان، وهي عبارة عن قشور رقيقة مصنوعة من البورسلين، بالإضافة إلى أنها مضاف إليها مادة الليثيوم ثنائي سيليكات السيراميك.

والمواد التي تصنع منها عدسات الأيماكس تمنحها العديد من المميزات، مثل (القوة والمتانة، وتحمل الضغط)، كما تستخدم عدسات الأيماكس فى صناعة ابتسامة هوليود (هوليود سمايل).

  • اللومينير

اللومينير يعد نوع من أنواع عدسات الاسنان، ويكون أقل سمكًا من عدسات الاسنان الأخرى؛ حيث يصل سمكه إلى 0.3 مم، ولكن اللومينير لا يناسب الكثير من الحالات؛ وذلك لأنه أرق بكثير من أنواع الفينير الأخري، كما أنه فى بعض الأحيان قد لا يعمل على إخفاء التصبغات الشديدة.

ما هي مميزات وعيوب الفينير

تتعدد مميزات الفينير ولكن على الرغم من تعدد مميزات الفينير إلا أن له بعض العيوب الطفيفة، وهذا ما سنذكره خلال المقارنة التالية:

 

مميزات الفينير

عيوب الفينير

لونه يشبه لون الأسنان الطبيعية، ومن الصعب التفرقة بينه وبين الأسنان الأصلية.

لا يصلح لأصحاب التسوس الشديد، أو وجود تآكل كبير في الأسنان.

يعمل على اخفاء التصبغات واصفرار الأسنان.

يصيب الأسنان بالحساسية تجاه المأكولات والمشروبات الساخنة أو الباردة في الفترة الاولى بعد التركيب؛ وذلك نتيجة برد جزء من مينا الأسنان.

يعمل على إخفاء كسور الأسنان.

قد تكون تكلفتها مرتفعة لبعض الفئات.

يعمل على ملء فراغات المتواجدة بين الأسنان.

قد يسبب رائحة فم الكريهة في حالة إهمال الشخص الاهتمام بتنظيف الأسنان، واعتماده فقط على مظهر الفينير الجميل.

 

والمقارنة التي تم توضيحها فى الفقرة السابقة لها دور فى الإجابة على سؤالك “ما الفرق بين الفينير والزركون؟” حيث أن معرفة المميزات والعيوب يجعلك أكثر دقة في اختيار التقنية الأفضل لك.

كيفية تركيب فينير الأسنان

لمعرفة ما الفرق بين الفينير والزركون؟ لابد من توضيح طرق تركيب كلًا منهما، وعامةً قبل تركيب فينير الأسنان، يقوم الطبيب بعدة خطوات للتأكد من تركيب الفينير بشكل صحيح، وتتمثل هذه الخطوات فى:

  • يقوم الطبيب بفحص الأسنان والتأكد من عدم وجود أي مشاكل تعيق تركيب الفينير.

  • بعد ذلك يقوم باختيار لون عدسات الاسنان الملائمة للون البشرة وأسنان العميل.

  • ثم يتم برد جزء من مينا الأسنان لكي تتطابق مع عدسات الاسنان التي سيتم وضعها.

  • بعد ذلك يتم تنظيف الأسنان من أى بكتيريا أو رواسب قبل لصق عدسات الاسنان.

  • ثم يقوم الطبيب بلصق قشور الفينير على أسطح الأسنان الخارجية باستخدام لاصق طبي مخصص لذلك.

  • فى النهاية يحصل الشخص على أفضل ابتسامة (هوليود سمايل).

وهذه الخطوات يتبعها الطبيب أيضًا فى حالة تركيب هوليود سمايل المتحركة، وبهذا الفرق نكون قد أجبنا على جزء من السؤال الشائع “ما الفرق بين الفينير والزركون؟”

ما هو الزركون؟

ومن خلال متابعتنا للإجابة على سؤال ما الفرق بين الفينير والزركون؟ نتعرف الآن على ما هو الزركون؟ حيث يعد أشهر تركيبات الأسنان استخدامًا خاصة في الفترة الأخيرة، وهو مصنوع من مادة ثاني أكسيد الزركونيوم التي تتميز بالصلابة وقوة التحمل.

ومن خلال متابعتك للسطور التالية ستتعرف على أهم مميزات الزركون وما الفرق بين الفينير والزركون؟

انواع تركيبات الزيركون

يوجد نوعان من تركيبات الزركون، وهما:

  • الزركون الشفاف

يعد هذا النوع من أفضل أنواع تركيبات الزركون المستخدمة؛ وذلك لأنه يتميز بمظهره الجمالي، بالإضافة إلى أنه يفضل استخدامه للأسنان الأمامية؛ كما يمكن استخدامه فى التقويم الشفاف للأسنان.

  • الزركون الصلب

يستخدم هذا النوع من تركيبات الزركون خاصة لأصحاب الأسنان الضعيفة، والأشخاص الذين خضعوا لعمليات علاج الجذور، ويتميز هذا النوع كما تم تسميته بالصلابة وقوة التحمل، بالإضافة إلى أنه يستخدم لحماية الأسنان والحفاظ عليها من التعرض لأي تلف أو كسور.

وبهذا نكون قد وضحنا جزء بسيط من إجابة السؤال الذي يشغل أذهان الكثيرين من الذين يسعون للحصول على ابتسامة هوليود وهو “ما الفرق بين الفينير والزركون؟”

ما هي مميزات وعيوب الزركون

يتمتع الزركون بتعدد مميزاته، ولكن على الرغم من أنه الأكثر استخدامًا إلا أن له بعض العيوب البسيطة التي سنتعرف عليها من خلال المقارنة التالية:

 

مميزات تركيبات الزركون

عيوب تركيبات الزركون

  • يتميز الزركون بأنه صلب ومتين.

  • طويل الأمد.

  • سهل وسريع التركيب.

  • لا تحتاج تركيبات الزركون لبرد جزء كبير من مينا الأسنان.

  • قد تؤدي صلابته فى بعض الأحيان إلى تلف وتآكل الضروس المقابلة للتركيبة.

  • مظهره الخارجي تحت الأضواء والأشعة البنفسجة لا يمنح الأشخاص ابتسامة مريحة لعدم تطابق ألوانه مع ألوان الأسنان الطبيعية.

  • سعره مكلف بعض الفئات.

 

وبهذه المقارنة نكون قد أوضحنا جزء كبير عن سؤال “ما الفرق بين الفينير والزركون؟” ودعونا نتعرف على أسعار الفينير والزيركون في الفقرة القادمة.

تعرف ايضا على : غراء تلبيسة الاسنان

اسعار تركيب الاسنان البورسلين

هل تركيبات الاسنان تسقط

اسعار الزيركون والفينير

بعد التعرف على ” ما الفرق بين الفينير والزركون؟” من حيث المميزات والعيوب والتعريف، لابد من التعرف على إجابة السؤال الآخر وهو “ما الفرق بين الفينير والزركون؟” من حيث الأسعار.

ونريد إخبارك أن اسعار الزريكون والفينير تختلف باختلاف عدة عوامل وهي:

  • المواد والخامات التي يستخدمها الطبيب.

  • الخدمات الطبية التي تقدمها العيادة.

  •  خبرة وكفاءة الطبيب.

  • مستوى التعقيم داخل العيادة.

وغيرها من العوامل التي تؤثر في اختلاف اسعار الزيركون والفينير من عيادة لأخرى، ولكن يمكننا القول أن أسعار الزيركون تتراوح بين 2500 إلى 4500؛ بينما تترواح اسعار الفينير للاسنان في مصر ما بين 2500 إلى 4000 للسن الواحد.

في الختام نكون قد استطعنا الإجابة على سؤال ما الفرق بين الفينير والزركون؟ وذلك من خلال معرفة المقصود بكلًا منهما، وذكرنا كذلك مميزات وعيوب الفينير والزيركون، واسعار الزيركون والفينير في مصر، وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات حول تركيبات الأسنان المختلفة فننصحكم بمطالعة المزيد من صفحات موقعنا الإلكتروني "ويب دينتال".

 

الاسئلة الشائعة

نعم, يتميز الزركون بالقوة والمتانة؛ لذلك قد يستمر لفترات طويلة قد تتراوح من 15 إلى 25 عام.

يتراوح العمر الافتراضي للفينير من 10 إلى 20 عام ويتوقف ذلك أيضًا على مدى جودة الخامات المستخدمة، ومدى التزام العميل بنصائح الطبيب.


دكتورة سارة الفاوي - كاتبة محتوى طبي ومترجمة طبية ومدققة لغوية - اجمع بين الخلفية الطبية ومهارة الكتابة والبحث الدقيق من مصادر موثوقة، بهدف الوصول الى معلومة صحيحة سهلة الفهم ومحددة لحل مشكلة القارئ والإجابة عن تساؤله تفصيليًا.
حاصلة على درجة الماجستير في الأدوية العامة - كلية الطب البيطري جامعة القاهرة،  أعمل على كتابة وترجمة مقالات طبية علمية للعديد من المواقع الطبية المتخصصة في الصحة العامة وصحة الأسنان والتجميل.

د. سارة الفاوي
- كاتبة محتوي طبي