ظهور سن في اللثه

ظهور سن في اللثه image

قد يواجه بعض الأطفال مشكلة كبيرة عند ظهور الأسنان الدائمة وهي مشكلة ظهور سن في اللثه العلوية أو السفلية، وتظهر الأسنان الزائدة خلف الأسنان اللبنية وقد يكون ذلك أحد اسباب انتفاخ اللثة أو ظهور خراج الأسنان، وحدوث العديد من المشكلات الأخرى مثل خروج السن من اللثة.

فما هي أسباب ظهور سن في اللثه؟ وما هي اسباب خروج الاسنان من اللثه؟ وكيف نعالج تلك المشكلة هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة، فقط تابعوا معنا القراءة حتى النهاية.

ما هو سبب ظهور سن في اللثه وراء الاسنان اللبنية

ظهور سن فوق اللثة أو الأسنان الزائدة – أحد أهم المشكلات المتعلقة بأسنان الأطفال والمتكررة بكثرة وتلاحظ الأمهات تلك المشكلة عند نمو الأسنان الدائمة خلف الأسنان اللبنية وظهور سن داخل اللثة، ومن الممكن أن تسمى هذه الحالة بأسنان القرش وذلك بسبب وجود صفين من الأسنان داخل الفم.

ومن اسباب خروج الاسنان من اللثه أو الأسباب التي تؤدي إلى ظهور سن في اللثه العلوية أو السفلية أنه عند نمو وظهور الأسنان الدائمة من الطبيعي أن يؤدي ذلك إلى ضعف جذور الأسنان اللبنية؛ مما يؤدي إلى سقوطها وخروج السن من اللثة، وتأخذ الأسنان الدائمة مكانها في فم الطفل، وقد يكون سبب ظهور سن في اللثه أيضًا هو أنه عندما تبدأ الأسنان الدائمة بالخروج قد تكون في حالة مائلة لا تسمح لها بالضغط على جذور الأسنان اللبنية لتحل محلها؛ ولذلك يكون ظهور الأسنان الدائمة قبل سقوط اللبنية، ويكون في الخلف منها.

 

ومن اسباب ظهور اسنان في اللثة أيضًا قد يكون حجم الأسنان الدائمة أكبر من المساحة المتواجدة؛ لذلك نلاحظ ظهور الأسنان الدائمة  خلف الأسنان اللبنية المجاورة والذي قد يؤدي إلى خروج السن من اللثة، والآن بعد أن تعرفنا على أسباب ظهور الاسنان تحت اللثة، لنتعرف على أسباب ظهور سن في اللثة للكبار.

تعرف على : هل يوجد علاج لتثبيت الاسنان المخلخلة؟

السن المناسب لخلع ضروس الاطفال

متى تطلع الاسنان بعد الخلع

هل من الممكن ظهور سن في اللثة للكبار؟

نعم من الممكن ظهور سن في اللثة للكبار؛ وقد يكون السبب وراء هذا هو:

  • بعض الحالات الوراثية.

  • وجود أسنان زائدة مدفونة في اللثة منذ الطفولة.

  • وجود مشاكل في الأسنان اللبنية في الطفولة أدت إلى ظهور سن في اللثة للكبار.

ولمعرفة أسباب ظهور الأسنان فوق اللثة عند الأطفال، يجب أولاً معرفة ما هي الاسنان اللبنية.

ما هي الاسنان اللبنية؟

قد يتساءل أحدهم “ما هي الاسنان اللبنية؟” وعامة هي مجموعة من الأسنان الأولى التي تظهر لدى الأطفال قبل أن تبدأ أسنانهم الدائمة في النمو، وتُعرف أيضًا بالأسنان الحليبية وعددهم 20 سنًا لبنية، هذه الأسنان تبدأ في الظهور في الفم عندما يكون الطفل في سن مبكرة، وتحل الأسنان الدائمة محل الأسنان اللبنية بدءًا من عمر 6 سنوات، وقد يكون ذلك من اسباب ظهور اسنان في اللثة.

تورم اللثة عند الأطفال

من المشكلات التي تواجهها الأمهات أيضًا بجانب ظهور سن فوق اللثة العلوية أو السفلية ومشكلة الأسنان الزائدة، هي مشكلة تورم اللثة عند الأطفال، فدعونا نتعرف على اسباب انتفاخ اللثة وتورمها في الفقرة القادمة.

ما هي اسباب انتفاخ اللثة وتورمها؟

من أشهر الأسباب لانتفاخ اللثة وتورمها والذي يُسبب آلام شديدة بها هي مشكلة ظهور سن في اللثه أو ظهور الاسنان تحت اللثة بجانب العديد من العوامل الأخرى ومنها:

  • التهاب اللثة عند الطفل.

  • سوء التغذية.

  • عدم تنظيف الأسنان من بقايا الطعام.

  • قد يحدث تورم اللثة كواحد من الآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية.

  • الإصابة بفيروسات أو فطريات وقد تسبب كذلك خراج الاسنان.

  • الإصابة بداء الاسقربوط ” هو يعتبر شكل من أشكال نقص فيتامين سي”.

  • حدوث حساسية من معجون الأسنان أو غسول الفم.

والآن بعد أن تعرفنا على أسباب تورم اللثة، سنتعرف في الفقرة القادمة على علاج ظهور سن داخل اللثة أو ظهور سن فوق سن لبني في الأطفال.

علاج ظهور سن في اللثه

يتم علاج ظهور سن فوق اللثة أو ظهور سن فوق السن اللبني بعد إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية لتحديد المساحة المتوفرة للسن الدائم، وفي حالة توفر تلك المساحة واكتمال نمو النسبة الأكبر من جذور السن الدائم؛ وعندها يقوم الطبيب بخلع السن اللبني وسيقوم بإعطاء الفرصة للسن الدائم لكي ينمو بشكل صحيح.

أما في حالة لم يكن هناك مساحة كافية تسمح بظهور الأسنان الدائمة فحينها سيقوم الطبيب باستخدام أجهزة التقويم المتحركة المخصصة للأطفال الذين هم في عمر مبكر، وربما نلجأ للتقويم الثابت بعد ذلك في مرحلة بلوغ الطفل.

من الضروري أن تقوم بالحفاظ على صحة اللثة والمداومة على تنظيف الأسنان، ولكن في حالة إصابة اللثة لطفلك بالتورم يجب عليك التوجه للطبيب المختص لمعرفة اسباب انتفاخ اللثة والحصول على العلاج المناسب؛ وذلك منعًا لتفاقم الأعراض.

بعد أن تحدثنا عن كيفية علاج ظهور الأسنان فوق اللثة عند الأطفال، هناك أشياء يمكن أن يفعلها الآباء لتخفيف أعراض التهاب الأسنان عند الأطفال.

أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال والتخفيف من أعراض الالتهاب

بعد أن تعرفنا على أسباب ظهور سن في اللثه وطرق علاجها، نقدم لكم في تلك الفقرة مجموعة من العوامل التي تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال ومنها:

  • القماش المبلل

ينصح الأطباء الأمهات أن تقوم بتبليل قطعة من القماش بماء بارد، ثم تقوم بإعطائها للطفل حيث يقوم بمضغه، ويساعد ذلك الإجراء في التخفيف من التهاب اللثة.

  • الطعام البارد

ينصح الأطباء بتقديم المشروبات والأطعمة الباردة في هذه الفترة لأنها تساعد طفلك كثيرًا.

تدليك اللثة

إذا لم تظهر الأسنان لدى الطفل فعلي الأم أن تقوم بتدليك اللثة بيديها بعد غسلها جيدًا؛ مما يساعد في تخفيف آلام التهاب اللثة بعض الشئ.

تعرف ايضا على : الاحساس بحركة الاسنان

تجربتي مع عملية جراحة الفكين

زراعة الاسنان بالتقسيط فى مصر

أفضل مركز لعلاج أسنان الاطفال

لكي نسطيع القول أن هذا المركز هو أفضل مركز لعلاج أسنان الأطفال، لابد وأن يتمتع بالعديد من المميزات التي تميزه غيره من مراكز الأسنان المتعددة في مصر، ومن هذه المميزات التي يجب أن يتمتع بها أفضل مركز لعلاج أسنان الاطفال ما يلي:

  • الخدمة الطبية المقدمة به لابد أن تكون على أعلى مستوى.

  • الأطباء المتواجدون داخل المركز يكونون ذو خبرة وكفاءة عالية.

  • أسعار المركز تكون مناسبة لجميع الفئات.

  • يتوفر داخل المركز أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في مجال طب وتجميل الأسنان.

في النهاية يجب على الوالدين أن يقوما بمتابعة أسنان أطفالهم والاهتمام بها خصوصًا عند ظهور سن في اللثه أو عند ظهور سن فوق سن لبني، ولمعرفة كيفية التصرف أثناء ظهور الأسنان فوق اللثة عند الأطفال، يجب متابعة الطبيب المختص، كما يمكنكم متابعة قراءة باقي صفحات موقعنا الإلكتروني "ويب دينتال" للتعرف على المزيد من المعلومات المتعلقة بصحة الفم والأسنان.

الاسئلة الشائعة

تختلف هذه الأعراض من طفل لآخر، ومن هذه الأعراض هي حدوث تورم في اللثة، وقيام الطفل بفرك الخد والذقن، واستيقاظ الطفل المتكرر أثناء الليل، ورفضه الرضاعة وتناول الطعام، والبكاء بشدة وقد يسيل اللعاب من فمه أكثر من المعتاد.

من أهم اسباب انتفاخ اللثة في الفك العلوي هو إهمال تنظيف الأسنان والفم، أو بسبب التهاب اللثة، أو عند الإصابة بخراج الأسنان أو نتيجة وجود سن داخل اللثة.

عند ظهور سن واحد في الفك العلوي دون أن تظهر أسنان مجاورة له في الأطفال، فذلك قد يكون بسبب تأخر في نمو الأسنان نتيجة بعض العيوب الوراثية أو نقص بعض الفيتامينات التي أدت إلى تأخر نمو الأسنان وظهور سن واحد في الفك العلوي.


دكتورة سارة الفاوي - كاتبة محتوى طبي ومترجمة طبية ومدققة لغوية - اجمع بين الخلفية الطبية ومهارة الكتابة والبحث الدقيق من مصادر موثوقة، بهدف الوصول الى معلومة صحيحة سهلة الفهم ومحددة لحل مشكلة القارئ والإجابة عن تساؤله تفصيليًا.
حاصلة على درجة الماجستير في الأدوية العامة - كلية الطب البيطري جامعة القاهرة،  أعمل على كتابة وترجمة مقالات طبية علمية للعديد من المواقع الطبية المتخصصة في الصحة العامة وصحة الأسنان والتجميل.

د. سارة الفاوي
- كاتبة محتوي طبي