ظهور سن فوق السن اللبني

ظهور سن فوق السن اللبني image

يعاني الكثير من الأطفال من مشاكل متعددة من بداية عملية تبديل الاسنان وسقوط اللبنية، ومن أبرز تلك المشكلات اعوجاج الأسنان أو مشكلة ظهور سن فوق السن اللبني – فما هي أسباب ظهور سن فوق سن لبني وكيف نعالج أسباب ظهور أسنان خلف الاسنان اللبنية – هذا ما سنتعرف عليه من خلال سطور تلك المقالة، فتابعوا معنا القراءة حتى النهاية.

أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة

قبل أن نعرف لماذا يتعرض بعض الأطفال لمشكلة ظهور سن فوق السن اللبني، يجب أن نتعرف أولًا على أسباب تأخر تبديل الاسنان عند الاطفال، وسبب ظهور سن في اللثه خلف الأسنان اللبنية والتي من أبرزها ما يلي:

  • عدم وجود مساحة كافية

يعتبر هذا من أكثر الأسباب التي تؤخر عملية تبديل الاسنان عند الاطفال وظهور الأسنان الدائمة؛ وذلك لأن الأسنان الدائمة قد تكون في بعض الأحيان أعرض من الأسنان اللبنية، وعند بزوغ الأسنان الدائمة لا تجد مكانًا مناسبًا للظهور؛ مما يؤدي الى ظهور الأسنان الدائمة خلف اللبنية المجاورة لها، أي ظهور الأسنان الدائمة في غير مكانها.

  • انحشار الأسنان

في هذه الحالة تكون الأسنان الدائمة قد ظهرت ولكن تحت اللثة ويحدث ذلك بسبب عدم وجود مساحة كافية لها أيضًا أو أن الأسنان اللبنية لم تسقط، ولم تحدث عملية تبديل الاسنان اللبنية بشكل سلس، أو حدوث ضيق في الفكين؛ مما يسبب ظهور سن في اللثة أو ظهور سن فوق سن لبني، ويعد انحشار اللثة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور سن فوق السن اللبني شيوعًا.

الأسنان الزائده

أحد أسباب ظهور سن فوق السن اللبني هي مشكلة فرط الأسنان (الأسنان الزائده) والتي تعني ظهور عدد من الأسنان أكبر من العدد الطبيعي؛ وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعديد من المشاكل، والتي منها مشكلة انحشار الأسنان، وظهور سن في اللثه العلوية.

أمراض معينة

يصاب الطفل بأمراض معينة تؤثر على نمو الطفل بشكل عام وعلى تبديل الاسنان عند الاطفال بشكل خاص، ومن هذه الأمراض الإصابة بمرض الكساح، أو حدوث كسل في الغدة الدرقية، ويعد ذلك من أكثر المشكلات التي تؤدي إلى عدم تبديل الاسنان اللبنية، وظهور سن فوق السن اللبني أو ظهور سن في اللثة العلوية.

تعرف على : ظهور اسنان الطفل غير مرتبه

هل تسوس الاسنان اللبنية يؤثر على الاسنان الدائمة؟

الضرس الدائم عند الاطفال

مشاكل ظهور الأسنان الدائمة قبل سقوط الأسنان اللبنية “اسباب ظهور سن في اللثة العلوية في غير مكانه”

ما دمنا نتحدث عن ظهور سن فوق السن اللبني، علينا التوضيح أنه في العادة أثناء سن تبديل الاسنان وبدأ جذور الأسنان الدائمة في البزوغ، فإنها تتسبب في حدوث ضعف في جذور الأسنان اللبنية، ويؤدي إلى تساقطها، ولكن في بعض الحالات تكون الأسنان الدائمة أعرض بشكل أكبر من المساحة المتاحة لها؛ مما يؤدي إلى خروج الاسنان في غير مكانها أي ظهور السن الدائم خلف اللبني المجاور له، وبالتالي ظهور سن فوق سن أو ظهور سن في اللثة العلوية أو السفلية.

وربما تكون هناك مشكلة أخرى هي سبب ظهور سن فوق السن اللبني أو سبب ظهور سن في اللثة، وهي مشكلة اعوجاج الاسنان الدائمة بشكل لا يسمح لها بالضغط على جذور الأسنان اللبنية، فتنمو خلفها (مشكلة صفين من الأسنان أو ما يعرف باسنان القرش للاطفال)، دعونا نتعرف بالتفصيل على اسباب ظهور سن زائد للاطفال في الفقرة القادمة.

ما هي أسباب ظهور أسنان خلف الأسنان اللبنية؟ “اسنان القرش للاطفال”

هناك العديد من أسباب ظهور أسنان خلف الأسنان اللبنية أو ما يعرف بمشكلة “سنان القرش للأطفال” ومن بين هذه الأسباب:

  • عدم تساقط الأسنان اللبنية مما يسبب ظهور سن في اللثة.

  • وجود عيوب في نمو الأسنان تؤدي إلى ظهور سن فوق سن لبني.

  • عدم وجود أسنان لبنية في المكان المناسب.

  • التزاحم الزائد للأسنان اللبنية؛ مما يؤدي إلى خروج الأسنان في غير مكانها، وظهور سن فوق سن لبني.

  • اعوجاج الاسنان الدائمة.

يجب على الأهل أخذ الطفل إلى طبيب الأسنان المختص في حالة خروج الأسنان في غير مكانها، حتى يتم التأكد من سبب ظهور الاسنان الدائمة خلف اللبنية أو ظهور سن فوق السن اللبني، مع ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاجه.

ماذا يحدث اذا لم تسقط الاسنان اللبنية؟

كثير من الآباء يلقون هذا السؤال ماذا يحدث في حالة أن الأسنان اللبنية لم تسقط؛ أو ماذا نفعل عند عدم تبديل الأسنان اللبنية بالطبع سيؤدي ذلك إلى ظهور اسنان الطفل غير مرتبه، وظهور سن فوق سن، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بإزالة أسنان الطفل اللبنية؛ لكي يقوم بإفساح المجال للأسنان الدائمة، ولكن ذلك بعد الكشف عن سبب ظهور سن فوق السن اللبني، وربما نحتاج لإجراء تقويم الأسنان؛ لتعديل انحراف الأسنان الدائمة، ويتوقف ذلك على تشخيص الطبيب، وتحديد الوقت المناسب لتركيب تقويم الأسنان.

في أي عمر تبدأ ظهور الاسنان الدائمة

إذا كان ينتابك الشعور بالقلق حول عدم سقوط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة للطفل، ففي العادة فإن سن تبديل الاسنان يبدأ من عمر 6ـ7 سنوات، ولكن في حالة تجاوز الطفل 8 سنوات، وعدم تبديل الاسنان اللبنية، فيجب مراجعة الطبيب؛ لمعرفة سبب عدم تبديل الاسنان اللبنية، وعلاجها قبل بدء ظهور سن فوق السن اللبني، وفي الفقرة القادمة سنتعرف معًا على جدول ظهور الأسنان عند الأطفال.

جدول ظهور الأسنان عند الأطفال

من خلال جدول ترتيب ظهور الأسنان عند الرضع سنتعرف على مراحل ظهور الاسنان وسن تبديل الاسنان عند الأطفال:

 

العمر

العدد

نوع الأسنان 

من 5 إلى 9 أشهر

2

القواطع المركزية السفلية

من 8 إلى 12 شهر

2

القواطع المركزية العلوية

من 10 إلى 12 شهرًا

2

القواطع الجانبية العلوية

من 12 إلى 15 شهر

2

القواطع الجانبية السفلية

من 10 إلى 18 شهر

4

الأسنان الخلفية الأولى

من 16 إلى 23 شهرًا

4

الأنياب 

من 20 إلى 30 شهرًا

4

الأسنان الخلفية الثانية

جدول تبديل الأسنان عند الأطفال

أما عن جدول تبديل الأسنان فنوضحه كالتالي:

 

الأسنان

سن الظهور

القواطع الجانبية

من 7 إلى 9 سنوات

القواطع المركزية

من 6 إلى 8 سنوات

أنياب

من 9 إلى 12 سنة

الضروس الخلفية الاولى

من 10 إلى 12 سنة

الضروس الخلفية الثانية

من 10 إلى 12 سنة

 

بعد ان تعرفنا على جدول تبديل الأسنان عند الأطفال، هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها عند ملاحظة ظهور سن زائد للاطفال، تابع معنا.

تعرف ايضا على : انواع تقويم الاسنان للاطفال

علاج تسوس الاسنان عند الاطفال سنتين

السن المناسب لخلع ضروس الاطفال

نصائح عند ملاحظة ظهور الاسنان الدائمة قبل سقوط اللبنية

نقدم لكم في هذه الفقرة مجموعة من النصائح للآباء عند ملاحظة ظهور الأسنان الدائمة قبل سقوط اللبنية، ومنع ظهور اسنان خلف الأسنان اللبنية، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • عند وجود تخلخل في الأسنان اللبنية بشكل بسيط فعليك تحريكه قليلًا لكي تسرع من عملية سقوطه.

  • عند الشعور بتخلخل الأسنان اللبنية بشكل كبير فيمكنك تركه كي يسقط من تلقاء نفسه.

  • إذا كنت تشعر بعدم وجود تخلخل بشكل نهائي، وثبات السن بشكل قوي، فعليك بالذهاب إلي الطبيب على الفور، لأن في هذه الحالة ربما يقوم الطبيب بخلع السن اللبني؛ حتى لا يسبب ظهور سن في اللثة، وكي يساعد على نمو السن الدائم بشكل طبيعي، ومنع ظهور سن فوق سن.

في النهاية ننصحك بمتابعة أسنان طفلك بشكل مستمر في عيادة أسنان الأطفال، خاصةً في مراحل عمره الأولى؛ حيث أن الكشف الدوري يساعد على اكتشاف أي مشكلات في أسنان طفلك مثل عدم سقوط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة وعلاجها بشكل مبكر وبالتالي تجنب مشكلة ظهور سن فوق السن اللبني، وغيرها من المشكلات الأخرى.

كما ننصحكم بمتابعة باقي صفحات موقعنا الإلكتروني "ويب دينتال" للتعرف على المزيد من المعلومات المتعلقة بأسنان الأطفال، وغيرها من تخصصات طب وتجميل الأسنان.

الاسئلة الشائعة

نعم، يمكن ظهور أسنان الطفل العلوية قبل السفلية وهي حالة طبيعية لا تستدعي القلق، حيث أنه لا يهم الترتيب الدقيق في ظهور أسنان الطفل اللبنية أهم شيء أن يتواجد عند الطفل عشرين سنًا في محاذاة مستوية قبل أن يتم عامه الثالث.

في الغالب نلجأ إلى خلع الأسنان اللبنية في حالة تعرضها للتسوس الشديد، والذي قد طال لب السن، وسبب عديد من الأعراض المصاحبة له، مثل تكون الخراج، كما يتم خلع الأسنان اللبنية في حالة ظهور سن فوق السن اللبني.


دكتورة سارة الفاوي - كاتبة محتوى طبي ومترجمة طبية ومدققة لغوية - اجمع بين الخلفية الطبية ومهارة الكتابة والبحث الدقيق من مصادر موثوقة، بهدف الوصول الى معلومة صحيحة سهلة الفهم ومحددة لحل مشكلة القارئ والإجابة عن تساؤله تفصيليًا.
حاصلة على درجة الماجستير في الأدوية العامة - كلية الطب البيطري جامعة القاهرة،  أعمل على كتابة وترجمة مقالات طبية علمية للعديد من المواقع الطبية المتخصصة في الصحة العامة وصحة الأسنان والتجميل.

د. سارة الفاوي
- كاتبة محتوي طبي