ظهور اسنان الطفل غير مرتبه

ظهور اسنان الطفل غير مرتبه image

تأمل كثير من الأمهات أن تقوم بالتخلص من الأسنان الزائدة عن حجم الفك والتغلب على جميع تشوهات الأسنان المختلفة التي يعاني منها طفلها، خاصة مشكلة ظهور اسنان الطفل غير مرتبه ويحصل طفلها على أسنان متناسقة وابتسامة جميلة ورائعة.

فإذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات عن أسباب ظهور اسنان الطفل غير مرتبه ونمو الأسنان في غير مكانها الصحيح، فقط كل ما عليك فعله هو متابعة المقال التالي وستتعرف على كل ما تريده.

اسباب ظهور اسنان الطفل غير مرتبه

يشعر الكثير من الآباء بالقلق إذا كانت أسنان الطفل اللبنية تظهر بشكل معوج وغير مرتب، وقد يتساءلون هل يوجد مشكلة؟ وما هي اسباب ظهور اسنان الطفل غير مرتبه ؟ يمكن ذكر بعض الأسباب في النقاط التالية:

  • وجود بعض العوامل الوراثية؛ فعندما يعاني أحد الأبوين من مشكلة نمو الأسنان في غير مكانها أو تفاوت حجمها مع حجم الفك، فمن الممكن أن يكون الطفل مصاب بنفس المشكلة.

  • عدم وجود مساحة كافية في الفك تسمح ببزوغ العديد من الأسنان، أو في حالة أن يكون الفك صغير فقد يؤدي ذلك إلى ظهور اسنان الطفل غير مرتبه.

  • قد تكون مشكلة ظهور الأسنان الدائمة بشكل غير مرتب بسبب سقوط الأسنان اللبنية قبل الوقت المحدد لها؛ فتبدأ الأسنان المجاورة للسن المخلوع تنحرف في محاولة لملء هذا الفراغ؛ وينتج عن ذلك عدم وجود مساحة كافية لخروج الأسنان الدائمة بشكل جيد.

  • تنفس الطفل من الفم، قد يؤدي ذلك إلى حدوث خلل في الفك العلوي، فيصبح الفك مدبب للخارج.

مشكلة ظهور اسنان الطفل غير مرتبه قد تؤدي أيضًا إلى تراكم الطعام بين الأسنان، وفي بعض الأحيان قد يكون هناك صعوبة في تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون؛ وقد يسبب ذلك مزيد من الأضرار للأسنان واللثة؛ ولتجنب تلك المخاطر يجب العناية والمتابعة مع طبيب الأسنان للكشف الدوري على صحة فم وأسنان الطفل مرة كل 6 أشهر.

ماذا تفعل عند ظهور اسنان غير مرتبه عند طفلك

يتساءل الكثير من الآباء والأمهات عن كيفية التصرف عند ظهور اسنان الطفل غير مرتبه، وأهم ما ننصح به هو الذهاب إلى الطبيب المختص في أسرع وقت ممكن لكي يقوم بمعرفة السبب الذي أدي إلي ظهور اسنان الطفل غير مرتبه، وبعد ذلك يقوم بإختيار طريقة العلاج المناسبة لحالة الطفل.

علاج اعوجاج الاسنان

بعد أن تعرفنا على أسباب ظهور اسنان الطفل غير مرتبه في الفقرات التالية سنتعرف على طرق علاج اعوجاج الأسنان ومشكلة نمو الأسنان في غير مكانها، والتي منها ما يلي:

  • تقويم الاسنان

يعتبر تقويم الاسنان من أساليب العلاج التجميلية الغير جراحية، وتعتمد تقنية تقويم الاسنان على طبيعة الجسم التي تستطيع أن تقوم بتجديد الأنسجة وإعادة تنظيمها مرة أخري، ويتم ذلك من خلال تثبيت قطع معدنية على الأسنان تتصل ببعضها البعض من خلال سلك رفيع يقوم الطبيب بالتحكم به ويعدل من وضعها في أي وقت ويؤدي ذلك إلي إصلاح الاعوجاج.

  • جراحات الفك التقويمية

جراحات الفك العلوي والسفلي من أهم الإجراءات التي يلجأ إليها الطبيب لتصحيح عظام الفك العلوي وتعديل محاذاة الأسنان لكي يقوم بالتحسين من مظهرها وأدائها الوظيفي .

المرشحون لإجراء جراحات الفك التقويمية

الذين يعانون من تشوهات بشكل مبالغ فيها ويصعب التعامل معها من خلال استخدام تقويم الاسنان، ولكن يشترط الخضوع لتلك الجراحة هو تجاوز المريض سن 18 عام.

  • تلبيس الأسنان

يستخدم ذلك الإجراء لأغراض تجميلية متنوعة ويقوم بتحقيق فوائد كثيرة، والتي من ضمنها علاج اعوجاج الاسنان بدون تقويم، ومن أبرز فوائد تلك التقنية:

  1. تقوم بالتغلب على مشاكل الفراغات الموجودة بين الأسنان.

  2. تقوم بدعم الأسنان الضعيفة وحمايتها من التآكل.

  3. تقوم بالتغلب على مشكلة الفراغات الموجودة بين الأسنان.

  4. تعمل على إخفاء الأسنان التي بها تصبغ شديد.

  5. تساعد في التخلص من الأسنان غير المتناسقة.

  6. تقوم بتعويض بنية الأسنان المكسورة.

يعتبر تلبيس الأسنان أحد الإجراءات التجميلية البسيطة والآمنة، والتي يمكن للجميع الخضوع لها باستثناء بعض الحالات، خاصة إذا كانت بنية الأسنان لا تتحمل تركيب تيجان الأسنان.

اسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة

في ظل الحديث عن ظهور اسنان الطفل غير مرتبه نجد كذلك من يبحث عن أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة، وفي العادة يبدأ سقوط الأسنان اللبنية عندما يبلغ الطفل عامه السادس ليفسح الطريق للأسنان الدائمة للظهور وتعرف هذه العملية باسم “تبديل الاسنان” ولكن يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر ذلك الأمر، ولعل من أشهرها هو ما يلي:

  • الجينات، حيث تلعب دورًا كبيرًا في وقت ظهور الأسنان الدائمة.

  • سوء التغذية، والذي يعتبر من أهم عوامل تأخر ظهور الأسنان، حيث يوجد مجموعة من الأطفال ترفض تناول أطعمة كثيرة فيؤدي ذلك إلى نقص العديد من الفيتامينات والمعادن لديهم، ويؤدي كذلك إلى تأخر ظهور الأسنان.

  • نوع جنس الطفل له دور في عملية التسنين، حيث يفقد الإناث أسنانهم قبل سقوط الاسنان اللبنية بحوالي 4 أو 6 أشهر.

  • من الممكن أن تتأخر مراحل تبديل الاسنان لدى الأطفال بسبب الإصابة ببعض الأمراض، مثل مشاكل الغدة الدرقية، أو حدوث تشوه في عظام فك الأسنان.

كيف تحمي طفلك من اعوجاج الأسنان؟

نقدم في هذه الفقرة بعض النصائح للآباء لكي تساعدهم في تجنب ظهور اسنان الطفل غير مرتبه وتحافظ عليها، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • متابعة الطفل بشكل مبكر مع طبيب أسنان أطفال؛ لكي يقوم بالكشف عن العادات السيئة التي يقوم الطفل بإجرائها وتؤدي إلي حدوث اعوجاج الأسنان.

  • اتباع تعليمات الطبيب والحفاظ على المسافة الموجودة بين أسنان الطفل في حالة سقوط اللبنية قبل موعدها.

  • منع الأطفال من مضغ الأشياء الصلبة التي تؤدي إلى فقدان الأسنان وتشوهها.

  • غسل الأسنان بشكل منتظم ومستمر بالفرشاة والمعجون.

في الختام نكون قد تحدثنا عن أهم المعلومات المتعلقة بمشكلة ظهور اسنان الطفل غير مرتبه وطرق العلاج المختلفة، وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات عن أسنان الأطفال، وباقي تخصصات طب علاج وتجميل الأسنان، فيمكنكم تصفح المقالات المختلفة على موقعنا الإلكتروني "ويب دنتال".

 

الاسئلة الشائعة

قد تظهر أسنان الطفل الأمامية العلوية قبل السفلية، وذلك شيء لا يدعو للقلق، وليس من الهام الترتيب الدقيق للأسنان، أهم ما في الأمر أن يكون لدى الطفل عشرين سنًا في محاذاة جيدة قبل أن يبلغ عامه الثالث.

يوجد العديد من طرق العلاج التي يتم من خلالها تعديل أسنان الأطفال، وقد تبدأ المرحلة الأولى بمحاولة إيجاد مساحة كافية لبزوغ الأسنان الدائمة، ويتم استخدام تقويم الأسنان كمرحلة ثانية عند انتهاء مراحل تبديل الأسنان وظهور معظم الأسنان الدائمة عند الطفل.


كاتبة محتوى طبي، تتمتع بمعرفة عميقة في المجال الطبي. تتحدث كلماتها بشغف، تُسلط الضوء على المواضيع الصحية بأسلوب سلس ومبسط.

ياسمين محمد
- كاتب محتوى طبي