خراج اللثة بعد خلع الضرس

يعاني الكثير من المرضى من ظهور خراج اللثة بعد خلع الضرس مباشرًة، فعلى الرغم من أن خلع الضرس من الإجراءات الطبية الشائعة، إلا أنه قد يؤدي إلى التهاب اللثة وتورمها ومن ثم ظهور خراج بها، والذي يتكون نتيجة تجمع قيح أو صديد في اللثة لفترة طويلة من الوقت، بسبب تراكم البكتيريا الضارة وإصابة المريض بعدوى خطيرة.

ولهذا، نستعرض أسباب خراج اللثة بعد خلع الضرس، وأعراضه، وشكله، وكيف يمكن علاجه والأساليب المتبعة في ذلك.

خراج اللثة بعد خلع الضرس

خراج اللثة بعد خلع الضرس يشير إلى وجود عدوى بكتيرية خطيرة بين الضرس المخلوع واللثة، حيث التجمع الملحوظ والزائد عن الحد في للصديد والقيح، والذي ينتج عن العديد من الأسباب والعوامل، تتمثل جميعها فيما يلي:

• النسيج الجاف: يُعرف النسيج الجاف بأنه عبارة عن حالة مرضية تظهر بعد مرور يوم أو اثنين من خلع الضرس، ويحدث بسبب توقف تطور تجلط الدم أو ذوبانه في مكان الخلع، مما يؤدي إلى الإصابة بألم حاد، وقد يمتد إلى أعصاب جانبي الوجه، ومن ثم ظهور خراج اللثة.
  • عدوى العظام: تحدث عدوى العظام نتيجة دخول البكتيريا الضارة في تجويف الضرس المخلوع، وقد يتسبب ذلك في إضعاف تدفق الدم لأعضاء الجسم الأخرى، مما يؤثر بالضرورة على عملية التنفس، ويؤدي إلى تورم غدد الرقبة وظهور خراج اللثة.
  • التلوث: في الكثير من الأحيان، قد يحدث تلوث أثناء عملية خلع الضرس، حيث تدخل الجراثيم أو الفطريات إلى الفم، وتستقر في منطقة الخلع دون تنظيف أو اهتمام.
  • عدم الالتزام بتعليمات الطبيب: يؤدي عدم الالتزام بتعليمات الطبيب المختص من تناول المضادات الحيوية وتنظيف الفم بالشكل الصحيح إلى تراكم البكتيريا والفطريات في اللثة، ومن ثم ظهور خراج في منطقة الخلع.

أعراض خلع اللثة بعد خلع الضرس

خراج اللثة بعد خلع الضرس عبارة عن تورم والتهاب شديد يحدث بين السن المخلوع واللثة، نتيجة تجمع الصديد في الأنسجة المحيطة بالضرس، وتتمثل أعراضه فيما يلي:

• ألم حاد، وقد يستمر مع المريض حتى بعد إزالة الخراج ليومين أو ثلاث أيام.
  • تورم واحمرار اللثة بشكل زائد عن الحد الطبيعي.
  • حساسية الأسنان واللثة للحرارة والبرودة.
  • خروج رائحة كريهة من الفم واستمرارها لفترة من الوقت.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • زيادة ملحوظة في معدل ضربات القلب.
  • عدم القدرة على التحدث بالشكل الطبيعي.
  • الشعور بصعوبة شديدة في البلع.

أعراض خلع اللثة بعد خلع الضرس

شكل الخراج بعد خلع الضرس

يختلف خراج اللثة بعد خلع الضرس حسب نوعه وشدته، ولكن بشكل عام، يظهر خراج اللثة في شكل جيب صغير أو تورم ملحوظ باللون الأحمر، وفي الكثير من الأحيان، قد يتغير هذا اللون بناءًا على قوة الخراج وانتشار العدوى في عظام الفك والأنسجة الرخوة بالفم، ويساعد تناول العلاجات الطبية والمضادات الحيوية في تخفيف حدة هذا التورم، ومن ثم الحصول على نتيجة فعالة في فترة زمنية قصيرة.

علاج الخراج بعد خلع الضرس

علاج خراج اللثة بعد خلع الضرس من الأمور شديدة الأهمية، لما يسببه من ألم وأعراض قد يصعب على البعض تحملها، إذ يقوم الطبيب المعالج بتنظيف المنطقة موضع الخلع في بداية الأمر من الفطريات وبقايا الطعام العالقة فيها، فضلًا عن تنظيف الأنسجة المصابة وتطهريها، وقد يساعد ذلك في قتل البكتيريا والتخلص السريع من مشكلة خراج اللثة.

يلجأ الكثير من الأطباء إلى خلع الضرس وذلك للتخلص من مشكلة الخراج وبشكل نهائي، خاصة وأن الخراج عبارة عن جيب صغير يظهر في اللثة بجوار الضرس المصاب أو المخلوع، ويمتلئ بالبكتيريا الضارة والفيروسات، وفي بعض الأوقات، قد لا يزول خراج اللثة بعد خلع الضرس، ولذا يلجأ الطبيب المختص إلى عمل شق صغير في اللثة، وسحب المواد المتراكمة فيه باستخدام إبرة طبية.

كما يعتمد الكثير من الأطباء المتخصصين على شق الخراج الموجود في اللثة، بحيث يتم تصريف المواد العالقة فيه من القيح والصديد، ولن يتم ذلك إلا بعد استخدام مخدر موضعي يتناسب مع الحالة الصحية للمريض؛ ليتم تنظيف تلك المنطقة وعلاجها دون أن يشعر المريض بأي ألم.

يقوم الطبيب بإدخال إبرة طبية صغيرة لسحب كل المواد والسائل المتراكم في خراج اللثة بعد خلع الضرس، ومن ثم تطهير المنطقة بمحلول ملحي معقم، وقد تتطلب بعض الحالات وضع المضادات الحيوية في الخراج لفترة من الوقت، أو يمكن تناوله لعدة أيام عن طريق الفم، هذا الأمر الذي قد يختلف حسب حالة المريض وحجم الخراج والعديد من العوامل الأخرى.

هل يزول الخراج بعد خلع الضرس؟

نعم، يزول خراج الضرس بعد الخلع إذا ما تم الاعتماد على طبيب متمرس في مثل هذه المشاكل، مع التزام المريض بنصائحه وتعليماته، ولا يوجد أفضل من مركز الدكتورة اسراء السعيد لطب الفم والأسنان علاج مشكلة الخراج بعد خلع الضرس.

نصائح لعلاج خراج اللثة بعد خلع الضرس

لكي يتم علاج خراج اللثة بعد خلع الضرس بالشكل الصحيح، وتخفيف حدة الألم المصاحب له، ينبغي اتباع بعض النصائح والتعليمات الوقائية، والتي تتمثل في التالي:

• تجنب ملامسة الجزء الذي تم علاجه وتطهيره سواء عن طريق اللسان أو الأصابع.
  • تناول العلاجات الطبية والمضادات الحيوية التي ينصح بها الطبيب المعالج وفي أوقاتها الصحيحة.
  • تناول السوائل؛ لتجنب الإصابة بالجفاف.
  • تناول الأطعمة اللينة؛ للمساعدة في تخفيف الألم وعلاج الورم.
  • الابتعاد النهائي عن التمارين أو الأعمال الشقة التي تزيد من معدل ضربات القلب.
  • التواصل مع الطبيب المختص في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم.

مدة شفاء الخراج بعد خلع الضرس

قد تتراوح مدة شفاء خراج اللثة بعد خلع الضرس ما بين 4 أيام إلى اسبوعين، هذا الأمر الذي يختلف من مريض إلى أخر، حسب مدى عمق الخراج داخل اللثة وتوغل الالتهاب، ولذا، تتطلب بعض عمليات خراج اللثة الجراحية إلى مراقبتها جيدًا لعدة أيام؛ لكي يتم تجنب أية مضاعفات خطيرة، ومن ثم منع انتشار العدوى إلى الأنسجة المجاورة.

في الأيام الأولى من إزالة خراج اللثة بعد خلع الضرس، قد يشعر بعض المرضى بألم شديد وانتفاخ، ولكن تتلاشى هذه الأعراض بشكل تدريجي مع تناول العلاجات الطبية واتباع تعليمات الطبيب المختص.

مدة شفاء الخراج بعد خلع الضرس

يعتبر خراج اللثة بعد خلع الضرس من المشكلات الشائعة التي يتعرض لها الكثير من المرضى نتيجة التلوث، النسيج الجاف وعدم الالتزام بتعليمات الطببب، وهو ما يؤدي إلى خطر الإصابة بمضاعفات وأعراض خطيرة؛ لهذا، ننصحكم بالتوجه إلى مركز الدكتورة اسراء السعيد لطب الفم والأسنان، فهي تتمتع بخبرة طويلة في هذا المجال، فضلًا عن اعتمادها على أحدث ما توسل إليه الطبي الحديث من أجهزة وتقنيات علاجية، تضمن بها للمرضى أفضل النتائج.