تسوس جذور الاسنان

تسوس جذور الاسنان image

تسوس الأسنان يعتبر من أكثر المشاكل التي قد يتعرض لها بعض الأشخاص، وتعتبر هي الأكثر ألمًا وإزعاجًا خاصة في حالات الوصول لدرجة تسوس جذور الاسنان.

ويغطي كذلك التسوس على جمال شكل الأسنان ويقلل من ثقة الشخص في شكل ابتسامته، فإذا كنت تريد التعرف على طرق علاج تسوس جذور الاسنان وألم العصب، وأهم النصائح للحفاظ على الأسنان من التلف بعد وضع الحشو، فقط كل ما عليك فعله هو متابعة قراءة المقالة للنهاية.

ما هو تسوس جذور الاسنان؟

في البداية تصيب الأضرار الناتجة عن التسوس سطح الأسنان فقط، وقد تظهر على شكل ثقوب، ولكن عند إهمال علاجها ينتقل التسوس إلى طبقات أعمق من السن حتى يصل إلى منطقة لب السن، ويسبب ألم العصب، وحينها يحدث ما يعرف بتسوس جذور الاسنان، وهنا يكون الحل هو علاج اعراض تسوس العصب أو سحب العصب المتضرر.

تعرف على : اسعار حشو عصب الضرس

ورم الضرس بعد حشو العصب

هل تسوس الاسنان معدي؟

مراحل تسوس جذور الاسنان

قد يصيب تسوس الأسنان جميع التجاويف في الأسنان، والتي من ضمنها تجويف جذور الأسنان، ويوجد العديد من العوامل التي تؤدي إلي تسوس جذور الاسنان، وتكون مراحل التسوس كما يلي:

• تكون البلاك

أول مراحل التسوس وهو تكون اللويحات السنية (البلاك)، وهي عبارة عن مادة لزجة شفافة تقوم بتغطية السن، وتحدث بسبب تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات والسكريات مع عدم تنظيف الفم جيدًا بعد تناول الطعام.

• هجمات البلاك

ثم تبدأ المرحلة الثانية من مراحل التسوس عندما تقوم الأحماض المتواجدة في طبقة البلاك بمهاجمة المعادن المتواجدة في الطبقة الخارجية للأسنان (مينا الأسنان)؛ ويؤدي ذلك إلي حدوث تسوس الأسنان، ومن ثم تصبح الأحماض والبكتيريا قادرة إلى الوصول لطبقات تالية من الأسنان، وهي طبقة العاج، وهذه الطبقة تكون حساسة للغاية.

• استمرار تدمير البكتيريا

مع حدوث تطور تسوس الأسنان، تستمر البكتيريا في تدمير اللب السني، والذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية، وهي من أخطر مراحل التسوس؛ حيث يؤدي ذلك إلى انتفاخ اللب السني وتهيجه؛ ما ينتج عنه ألم شديد في مكان السن المصاب، وقد يمتد الألم إلى جذور الأسنان، وقد يصل إلى العظام.

أعراض تسوس جذور الاسنان

الشعور بآلام شديدة في الأسنان بشكل مُفاجئ (ألم العصب) هو أحد أهم أعراض تسوس جذور الاسنان، ومن أهم الأعراض الأخرى هي ما يلي:

• الإصابة بحساسية الأسنان.

• الشعور ببعض الآلام الخفيفة أو الشديدة أثناء تناول الطعام أو الشراب البارد أو الساخن.

• ظهور ثقوب في الأسنان بشكل يمكن ملاحظته.

• ظهور بقع سوداء أو بيضاء على سطح الأسنان.

• تورم اللثة والمنطقة المحيطة بالسن المصاب.

عند ظهور تلك الأعراض فيجب عليك الذهاب الى طبيب الأسنان المختص في أسرع وقت كي يساعدك في الحصول على العلاج المناسب لحالتك.

طرق علاج جذور الأسنان

يتم علاج جذور الأسنان من خلال إزالة لب وعصب السن المصاب، والهدف من علاج تسوس جذور الاسنان، هو الحفاظ على السن من الخلع، ويتم العلاج وفق الخطوات التالية:

• يقوم الطبيب بالتخدير الموضعي للمريض لكي لا يشعر بالألم.

• بعد ذلك يقوم بإجراء فتحة صغيرة في السن المصاب، لكي يصل إلى لب السن المصاب.

• ثم يقوم الطبيب بعلاج العصب من خلال إزالة اللب السني وتنظيف قناة الجذر جيدًا.

• ثم يقوم الطبيب بملء قنوات الجذور ولب السن بمادة مطاطية تعرف باسم (gutta-perch).

• في النهاية يتم تحديد موعد آخر لملء ذلك التجويف بالحشوات التجميلية أو ربما نحتاج لتقوية الأسنان من خلال تركيب طربوش؛ لحماية السن من الكسر.

كم يستغرق علاج جذور الاسنان؟

تختلف مدة علاج تسوس جذور الاسنان من مريض إلى آخر، وذلك على حسب الحالة الصحية للمريض ودرجة تسوس جذور الاسنان، ولكن غالبًا ما يستغرق علاج الجذور مدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة في الجلسة الواحدة، وفي الغالب قد يتطلب الأمر من 2 إلى 3 جلسات.

هل ينتقل التسوس بين الأسنان؟

بالفعل يمكن أن ينتقل التسوس بين الأسنان وذلك الأمر يتم عن طريق اللعاب مع عدم نظافة الأسنان بشكل مستمر.

ما هو خراج الأسنان؟ وكيف يتم علاجه؟

خُراج الاسنان هو عبارة عن تجمع صديدي ينتج بسبب العدوى البكتيرية، ويظهر الخراج بالقرب من الأسنان ويوجد منه نوعين، النوع الأول يسمى بالخراج القمي، ويوجد في طرف الجذر، والنوع الثاني يشمل دواعم السن في اللثة، ويتم علاج خراج الأسنان من خلال الخطوات التالية وهي:

• تناول بعض المضادات الحيوية لمنع انتشار البكتريا للأسنان المجاورة.

• قد يقوم الطبيب بفتح الخراج وتصريف الصديد المتواجد بداخله، وبعد ذلك يقوم الطبيب بتطهير تلك المنطقة من خلال استخدام محلول ملحي.

• يقوم الطبيب بصنع تجويف في السن يسمح له بإزالة لب السن والعصب الملتهب، وكذلك تفريغ الخراج، ومن ثم يتم ملء تلك التجاويف بمادة مطاطية.

• في بعض الأحيان قد يجد الطبيب أن هناك ضرورة للقيام بخلع الأسنان المتضررة للقضاء على العدوى؛ وذلك في حالة صعوبة علاج السن المصاب.

ما هو تأثير المشروبات الغازية على العظام والأسنان

العديد من الدراسات أثبتت أن الإفراط في المشروبات الغازية له تأثير كبير في انخفاض كثافة العظام والأسنان، وتسبب هشاشة العظام والكسور، كما أنها تؤدي إلى تآكل طبقة مينا الأسنان، كما أن استهلاك المشروبات الغازية يرتبط بشكل كبير بمخاطر الإصابة بالسمنة؛ لذلك ينصح الأطباء بالتقليل من تناول المشروبات الغازية؛ لأنها تتسبب في حدوث الكثير من المخاطر.

الوقاية من تسوس جذور الاسنان

نقدم لكم في هذه الفقرة مجموعة من النصائح للوقاية من تسوس جذور الاسنان، وتقوية الاسنان، ومن هذه النصائح ما يلي:

• غسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون (الذي يحتوي على الفلورايد) مرتين يوميًا على الأقل يساعد على تقوية الاسنان.

• تنظيف الأسنان بعد الأكل بواسطة خيط الأسنان.

• المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص، وإجراء الفحوصات الطبية التي تساعد في الوقاية من تسوس الأسنان.

• التقليل من تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان.

• التقليل من تناول المياه الغازية.

• الإقلاع عن التدخين.

تعرف ايضا على : مضاد حيوي لخراج الأسنان

علاج خراج الضرس المحشو عصب

انواع الحشو العصب

أفضل مركز لعلاج تسوس جذور الاسنان

يتواجد العديد من مراكز الأسنان الجيدة في مصر، ولكن لكي نختار أفضل مركز علاج تسوس جذور الاسنان، لابد وأن يتمتع ذلك المركز بالعديد من المميزات، والتي من بينها:

• اعتماد المركز على أحدث الأجهزة والتقنيات في تقديم جميع خدمات الأسنان العلاجية والتجميلية.

• أن يتواجد داخل المركز أطباء ذو كفاءة عالية في جميع تخصصات طب الأسنان.

• أن يعاون أطباء المركز فريق طبي معاون مهمته خدمة جميع العملاء.

• مركز الأسنان الجيد هو الذي يقدم خدمة طبية على أعلى مستوى.

• أن تكون أسعار أفضل مركز أسنان في مصر مناسبة لجميع الفئات.

نتمني لك عزيزي القارئ أن تكون قد استمتعت بقراءة المقال والذي تناول موضوع علاج تسوس جذور الاسنان، وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات المتعلقة بصحة الفم والأسنان، فيمكنكم تصفح باقي المقالات المتواجدة في موقعنا الإلكتروني "ويب دينتال".

الاسئلة الشائعة

من أعراض وصول التسوس للعصب هو شعور المريض بآلام شديدة في منطقة الفك، وقد تزداد حدة هذه الآلام أثناء الليل؛ والحساسية الشديدة للمشروبات الساخنة أو الباردة.

ربما يهتم الشخص بتنظيف الأسنان، ولكنه يعاني من تسوسها، وربما يرجع ذلك الأمر لوجود مسافات بين الأسنان تحبس الطعام بينها، أو أن الشخص يقوم باستهلاك كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات التي تسبب تسوس الأسنان.

دكتورة سارة الفاوي - كاتبة محتوى طبي ومترجمة طبية ومدققة لغوية - اجمع بين الخلفية الطبية ومهارة الكتابة والبحث الدقيق من مصادر موثوقة، بهدف الوصول الى معلومة صحيحة سهلة الفهم ومحددة لحل مشكلة القارئ والإجابة عن تساؤله تفصيليًا.
حاصلة على درجة الماجستير في الأدوية العامة - كلية الطب البيطري جامعة القاهرة،  أعمل على كتابة وترجمة مقالات طبية علمية للعديد من المواقع الطبية المتخصصة في الصحة العامة وصحة الأسنان والتجميل.

د. سارة الفاوي
- كاتبة محتوي طبي