Featured Image

التهاب اللثة عند الأطفال

التهاب اللثة عند الأطفال هو حالة مرضية شائعة؛ ولكن غالبًا ما يتم تجاهلها، ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية فموية أكثر خطورة إذا تُركت دون علاج، وفي هذه المقالة، سوف نستكشف اسباب التهاب لثة الأسنان عند الأطفال، أعراضها، أنواعها بالصور واستراتيجيات الوقاية الفعالة منها.

 

التهاب اللثة عند الاطفال

 

إذا لاحظت يومًا نزيف أسنان طفلك أثناء التنظيف بالفرشاة أو الخيط، أو كانت لثته منتفخة أو تشعره بالألم، فقد يكون طفلك مصابًا بالتهاب اللثة.

يعد التهاب لثة الاسنان عند الاطفال هو المرحلة الأولى من أمراض اللثة، ولحسن الحظ يمكن علاجه بسهولة، ومن السهل اكتشاف أعراض التهاب اللثة عند الأطفال، وعلى الرغم من أن التهاب لثة الأطفال شائع جدًا، إلا أن اتخاذ التدابير اللازمة للمساعدة في الوقاية من أمراض اللثة وعلاجها قبل تفاقمها أمر ضروري.

اسباب التهاب اللثة عند الاطفال

اسباب التهاب اللثة عند الاطفال

 

يمكن أن يصاب الأطفال بالتهاب اللثة عندما يتراكم غشاء لزج من البكتيريا على الأسنان، وذلك عندما لا تتم إزالته من خلال التنظيف بالفرشاة والخيط بانتظام، ويمكن أن يتصلب ويتحول إلى جير، ويؤدي إلى حدوث التهاب اللثة، وفي حين أن التهاب لثة الأطفال ليس خطيرًا مع الرعاية المناسبة، إلا أنه يمكن أن يتطور إلى التهاب خطير إذا لم يتم علاجه.

 

اعراض التهاب اللثة عند الاطفال

 

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى إصابة الطفل بالتهاب اللثة، فإذا لوحظ أيًا من هذه الأعراض، فمن الضروري استشارة طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن، وأكثر هذه الأعراض انتشارًا هي:

  • رائحة الفم الكريهة المستمرة.
  • اللثة التي تنزف بسهولة.
  • اللثة المتورمة أو المنتفخة.
  • خط اللثة المتراجع.
  • الأسنان الرخوة.
  • ألم أو حساسية الأسنان.

 

أنواع التهاب اللثة بالصور عند الاطفال

 

يوجد العديد من أنواع التهاب اللثة عند الأطفال، ويعتبر فهم الأنواع المختلفة من التهاب اللثة أمر بالغ الأهمية؛ للحفاظ على نظافة أسنان الأطفال المثلى، ومنع حدوث المزيد من المضاعفات، ومن هذه الأنواع:

 

التهاب اللثة المزمن

 

التهاب اللثة المزمن هو النوع الأكثر شيوعًا من انواع التهاب اللثة عند الأطفال، ويتطور عادًة ببطء بمرور الوقت؛ بسبب سوء نظافة الفم، ويتميز باحمرار وتورم اللثة، ونزيف أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، أو خيط تنظيف الأسنان.

 

التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد (ANUG)

 

يعد التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد شكل حاد من أشكال التهاب اللثة عند الأطفال، ويتميز بقروح مؤلمة على اللثة، ويحدث غالبًا لدى الأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، ومن أعراضه ظهور مفاجئ للألم، ووجود طبقة رمادية على اللثة، ونزيف مفرط، ويمكن الوقاية منه عن طريق الحفاظ على الجهاز المناعي للأطفال، من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة.

 

التهاب اللثة التحسسي

 

يعتبر ثاني أكثر نوع من أنواع التهاب لثة الأسنان عند الأطفال حدوثًا، ويحدث هذا النوع كرد فعل لبعض مواد الأسنان مثل المعادن في التيجان أو الأدوية، ويمكن أن تلاحظ أعراضه بسهولة على طفلك مثل تورم حول المنطقة المصابة، حكة، أو إحساس بالحرقان في اللثة.

 

تشخيص التهاب اللثة عند الاطفال

 

يمكن تشخيص التهاب اللثة عند الأطفال عن طريق الفحص البصري، بحيث يقوم طبيب الأسنان بفحص لثة الطفل بصريًا للبحث عن علامات الالتهاب، سواء كانت احمرار أو تورم، وعادًة ما يستخدم طبيب الأسنان مسبار دواعم السن؛ حتى يقيس عمق جيوب اللثة؛ لتقييم شدة التهاب اللثة.

 

علاج التهاب اللثة عند الاطفال

 

يعد علاج التهاب اللثة عند الأطفال أمرًا ضروريًا، وذلك لمنع انتقاله إلى أمراض اللثة الأكثر خطورة، ومن هذه العلاجات:

  • التنظيف الاحترافي للأسنان: يلزم تنظيف الأسنان لدى الأطفال بشكل احترافي من قِبل الطبيب؛ وذلك لإزالة اللويحات التراكمات من الأسنان واللثة.
  • التحجيم وتخطيط الجذور: تخطيط الجذر هو إجراء يتم بواسطة الأجهزة أو الليزر أو جهاز الموجات فوق الصوتية، ويعمل على إزالة البكتيريا التي تسبب الالتهاب وتنعم الأسطح الجذرية.
  • غسول الفم المضاد للبكتيريا: يعتبر غسول الفم المضاد للبكتيريا من علاجات التهاب اللثة عند الأطفال التي يوصي بها طبيب الأسنان، وذلك للمساعدة في تقليل البكتيريا في الفم، والتحكم في التهاب اللثة.

 

علاج التهاب اللثة عند الأطفال في المنزل

 

يمكن علاج التهاب اللثة عند الأطفال في المنزل، وذلك بمساعدة الوالدين لأطفالهم، ويتضمن ذلك مزيجًا من التعليمات والنصائح، والتي تتمثل في التالي:

  1. التنظيف بالفرشاة والخيط: يجب على الوالدين تشجيع الأطفال على تنظيف أسنانهم بالفرشاة مرتين على الأقل يوميًا، وذلك بإستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان، ويجب ايضًا تعليم الأطفال كيفية استخدام الخيط يوميًا؛ لإزالة التراكمات، وجزيئات الطعام من بين أسنانهم.
  2. اتباع نظام صحي متوازن: يجب على الوالدين التأكد من أن أطفالهم يتبعون نظام صحي متوازن، يضم الفواكه، الخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون، والبعد عن المشروبات السكرية والوجبات السريعة من الخارج؛ لأنها تعمل على تراكم البكتيريا.
  3. محلول المياه المالحة: يتم مزج نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ وشطف الفم بها؛ للمساعدة في تقليل التهاب لثة الأطفال وقتل البكتيريا.

علاج التهاب اللثة عند الأطفال في المنزل

علاج التهاب اللثة عند الاطفال بالاعشاب

 

يعد علاج التهاب اللثة عند الاطفال بالاعشاب من العلاجات التقليدية الفعّالة، حيث أن بعض الأعشاب تساعد على تخفيف أعراض التهاب اللثة؛ لكنها لا تحل محل تنظيف الأسنان الاحترافي، ومن ضمنها:

  • شاي البابونجيتم تحضير شاي البابونج واستخدامه كغسول للفم، ويعمل على تقليل التهاب اللثة عند الأطفال، ومحاربة البكتيريا؛ لأن له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات.
  • جل الصباريمكن استخدام جل الصبار لتقليل التهاب لثة الأطفال، وذلك عن طريق وضع كمية صغيرة من جل الصبار على اللثة، لأن له خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد في تهدئة اللثة الملتهبة.

 

نصائح الوقاية من التهاب اللثة عند الاطفال

 

يتطلب منع التهاب اللثة عند الأطفال اهتمام دائم بنظافة الفم؛ ولكن يمكن تحقيقه بسهولة من خلال ممارسة بعض العادات بشكل مستمر، وهذه العادات تتمثل في التالي:

  1. اغسل أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا لمدة دقيقتين على الأقل في كل مرة
  2. استخدام خيط تنظيف الأسنان يوميًا؛ لأنه يساعد على إزالة التراكمات من المناطق التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها.
  3. زيارة طبيب الأسنان بانتظام للتنظيف الشامل مرتين على الأقل في السنة للحصول على رعاية شاملة.
  4. اتباع نظام غذائي صحي، بتناول الكثير من الفواكه والخضراوات، مع الحد من الوجبات الخفيفة السكرية التي تزيد من تراكم البلاك.

 

ختامًا، يعد التشخيص المبكر لمرض التهاب اللثة عند الأطفال أمرًا بالغ الأهمية، وذلك لمنع تطور أمراض اللثة والحفاظ على صحة الفم، قم بطلب موعدًا في مركز الدكتورة اسراء السعيد لطب الفم والأسنان، وعلاج آثار التهاب اللثة ومعرفة كيفية الحفاظ على لثة أطفالك.

اكبر فريق طبي في الوطن العربي

contact-form-icon
whatsapp-icon
call-icon