أعراض خراج الاسنان وطرق علاجه

أعراض خراج الاسنان وطرق علاجه image

خراج الاسنان من المشاكل المزعجة للكثيرين، حيث يسبب آلامًا تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة، وغالبًا ما يكون إشارة لوجود التهاب في الجذور أو اللثة، وعند الشعور بأعراض خراج الأسنان، من الأفضل التوجه للطبيب فورًا لتشخيص المشكلة وعلاجها لتجنب المضاعفات الناجمة عنها، ولكن ما هي أعراض خراج الأسنان؟ وما هي الطرق الشائعة لعلاج هذه المشكلة؟ وهل يمكن أن يعاني الأطفال من خراج في الأسنان؟ وكيف يمكن علاج خراج الأسنان للحامل بأمان؟ ستجد إجابات عن كل هذه الأسئلة والمزيد داخل سطور المقالة.

ما هو خراج الأسنان الداخلي؟

خراج الاسنان بكل بساطة يعني أن هناك عصب من سن معين مات نتيجة تكرار التهابه أو عند إهمال علاجه عند طبيب الأسنان المختص، والاكتفاء بالحصول على مضادات حيوية ومضادات للالتهاب ومسكنات حتى مات العصب وبدأ يتحلل، ويخرج منه أحماض، وهذه الأحماض بدأت تأكل في العظم الموجود حول السن، ثم بدأ المكان يفرغ وتتجمع به الأحماض الناتجة من تحلل العصب، وبدأ يضغط على العظم ويكبر، ويظهر ما يعرف بخراج الأسنان الداخلي.

تعرف على : ما هو فينير الاسنان؟

علاج خراج اللثة

افضل دكتورة اسنان

اعراض خراج الضرس

ولاستكمال الحديث عن خراج الاسنان وعلاجه، نشير إلى وجود عدة أعراض وعلامات تشير لوجود خراج الاسنان تحت الضرس، يجب الانتباه لها جيدًا لبدء خطة العلاج مبكرًا وهي:

• التهاب اللثة القريبة من الضرس.

• الشعور بألم عند المضغ أو الضغط على الاسنان.

• الشعور بمذاق سيء في الفم.

• رائحة الفم كريهة.

• تغير لون الضرس.

• حساسية الضرس.

• احمرار اللثة.

• ظهور نتوء على اللثة يشبه الحبوب.

• تضخم الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة أو تحت الفك.

كيف أعرف إذا كان طفلي يعاني من خراج في الأسنان؟” خراج الأسنان عند الأطفال”

في الغالب فإن خراج الأسنان عند الأطفال يمكن ملاحظته من خلال الأعراض التي تظهر على الطفل، حيث نجده يشتكي من ألم شديد نابع من السن المصاب وربما يشعر الطفل بالألم في أسنان مجاورة للسن المصاب أو في أماكن أخرى كالأذن والعنق، أو الصدغ أو العينين.

ومن أعراض خراج الأسنان عند الأطفال الأخرى ارتفاع درجة حرارة الطفل، وظهور تورم بالقرب من السن المصاب أو في الوجه، كما يلاحظ تغير سن الطفل المصاب، وانتفاخ الغدد الليمفاوية تحت فك الطفل أو في الرقبة.

خراج الأسنان عند الأطفال لا يختفي من تلقاء نفسه؛ ولذلك لابد من طلب الرعاية الصحية في أسرع وقت وذلك لتجنب انتشار العدوى، كما ننبه أنه يجب أن لا تحاول علاج خراج الأسنان عند الأطفال في المنزل فربما سبب ذلك الكثير من المضاعفات للطفل.

خراج الاسنان للحامل

يمثل خراج الاسنان للحامل هاجسًا كبيرًا عند بعض السيدات خاصةً مع اعتقاد البعض منهن أنه لا يمكن علاج الأسنان أثناء الحمل، ولكن هذا ليس صحيحًا إطلاقًا؛ وربما يؤدي عدم معالجة العدوى البكتيرية لمضاعفات خطيرة على الأم وجنينها، فإذا كنت تشكين في إصابتك بخراج الاسنان، فيجب عليك مراجعة الطبيب على الفور، فسوف يحدد لك العلاج المناسب لك وذلك بعد الرجوع لطبيب النساء والتوليد الخاص بك.

علاج خراج الاسنان المزمن

في بداية البحث عن خراج الاسنان وعلاجه لابد من معرفة مكان وجوده وأي سن مصدر تلك العدوى، فكلما مر على الخراج وقت طويل، أو كلما تم إهمال العلاج لفترة طويلة، كلما زاد الحجم، ويمكن بدلًا من أن يظهر خراج الاسنان تحت الضرس الواحد فقط نجده يمتد بالعرض ويأخذ أكثر من سن، ولكن منبت الخراج هو سن معين؛ ولذلك لابد أن يعالج خراج الاسنان تحت الضرس المصاب جيدًا، ومن طرق علاج خراج الاسنان المزمن ما يلي:

خراج الاسنان وعلاجه عن طريق تنظيف قناة الجذر

يتم علاج خراج الأسنان الداخلي من خلال تنظيف قناة الجذر، حيث يقوم الطبيب المختص بفتح القناة التي يسير فيها العصب حتى يقوم بتصريف الصديد من خلالها، ثم يقوم بتنظيف هذا المكان جيدًا ويجري له علاج جذور، ثم ننتظر رد فعل الجسم هل الموضع الفارغ مكان الخراج بدأ الجسم يمتصه أم كما هو.

علاج خراج الاسنان المزمن من خلال فتح اللثة

هنا يعطي الطبيب فرصة للجسم للتعامل مع المكان الفارغ بعد تفريغ الخراج، وهنا يوجد اتجاهين، إما أن الجسم يمتص المكان الفارغ ويبدأ يمتلئ بالعظم ويكون نسيج صحي وبهذا تكون المشكلة انتهت والعلاج تم بنجاح، وإذا لم يحدث ذلك واستمر المكان الفارغ موجود كما هو وبدأ ظهور أنسجة مريضة في المكان ربما تكون ما يعرف بخراج الاسنان المزمن، أو تقوم بفتح ممر آخر للخراج أو الصديد من خارج الضرس، حيث يخرج منها مادة صفراء اللون، وهنا لابد من إجراء تدخل آخر، وهو إجراء شق في اللثة نفسها لرؤية مكان الخراج بالضبط وتنظيفه جيدًا وربما يحتاج الطبيب لوضع عظم في هذا المكان.

ويجب المتابعة الجيدة مع الطبيب لعلاج مشاكل امراض الفم وعلاج اللثة قبل تتطور المرض فيؤدي إلى تساقط الأسنان

علاج خراج الاسنان تحت الضرس من خلال الطعم العظمي

في بعض الأحيان يكون التدعيم بعظم أمر ضروري حتى يتكون نسيج صحي، حيث لا يترك الطبيب الجسم هو الذي يكون العظم وقد تكون كثافته غير جيدة.

وفي حالة إذا كان الخراج أو الكيس متصل بالجذر يمكن قص جزء من الجذر لضمان إزالة كل الكيس أو الخراج وكل الأنسجة المريضة الموجودة بالمكان، حتى لا يعود الخراج مرة أخرى.

وبهذا نكون قد تطرقنا باختصار إلى أعراض خراج الاسنان وطرق علاجه، لننتقل إلى نقطة أخرى وهي الفرق بين خراج الاسنان والكيس.

الفرق بين الخراج والكيس

الخراج هو مكان ممتلئ بالصديد، وكلما قلت مناعة الجسم، يزداد حجم الصديد، ويسبب ألم وورم في الوجه وله أعراض وشكل معين في الأشعة المقطعية لا يختلف عليها أحد.

أما الكيس فهو حالة مختلفة تكون غالبًا نتيجة إما الإصابة في الوجه من سنوات طويلة أدت إلى تجمع دموي في المكان، أو تجمع مائي لكن ليس بكتيري، فالمريض يتوجه للطبيب دون أي شكوى لإجراء أشعة فيكتشف وجود كيس دهني أو كيس موجود في الفك يصل إلى ربع أو نصف الفك، والحل في تلك الحالة هو البحث عن منبت الكيس، ولابد من إجراء علاج جذور في السن أو أكثر من سن المتصلين بالكيس، ثم يجري الطبيب عملية تنظيف الكيس ويجري تقصير لجذور الأسنان المتصلة بالكيس حتى يتأكد من عدم وجود أنسجة مريضة خلفها وربما يحتاج إلى الدعم بطعم عظمي.

وفي حالة عدم إزالة هذا الكيس، فإنه قد يمتد بالعرض في الفك، فقد يبدأ بصدمة في سن واحد ويتحرك بالعرض ليصيب سن ثاني وثالث وهكذا، إضافة إلى أنه يضعف جودة العظم الموجودة فبدلًا من العظم يصبح سائل، وقد يصل للجيب الأنفي ويسبب مشكلة صحية كبيرة، أو يؤدي إلى تخلخل الأسنان وتحركها من مكانها ومشاكل أخرى كثيرة.

تعرف ايضا على: افضل عيادة اسنان في مصر

علاج خراج الضرس المحشو عصب

متى تلتئم اللثة بعد خلع الضرس

نصائح لتجنب مخاطر خراج الاسنان

لتجنب كل تلك المشاكل من المهم جدًا المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان مرة كل سنة أو كل سنتين في حالة عدم وجود أي شكوى، وإجراء أشعة مقطعية على الفكين لكي يطمئن الطبيب من عدم وجود أي مشكلة في العظم والأسنان، والأشعة المقطعية أمر مهم جدًا، كما أننا نؤكد أنه غير ممكن تنظيف الخراج بدون إجراء علاج جذور لأنه الممر الذي سننظف من خلاله الخراج، بالتالي هو شيء لابد أن يحدث وليس أمر اختياري.

في ختام هذه المقالة، نتمنى أن تكون قد استفدتم من المعلومات القيمة حول خراج الأسنان وطرق علاجه، كما أن التعامل المبكر مع هذه المشكلة يلعب دورًا حاسمًا في الحد من الآلام والتخلص من التهابات الفم بسرعة وسهولة، وننصحكم بأهمية زيارة طبيب الأسنان بمجرد شعوركم بأعراض الخراج للحصول على التشخيص الدقيق والعلاج المناسب، فقد تستدعي بعض الحالات الخاصة تدخلًا جراحيًا للتخلص من المشكلة بشكل نهائي.

كما نذكركم بأهمية العناية بصحة الفم والأسنان بشكل عام من خلال النظافة الجيدة والغسيل المنتظم واستخدام الخيط الطبي للحفاظ على نظافة الفراغات بين الأسنان، أما إذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات عن طرق العناية بصحة الفم والأسنان، فننصحكم بمتابعة قراءة المزيد من المقالات على موقعنا الإلكتروني "ويب دينتال"

الاسئلة الشائعة

لابد من متابعة الطبيب على الفور إذا شعرت أن الخراج يزداد حجمه أو الألم الصادر عنه يزداد، أو صاحب الخراج الشعور باعراض الحمى.

الخراج هو عبارة عن تجمع للصديد يتكون داخل السن أو اللثة أو في جذور الأسنان، ويحدث الخراج غالبًا نتيجة إصابة لب السن بعدوى بكتيرية.

دكتورة سارة الفاوي - كاتبة محتوى طبي ومترجمة طبية ومدققة لغوية - اجمع بين الخلفية الطبية ومهارة الكتابة والبحث الدقيق من مصادر موثوقة، بهدف الوصول الى معلومة صحيحة سهلة الفهم ومحددة لحل مشكلة القارئ والإجابة عن تساؤله تفصيليًا.
حاصلة على درجة الماجستير في الأدوية العامة - كلية الطب البيطري جامعة القاهرة،  أعمل على كتابة وترجمة مقالات طبية علمية للعديد من المواقع الطبية المتخصصة في الصحة العامة وصحة الأسنان والتجميل.

د. سارة الفاوي
- كاتبة محتوي طبي