مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال

مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال من الأمور التي تشغل بال الأمهات، وتجعلهن يتساءلن عن خطورة تلك المشاكل على أسنان أطفالهم فيما بعد، وعن أفضل طريقة للتعامل مع تلك المشكلات، وهل من الممكن أن تنتقل مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال إلى الأسنان الدائمة؟ وهو ما سنوضحه خلال السطور القادمة.

اسباب مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال

أسباب مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال كثيرة ومتعددة قد تعود إلى عدم الاهتمام بنظافة الاسنان، أو تكون عيوب في تكوين تلك الأسنان. فعادة في حالة عدم الاهتمام بالأسنان، أو أن الشخص وصل لمرحلة وجود عدد كبير من الضروس يحتاج إلى علاج جذور، فهذا يعني أن الطفل إما مهمل جدًا في العناية بأسنانه نتيجة عدم تعويد الأم له، أو أن الطفل يعاني مشكلة في تكوين الاسنان.

ومن الوارد أن الأسنان الدائمة يكون بها عيوب، ليس لوجود مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال وأن العدوى انتقلت لها، ولكن لأن هذا الطفل لديه ميل إلى تسوس الأسنان نتيجة وجود مشكلة جينية أو أن الطفل مهمل لدرجة أنه لا يغسل أسنانه فرفع معدل التسوس.

بالتالي للأسف يمكن أن تحتاج بعض الأسنان الدائمة إلى علاج جذور أيضًا، وهذا ليس نتيجة أن مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال والتي أجري بها علاج جذور لكن نتيجة أن الجو العام للأسنان هو المشكلة. لكن السنة اللبنية لها عصب، والسنة الدائمة لها عصب وحدها أيضًا لا يوجد أي اتصال مباشر بينهما.

تسوس الاسنان

وجود أسنان لبنية بعد سن 18 سنة

ومن ضمن مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال هي حالة وجود سنة لبنية بعد عمر الـ18 عامًا هنا يوجد اتجاهين، إذا كانت السنة ثابتة في مكانها ولا يوجد خلفها سنة دائمة هنا يفضل عدم خلع السنة اللبنية ويتم إجراء علاج جذور كأنه ضرس أطفال عادي وتحافظ عليه.

أما إذا كانت السنة اللبنية بخا تخلخل والسنة الدائمة تحاول أن تشق يفضل خلع السنة اللبنية وتنزيل السنة الدائمة بالتقويم.

المسألة هنا تتوقف حسب تقييم الحالة، فليس كل سنة أو ضرس لبني بعد مرحلة البلوغ يعني خلعه لكن إذا ثابت في مكانه جيدًا نحافظ عليه، لكن إذا لخلخ والسن بعده غير موجود هنا يتم خلع الضرس اللبني ثم نزرع سنة مكانه

خلع الاسنان اللبنية

إذا كان التسوس في الأسنان الأمامية والطفل عمره خمس سنوات ونصف أو 6 سنوات لا يجب عمل حشو للأسنان لاقتراب موعد تبديل تلك الاسنان، وإذا كان التسوس في الضروس والتي تتبدل على عمر 9 سنوات هنا لابد من حشوها وإذا كان التسوس وصل للعصب يتم إجراء علاج جذور أطفال ثم نقرر هل نركب كراون مخصوص للأطفال أو لا نركب على حسب موعد التبديل.

وفي حال خلع الأسنان أو الضروس اللبنية قبل موعد التبديل بسنتين أو ثلاثة سنوات هنا لابد من إجراء حافظ مسافة، ليحفظ مسافة الضرس اللبني، حتى عندما يشق الضرس الدائم يجد مكانه موجود ومتاح، لأن عدم تركيب حافظ مسافة يؤدي إلى اختلال في العلاقات بين الأسنان، فإذا كان الضرس الموجود بعد المخلوع يريد أن يشق فلن يجد مكان فيظهر عند الخد أو سقف الحلق وهذا بداية للتقويم.

وبشكل عام ننصح بعدم خلع السنة اللبنية، ولو حدث ذلك يؤدي إلى تأخر ظهور الأسنان الدائمة، إضافة إلى حدوث فراغات بين الأسنان، أما في حال تبديل الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة، يمكن وضع حشو أبيض تجميلي. أما إذا تعرضت الأسنان الدائمة لأي مشاكل يمكن حشوها، ويجب الحفاظ على الأسنان الدائمة بكل الطرق لأنها لا تتبدل.

وعند خلع سنة لبنية، وارد أن نجد أن الضرس اللبني بدون جذور فيتصور الأب أو الأم أن الطبيب كسر الجذر في الداخل وخلع جزء فقط من السن وترك الباقي، وهذا غير صحيح، لأن إذا تخلخل الضرس اللبني بطريقة طبيعية وهذا وقت التبديل، فإن الضرس الدائم ينبت ويشق بمواجهة قوية وحجم أكبر يأكل الجذور اللبنية، بالتالي عند تخلخل الضرس اللبني نخلع الطربوش الخارجي دون جذور . فالضروس اللبنية لها جذور لكنها تتآكل بفعل قوة الضروس الدائمة أثناء الشق.

أما في حال خلع ضرس لبني قبل موعد تبديله بعامين أو ثلاثة سيكون له جذور، لأن الضرس الدائم لم يأكل الجذور حتى يشق وينبت.

العناية بالاسنان اللبنية

منذ بداية ظهور الاسنان عند الطفل على الأم أن تتولى الاهتمام بها وتنظيفها، حتى لو عدد الاسنان قليل، فتضع الأم شاش حول إصبعها عليه ماء أو أي نوع معجون أسنان طعمه مقبول للطفل، وإذا حدث تسوس الاسنان اللبنية لابد من حشو الاسنان اللبنية للحفاظ على تواجد الاسنان اللبنية.

والطبيعي مع ظهور الاسنان اللبنية هو التوجه للطبيب لعلاج أي مشكلة في بدايتها، وفي بعض الاطفال نتيجة الرضاعة الصناعي يحدث تسوس الاسنان اللبنية حتى لو قليلة تتآكل وتتشوه، بالتالي إذا كان الطفل يعاني من مشكلة في الأكل ولديه رائحة غير مقبولة في الفم لابد من التوجه للطبيب.

فرشاة

هل الاسنان اللبنية تحتاج حشو عصب؟

يمكن إجراء حشو عصب للاطفال لمعظم الأطفال، حتى إذا كان التسوس متوسط لأن عصب الأطفال حجمه كبير عن عصب الكبار والبالغين، ويكون أكثر عرضة لحدوث التهاب وتكون الخراج، وتوقيت إجراء الحشو يتوقف على موعد تبديل الأسنان والضروس، فإذا كان الضرس أمامه عامين او ثلاثة على التبديل يتم إجراء علاج جذور، أما إذا اقترب موعد التبديل فأمامه 6 شهور أو سنة يفضل خلعه.

هل الاسنان الدائمة تتأثر بمشاكل الأسنان اللبنية؟

الاسنان الدائمة لا تتأثر إطلاقًا بمشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال، لأن حشو العصب يكون السنة اللبنية، أما السنة الدائمة تكون تحت لا يوجد بينهما اتصال مباشر، فحشو عصب السنة اللبنية لا يعني جزمًا حشو السنة الدائمة، والبكتيريا لا تنتقل من الأسنان اللبنية للأسنان الدائمة، لكن مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال مؤشر بأن الطفل غير مهتم بنظافة أسنانه، فمن الطبيعي أن تظهر مشاكل في الأسنان الدائمة، لذلك من المهم نشأة الطفل على الاهتمام بالأسنان وتنظيفها بالإضافة إلى لاهتمام بنوعية الأكل.

 

تواصل معنا الان

موقعنا