مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال

مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال

مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال هي مصدر قلق يشغل بال الأمهات، فهم يسعون لفهم خطورة هذه المشاكل على أسنان أطفالهم في المستقبل، ويتساءلون عن الطرق الأمثل للتعامل معها. هل يمكن أن تنتقل مشاكل الأسنان اللبنية إلى الأسنان الدائمة؟ وما هي الإجراءات الضرورية للحفاظ على صحة أسنانهم؟

في هذه المقالة، سنقدم إليكم إجابات شافية عن تلك التساؤلات بمساعدة الدكتورة إسراء السعيد، استشاري جراحة الفم والأسنان. سنتناول بالشرح مشاكل الأسنان اللبنية للأطفال وأهميتها، ونوضح التأثيرات المحتملة على الأسنان الدائمة. كما سنقدم نصائح قيمة للتعامل الفعال مع هذه المشاكل والحفاظ على صحة وجمال أسنان الأطفال. ندعوكم لمتابعتنا واستكشاف هذه المعلومات المفيدة لكي تكونوا على دراية تامة بصحة أسنان أطفالكم وتأمين مستقبلهم الصحي. فالاهتمام الجيد بأسنانهم منذ الصغر يساهم في بناء أساس قوي لأسنانهم الدائمة ويساعدهم على الابتسام بثقة وسعادة طوال حياتهم.

 

 

اسباب مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال

أسباب مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال كثيرة ومتعددة قد تعود إلى عدم الاهتمام بنظافة الاسنان، أو تكون عيوب في تكوين تلك الأسنان، ومن أشهر اسباب مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال هو ما يلي

  • مشكلة تسوس الاسنان عند الاطفال

تبدأ مشكلة تسوس الاسنان عند الاطفال في حالة عدم الاهتمام بالأسنان، أو أن الشخص وصل لمرحلة وجود عدد كبير من الضروس يحتاج إلى علاج جذور، فهذا يعني أن الطفل إما مهمل جدًا في العناية بأسنانه نتيجة عدم تعويد الأم له، أو أن الطفل يعاني مشكلة في تكوين الاسنان.

  • أسباب وعوامل وراثية

ومن الوارد أن الأسنان الدائمة يكون بها عيوب، ليس لوجود مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال وأن العدوى انتقلت لها، ولكن لأن هذا الطفل لديه ميل إلى تسوس الأسنان نتيجة وجود مشكلة جينية أو أن الطفل مهمل لدرجة أنه لا يغسل أسنانه فرفع معدل التسوس.

  • أسباب أخرى

للأسف يمكن أن تحتاج بعض الأسنان الدائمة إلى علاج الجذور أيضًا، وهذا ليس نتيجة أن مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال والتي أجري بها علاج جذور لكن نتيجة أن الجو العام للأسنان هو المشكلة. لكن السنة اللبنية لها عصب، والسنة الدائمة لها عصب وحدها أيضًا لا يوجد أي اتصال مباشر بينهما.

بعض من مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال

الأسنان اللبنية هي أسنان مؤقتة تبدأ في البزوغ عادة في الشهر السادس أو السابع من عمر الطفل، وتساعد تلك الأسنان الطفل في مضغ الطعام ونطق الحروف بشكل سليم، كما أن وجود تلك الأسنان يساعد في تحديد أماكن الأسنان الدائمة بعد ذلك، وفي هذه الفقرة سنتعرف على مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال وكيفية مواجهة تلك المشكلات.

  • تخلخل الأسنان اللبنية عند الأطفال

تخلخل الأسنان اللبنية عند الأطفال هو أمر طبيعي يحدث أثناء مرحلة تبديل الأسنان المؤقتة بالأسنان الدائمة، حيث أن جذور الأسنان اللبنية تبدأ بالتآكل لتفسح المجال للأسنان الدائمة بالظهور، ولكن قد تحدث مشكلة تخلخل الأسنان اللبنية عند الأطفال في مرحلة مبكرة عن ميعاد التبديل، وربما يرجع ذلك إلى إصابة مباشرة قد تعرض لها الطفل، وربما تسبب تلك الإصابة دخول السن داخل اللثة عند الأطفال وغالبًا يتم تحديد الإجراء المتبع بعد تشخيص حالة الطفل على يد الطبيب المختص، فربما يقوم بمحاولة تثبيت هذه الاسنان اللبنية.

  • سقوط الطفل على أسنانه الأمامية اللبنية

إحدى مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال والتي تسبب الكثير من الانزعاج للطفل وللآباء أيضًا، وقد يصاحب تلك اامشكلة حدوث نزيف في أسنان الطفل أو قد تتحرك الأسنان من مكانها الطبيعي، ولكن ماذا تفعل في حالة سقوط الطفل على أسنانه الأمامية اللبنية ؟ إليك أهم التعليمات:

    • في حالة وجود نزيف يجب وضع قطعة من الشاش المبلل بالماء البارد.
    • وضع كيس من الثلج ملفوف في منشفة حول المنطقة لتخفيف التورم والألم.
    • إعطاء الطفل إحدى مسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية مثل “الباراسيتامول“.
    • التواصل مع افضل دكتورة اسنان على الفور ليرى حجم الضرر ويحدد من خلاله الإجراء المتبع وذلك وفقًا لعمر الطفل.
  • وجود أسنان لبنية بعد سن 18 سنة “الأسنان اللبنية لم تسقط”

ومن ضمن مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال هي أن الأسنان اللبنية لم تسقط، فقد نجد في بعض الحالات وجود سنة لبنية بعد عمر الـ18 عامًا هنا يوجد اتجاهين، إذا كانت السنة ثابتة في مكانها ولا يوجد خلفها سنة دائمة هنا يفضل عدم خلع السنة اللبنية ويتم إجراء علاج جذور كأنه ضرس أطفال عادي وتحافظ عليه.

أما إذا كان هناك ظهور سن في اللثه والسنة اللبنية بها تخلخل يفضل خلع السنة اللبنية وتنزيل السنة الدائمة بتقويم الاسنان.

المسألة هنا تتوقف حسب تقييم حالة الأسنان اللبنية التي لم تسقط بعد، فليس كل سنة أو ضرس لبني بعد مرحلة البلوغ يعني خلعه، فإذا كان ثابت في مكانه جيدًا نحافظ عليه، لكن إذا لخلخ والسن بعده غير موجود هنا يتم خلع الضرس اللبني ثم نزرع سنة مكانه

  • خلع الاسنان اللبنية

خلع أسنان الأطفال عمر 6 سنوات، إذا كان التسوس في الأسنان الأمامية والطفل عمره خمس سنوات ونصف أو 6 سنوات لا يجب عمل حشو للأسنان لاقتراب موعد تبديل تلك الاسنان، وإذا كان التسوس في الضروس التي تتبدل على عمر 9 سنوات هنا لابد من حشوها وإذا كان تسوس جذور الاسنان
يتم إجراء علاج جذور أطفال ثم نقرر هل نركب كراون مخصوص للأطفال أو لا نركب على حسب موعد التبديل، وتعد مشكلة خلع السن قبل موعده من أكثر مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال التي تحتاج إلى معاملة خاصة من طبيب متخصص حتى يعبر الطفل تلك المشكلة بسلام.

وفي حال خلع الأسنان أو الضروس اللبنية قبل موعد التبديل بسنتين أو ثلاثة سنوات هنا لابد من إجراء حافظ مسافة، ليحفظ مسافة الضرس اللبني، حتى عندما يشق الضرس الدائم يجد مكانه موجود ومتاح، لأن عدم تركيب حافظ مسافة يؤدي إلى اختلال في العلاقات بين الأسنان، فإذا كان الضرس الموجود بعد المخلوع يريد أن يشق فلن يجد مكان فيظهر عند الخد أو سقف الحلق وهذا بداية للتقويم.

وبشكل عام ننصح بعدم خلع السنة اللبنية، ولو حدث ذلك يؤدي إلى تأخر ظهور الأسنان الدائمة، إضافة إلى حدوث فراغات بين الأسنان وظهور اسنان الطفل غير مرتبه، أما في حال تبديل الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة، يمكن وضع حشو أبيض تجميلي. أما إذا تعرضت الأسنان الدائمة لأي مشاكل يمكن حشوها، ويجب الحفاظ على الأسنان الدائمة بكل الطرق لأنها لا تتبدل.

ومن مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال والتي تواجهنا عند خلع سنة لبنية، وارد أن نجد أن الضرس اللبني بدون جذور فيتصور الأب أو الأم أن الطبيب كسر الجذر في الداخل وخلع جزء فقط من السن وترك الباقي، وهذا غير صحيح، لأنه عند تخلخل الأسنان اللبنية عند الأطفال بطريقة طبيعية والذي يحدث وقت التبديل، فإن الضرس الدائم ينبت ويشق بمواجهة قوية وحجم أكبر يأكل الجذور اللبنية، بالتالي عند تخلخل الضرس اللبني نخلع الطربوش الخارجي دون جذور . فالضروس اللبنية لها جذور لكنها تتآكل بفعل قوة الضروس الدائمة أثناء الشق.

أما في حال خلع ضرس لبني قبل موعد تبديله بعامين أو ثلاثة سيكون له جذور، لأن الضرس الدائم لم يأكل الجذور حتى يشق وينبت.

اقرا ايضا عن اصفرار الاسنان

كيف أعرف الأسنان اللبنية من الدائمة؟

في العادة تبدو الأسنان اللبنية أصغر في الحجم وأكثر بياضًا من الأسنان الدائمة، كما أن الأسنان اللبنية مجموعها 20 سنًا ويقع في كل فك 10 أسنان، بينما الأسنان الدائمة فيبلغ عددها 32 سنًا في كل فك نجد 16 سنًا.

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

جدول تبديل الأسنان عند الأطفال

جدول الآتي لتبديل الأسنان عند الأطفال يوضح لنا متى تطلع الاسنان بعد الخلع عند الأطفال واستبدالها بالأسنان الدائمة، وغالبًا ما تبدأ مرحلة تبديل أسنان الأطفال عمر 6 سنوات، ولكن لكل طفل له العوامل الخاصة به، فربما نجد سقوط الأسنان اللبنية في عمر خمس سنوات عند بعض الأطفال، وربما نلاحظ  بلوغ الطفل عامه الثامن أو التاسع والأسنان اللبنية لم تسقط بعد؛ لذلك بيّنا في جدول تبديل الأسنان عند الأطفال متوسط وقت التبديل والذي يكون كالآتي: 

موقع  السن اللبني

العدد

وقت تبديل الاسنان

القواطع المركزية السفلية

2

من 6 إلى 7 سنوات

القواطع المركزية العلوية

2

من 6 إلى 7 سنوات

القواطع الجانبية العلوية

2

من 7 إلى 8 سنوات

القواطع الجانبية السفلية

2

من 7 إلى 8 سنوات

الأسنان الخلفية الأولى

4

من 9 إلى 11 عام

الأنياب 

4

من  9 إلى 12 عام

الأسنان الخلفية الثانية

4

من 10 إلى 12 عام

 

العناية بالاسنان اللبنية

لتجنب مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال لابد على الأم منذ بداية ظهور الأسنان عند الطفل أن تتولى الاهتمام بها وتنظيفها، حتى لو عدد الأسنان قليل، فتضع الأم شاش حول إصبعها عليه ماء أو أي نوع معجون أسنان طعمه مقبول للطفل، وإذا حدث تسوس الأسنان اللبنية لابد من حشو الأسنان، وذلك للحفاظ على تواجدها لأكبر وقت ممكن قبل خروج الأسنان الدائمة.

والطبيعي مع ظهور الأسنان اللبنية هو التوجه للطبيب لعلاج أي مشكلة في بدايتها، وفي بعض الأطفال نتيجة الرضاعة الصناعي يحدث تسوس الأسنان اللبنية حتى لو قليلة تتآكل وتتشوه، بالتالي إذا كان الطفل يعاني من مشكلة في الأكل ولديه رائحة غير مقبولة في الفم لابد من التوجه للطبيب.

هل الاسنان اللبنية تحتاج حشو عصب؟

من مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال هو التهاب عصب السن اللبني، ويمكن إجراء حشو عصب لمعظم الأطفال، حتى إذا كان التسوس متوسط لأن عصب الأطفال حجمه كبير عن عصب الكبار والبالغين، ويكون أكثر عرضة لحدوث التهاب وتكون الخراج، وتوقيت إجراء الحشو يتوقف على موعد تبديل الأسنان والضروس، فإذا كان الضرس أمامه عامين او ثلاثة على التبديل يتم إجراء علاج جذور، أما إذا اقترب موعد التبديل فأمامه 6 شهور أو سنة يفضل خلعه.

تعرف على اسعار حشو عصب الضرس

هل الاسنان الدائمة تتأثر بمشاكل الأسنان اللبنية؟

الاسنان الدائمة لا تتأثر إطلاقًا بمشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال، لأن حشو العصب يكون السنة اللبنية، أما السنة الدائمة تكون تحت لا يوجد بينهما اتصال مباشر، فحشو عصب السنة اللبنية لا يعني جزمًا حشو السنة الدائمة، والبكتيريا لا تنتقل من الأسنان اللبنية للأسنان الدائمة، لكن مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال مؤشر بأن الطفل غير مهتم بنظافة أسنانه، فمن الطبيعي أن تظهر مشاكل في الأسنان الدائمة، لذلك من المهم نشأة الطفل على الاهتمام بالأسنان وتنظيفها بالإضافة إلى الاهتمام بنوعية الأكل.

 


في ختام هذه المقالة، نتمنى أن تكون قد استفدتم من المعلومات القيمة التي تناولناها حول مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال وأهمية التعامل معها بشكل فعال. العناية بصحة أسنان الأطفال منذ الصغر هي أمر حيوي للحفاظ على صحتهم والحد من المشاكل الأسنان في المستقبل.

نحثكم على الفحص دوري لأسنان أطفالكم. هذا الفحص المنتظم سيساعد في اكتشاف أي مشاكل مبكراً واتخاذ الإجراءات اللازمة للعلاج والوقاية. ونذكركم بأهمية تحفيز الأطفال على ممارسة العناية الشخصية بأسنانهم، وتعليمهم أهمية النظافة الفموية الجيدة والتغذية المتوازنة. إن توفير بيئة صحية لأسنانهم وتشجيعهم على الابتسام بثقة هو أفضل هدية يمكنكم تقديمها لهم.

تعرف على عيادات الدكتورة إسراء السعيد:
عيادة اسنان مدينة نصر​
افضل دكتور اسنان في التجمع الخامس
افضل عيادة اسنان في مصر

الأسئلة الشائعة

متى يجب خلع الاسنان اللبنية؟

لا يفضل خلع الأسنان اللبنية قبل موعد سقوطها الطبيعي، ولكن قد ينصح الطبيب المختص بخلع السن اللبني في حالة تعرضه للتلف الشديد أو أنه كان مصدرًا من مصادر الإصابة بالعدوى والالتهاب الشديد، او ظهور سن فوق السن اللبني.

ما هو علاج تسوس الاسنان اللبنيه؟

علاج أسنان الأطفال اللبنية من التسوس في وقت مبكر قد يعتمد على استخدام معجون الأسنان والمحافظة على نظافة الأسنان ، أما في التسوس الأسنان الأكثر وضوحًا فسوف نلجأ إلى تقنيات حشو الأسنان.

تواصل معنا الان

موقعنا