مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال

متى تطلع الاسنان بعد الخلع ؟

الأسنان مهمة بشكل كبير لأنها تساعد في مضغ الطعام بشكل جيد وتقوم بإعطاء مظهر جمالي للوجه بشكل عام؛ لذلك يبحث الكثير من الأشخاص الذين يكون أطفالهم في مرحلة تبديل الاسنان على إجابة ذلك السؤال “متى تطلع الاسنان بعد الخلع؟”

لذلك يمكنك متابعة المقال التالي للتعرف على أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة بعد خلع الأسنان اللبنية؟ وكذلك ستحصل على إجابة ذلك السؤال “متى تطلع الاسنان بعد الخلع ؟” مع الدكتورة إسراء السعيد ـ استشاري جراحة الفم والأسنان.

 

أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة بعد خلع اللبنية؟

في بداية إجابتنا على سؤال “متى تطلع الاسنان بعد الخلع؟” لابد من معرفة أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة بعد خلع اللبنية، والتي من أهمها:

  • عدم وجود مساحة كافية

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تأخر ظهور الأسنان الدائمة وتجعل البعض يتسائل “متى تطلع الاسنان بعد الخلع ؟” هو عدم وجود مساحة كافية تسمح بظهور الأسنان الدائمة؛ وذلك لأن تلك الأسنان الدائمة تكون أعرض من الأسنان اللبنية، وغالبًا يتواجد فراغ بين الأسنان اللبنية لكي يسمح بخروج الأسنان الدائمة أثناء مرحلة تبديل الاسنان؛ فإذا لم يتواجد ذلك الفراغ، فقد يكون عملية خروج الأسنان الدائمة أمرًا صعبًا.

  • انحشار الأسنان

ونقصد بانحشار الأسنان هو نمو الأسنان الدائمة بشكل كامل تحت اللثة، ويحدث ذلك الأمر بسبب ضيق الفكين أو سقوط الأسنان اللبنية قبل موعدها، أو عدم وجود مساحة كافية لها تسمح بظهور الأسنان الدائمة.

  • كثرة الأسنان

يحدث فرط الأسنان عند ظهور عدد كبير من الأسنان في نفس الوقت وقد يكون حجم تلك الأسنان أكثر من اللازم أو الطبيعي؛ وقد يؤدي هذا الأمر إلى الإصابة بمشكلات كثيرة والتي منها انحشار الأسنان، وعدم استطاعة الطفل إجراء تبديل الاسنان بشكل طبيعي.

  • الإصابة بأمراض معينة

عند الإصابة ببعض الأمراض مثل “أمراض الغدة الدرقية، أوالكساح، أومتلازمة داون” قد تؤدي إلى هذه الأمراض إلى تأخر نمو الطفل بشكل عام، وقد يؤدي كذلك إلى تأخر مرحلة تبديل الاسنان.

بعد معرفة الأسباب فأصبح من السهل الحصول على إجابة السؤال الذي حير الكثير من الأمهات وهو “متى تطلع الاسنان بعد الخلع؟” ولماذا تتأخر؟

متى تظهر الأسنان الدائمة بعد خلع اللبنية ؟

حان الوقت لكي نجاوب على السؤال الهام ألا وهو ” متى تطلع الاسنان بعد الخلع ؟” حيث أنه بمجرد سقوط الأسنان اللبنية قد نحتاج من الوقت حوالي 6 أشهر لكي ينمو مكانها السن الدائم، وقد يزداد ذلك الوقت عند بعض الأطفال وهذا ما يسبب القلق للآباء ويجعلهم يبحثون عن إجابة سؤال متى تطلع الاسنان بعد الخلع؟

علاج تأخر ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال

من أكثر الأسئلة التي تتساءل عنها الكثير من الأمهات بعد السؤال عن “متى تطلع الاسنان بعد الخلع ؟” هو “ما هو علاج تأخر ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال؟” بالطبع يكون العلاج على حسب نوع المشكلة التي يعاني منها الطفل والتي يتم تشخيصها الطبيب المختص، وبناءًا على ذلك يتم تحديد العلاج المناسب والذي غالبًا سيكون أحد هذه العلاجات التالية.

  • العلاج بهدف التقويم

في بعض الحالات قد يتطلب من الطبيب استخدام أدوات طبية تقويمية لكي يقوم بتوسيع المساحات بين الأسنان بشكل يسمح بظهور الأسنان الدائمة، وفي بعض الأوقات يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي لكي يقوم بحل مشكلة عدم تبديل الاسنان.

  • خلع الأسنان اللبنية

قد يلجأ الطبيب إلى خلع الأسنان اللبنية لكي يقوم بإعطاء مساحة لبزوغ الأسنان الدائمة، وذلك يتم عندما يشخص الطفل بمشكلة فرط الأسنان.

  • المراقبة

يقوم الطبيب بمراقبة أسنان الأطفال بشكل دقيق وإعطاء وقت كاف للأسنان الدائمة للظهور من نفسها، ولكن يوجد بعض الحالات تتأخر الأسنان الدائمة في الظهور لفترة طويلة بعد سقوط الأسنان اللبنية وقد يكون ذلك ناجم عن أسباب وراثية.

للحجز ومعرفة نوع العلاج المناسب لطفلك أو لمعرفة المزيد من المعلومات حول “متى تطلع الاسنان بعد الخلع؟” أو أي سؤال أخر يدور في ذهنك، يمكنك التواصل معنا في أقرب وقت من خلال الأرقام الموجودة على الصفحة الرئيسية وسوف يساعدك الفريق الطبي المتخصص في الحصول على الموعد الذي يناسبك ويناسب طفلك.

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

أعراض ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى تطلع الاسنان بعد الخلع ؟ دعونا نتعرف على الأعراض التي يتم ظهورها على الأطفال عند ظهور الأسنان الدائمة، ومن أهم هذه الأعراض هي ما يلي:

  • الشعور بصداع بشكل مستمر.
  • التهاب اللثة وتورمها.
  • ألم في الفك.
  • صعوبة في مضغ الطعام.
  • إضطرابات النوم لدي الاطفال.
  • يصبح الطفل في حالة عصبية شديدة.
  • أحيانًا الإصابة بالحمى الخفيفة.

لكي تتعرف الأمهات على كيفية التعامل مع الطفل أثناء ظهور تلك الأعراض فكل ما عليك فعله هو التواصل مع عيادات دكتور إسراء السعيد ـ استشاري جراحة الفم والأسنان، و سيساعدك الفريق المتخصص في ذلك.

متى يعتبر ظهور الاسنان الدائمة متأخرا ؟

بشكل عام تبدأ أسنان الأطفال الدائمة بالظهور من سن 6 إلي 12 عامًا ماعدا أربعة ضروس تسمى ضروس العقل ويبدأون في الظهور في مرحلة العشرينات، ولكن إذا بلغ 8 سنوات بدون ظهور الأسنان الدائمة يمكن القول أن هناك مشكلة ويجب على الآباء عرض طفلهم على الطبيب المختص لكي يتم تحديد أسباب هذه المشكلة.

مراحل سقوط الاسنان اللبنية عند الأطفال

يمكن ان نتعرف على مراحل بزوغ وتبديل الاسنان اللبنية عند الأطفال من خلال الجدول التالي:

موقع  السنوقت البزوغوقت تبديل الاسنان
القواطع المركزية السفليةمن 6 إلى 10 شهورمن 6 إلى 7 سنوات
القواطع المركزية العلويةمن 8 إلى 10 شهورمن  6 إلى 7 سنوات
القواطع الجانبية العلويةمن 9 إلى 13 شهرًامن 7 إلى 8 سنوات
القواطع الجانبية السفليةمن 10 إلى 16 شهرًامن 7 إلى 8 سنوات
الضرسان العلويان الأماميانمن 13 إلى 19 شهرًامن 9 إلى 11 عام
الضرسان السفليان الأماميانمن 14 إلى 18 شهرًامن 9 إلى 11 عام
النابان العلويانمن  16 إلى 22 شهرًامن 10 إلى 12 عام
النابان السفليانمن 17 إلى 23 شهرًامن  9 إلى 12 عام
الأضراس الخلفية السفليةمن 23 إلى 31 شهرًامن 10 إلى 12 عام
الأضراس الخلفية العلويةمن 25 إلى 33 شهرًامن 10 إلى 12 عام

نصائح دكتور إسراء السعيد للحفاظ على الأسنان الدائمة.

من خلال حديثنا في موضوع متى تطلع الاسنان بعد الخلع؟ تقدم لنا الدكتورة إسراء السعيد استشاري جراحة الفم والأسنان بعض النصائح للآباء للحفاظ على صحة الأسنان الدائمة لدى أطفالهم، ومن أهم هذه النصائح هي مايلي:

  • غسل الأسنان بشكل جيد ومستمر باستخدام معجون الأسنان والفرشاة.
  • التقليل من تناول الحلويات.
  • التوقف عن شرب المياه الغازية.
  • استخدام غسول للفم.
  • استخدام خيوط الأسنان بعد الأكل للتخلص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان.

اصفرار الاسنان

من هو أفضل استشاري جراحة الفم والأسنان في مصر؟

تعتبر الدكتورة إسراء السعيد من أفضل أطباء جراحة الفم والأسنان في مصر، وذلك لأنها تتميز بالعديد من المميزات وهي:

  • الدكتورة إسراء السعيد هي استشاري جراحة الفم والأسنان.
  • تمتلك عيادتها نخبة من أكفأ أطباء الأسنان في مصر.
  • تقوم بإستخدام أحدث التقنيات والأدوات المستخدمة في طب وتجميل الأسنان.
  • مستوي الخدمة الطبية في المركز علي أعلي مستوي.
  • تسعى دائمًا لتطمين الإباء والإجابة عن الأسئلة التي تقلقهم بخصوص أبنائهم، والذي منها بالطبع السؤال عن “متى تطلع الاسنان بعد الخلع؟”

في النهاية عزيزي القارئ نتمنى أن تكون استفدت منها وحصلت على إجابة السؤال الذي شغل أذهان كثيرة وهو “متى تطلع الاسنان بعد الخلع ؟” فإذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات فكل ما عليك فعله هو الاتصال بنا من خلال الأرقام الموجودة على الصفحة الرئيسية أو من خلال خدمة الواتساب وسيتم الرد عليك من قبل الفريق الطبي المختص وسيتم الرد عليك في أسرع وقت ممكن.

الأسئلة الشائعة

هل من الطبيعي تأخر ظهور الاسنان عند الاطفال؟

الأطفال يختلفون عن بعضهم البعض في موعد ظهور الأسنان اللبنية، ولكن غالبًا تظهر الأسنان اللبنية في عمر يتراوح من 6 إلى 12 شهرًا، ولكن في حالة تأخر ظهور أسنان الطفل عن هذه المدة يجب مراجعة الطبيب المختص.

ما الذي يساعد على ظهور اسنان الطفل؟

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في الإسراع من ظهور الأسنان عند الأطفال، ومنها تعريض الأطفال بصفة يومية لأشعة الشمس في فترات الصباح، إعطاء الطفل فيتامين (د) وذلك بعد إجراء الفحوصات الطبية.

تواصل معنا الان

موقعنا