ما الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟

ما الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ على حسب درجة التسوس يتم تحديد نوع الحشو، والذي قد يكون إما حشو عادي أو حشو عصب، لكن معظمنا لا يعرف ما الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ومتي يلجأ الطبيب لأي منهما؟ وهو ما سنوضحه خلال السطور القادمة.

الحشو العادي

نلجأ للحشو العادي عندما يكون التسوس بسيط أو متوسط ولم يصل إلى العصب أو بداية العصب، فيتم تنظيف التسوس ووضع مادة لونها أبيض يتقبلها الجسم، لا تصدأ أو تخرج مركبات صدأ، ولا تسبب أي مشاكل للجسم أو تتعارض معه.

ويتم الحشو العادي في جلسة واحدة، ونحاول من خلاله الحفاظ على الجزء الذي أصابه التسوس.

ولمعرفة ما الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب عليك تكملة الموضوع.

حشو العصب

نلجأ عادة لحشو العصب عندما يصل التسوس إلى العصب، لابد هنا من إزالة العصب وننظف مكانه، ونضع مكان العصب مادة يتقبلها الجسم وتكوينها يتقبله الجسم ولا يرفضه ولا تسبب أي حساسية أو مشاكل في المكان الموجودة به، وله اسمين إما علاج جذور أو علاج عصب.

ما الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب

على حسب درجة التسوس والأشعة نستخدم نوع الحشو، فإذا وصل التسوس للعصب نستخدم حشو عصب، أما إذا كان التسوس بعيد عن العصب نستخدم حشو عادي، وهذا هو أساس الإجابة على سؤال ما الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب.

والحشو العادي يلجأ إليه البيب في حالة التسوس السطحي، ويعني حشو الجزء الخارجي من الضرس، فيتم إزالة التسوس ووضع الحشو بحيث يملأ تجويف الأسنان.

أما حشو العصب يلجأ إليه الطبيب في حالة وصول التسوس للجذور، ويهدف إلى إصلاح لب الأسنان، ويعني أن تنزل حتى الجذر وتنظف مكان العصب وتحشي مكانه بمادة مماثلة للعصب، أي يعمل الطبيب على تنظيف قناة الجذر ووضع مادة تشبه المطاط وإضافة حشو أو طربوش. وهذا ثاني الفروق للإجابة على تساؤل ما الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب.

ومن ثم، إذا كان التسوس عميق ووصل للعصب نحول الحالة من حشو عادي لحشو عصب أو تمويت عصب أو حشو جذور وكلها مسمى واحد، فندخل بأدوات معينة وننزع عصب الضرس وننظف مكانه ونضع عازل طبي أو مطاطي لعزل الضرس عن الفم.

ولمعرفة المزيد حول ما الفرق بين بين الحشو العادي وحشو العصب، هو أن حشو العصب لا يأخذ عدة جلسات كما هو شائع، فخلال زيارة واحدة تنتهي المشكلة، إلا في حالة وجود مشاكل أخرى مثل صديد بالضرس او عدوى بكتيرية هنا قد يستغرق الحشو زيارتين أو ثلاثة.

والحشو العادي يستغرق 10 دقائق،  بينما حشو العصب يستغرق من نصف ساعة إلى 45 دقيقة، أما في حالة حشو سنة أمامية تستغرق من 20-30 دقيقة، ثم نجهز الضرس لتركيب الطربوش، ثم نصور الضرس بتكنولوجيا الكاد كام بالكمبيوتر في خلال ربع ساعة، ثم ينتظر المريض ساعتين ويستلم الطربوش، ويلصقه في 10 دقائق.

وآخر نقطة في الإجابة على تساؤل ما الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، هو أن الحشو العادي لا يحتاج كراون، فالغرض من الكروان هو تقوية الضرس فيتم برد كمية بسيطة من الضرس وفق تخانة وسماكة الكراون ثم لصق الطربوش، بالتالي الطربوش يقوي الضرس ولا يضعفه، أما في حالات حشو الجذور لابد من تقوية الضرس من خلال الكراون، حتى لا يتعرض الضرس للكسر بعد ذلك.

إجراء حشو عادي لحالة حشو عصب

ولتكملة موضوع ما الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، علينا أن ندرك جيدًا أن حالات حشو العصب لا يمكن أن نجري لها حشو عادي وإلا ستتفاقم المشاكل، ففي حالة إجراء حشو عادي بديلًا لحشو العصب، يؤدي ذلك إلى التهاب العصب خفيف يشعر على إثره المريض بألم عند تناول المشروبات الباردة والمسكرة، حتى يموت العصب ويتحلل ويبدأ يسبب مشاكل وخراج، والمريض يشكو بعد سنتين أو ثلاثة أن الحشو العادي تحول إلى خراج، والسبب في ذلك أن الحشوة كانت عميقة وكانت أقرب ما يكون إلى العصب، فالضرس منذ البداية كان يحتاج علاج عصب وليس حشو عادي فوصلت الأحداث إلى خراج، ناتج عن الخطأ في التشخيص المبدئي.

بعد حشو العصب الضرس يكون ضعيف، يستدعي تركيب طربوش لمنع مشكلة أكبر قد تحدث وهي وجود خراج أو ألم شديد ناتج عن التهاب الضرس.

وبهذا تكون الصورة اكتملت أمام القارئ لمعرفة ما الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟

الحشو العادي والحشو التجميلي

وهنا إشارة مهمة قد تكون بعيدة نوعً ما عن سؤال ما الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، إلا أنه وجب التنبيه عليها، وهي التمييز بين الحشو العادي والحشو التجميلي، فالحشو العادي لونه داكن ومظهره غير طبيعي بالنسبة للأسنان، ويحتاج مساحات كبيرة للحشو ويسبب تصبغات للضرس.

أما الحشو التجميلي، من أحدث الحشوات العلاجية للأسنان، لأنها تتم عن طريق الكاد كام مما يجلعها أكثر دقة ونتيجتها تكون أفضل، ولونها نفس لون الأسنان الطبيعية ومظهرها بيكون طبيعي جدًا، لكن الاختيار يكون على حسب تقدير الطبيب للحالة.

وبهذا نكون انتهينا من الإجابة على سؤال ما الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟

 

قالت الدكتورة إسراء السعيد، استشاري طب وتجميل الأسنان، إن مشاكل العصب عادة ما تسبب ألم شديد بالأسنان، ويصل العصب لذلك في حالات التسوس الشديدة، حيث يتجمع الطعام في الضرس ويسبب أحماض تأكل في الضرس حتى تصل للعصب، ونا لا يستطيع الشخص النوم من الألم ويتسرع ويخلع الضرس.

وأضافت دكتورة إسراء السعيد :”خلع الضرس يحدث في المراحل الأخيرة، ففي البداية نخلع العصب وننظف مكانه مع وضع مهدئات داخل العصب للحفاظ على الضرس ثم نركب طربوش، فالتهاب العصب لا يعني خلع الضرس”، مشيرة إلى أن علاج مشكلة التسوسإما حشو عصب أو حشو عادي.

وأوضحت أن الحشو العادي يعني حشو الجزء الخارجي من الضرس، أما حشو العصب معناه أن تنزل حتى الجذر وتنظف مكان العصب وتحشي مكانه بمادة مماثلة للعصب، لافتة إلى أنه إذا كان التسوس عميق ووصل للعصب نحول الحالة من حشو عادي لحشو عصب أو تمويت عصب أو حشو جذور وكلها مسمى واحد، فندخل بأدوات معينة وننزع عصب الضرس وننظف مكانه ونضع عازل طبي أو مطاطي لعزل الضرس عن الفم.

وتابعت:”حسب درجة التسوس والأشعة نستخدم نوع الحشو، فإذا وص التسوس للعصب نستخدم حشو عصب، لو التسوس بعيد عن العصب نستخدم حشو عادي”، مشيرة إلى ن حشو العصب لا يأخذ عدة جلسات كما هو شائع، فخلال زيارة واحدة تنتهي المشكلة، إلا في حالة وجود مشاكل أخرى مثل صديد بالضرس او عدوى بكتيرية هنا قد يستغرق الحشو زيارتين أو ثلاثة.

ردفت استشاري طب وتجميل الأسنان:”الحشو العادي يستغرق 10 دائق،  بينما حشو العصب يستغرق من نصف ساعة إلى 45 ديقة، ربع لساعة، أما في حالة حشو سنة أمامية تستغرق من 20-30 دقيقة، ثم نجهز الضرس لتركيب الطربوش، ثم نصور الضرس بتكنولوجيا الكاد كام بالكمبيوتر في خلال ربع ساعة، ثم ينتظر المريض ساعتين ويستلم الطربوش، ويلزق في 10 دقائق.

وأكدت أن الحشو العادي لا يحتاج كراون، فالغرض من الكروان هو تقوية الضرس فيتم برد كمية بسيطة من الضرس وفق تخانة الكراون ثم لزق الطربوش، بالتالي الطربوش يقوي الضرس ولا يضعفه، أما في حالات حشو الجذور لابد من تقوية الضرس من خلال الكراون، حتى لا يتعرض الضرس للكسر بعد ذلك.

تواصل معنا الان

موقعنا