ظهور سن فوق السن اللبني

ظهور سن فوق السن اللبني

يعاني الكثير من الأطفال من مشاكل متعددة من بداية عملية تبديل الاسنان وسقوط اللبنية، ومن أبرز تلك المشكلات اعوجاج الأسنان أو مشكلة ظهور سن فوق السن اللبني – فما هي أسباب ظهور سن فوق سن لبني وكيف نعالج أسباب ظهور أسنان خلف الأسنان اللبنية – هذا ما سنتعرف عليه من خلال سطور تلك المقالة، وذلك مع الدكتور إسراء السعيد ـ استشاري جراحة الفم والأسنان.

فتابعوا معنا القراءة.

أسباب تأخر ظهور الأسنان الدائمة

قبل أن نعرف لماذا يتعرض بعض الأطفال لمشكلة ظهور سن فوق السن اللبني يجب أن نتعرف أولًا على أسباب تأخر تبديل الاسنان عند الاطفال، وسبب ظهور سن في اللثة خلف الأسنان اللبنية والتي من أبرزها ما يلي:

  • عدم وجود مساحة كافية

يعتبر هذا من أكثر الأسباب التي تؤخر عملية تبديل الاسنان عند الاطفال وظهور الأسنان الدائمة؛ وذلك لأن الأسنان الدائمة قد تكون في بعض الأحيان أعرض من الأسنان اللبنية وعند بزوغ الأسنان الدائمة لا تجد مكانًا مناسبًا للظهور مما يؤدي الى ظهور الأسنان الدائمة خلف اللبنية المجاورة لها أي ظهور الأسنان الدائمة في غير مكانها.

  • انحشار الأسنان

في هذه الحالة تكون الأسنان الدائمة قد ظهرت ولكن تحت اللثة ويحدث ذلك بسبب عدم وجود مساحة كافية لها أيضًا أو أن الأسنان اللبنية لم تسقط، ولم تحدث عملية تبديل الاسنان اللبنية بشكل سلس، أو حدوث ضيق في الفكين مما يسبب ظهور سن في اللثة أو ظهور سن فوق سن لبني، ويعد انحشار اللثة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور سن فوق السن اللبني شيوعا.

  • الأسنان الزائده

أحد أسباب ظهور سن فوق السن اللبني هي مشكلة فرط الأسنان (الأسنان الزائده) والتي تعني ظهور عدد من الأسنان أكبر من العدد الطبيعي؛ وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعديد من المشاكل والتي منها مشكلة انحشار الأسنان، وظهور سن في اللثه العلوية.

  • أمراض معينة

يصاب الطفل بأمراض معينة تؤثر على نمو الطفل بشكل عام وعلى تبديل الاسنان عند الاطفال بشكل خاص، ومن هذه الأمراض الإصابة بمرض الكساح، أو حدوث كسل في الغدة الدرقية، ويعد ذلك من أكثر المشكلات التي تؤدي إلى عدم تبديل الاسنان اللبنية، وظهور سن فوق السن اللبني أو ظهور سن في اللثة العلوية.

يمكنك التواصل مع عيادة الدكتورة إسراء السعيد أو زيارتها لتقييم حالة أسنان طفلك والتعرف على أسباب ظهور أسنان خلف الأسنان اللبنية، فقط احجز موعدك من خلال الأرقام الموجودة على الصفحة الرئيسية فنحن وجهتك الأولى للاطمئنان على صحة أسنان طفلك.

تعرف ايضا على:

آلام الأسنان
التهاب اللثة
اصفرار الاسنان
علاج نزول اللثة وتعري الأسنان
ابتسامة هوليود

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

مشاكل ظهور الأسنان الدائمة قبل سقوط الأسنان اللبنية “اسباب ظهور سن في اللثة العلوية في غير مكانه”

ما دمنا نتحدث عن ظهور سن فوق السن اللبني؛ علينا التوضيح أنه في العادة أثناء سن تبديل الاسنان وبدأ جذور الأسنان الدائمة في البزوغ فإنها تتسبب في حدوث ضعف في جذور الأسنان اللبنية ويؤدي إلى تساقطها، ولكن في بعض الحالات تكون الأسنان الدائمة أعرض بشكل أكبر من المساحة المتاحة لها؛ مما يؤدي إلى خروج الاسنان في غير مكانها أي ظهور السن الدائم خلف اللبني المجاور له، وبالتالي ظهور سن فوق سن أو ظهور سن في اللثة العلوية أو السفلية.

وربما تكون هناك مشكلة أخرى هي سبب ظهور سن فوق السن اللبني أو سبب ظهور سن في اللثة، وهي مشكلة اعوجاج الاسنان الدائمة بشكل لا يسمح لها بالضغط على جذور الأسنان اللبنية، فتنمو خلفها (مشكلة صفين من الأسنان أو ما يعرف باسنان القرش للاطفال)، لنتعرف بالتفصيل على اسباب ظهور سن زائد للاطفال في الفقرة القادمة.

يمكنك التعرف ايضا على:

علاج الجذور
علاج اللثة
التركيبات الثابته والمتحركه
هوليود سمايل المتحركة

ما هي أسباب ظهور أسنان خلف الأسنان اللبنية؟ “اسنان القرش للاطفال”

هناك العديد من أسباب ظهور أسنان خلف الأسنان اللبنية أو ما يعرف بمشكلة “سنان القرش للأطفال” ومن بين هذه الأسباب:

  • عدم تساقط الأسنان اللبنية مما يسبب ظهور سن في اللثة.
  • وجود عيوب في نمو الأسنان تؤدي إلى ظهور سن فوق سن لبني.
  • عدم وجود أسنان لبنية في المكان المناسب.
  • التزاحم الزائد للأسنان اللبنية مما يؤدي إلى خروج الأسنان في غير مكانها وظهور سن فوق سن لبني.
  • اعوجاج الاسنان الدائمة.

يجب على الأهل أخذ الطفل إلى طبيب الأسنان المختص في حالة خروج الأسنان في غير مكانها، حتى يتم التأكد من سبب ظهور الاسنان الدائمة خلف اللبنية أو ظهور سن فوق السن اللبني مع ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاجه.

ماذا يحدث اذا لم تسقط الاسنان اللبنية ؟

كثير من الآباء يلقون هذا السؤال ماذا يحدث في حالة أن الأسنان اللبنية لم تسقط؛ أو ماذا نفعل عند عدم تبديل الأسنان اللبنية بالطبع سيؤدي ذلك إلى ظهور اسنان الطفل غير مرتبه، وظهور سن فوق سن وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بإزالة أسنان الطفل اللبنية؛ لكي يقوم بإفساح المجال للأسنان الدائمة، ولكن ذلك بعد الكشف عن سبب ظهور سن فوق السن اللبني وربما نحتاج لإجراء تقويم الأسنان لتعديل انحراف الأسنان الدائمة، ويتوقف ذلك على تشخيص الطبيب وتحديد الوقت المناسب لتركيب تقويم الأسنان.

إذا كنت تبحث عن حل لمشكلة اعوجاج الاسنان أو ظهور سن في اللثة العلوية خلف الأسنان اللبنية اوعلاج في حالة أن الأسنان اللبنية لم تسقط بعد لدي طفلك يمكنك التواصل معنا وسيتم الرد عليكم في أسرع وقت ممكن لتحديد موعد مع أفضل دكتور أسنان أطفال في مصر لعلاج ظهور سن زائد للاطفال.

تعرف ايضا على:

افضل دكتور اسنان في التجمع الخامس
عيادة اسنان مدينة نصر
افضل عيادة اسنان في مصر
افضل دكتورة اسنان
افضل دكتور زراعة اسنان في مصر

في أي عمر تبدأ ظهور الاسنان الدائمة

إذا كان ينتابك الشعور بالقلق حول عدم سقوط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة للطفل، ففي العادة فإن سن تبديل الاسنان يبدأ من عمر 6ـ7 سنوات، ولكن في حالة تجاوز الطفل 8 سنوات وعدم تبديل الاسنان اللبنية فيجب مراجعة الطبيب لمعرفة سبب عدم تبديل الاسنان اللبنية وعلاجها قبل بدء ظهور سن فوق السن اللبني، وفي الفقرة القادمة سنتعرف معًا على جدول ظهور الأسنان عند الأطفال.

جدول ظهور الأسنان عند الأطفال

من خلال جدول ظهور الأسنان عند الأطفال سنتعرف على مراحل ظهور الاسنان وسن تبديل الاسنان عند الأطفال:

العمرالعددنوع الأسنان
من 5 إلى 9 أشهر2القواطع المركزية السفلية
من 8 إلى 12 شهر2القواطع المركزية العلوية
من 10 إلى 12 شهرًا2القواطع الجانبية العلوية
من 12 إلى 15 شهر2القواطع الجانبية السفلية
من 10 إلى 18 شهر4الأسنان الخلفية الأولى
من 16 إلى 23 شهرًا4الأنياب
من 20 إلى 30 شهرًا4الأسنان الخلفية الثانية

اقرا ايضا عن:

متى تطلع الاسنان بعد الخلع؟
مشاكل الاسنان اللبنية عند الاطفال
أعراض خراج الاسنان وطرق علاجه
الفرق بين تركيبات الاسنان

جدول تبديل الأسنان عند الأطفال

أما عن جدول تبديل الأسنان فنوضحه كالتالي:

الأسنان

سن الظهور

القواطع الجانبيةمن 7 إلى 9 سنوات
القواطع المركزيةمن 6 إلى 8 سنوات
أنيابمن 9 إلى 12 سنة
الضروس الخلفية الاولىمن 10 إلى 12 سنة
الضروس الخلفية الثانيةمن 10 إلى 12 سنة

بعد ان تعرفنا على جدول تبديل الأسنان عند الأطفال، هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها عند ملاحظة ظهور سن زائد للاطفال، تابع معنا.

نصائح عند ملاحظة ظهور الاسنان الدائمة قبل سقوط اللبنية

تقدم الدكتورة إسراء السعيد ـ استشاري جراحة الفم والأسنان في مصر مجموعة من النصائح للآباء عند ملاحظة ظهور الأسنان الدائمة قبل سقوط اللبنية ومنع ظهور اسنان خلف الأسنان اللبنية ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • عند وجود تخلخل في الأسنان اللبنية بشكل بسيط فعليك تحريكه قليلًا لكي تسرع من عملية سقوطه.
  • عند الشعور بتخلخل الأسنان اللبنية بشكل كبير فيمكنك تركه كي يسقط من تلقاء نفسه.
  • إذا كنت تشعر بعدم وجود تخلخل بشكل نهائي وثباته فعليك بالذهاب إلي الطبيب على الفور، لأن في هذه الحالة ربما يقوم الطبيب بخلع السن اللبني حتى لا يسبب ظهور سن في اللثة وكي يساعد على نمو السن الدائم بشكل طبيعي، ومنع ظهور سن فوق سن .

في النهاية ننصحك بمتابعة أسنان طفلك بشكل مستمر في عيادة أسنان الأطفال، خاصةً في مراحل عمره الأولى؛ حيث أن الكشف الدوري يساعد على اكتشاف أي مشكلات في أسنان طفلك مثل عدم سقوط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة وعلاجها بشكل مبكر وبالتالي تجنب مشكلة ظهور سن خلف الاسنان اللبنيه أو مشكلة ظهور سن فوق سن وغيرها من المشكلات ويمكنك التواصل معنا الان في حالة وجود اي استفسار.

ما هو أفضل مركز لعلاج ظهور سن فوق السن اللبني ؟

يعتبر مركز دكتورة إسراء السعيد هو أفضل مركز لعلاج ظهور سن فوق السن اللبني؛ وذلك لأنه يتميز بالعديد من المميزات والتي منها:

  • يقدم خدمة طبية على أعلى مستوى.
  • يحتوي على أطباء ذات كفاءة عالية.
  • أسعاره مناسبة لجميع الفئات.
  • يتم إستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات.

تنصح دكتورة إسراء السعيد الأمهات بأن تهتم بأسنان أطفالهم بشكل كبير في السنوات الاولى لهم، فإن اهتمام الأمهات في هذه المرحلة هام للغاية؛ لأن يترتب عليه صحة أسنان الطفل فيما بعد ويساعد أيضًا على تجنب مشكلة عدم سقوط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة التي يصيب الكثير من الأطفال لذلك على الأمهات أن تقوم بالذهاب إلى الطبيب المختص في علاج أسنان الاطفال والمتابعة معها بشكل دوري لصحة أسنان طفلك لتجنب مشكله ظهور سن خلف الاسنان اللبنيه

 
 
 

الأسئلة الشائعة

نعم، يمكن ظهور أسنان الطفل العلوية قبل السفلية وهي حالة طبيعية لا تستدعي القلق، حيث أنه لا يهم الترتيب الدقيق في ظهور أسنان الطفل اللبنية أهم شيء أن يتواجد عند الطفل عشرين سنًا في محاذاة مستوية قبل أن يتم عامه الثالث.

في الغالب نلجأ إلى خلع الأسنان اللبنية في حالة تعرضها للتسوس الشديد والذي قد طال لب السن وسبب عديد من الأعراض المصاحبة له مثل تكون الخراج، كما يتم خلع الأسنان اللبنية في حالة ظهور سن فوق السن اللبني.

تواصل معنا الان

موقعنا