خلع الضرس المكسور

كيف يتم خلع الضرس المكسور؟

هل سبق أن شعرت بألم شديد في أسنانك؟ هل لاحظت بأن لديك ضرس مكسور؟ هل نصحك طبيبك بضرورة خلع الضرس المكسور؟ بالطبع إن عملية خلع الضرس المكسور تحتاج إلى عناية شديدة أثناء الخلع؛ ولذلك لابد من الذهاب لطبيب يتمتع بالكفاءة والخبرة العالية لإجراء عملية خلع ضرس مكسور دون حدوث مضاعفات، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية خلع الضرس المتاكل والمكسور، وما هي مميزات وعيوب خلع ضرس مكسور؟ ومتى يجب خلع جذور الضرس؟ بالإضافة إلى أننا سنقدم نصائح بعد خلع الضرس المسكور، وسنتعرف كذلك على اسعار خلع الضرس، وذلك مع الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

متى يتم خلع الضرس؟

بالرغم من المحاولات التي يقوم بها طبيب الأسنان للحفاظ على الأسنان الدائمة من خلال القيام بجميع العلاجات الممكنة، إلا أنه في بعض الحالات لا يوجد حل إلا خلع الضرس، ولعلك تتساءل متى يتم خلع السن؟ وإليك أهم الأسباب التي تؤدي إلى خلع الضرس، والتي من بينها ما يلي:

  1. تسوس الضرس بشكل كبير وعدم إمكانية إصلاحه بالحشوة.
  2. ازدحام الأسنان داخل الفم، فقد يكون خلع أحد الأسنان في هذه الحالة خطوة أساسية قبل القيام بتركيب تقويم الأسنان.
  3. إصابة الضرس بالعدوى الشديدة، والتي لا يمكن إصلاحها من خلال تقنيات قناة الجذر.
  4. أمراض والتهاب اللثة الشديد الذي يؤثر على الضرس ويسبب ألمًا شديدًا.
  5. وجود سن أو ضرس مكسور ولا يمكن علاجه، وعندئذ يضطر الطبيب إلى خلع الضرس المكسور.
  6. ضرس عقل الذي ينمو بطريقة خاطئة، أو عدم وجود مساحة كافية في الفم لنموه بشكل صحيح.
  7. في بعض الحالات عند ظهور خراج على اللثة أو حول السن المصاب، ولا يمكن السيطرة على ذلك الخراج بالطرق العلاجية المختلفة.

إذا كان لديك أحد هذه الأسباب والتي من بينها الضرس المكسور، فإنك بحاجة للتعرف على المزيد من المعلومات حول كيفية خلع الضرس المكسور، والتي نذكرها في الفقرات التالية.

طريقة خلع الضرس المكسور

لا شك أن كيفية خلع الضرس المتاكل تختلف عن طريقة خلع الضرس الكامل، ويتم خلع الضرس المكسور على عدة خطوات بأدوات خاصة، وفيما يلي نوضح كيفية خلع الضرس المتاكل:

  1. يقوم الطبيب بعمل فحص شامل للأسنان والفم، وذلك للتأكد من صحة باقي الأسنان، وهل هناك حاجة إلى خلع جذور الضرس المكسور أم لا.
  2. تخدير فم المريض بمخدر موضعي لتخفيف الشعور بالألم.
  3. يستخدم طبيب الأسنان أدوات خاصة لتخليص الضرس المكسور من موضعه في اللثة والفك، وقد يتطلب الأمر تقسيم الضرس المكسور إلى أجزاء صغيرة لسهولة إزالته.
  4. يتم خلع الضرس المكسور بعناية حتى لا تتضرر الأسنان المجاورة واللثة.
  5. بعد خلع الضرس المكسور، سيقوم الطبيب بتنظيف المنطقة جيدًا للتأكد من خلوها من الأنسجة الضارة والتخلص من البقايا، ثم يقوم الطبيب بوضع قطعة شاش نظيفة معقمة على مكان السن.

كيفية خلع الضرس المتاكل خطواتها سهلة وبسيطة إذا تمت على يد طبيب محترف ذو كفاءة وخبرة عالية، ولديه القدرة على خلع الضرس المكسور بدون حدوث مضاعفات مثل افضل دكتورة اسنان الدكتورة إسراء السعيد ـ استشاري جراحة الفم والأسنان.

للمزيد من المعلومات عن كيفية خلع الضرس المتاكل، يمكنك التواصل مع الفريق المختص لدينا، وسيتم الرد على جميع استفساراتكم في أسرع وقت ممكن.

ولضمان الشفاء سريعًا بعد خلع الضرس المكسور، عليك اتباع تعليمات الطبيب، وإليك بعض النصائح بعد خلع الضرس المكسور للحفاظ على الجرح.

نصائح بعد خلع الضرس المكسور

من المهم الحفاظ على الجرح بعد خلع الضرس، لضمان التماثل التام للشفاء، وتجنب حدوث مضاعفات، إليك بعض نصائح بعد خلع الضرس، والتي تتمثل في:

  • اضغط على قطعة الشاش المعقمة مكان الجرح لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  • تناول الأدوية الموصى بها من قبل الطبيب في مواعيدها المخصصة.
  • ضع كمادات الثلج على الخد لمدة 10 إلى 20 دقيقة، فإنها تعمل على تخفيف الألم وتمنع التورم، ويمكن تكرار تلك الخطوة على حسب الحاجة.
  • تجنب المضمضة في اليوم الأول بعد خلع الضرس.
  • قد تزيد الأطعمة والمشروبات الساخنة من الألم أو تزيد من الانتفاخ، لذا يُفضل تجنبها في الأيام الأولى بعد الخلع.
  • ابتعد عن الأطعمة الصلبة والمقرمشات.
  • ابتعد عن الأطعمة اللزجة التي يمكن أن تلتصق بمكان الجرح، وتسبب النزيف والعدوى.
  • البعد عن الأعمال الرياضية الشاقة التي يمكن أن تسبب النزيف.
  • غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بلطف، وذلك في اليوم الثاني للخلع، مع تجنب غسل مكان الجرح.

إذا التزمت بتلك التعليمات بعد خلع الضرس، فإنك بذلك تضمن التعافي بشكل سريع وسليم، وإذا ظهرت عليك بعض الأعراض كالنزيف الشديد أو الحمى، فعليك التوجه إلى الطبيب فورًا.

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

مميزات وعيوب الخلع

إذا كان لديك ضرس مكسور يسبب لك العديد من المشكلات، فإن اتخاذ القرار بخلع الضرس المكسور له العديد من المميزات، والتي من بينها مايلي:

  • التخلص من المشكلات التي يسببها الضرس التالف، وخاصة التهابات اللثة؛ مما يؤدى للشعور بالراحة.
  • التخلص من تزاحم الأسنان بالفم، واستعادة ابتسامتك الجذابة.
  • التخلص من الألم الحاد.
  • الحفاظ على الأسنان المجاورة من التلف.

بالرغم من أن إجراء عملية خلع ضرس مكسور لها العديد من المميزات، إلا أن لها بعض العيوب، وإليك بعض الأضرار التي يمكن أن يسببها خلع الضرس المكسور، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. حدوث تآكل في العظام، إذا لم يتم تعويض السن.
  2. عدم القدرة على المضغ والكلام بسهولة.
  3. ربما يحدث خلل في إطباق الفكين.

تعرف أيضا على:

مدة زراعة الاسنان بعد الخلع
اسعار زراعة الاسنان الفورية في مصر
افضل دكتور زراعة اسنان في مصر

هل خلع الضرس مؤلم؟

يتردد الكثير من الأشخاص في القيام بإجراء خلع الضرس المكسور خوفًا من الشعور بالألم، متسائلين هل خلع الضرس مؤلم؟ وبشكل عام فإن عملية خلع الضرس غير مؤلمة حيث أنه يتم تخدير المنطقة المحيطة بالضرس المراد خلعه قبل بدء الإجراء لتخفيف الألم أثناء الخلع، وبعد خلع الضرس، قد يقوم الطبيب بوصف مسكنات أو مضادات الالتهاب للمساعدة في تقليل الألم والتورم المحتمل بعد العملية، ومن المهم اتباع تعليمات الطبيب بعد الخلع بشأن استخدام الأدوية والرعاية اللاحقة للمساعدة في تقليل الآلام وتسريع عملية الشفاء.

ولعلك تتساءل عن اسعار خلع الضرس، إليك بعض العوامل التي تؤثر على اسعار خلع الضرس.

اسعار خلع الضرس

بشكل عام يبلغ سعر خلع الضرس العادي 1000 جنيه مصري، وسعر خلع الضرس الجراحي 3000 جنيه مصري، يمكن أن تزيد أو تنقص تلك القيمة على حسب عدد من العوامل، والتي من بينها مايلي:

  1. حالة الضرس المراد خلعه ومدى صعوبة الإجراء.
  2. تكلفة التخدير والأدوات المستخدمة في إجراء التقنية.
  3. نوع عملية خلع الضرس المكسور (عادي- جراحي).
  4. كفاءة وخبرة الطبيب المعالج.
  5. مستوى الخدمات التي يقدمها افضل عيادة اسنان في مصر
    .

وفي نهاية المقال نكون قد تناولنا كل ما يخص موضوع خلع الضرس المكسور، فإذا كنت تعاني من ضرس مكسور ويسبب لك الكثير من المشكلات، وتبحث عن طبيب يتمتع بالخبرة والكفاءة العالية ليخلصك من تلك المشكلات ومن آلام الأسنان التي تعاني منها، فلن تجد أفضل من عيادة اسنان مدينة نصر​ عيادة الدكتورة اسراء السعيد، فقط اتصل بنا عبر رسائل الواتساب أو عبر الأرقام الموضحة على موقعنا.

 

الأسئلة الشائعة

عملية خلع الضرس المكسور عادةً ما تتم تحت تأثير التخدير الموضعي؛ مما يقلل بشكل كبير من الألم أثناء الخلع نفسه، وبعد خلع الضرس، قد يشعر الشخص ببعض التورم والألم البسيط، ولكن عادةً يمكن التحكم في هذه الآلام باستخدام الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

لا يجب خلع الضرس المكسور إلا إذا كان غير قابل للإصلاح أو يسبب مشاكل صحية أو يؤثر على الأسنان المجاورة، وطبيب الأسنان المختص وحده هو من يقوم بتقييم الحالة ويتخذ القرار بخلع الضرس إذا كان ذلك ضروريًا.

تواصل معنا الان

موقعنا