حشو الأسنان الأبيض

حشو الأسنان الأبيض ـ وما هى أفضل أنواع حشوات الأسنان؟

مشكلات الأسنان كثيرة ومتعددة، ومع ظروف حياتنا الآن، وطبيعة الطعام الذي نتناوله فإن أكثر ما يعاني منه الأشخاص ـ وخاصةً الذين يهملون العناية بأسنانهم باستمرار ـ هي مشكلة تسوس الأسنان، ولذلك عندما يريد الطبيب إغلاق التجاويف التي تنتج عن تسوس الأسنان، فإنه يلجأ إلى حشو الأسنان الأبيض أو الأسود أو أحد الأنواع الأخرى، وهذا ما يدفع البعض للسؤال عن المقصود بحشو الأسنان الأبيض وما هي مميزاته.

ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن حشو الأسنان الأبيض، بالإضافة إلى التعرف على مميزات وعيوب كل أنواع الحشوات الأخرى، كما سنتعرف في البداية على ما هو تسوس الأسنان؟ ثم نختم مقالنا بتوجيه بعض النصائح الواجب اتباعها بعد حشو الأسنان، وذلك مع الدكتور إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان ـ فتابعوا معنا المقال للنهاية.

ما هو تسوس الاسنان؟

تسوس الأسنان يبدأ عند إهمال التنظيف المستمر للأسنان، حيث أنه مع تراكم بقايا الطعام الغني بالكربوهيدرات مثل السكريات والفواكه واللبن في الفم وبين الأسنان، فإن هذا الأمر يسمح للبكتيريا الموجودة في الفم بالتغذي عليه، وينتج عن ذلك مجموعة من الأحماض، ويؤدي ذلك إلى تراكم البلاك على الأسنان، ولأن البلاك حمضي فإن يؤثر على مينا الأسنان ويؤدي إلى ظهور تجاويف بعد ذلك.

لفهم اشكال تسوس الاسنان المختلفة، أو شكل الضرس في مراحل التسوس المختلفة، يجب علينا التعرف على المراحل الخمسة لتسوس الأسنان، وهذه المراحل سوف توفر لنا فرصة للتعرف على متى نحتاج إلى حشو الأسنان الأبيض، ومتى لن يُجدى حشو الأسنان الأبيض أي فائدة لنا، وهذه المراحل تشمل:

  • تكسير المعادن (ظهور البقع البيضاء)

طبقة مينا الأسنان هي واحدة من أقوى وأكثر الأنسجة صلابة في جسم الإنسان، ومينا الأسنان هي الطبقة الخارجية التي تغلف وتحمي الأنسجة الداخلية الحساسة للأسنان، ولكن عند تكون البلاك على الأسنان فإن الأحماض الموجودة به تبدأ في تكسير المعادن الموجودة في مينا الأسنان، وهذا يؤدي إلى أن هذه الطبقة الصلبة تبدأ في الضعف، ويبدأ ظهور بعض البقع البيضاء على سطح طبقة مينا الأسنان، ويمكن علاج هذه المشكلة ببساطة في هذه الحالة عن طريق استخدام غسول أسنان يحتوي على الفلورايد لإعادة تقوية هذه الطبقة، ولا نحتاج إلى حشو الأسنان الأبيض في هذه الحالة.

  • تجاويف مينا الأسنان

في حالة عدم علاج المشكلة فإن الموضوع يبدأ في التطور، ويظهر لدينا شكل آخر من اشكال تسوس الاسنان، وهو أن لون البقع يبدأ في التغير من الأبيض إلى البني وتبدأ التجاويف في الظهور، والتجاويف هي فتحات تظهر في الأسنان بسبب تدهور مينا الأسنان، وفي هذه المرحلة نحتاج إلى حشو الأسنان الأبيض أو أي نوع آخر لسد هذه الفراغات، بعد أن ينظف الطبيب التجاويف تمامًا.

  • تجاويف العاج

الطبقة التي تلي مينا الأسنان هي طبقة العاج، وهي طبقة أضعف من مينا الأسنان ولكنها تعمل كدعامة لها، وعند وصول التجاويف إلى هذه الطبقة نتيجة إهمال العلاج في المراحل السابقة، فإن الشخص يبدأ في الشعور بألم شديد أو ما يعرف بحساسية الأسنان عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة، أو عند تناول الطعام خاصةً الغني بالسكريات، وهنا أيضًا نحتاج إلى حشو الأسنان الأبيض أو أي نوع آخر لسد هذه التجاويف بعد تنظيفها.

  • تجاويف لب الأسنان

يعد هذا الشكل من اشكال تسوس الاسنان خطير للغاية، حيث أن اللب هو الطبقة الداخلية من السن، والذي يتكون من نسيج ضام وأوعية دموية وأعصاب، وعند وصول العدوى إلى لب السن يشعر المريض بآلام الأسنان شديدة، وفي هذه الحالة لا يستخدم الطبيب حشو الأسنان الأبيض، ولكن يلجأ الطبيب إلى تقنية قناة الجذر؛ وذلك من أجل إزالة لب السن التالف، وحشو القنوات بمواد مخصصة تعرف باسم حشوات قناة الجذر.

  • خراج الأسنان

في حالة إهمال العلاج ووصول البكتيريا إلى لب الأسنان فإن الشخص يدخل في مرحلة العدوى، ويتكون خراج الأسنان، وفي هذا الشكل من اشكال تسوس الاسنان يشعر المريض بألم شديد، بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة، وفي حالة عدم جدوى قناة الجذر، فإن الطبيب يلجأ إلى خلع الأسنان وقد يُعطى المريض مضادات حيوية من أجل منع انتشار العدوى.

توضح افضل دكتورة اسنان الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – أن شكل الضرس في التسوس يختلف من مرحلة إلى أخرى، ففي البداية يكون شكل الضرس طبيعي ويظهر عليه فقط بقع بيضاء، ولكن مع تطور وتفاقم سوء الحالة فإن شكل الضرس يتغير وتبدأ التجاويف في الظهور ويتغير لون البقع ليصل في النهاية إلى اللون الأسود؛ ولذلك تنصح الدكتور إسراء السعيد أنه عند ملاحظة تغير شكل الضرس ولونه، يجب استشارة الطبيب ليصف العلاج المناسب قبل تفاقم المشكلة.

تعرف على: 

تسوس جذور الاسنان
حشو الاسنان ليزر
ماهو خراج الاسنان

انواع حشوات الاسنان

يوجد العديد من حشوات الأسنان، وكل نوع له مميزاته وعيوبه الخاصة به، وهذه الأنواع تشمل:

  1. حشوات الذهب.
  2. حشوات البورسلين.
  3. حشوات الأملغم الفضية والتي تتكون من مجموعة من العناصر مثل الفضة، والنحاس، والقصدير، والزئبق، وهذا ما يُطلق عليه اسم حشو الأسنان الأسود.
  4. حشوات الكومبوزيت أو ما يُطلق عليها حشو الأسنان الأبيض.
  5. الحشوات الزجاجية.

مميزات وعيوب الحشوات المختلفة

كل نوع من انواع حشوات الاسنان سواء حشو الأسنان الأبيض أو غيره له العديد من المميزات والعيوب، وفي هذه الفقرة سنتعرف على مميزات وعيوب الحشوات المختلفة.

  • حشو الأسنان الذهبي

تشمل مميزات حشو الأسنان الذهبي ما يلي:

  1. تستمر حشوات الذهب لفترة طويلة للغاية تتراوح ما بين 10-15 سنة، وقد تستمر لفترة أطول ولا تتعرض الحشوات للتآكل.
  2. يتميز حشو الأسنان الذهبي بالقوة إذ يمكنه تحمل قوى المضغ عليه.
  3. الشكل الجمالي له بالنسبة لبعض الناس، والذين يفضلونه عن الحشوات الأخرى مثل الحشوات الفضية.

أما عيوب حشوات الذهب فتشمل:

  1. التكلفة العالية بالمقارنة مع الحشوات الأخرى.
  2. الحاجة إلى زيارات أكثر للطبيب.
  3. بعض الناس لا يفضلون لونه.
  4. قد يؤدي إلى ما يعرف بالصدمة الجلفانية (صدمة كهربائية صغيرة) إذا وضع بجانب حشوة الفضة، ولكن هذا نادر الحدوث.
  • حشوات الأملغم الفضية

هذه الحشوات كانت تستخدم على نطاق واسع في الماضي وتعتبر أحد أنواع حشوات الأسنان التقليدية، وبالنسبة للميزات فتشمل:

  1. المتانة والاستمرارية لفترة تتراوح بين 10-15 سنة على الأقل.
  2. القوة ويمكن الاعتماد عليها في المضغ.
  3. التكلفة المناسبة لجميع الفئات، حيث أنها أقل من تكلفة حشوات الذهب، أو حشو الأسنان الأبيض.

أما عيوب حشوات الأملغم الفضية فتشمل على:

  1. لا تتناسب مع لون الأسنان، ولذلك الكثير من الناس لا يفضلون حشو الأسنان الأسود.
  2. إزالة أجزاء أكبر من السن لإتاحة مكان مناسب لوضع الحشوة.
  3. تغيير لون الأسنان المحيطة به.
  4. إمكانية حدوث تشققات الأسنان.
  5. رد فعل تحسسي ولكن يحدث ذلك في 1% من الحالات فقط.
  • حشوات الكومبوزيت أو حشو الأسنان الأبيض

حشوات الكومبوزيت، المعروفة أيضًا باسم “حشو الأسنان الأبيض”، هي نوع من حشوات الأسنان المستخدمة لإصلاح التجاويف الناتجة عن تسوس الأسنان أو لإصلاح الكسور أو العيوب الأخرى في الأسنان، وهذه الحشوات مصنوعة من مزيج من مواد راتنجية ذات لون مشابه للون الأسنان؛ مما يجعلها تبدو طبيعية وتندمج بشكل جيد مع بقية الأسنان، وبالنسبة لمميزات حشو الأسنان الأبيض فتشمل:

  1. شكله الجمالي إذ يماثل لون الأسنان الطبيعية.
  2. الترابط مع تركيب السن؛ مما يزيد من ثباته.
  3. يمكن استخدامه في العديد من الحالات الأخرى مثل الأسنان المكسورة أو التالفة.
  4. الحفاظ على الأسنان ولا يحتاج إلى إزالة أجزاء كبيرة من بنية السن.

أما عيوب حشو الأسنان الأبيض فتشمل:

  1. يدوم لفترة أقل من الأنواع السابقة.
  2. يحتاج إلى وقت أطول أثناء الجلسة لتركيب الحشوة مقارنةً بالأنواع السابقة.
  3. التكلفة المرتفعة مقارنة بالحشوات الفضية.
  • حشو السيراميك أو الحشوات الخزفية

حشو السيراميك يتكون من مادة خزفية، ويتميز بمقاومته للتلون بصورة أكبر من الكومبوزيت، ويستمر لفترة طويلة، ولكنه مكلف مثل حشوات الذهب.

  • الحشو الزجاجي

يفضل استخدامه للأطفال، حيث يفرز الحشو الزجاجي مادة الفلورايد؛ مما يضيف طبقة من الحماية ضد أي تسوس آخر، ولكنه ضعيف وعرضة للكسر، كما أنه يستخدم لفترة قصيرة تصل إلى 5 سنوات فقط.

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

سعر حشو الاسنان الابيض

يختلف سعر حشو الأسنان الأبيض من عيادة أسنان لأخرى، ولكنه في الغالب يتراوح من 1500 إلى 2000 جنيهًا مصريًا، ويعتمد تحديد سعر الحشوة الكمبوزيت على جودة الخامات المستخدمة، وعلى نوع المواد وحجم الحشو، وكذلك شهرة الطبيب المعالج.

نصائح بعد حشو الاسنان

توضح الدكتورة إسراء السعيد أنها توجه العديد من النصائح بعد حشو الأسنان، وهذه النصائح تشمل:

  1. الحفاظ على تنظيف الأسنان برفق.
  2. استخدام الخيوط الطبية بطريقة صحيح.
  3. تجنب الأطعمة الصلبة أو اللزجة.
  4. تجنب المضغ بقوة.
  5. المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان.

في النهاية، حشو الأسنان الأبيض أو الأسود أو أي نوع آخر هو طريقة لعلاج مشكلة التسوس في الأسنان، ولكن من المهم اختيار أفضل طبيب أسنان لعلاج هذه المشكلة، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة اسنان مدينة نصر​ عيادة الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – لعلاج مشكلات الأسنان بأفضل طريقة ممكنة.

اقرأ أيضا عن: 

سعر تلبيس الاسنان
انواع طربوش الاسنان
الحشوات التجميلية

المصادر:

  1. https://www.webmd.com/oral-health/dental-health-fillings
  2. https://www.webmd.com/oral-health/what-to-know-tooth-decay-stages

الأسئلة الشائعة

يختلف سعر حشو الأسنان الأبيض اعتمادًا على العديد من العوامل، ولكن يبدأ السعر في الغالب من 1500 جنيهًا مصريًا وقد يصل إلى 3 آلاف جنيهًا في بعض الحالات.

كل نوع من هذه الأنواع له مميزاته وعيوبه، بالنسبة للحشو الأسود (الأملغم) فيستمر لفترة أطول وأكثر متانة ولكن لونه غير مناسب، ويحتاج تركيبه إلى إزالة أجزاء من السن، أما الحشو الأبيض فإنه لا يحتاج إلى إزالة أجزاء من السن، ولونه مماثل للون الأسنان الطبيعي، ولكنه أقل في القوة والاستمرارية ومرتفع التكلفة.

تواصل معنا الان

موقعنا