تنظيف الاسنان من الجير

تنظيف الاسنان من الجير ـ أسنان بيضاء ولامعة كبياض الثلج

تنظيف الاسنان من الجير هي خطوة أساسية لصحة الفم والحفاظ على جمال الأسنان والحصول على ابتسامة هوليود، حيث أن جير الأسنان يسبب العديد من المشاكل الصحية، وفي هذه المقالة، سنتعرف على طرق تنظيف الجير التي يستخدمها الأطباء لتلميع الأسنان، ودائمًا تذكر أن عناية الفم والأسنان ليست مجرد مسألة جمالية فقط بل هي ضرورية للحفاظ على صحتك العامة، ولذلك تابع معنا قراءة المقالة للنهاية، وذلك مع افضل دكتورة اسنان الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان.

 

كيف يتكون الجير على الاسنان؟

قبل الحديث عن طرق تنظيف الاسنان من الجير، دعنا نتعرف أولًا على إجابة سؤال كيف يتكون الجير في الاسنان، وما هو شكل جير الأسنان؟ وبداية عندما يتناول الشخص الطعام ثم لا يقوم بتنظيف أسنانه جيدًا، فإن بقايا الطعام العالقة تتغذى عليها البكتريا المتواجدة في الفم، وينتج من هذه العملية مجموعة من الأحماض، ومن خلال اتحاد بقايا الطعام مع البكتيريا واللعاب تتكون لدينا طبقة لزجة تعرف باسم (طبقة البلاك)، ومع إهمال تنظيف الأسنان من البلاك يتحول إلى طبقة صلبة وهي ما تعرف بـ طبقة الجير على الاسنان.

ولعلك تتساءل ما هي اضرار جير الاسنان؟ وهل يمكن تنظيف الاسنان من الجير؟ هذا ما نجيب عليه فيما يلي.

اضرار جير الاسنان

يسبب تكون الجير في الاسنان العديد من المشكلات الصحية، والتي تدفع البعض للبحث عن طريقة مناسبة لتنظيف الاسنان من الجير، ومن بين اضرار جير الاسنان، ما يلي:

  • تسوس الأسنان

يمكن أن يوفر الجير على الاسنان موطنًا خصبًا للبكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، حيث تُنتج البكتيريا التي تعيش في جير الأسنان أحماضًا تهاجم مينا الأسنان؛ مما يؤدي إلى تسوس الأسنان، وتضرر المينا، ولذلك يفضل تنظيف الاسنان من الجير للوقاية من تسوس الأسنان.

  • التهاب اللثة

يمكن أن يتسبب الجير في الاسنان في التهاب اللثة، وهي حالة تصيب اللثة المحيطة بالأسنان، ويحدث التهاب اللثة عندما تهاجم البكتيريا الموجودة في جير الأسنان اللثة؛ وقد يؤدي التهاب اللثة إلى انحسار اللثة، وبالتالي يكشف عن جذور الأسنان.

إقرأ عن:

أعراض التهاب اللثة
أفضل علاج لالتهاب اللثة الحاد

  • التهاب دواعم الأسنان

يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى العديد من المضاعفات الخطيرة، ومن بينها التهاب دواعم الأسنان، وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى تلف الأربطة التي تدعم الأسنان، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى فقدان السن بالكلية، ومن الأفضل المسارعة في إجراء جلسات تنظيف الاسنان؛ لضمان سلامة صحة الفم والاسنان.

  • رائحة الفم الكريهة

تراكم الجير على الأسنان يُعتبر أحد العوامل الرئيسية التي تسبب رائحة الفم الكريهة، فعندما يتراكم الجير على الأسنان، يُصبح سطح الأسنان غير مستوي؛ مما يعوق عملية التنظيف الفعّالة؛ وقد يؤدي ذلك إلى تجمع المزيد من البكتيريا والبلاك في هذه المناطق، وهذه البكتيريا تقوم بالتغذي على بقايا الطعام في الفم، وتنتج أحماض (مركبات كيميائية) ذات رائحة كريهة.

اضرار جير الاسنان المتعددة هي التي تدفع البعض إلى الذهاب لعيادات الأسنان لإجراء جلسات تنظيف الجير، ولكن كيف يتم ازالة الجير من الاسنان؟ نجيب على ذلك السؤال في الفقرة القادمة.

كيفية ازالة الجير من الاسنان

جلسات تنظيف الأسنان من الجير داخل افضل عيادة اسنان في مصر تتم من خلال استخدام أدوات مخصصة، وتحديد طريقة تنظيف الاسنان تتم بناءًا على عمق الجير على الاسنان ومدى الضرر الذي سببه، وبشكل عام يتم ازالة الجير من الأسنان داخل عيادة الأسنان من خلال الخطوات الآتية:

  •  تقليح الأسنان

يعمل الطبيب على كشط طبقة الجير في الاسنان من مينا الأسنان، ومنطقة خط اللثة، وذلك من خلال استخدام الأدوات المخصصة لإزالة جير الأسنان، سواء من خلال استخدام الأدوات اليدوية، أو من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية.

  •  كشط الجذور

كشط الجذور هو إجراء طبي يقوم به طبيب الأسنان، ويتم خلال هذه العملية إزالة الرواسب والبلاك من سطح الجذور باستخدام أدوات خاصة تقوم بتنظيف وتنعيم الجذور.

  • صقل الأسنان

يتم في هذا الإجراء تلميع البقع الموجودة على سطح الأسنان؛ لتصبح الأسنان براقة ولامعة، ويتميز هذا الإجراء بأنه غير مؤلم ويضفي شكل جمالي رائع.

بعد أن تعرفنا على طرق تنظيف الاسنان من الجير، لعلك تتساءل كم جلسة تنظيف الاسنان من الجير؟

تعرف على:

انواع تبييض الاسنان واسعارها
اصفرار الاسنان
آلام الأسنان
سعر تبييض الاسنان في مصر

كم جلسة تنظيف الاسنان من الجير؟

سؤال يتردد كثيرًا ممن يُقبلون على إجراء تنظيف الاسنان من الجير “كم جلسة تنظيف الاسنان من الجير؟” وغالبًا إجراء تنظيف الاسنان من الجير يكون على جلسة واحدة ومدتها تتراوح من 30 – 60 دقيقة، وذلك على حسب حالة الأسنان ومدى عمق تراكم الجير على الاسنان، وتوصى جمعية طب الأسنان الأمريكية بأن الشخص يحتاج إلى جلستين لتنظيف الاسنان من الجير سنويًا بمعدل جلسة كل 6 أشهر.

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

حتى تضمن الحفاظ على النتائج التي حصلت عليها، فإليك نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير، والتي تتمثل في:

  • ابتعد عن الأطعمة اللزجة التي تلتصق بالأسنان.
  • ابتعد عن الأطعمة الصلبة مثل المكسرات التي تعلق في الأسنان مسببة تراكم البكتيريا وبالتالي تراكم الجير في الاسنان.
  • ابتعد عن الأطعمة التي تسبب حساسية الأسنان مثل الحوامض.
  • ابتعد عن المشروبات التي تحتوي على تصبغات الأسنان مثل القهوة والمشروبات الغازية.
  • تجنب الأكل أو الشرب إلا بعد زوال المخدر.
  • استخدم فرشاة أسنان ناعمة أو متوسطة النعومة لتجنب إيذاء اللثة، ويفضل استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد للحماية من التسوس والحفاظ على نظافة الأسنان.
  • يُنصح بزيارة طبيب الأسنان بانتظام، حيث يمكنه إجراء فحوصات دورية وتقييم الحالة الصحية للأسنان واللثة وتقديم النصائح الضرورية.

إذا اتبعت هذه النصائح فإنك تضمن الحصول على اسنان بيضاء ولامعة كالثلج، ولكن ربما يتخوف البعض من جلسات تنظيف الاسنان من الجير متسائلين هل ازالة الجير من الاسنان مؤلم؟ دعونا نتعرف على إجابة ذلك السؤال في الفقرة القادمة.

هل ازالة الجير من الاسنان مؤلم

ربما تشعر بالتوتر والقلق من الذهاب لطبيب الأسنان والقيام بجلسات تنظيف الاسنان من الجير ظنًا منك أنها مؤلمة، ولكن في الحقيقة إن عملية تنظيف الجير على الاسنان ليست مؤلمة بل أنها من التقنيات الآمنة وسهلة التنفيذ، خاصة إذا تم إجرائها مع طبيب محترف وذو خبرة ومهارة عالية مثل الدكتورة إسراء السعيد، كما أن كل خطوات تنظيف الاسنان من الجير تتم تحت تأثير المخدر الموضعي؛ لضمان عدم شعور المريض بأي ألم أثناء تنفيذ التقنية.

وفي ختام حديثنا نكون قد تناولنا كل ما يخص موضوع طريقة تنظيف الاسنان من الجير، وإذا أردت الحصول على اسنان بيضاء كاللؤلؤ وابتسامة رائعة جذابة، فإن جلسات تنظيف الاسنان مع  افضل عيادة اسنان مدينة نصر​ عيادة الدكتورة إسراء السعيد هي الحل الأمثل لك، ماذا تنتظر اتصل الآن.

 

الأسئلة الشائعة

سعر تنظيف الجير من الأسنان يتراوح من 800 إلى 1500 وذلك للجلسة الواحدة.

عملية إزالة الجير من الأسنان عادةً ليست مؤلمة، خاصة وأنها تتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

تواصل معنا الان

موقعنا