تقويم الاسنان للاطفال

متى نحتاج لتركيب تقويم الاسنان للاطفال؟

مشكلات الأسنان من القضايا الشائعة سواء لدى كبار السن أو حتى الأطفال، وهذا يرجع إلى العديد من الأسباب، ولكن توجد تحديات محددة تتطلب التدخل المبكر مثل عدم انتظام أسنان الطفل، أو بروز أحد الأسنان للأمام أو الخلف، وهذه المشكلة تحتاج في الغالب إلى تركيب تقويم الاسنان للاطفال، وتقويم الاسنان للاطفال مهم للغاية لكي يعالج هذه المشكلة، ولكي يمنع تفاقم الحالة إلى وضع أسوأ.

وفي هذا المقال سوف نحاول التحدث عن تقويم الاسنان للاطفال بشيء من التفصيل، بالإضافة إلى ذلك سوف نتحدث عن عدة أمور أخرى مرتبطة بتركيب تقويم الاسنان للاطفال مثل متى نحتاج لتركيب حافظ مسافة للاسنان؟ وهل يمكن تركيب جهاز تقويم الفك العلوي للاطفال فقط؟ وهل تركيب تقويم الاسنان لمدة 6 شهور يعطي نتائج جيدة؟ وكل ذلك مع الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال لتتعرفوا على كافة هذه التفاصيل.

ما هو تقويم الاسنان للاطفال؟

تقويم الاسنان للاطفال هو أحد تخصصات طب الأسنان، ويهتم بتشخيص وعلاج مشاكل ترتيب الأسنان والفكين لدى الأطفال والمراهقين، وهدفه الرئيسي هو تحسين موضع الأسنان والفكين وضمان وظيفتها السليمة، وتوجد العديد من الأسباب التي تحتاج إلى تركيب تقويم اسنان الاطفال، وهذه الأسباب تشمل:

  1. أسنان غير متوازية، إذ تكون الأسنان غير مستوية على نفس الصف، أو أسنان ملتوية، أو أسنان مزدحمة.
  2. أسنان مفقودة.
  3. أسنان زائدة.
  4. تقدم الفك الأمامي أو بروز الأسنان إلى الأمام.
  5. رجوع بعض الأسنان إلى الخلف.
  6. عدم إطباق الأسنان بشكل صحيح؛ مما يؤدي إلى ما يُعرف بالعضة المفتوحة (Open Bite).
  7. مكان الفك غير صحيح.
  8. اضطرابات مفصل الفك.

ولكن دعنا نحاول توضيح الهدف من تقويم الاسنان الاطفال، فإذا أردنا أن نعيد الأسنان البارزة للأمام أو الخلف إلى مكانها الصحيح، فهل نستطيع تحريكها مرة واحدة وبسرعة؟ الإجابة هي لا، وذلك لأن هذا الأمر سوف يؤدي إلى تخلخل الأسنان وسقوطها؛ ولذلك فنحن بحاجة إلى جهاز يساعد على تحريك الأسنان من مكانها الخاطئ إلى مكانها الصحيح ولكن ببطء شديد حتى لا يحدث لها أي مشكلة، وهذا هو دور جهاز تقويم الفك العلوي للاطفال أو الفك السفلي.

انواع تقويم الاسنان المناسبة للاطفال

هناك عدة أنواع من تقويم الأسنان التي يمكن استخدامها لعلاج مشاكل ترتيب الأسنان لدى الأطفال، ويصنع تقويم الاسنان للاطفال من خامات مختلفة مثل الاستانلس ستيل، والسيراميك، والبلاستيك أو خليط من هذه المواد، وأنواع تقويم الاسنان للاطفال تشمل على ما يلي:

  • التقويم المعدني

التقويم المعدني هو واحد من أكثر أنواع تقويم اسنان الاطفال شيوعًا، ويتألف من مجموعة من الأقواس المعدنية المثبتة على الأسنان ومتصلة بالأسلاك، ويُوضع عادةً من الجهة الأمامية للأسنان، ويتم شده بقوة لإعادة توجيه الأسنان إلى مكانها الصحيح، وعلى الرغم من أنه يعد من أفضل أنواع تقويم الاسنان الاطفال، إلا أن بعض الأطفال قد يشعرون بالحرج أثناء ارتدائه، وذلك بسبب لونه المختلف عن لون الأسنان الطبيعي؛ مما يجعلهم يفضلون الأنواع الأخرى من تقويم الأسنان التي تكون أقل وضوحًا أو أقل بروزًا؛ ولذلك فإننا نلجأ إلى الأنواع الأخرى سواء كان تقويم الفك العلوي للاطفال أو السفلي.

  • تقويم السيراميك

تقويم السيراميك هو تقويم يشبه التقويم المعدني في التصميم والوظيفة، ولكن يختلف عنه في المادة المستخدمة في تصنيعه، فبدلًا من استخدام المعدن، يتم صنع التقويم السيراميك من مواد خزفية؛ مما يجعله أكثر شفافية ويماثل لون الأسنان الطبيعي بشكل أكبر، كما أنه من أنواع تقويم اسنان الاطفال الذي لا يسبب حساسية.

  • التقويم اللساني أو الداخلي

كما ذكرنا سابقًا أن بعض الأطفال يشعرون بالحرج من تقويم الاسنان الاطفال، ولذلك يأتي هنا دور التقويم اللساني أو ما يُعرف باسم التقويم الداخلي، أو التقويم العكسي، وهذا التقويم يوضع على الجهة الداخلية للأسنان، ولذلك فإنه لا يظهر أبدًا على الأسنان من الخارج، وهذا يعالج مشكلة الإحراج عند الاطفال.

  • التقويم الشفاف

على الرغم من أن التقويم الشفاف مناسب أكثر للكبار والبالغين، ولكن يمكن استخدامه للأطفال كذلك، والتقويم الشفاف هو تقويم متحرك أي يستطيع الطفل إزالته عندما يريد، كما أن هذا التقويم يحتاج إلى التغيير كل أسبوعين تقريبًا.

توضح الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – أن تركيب تقويم الاسنان للاطفال مهم للغاية بغض النظر عن نوع تقويم اسنان الاطفال، كما أن الاختيار الصحيح لنوع تقويم الاسنان الاطفال يساعد في الحصول على النتيجة المطلوبة من العلاج، كما توضح الدكتورة إسراء السعيد أن تركيب تقويم اسنان الاطفال يحدث في عيادة الأسنان، ولذلك تنصح دائمًا باختيار افضل عيادة اسنان في مصر للاطفال تكون مجهزة بكافة الأدوات والأجهزة المناسبة لتركيب تقويم اسنان الاطفال، أو جهاز حافظ مسافة للاسنان.

إقرأ عن:

تقويم الاسنان بعد سن الثلاثين
أنواع تقويم الأسنان واختر الأنسب إليك
فوائد تقويم الاسنان للوجه والفك

اسعار تقويم الاسنان للاطفال

كما ذكرنا ووضحنا في الفقرات السابقة أنه يوجد العديد من الأنواع الخاصة بتقويم الاسنان للاطفال؛ ولذلك لا نستطيع تحديد سعر ثابت لتقويم الاسنان للاطفال، ولكن يمكن القول أن سعر تقويم اسنان الاطفال يبدأ من 10 آلاف جنيهًا مصريًا، وأن هذا السعر يعتمد على العديد من العوامل منها جودة عيادة اسنان اطفال، وحالة الاسنان، ونوع التقويم، وخبرة الطبيب المعالج؛ ولذلك من المهم التحدث مع الطبيب حول سعر تقويم الاسنان الاطفال قبل البدء في الإجراء.

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

تعرف على: 

سعر التقويم الشفاف في مصر
تكلفة تقويم الاسنان في مصر
تجميل الاسنان الاماميه بدون تقويم

كيفية العناية بالاسنان بعد تقويم الاسنان

توضح الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – أنه يوجد بعض التعليمات التي يجب الالتزام بها بعد تركيب تقويم الاسنان الاطفال، وهذه التعليمات الهدف منها الحفاظ على تقويم الأسنان، والحفاظ على صحة وسلامة الأسنان، وهذه النصائح تشمل:

  1. الحفاظ على نظافة الأسنان باستمرار عن طريق استخدام الفرشاة والمعجون المناسب، وعلى الأقل مرتين يوميًا.
  2. استخدام الخيوط الطبية الخاصة بتنظيف الأسنان وإزالة ما يعلق بين الأسنان.
  3. استخدام المضمضة في حالة الحاجة إليها.
  4. الابتعاد عن العادات السيئة مثل قضم الأظافر.
  5. الابتعاد عن الأطعمة الصلبة واللزجة.
  6. المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان.

ما هي الحالات التي تستدعي تقويم الاسنان؟

توجد العديد من الحالات كما ذكرنا تستدعي تركيب تقويم الاسنان للاطفال في عيادة اسنان اطفال، وهذه الحالات تشمل وجود أسنان زائدة، أو تقدم أحد الأسنان للأمام أو رجوع أحد الأسنان إلى الخلف، أو عدم إطباق أسنان الفك العلوي على أسنان الفك السفلي.

لكن توضح افضل دكتورة اسنان الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – أنه لتركيب حافظ مسافة للاسنان، أو جهاز تقويم الفك العلوي للاطفال، أو حتى تركيب تقويم الاسنان لمدة 6 شهور، يجب أولًا فحص أسنان الطفل بعناية وإجراء الفحوصات والأشعة للتعرف على المشكلة التي يعاني منها الطفل بدقة، بعد ذلك يبدأ الطبيب في تحديد العلاج المناسب لحالة الطفل، سواء بتركيب تقويم الاسنان لمدة 6 شهور إن كانت المشكلة بسيطة، أو من خلال طريقة علاجية أخرى مناسبة.

اهمية التركيب المبكر لتقويم الاسنان

كلما بكرنا في تركيب التقويم زادت سرعة العلاج، وذلك لأن الطفل في العمر الصغير يكون في مرحلة نمو، وتكون قابلية الأسنان للعلاج والتعافي أكثر، ولكن مع تقدم العمر تبدأ العظام في التصلب أكثر، وبالتالي فإن تحريك الأسنان للوضع الصحيح لها يكون أصعب ويحتاج إلى وقت أطول.

ما هو العمر المناسب لتقويم الاسنان؟

دائمًا ما ننصح ونقول أن أفضل وقت لتركيب تقويم الاسنان للاطفال هو عندما يكون الطفل قد أوشك على تبديل معظم أسنانه اللبنية بالأسنان الدائمة، وهذا غالبًا ما يحدث في الفترة العمرية من 9 إلى 14 عام، ولكن كل حالة تختلف عن الأخرى، فعلى سبيل المثال في حالة فقدان الاسنان اللبنية في وقت مبكر قبل ميعاد الاسنان الدائمة فقد يوصي الطبيب بتركيب حافظ مسافة للاسنان؛ وذلك لمنع تحريك الأسنان المجاورة والحفاظ على المسافة اللازمة لظهور الأسنان الدائمة في المستقبل.

في النهاية، تركيب تقويم الاسنان للاطفال مهم للغاية ويحمي الطفل في المستقبل من العديد من المشكلات الصحية الخاصة بالأسنان، ولكن يجب اختيار أفضل الأطباء لإجراء تقويم الاسنان للاطفال للحصول على أفضل النتائج الممكنة؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة اسنان مدينة نصر​ عيادة الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجونها.

الأسئلة الشائعة

لا يمكن تحديد سعر التقويم الاسنان للاطفال بدقة لأنه يختلف من حالة لأخرى تبعًا للعديد من العوامل مثل حالة أسنان الطفل، ونوع التقويم والتكاليف الأخرى المرتبطة بالتركيب مثل تكاليف عيادة اسنان اطفال وتكلفة الفحوصات قبل وبعد التركيب، ولكن غالبًا يبدأ سعر التقويم من 10 آلاف جنيهًا مصريًا.

نعم، تقويم الاسنان مناسب للاطفال ويكون ضروري في الكثير من الحالات؛ وذلك لحماية الطفل من مشكلات الأسنان في المستقبل، بالإضافة إلى أن تركيب التقويم في سن مبكر يعطي نتائج أسرع؛ وذلك لأن الطفل يكون في سن النمو وعظام الفك لم تتصلب بالكامل، وكل هذا يساعد في علاج مشكلة الأسنان.

توجد العديد من الحالات التي تحتاج إلى تقويم الاسنان، وهذه الحالات تشمل عدم إطباق أسنان الفك العلوي وأسنان الفك السفلي، أو ازدحام الأسنان وعدم تراصها بانتظام، بالإضافة إلى بروز أحد الأسنان للأمام، أو رجوعه إلى الخلف، أو بعض اضطرابات الفك.

تواصل معنا الان

موقعنا