تركيب ضرس مكان المخلوع

تركيب ضرس مكان المخلوع ـ أفضل الحلول الممكنة

تقوم الضروس بدور مهم في حياة الإنسان، فهي المسؤولة عن مضغ وطحن الطعام، ولكن في الكثير من الحالات قد يضطر الشخص إلى خلع الضرس، وبعد ذلك فإنه يحاول تعويض الفراغ الذي يتركه الضرس المخلوع، ويظهر تركيب ضرس مكان المخلوع كحل مثالي لهذا الشخص، فيبدأ في البحث عن الحلول المتاحة أمامه مثل زراعة الأسنان أو من خلال الطرق التعويضية الأخرى المختلفة.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن تركيب ضرس مكان المخلوع، بالإضافة إلى ذلك سوف نتعرف عن سعر تركيب ضرس، وطرق تعويض الاسنان بالطرق المختلفة، والأسباب التي تؤدي إلى خلع الضرس، وما هو طربوش الضرس؟ وذلك مع الدكتورة إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

لماذا يتم خلع الضرس؟

قبل الحديث عن تركيب ضرس مكان المخلوع، فإننا يجب أولًا الحديث عن الأسباب التي تؤدي إلى خلع الضرس، إذ توجد العديد من الأسباب التي تضطرنا إلى خلع الضرس، وتوضح الدكتور إسراء السعيد –افضل دكتورة اسنان– هذه الأسباب فيما يلي:

  1. إصابة الضرس بالتسوس الشديد لدرجة تآكل الضرس، وعدم وجود أي جدوى من حشوه.
  2. إصابة الضرس بالعدوى البكتيرية، وانتقال العدوى إلى عظام الفك.
  3. أسنان أو ضروس الأطفال اللبنية الغير صالحة للعلاج، فيضطر الطبيب إلى خلع الضرس لخوفه من تأثير الضروس اللبنية على الضروس الدائمة.
  4. يتم خلع الضرس المكسور إذا اصاب جذر الضرس بكسر طولي.
  5. تزاحم الأسنان.
  6. آلام الأسنان القوية للغاية والتي لا يستطيع الشخص تحملها مثل الآلام الناتجة عن تضرر ضرس العقل بشكل لا يمكن إصلاحه.

هذه بعض الأسباب بجانب الإصابة بكسر في الأسنان من أي حادثة،، أو تساقط الأسنان طبيعيًا مع تقدم العمر، وكل هذه الأسباب تؤدي إلى ظهور فراغات بين الأسنان، ويحتاج الشخص إلى التخلص من هذا الفراغ عن طريق تركيب ضرس مكان المخلوع.

بدائل تركيب ضرس مكان المخلوع

عند الحديث عن بدائل تركيب ضرس مكان المخلوع وانواع تركيبات الاسنان المختلفة، فإننا سوف نجد الكثير من الحلول لتعويض الأسنان المفقودة، وهذه الحلول تشتمل على:

  • زراعة الأسنان

تركيب ضرس مكان المخلوع عن طريق زراعة الأسنان تعد من أفضل الخيارات المتاحة أمام الشخص لعلاج هذه المشكلة، وتعد عملية زراعة الأسنان عملية جراحية بسيطة يتم من خلالها تثبيت الأسنان الاصطناعية في مكان الضروس المخلوعة، وتكون الضروس المزروعة شبه الضروس الطبيعية تمامًا.

  • الجسور

جسور الأسنان هي إحدى العلاجات التي يقدمها طبيب الأسنان لاستبدال الأسنان المفقودة، وتُستخدم جسور الأسنان لسد الفجوات الناتجة عن فقدان سن واحد أو عدد من الأسنان، وتتألف الجسور عادة من أسنان صناعية مرتبطة بتركيبات تُثبت في مكانها بجوار الأسنان الطبيعية أو باستخدام زرعات.

  • أطقم الأسنان

تعد أطقم الأسنان من أشهر بدائل تركيب ضرس مكان المخلوع، وتتميز هذه الأطقم بلونها الذي يشبه الأسنان الطبيعية، ويوجد عدة أنواع من أطقم الأسنان مثل الأطقم الجزئية، أو الأطقم الكلية، أو الأطقم المدعومة بغرسات الأسنان.

  • طربوش الضرس

طربوش الضرس أو تاج الأسنان وإن كان لا يقوم بتعويض سن مخلوع بشكل كامل، ولكنه إجراء مهم في تخصص تركيبات الأسنان، حيث يُستخدم طربوش الضرس لإصلاح واستعادة الأسنان المتضررة أو المكسورة، حيث يتم تركيب تاج مخصص مصنوع من مواد مثل السيراميك أو البورسلين أو المعدن على الأسنان بعد إجراء العلاجات اللازمة مثل علاج اللب أو إعادة ترميم الأسنان، ويهدف هذا الإجراء إلى حماية الأسنان المتضررة من التآكل وتحسين وظيفتها ومظهرها الطبيعي؛ مما يعزز الثقة بالنفس لدى الشخص الذي يتلقى هذا العلاج ويساعده على الابتسام بثقة.

توضح الدكتور إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – أن كل حالة من الحالات لها العلاج المناسب لها، وكل طريقة من هذه الطرق لها العديد من المميزات والعيوب، ويختار الطبيب الطريقة المناسبة لحالة المريض.

مخاطر عدم تركيب ضرس مكان المخلوع

يعتقد بعض الأشخاص أنه لا يوجد مشكلة في عدم تعويض الاسنان، وأن الأسنان المفقودة لن تؤثر على صحة الفم والأسنان المتبقية، ولكن في الحقيقة أن عدم تركيب ضرس مكان المخلوع قد يؤدي إلى العديد من المشاكل، وهذه المشاكل تشمل:

  1. التأثير على الكلام أو مضغ الطعام أو شكل الوجه.
  2. ميل الأسنان أو الضروس المجاورة إلى الفراغ الذي تركه خلع الضرس.
  3. الإصابة بضمور في عظام الفك مع تغير شكل الوجه.
  4. الإصابة بالتهاب اللثة عند تناول الأطعمة الصلبة.
  5. قد يؤثر فقدان الأسنان على مظهر الشخص ويسبب انخفاض الثقة بالنفس والتوتر النفسي.

توضح الدكتور إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان- افضل دكتور زراعة اسنان في مصر، أن تركيب ضرس مكان المخلوع مهم للغاية للحفاظ على صحة الفم أولًا، والحفاظ على شكل وجمال الأسنان ثانيًا، لذلك يجب مناقشة الطبيب المعالج بعد خلع الضرس عن الطرق المتاحة من أجل تعويض الأسنان وما هو سعر تركيب الضرس ثم من خلال ذلك تستطيع اتخاذ القرار المناسب.

تعرف على:

أعراض التهاب اللثة
أفضل علاج لالتهاب اللثة الحاد

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

كيف يتم تركيب ضرس مكان المخلوع

في حالة اللجوء إلى زراعة الأسنان فإن مسألة تركيب ضرس مكان المخلوع قد تتم على عدة زيارات، وفي الزيارة الأولى يفحص الطبيب ضروس الإنسان ويأخذ العديد من الصور ويطلب إجراء بعض الفحوصات للتعرف على المشكلات الأخرى التي يعاني منها المريض، كما يأخذ الطبيب تاريخ مرضي كامل من المريض للتعرف على أي مشكلة صحية أخرى يعاني منها قد تؤثر على العملية بعد ذلك.

وفي الزيارة الثانية يبدأ الطبيب في عملية تعويض الأسنان المفقودة، وذلك عن طريق تركيب غرسة التيتانيوم في عظام الفك، ونختار غرسة التيتانيوم لأنه معدن مقاوم للصدأ وصلب، ثم يترك الطبيب الغرسة لفترة من الزمن قد تتراوح من شهرين إلى 6 أشهر لكي تلتئم هذه الغرسة مع عظام الفك، وهو ما يعرف بعملية الاندماج العظمي.

في الزيارة الثالثة يضع الطبيب السن الصناعي فوق الغرسة، والسن الصناعي يكون مناسب من حيث الحجم واللون مع الأسنان الطبيعية، ونؤكد على ضرورة اختيار أفضل الأطباء لإجراء هذه العملية للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

إقرأ أيضا عن:

تكلفة زراعة الضرس الواحد
اسعار زراعة الاسنان الفورية في مصر
التركيبات الثابته والمتحركه

نصائح بعد تركيب الضرس

بعد تركيب ضرس مكان المخلوع توجه الدكتور إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – بعض النصائح والإرشادات، وهذه النصائح تشمل:

  1. تجنب الأنشطة البدنية الشاقة في الأيام القليلة بعد الجراحة، وقم بالراحة وامنح فمك وقتًا كافيًا للشفاء.
  2. تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج في مواعيدها المحددة.
  3. الابتعاد عن المشروبات التي تسبب اصفرار الأسنان أو تصبغها.
  4. الاهتمام بنظافة الأسنان والمحافظة على غسيل الأسنان يوميًا.
  5. الابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة قد الإمكان.
  6. المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج لمتابعة حالة الضرس المزروع.

توضح الدكتور إسراء السعيد أن الالتزام بهذه النصائح أمر في غاية الأهمية، وذلك لأنها تحافظ على سلامة الأسنان بشكل عام، كما أنها تزيد من نسبة نجاح عملية تركيب ضرس مكان المخلوع.

في النهاية، تركيب ضرس مكان المخلوع من أفضل الخيارات المتاحة لتعويض الأسنان المفقودة، ولكن يجب اختيار أفضل أطباء الأسنان في مصر؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة اسنان مدينة نصر​ عيادة الدكتور إسراء السعيد – استشاري جراحة الفم والأسنان – لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجونها.

 

الأسئلة الشائعة

غالبًا ما يبدأ سعر زراعة الضرس الواحد من 8000 جنيهًا مصريًا، ومن العوامل التي تحدد سعر تركيب الضرس: جودة الأدوات المستخدمة، وتكلفة الفحوصات والتحاليل قبل وبعد العملية، وخبرة الطبيب المعالج، وغيرها من العوامل الأخرى.

عادةً، يكون  مدة زراعة الاسنان بعد خلع الضرس حوالي 3 إلى 6 أشهر، وهذا الوقت يتيح للجرح الناتج عن عملية الخلع أن يشفى تمامًا ويسمح باندماج العظم في المنطقة؛ مما يجهز الأساس لتركيب الضرس البديل بنجاح.

يمكن استخدام مسكنات الألم الموصوفة من قبل الطبيب، ووضع مكعب من الثلج الملفوف في قطعة من الشاش على الوجه للتخفيف من الانتفاخ، وتجنب تناول الأطعمة الصلبة أو الساخنة.

تواصل معنا الان

موقعنا