الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب

الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب

يُعتبر تعويض الأسنان المفقودة من الأمور المهمة للحفاظ على صحة الفم والابتسامة الجميلة. يُمكن تحقيق ذلك بطريقتين رئيسيتين، إما عن طريق زراعة الأسنان أو باستخدام تقنيات تركيب الأسنان الأخرى مثل التركيبات الثابتة والمتحركة. لكن ما الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب؟ وأيهما أفضل؟ وما هي مميزات وعيوب زراعة الأسنان؟ وهل يترافق ذلك مع تكاليف مرتفعة؟ وهل هناك عيوب في زراعة الأسنان الفورية يجب مراعاتها؟

ستجدون إجاباتٍ عن هذه الأسئلة والمزيد من التفاصيل المثيرة في مقالتنا هذه، حيث ستشرح لكم الدكتورة إسراء السعيد، استشاري جراحة الفم والأسنان، الفرق بين هذه الأساليب والمساعدة في اختيار الأنسب لاحتياجاتكم الشخصية. نتمنى لكم قراءة مفيدة وإلقاء الضوء على خيارات تعويض الأسنان المتاحة لديكم. استمروا معنا للاستفادة من المعلومات القيمة.

 

زراعة الاسنان

في بداية حديثنا عن الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب، دعونا نتعرف على تقنية زراعة الاسنان وهي عملية نهدف من خلالها الوصول بالأسنان لأقرب شكل لطبيعة خلقها، فالطبيعي أن كل سنة لها جذر، وعند فقد السنة يجب أن يكون لكل سنة زرعة، لكن تقليلًا للتكلفة نضع لكل أربعة ضروس زرعتين، وأحيانًا نقوم بتركيب الفك كله على 6 أو 8 زرعات وفقًا لطبيعة الحالة.

وزراعة الأسنان لها أهمية كبرى، فتساعد على الحفاظ على عظام الفك، وتمنع ضمور العظم مكان السن المفقود، وتحسن القدرة على المضغ، وتحافظ على باقي الاسنان من التعرض للميل أو فقدانها.

ومن خلال زراعة الأسنان يتم تعويض السن المفقود بزرعات شكلها من شكل الأسنان الطبيعية بالاعتماد على أجود أنواع الزرعات لضمان نجاح الزراعة والحصول على ابتسامة هوليود.

هوليود سمايل المتحركة
سعر هوليود سمايل في مصر

وزراعة الاسنان هي البديل الأحدث لتعويض الأسنان المفقودة، حيث تعتبر الطريقة الأكثر نجاحاً لأنها لا تؤثر بأي صورة على الأسنان و الأنسجة المحيطة بها.

وعلى الرغم من ذلك فقد يعتبر البعض أن طول المدة التي يحتاجها الشخص لكي يحصل على أسنان جديدة إحدى مساوئ زراعة الأسنان، كما أن زراعة الأسنان قد تكون مكلفة نوعًا ما عن التركيبات وهذا ما يجعل البعض يبحث عن بدائل زراعة الأسنان خاصةً الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب.

وتنقسم زراعة الأسنان إلى نوعين رئيسيين وهما الزراعة التقليدية والزراعة الفورية، ويمكن توضيح الفرق بينهما في أن خطوات زراعة الأسنان الفورية تبدأ مباشرة بعد إجراء عملية خلع الأسنان التالفة، وهذا لا يحدث في عملية الزراعة التقليدية؛ ولذلك لا تصلح عملية زراعة الأسنان الفورية مع كل الأشخاص كما أنها تحتاج لمجموعة من الفحوصات الدقيقة لكي نتجنب عيوب زراعة الأسنان الفورية.

تواصل معنا الأن

للحجز او الأستفسار

عيوب زراعة الأسنان الفورية

في إطار إجابتنا على سؤال أيهما أفضل زراعة الأسنان أو الجسر دعونا نتعرف على بعض عيوب زراعة الأسنان الفورية، والتي من بينها ما يلي:

  • من أكثر ما يعيب زراعة الأسنان الفورية أنها غير مناسبة لجميع الحالات حيث أن لها بعض الشروط المحددة، وقد لا تنطبق هذه الشروط على جميع الأفراد.
  • احتمال فشل عملية زراعة الأسنان بالطريقة الفورية قد يكون مرتفع مقارنة بالطريقة التقليدية.
  • أسعار زراعة الأسنان الفورية مرتفعة نوعًا ما عن أسعار زراعة الأسنان التقليدية.
  • زراعة الأسنان الفورية لا تمنحنا الوقت الكافي للحكم على مدى نجاح الغرسات المعدنية واندماجها بشكل جديد داخل عظم الفك. 

مساوئ زراعة الأسنان الفورية يمكن أن نتجنبها من البداية عندما نعتمد على خدمات طبيب أسنان يتمتع بالخبرة والكفاءة العالية في مجال زراعة الأسنان، ويستخدم أحدث الأجهزة والمعدات في مجال تخصصه.

العمر الافتراضي لزراعة الاسنان
اصفرار الاسنان

أسعار زراعة الأسنان

بخصوص أسعار زراعة الأسنان فإنها تختلف من مركز أسنان لآخر، ولكن في الغالب تتراوح أسعار زراعة الأسنان في مصر من 6000 إلى 15000 جنيهًا مصريًا وذلك للسن الواحد ويرجع التفاوت في الاسعار لاختلاف الخامات المصنعة منها غرسات الأسنان، وربما يتضح الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب في الأسعار، حيث أن تركيبات الأسنان يتراوح أسعارها من 800 إلى 3000 جنيهًا مصريًا.

تعرف ايضا على: 
افضل دكتور زراعة اسنان في مصر
افضل دكتور اسنان في التجمع الخامس
تكلفة زراعة طقم اسنان كامل
تكلفة زراعة عظم الفك في مصر
اسعار زراعة الاسنان الفورية في مصر

تركيبات الاسنان الثابتة

تكملة الحديث عن الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب يكون من خلال توضيح المقصود بالتركيبات الثابتة والتي تعتبر من أهم بدائل زراعة الأسنان، بل والحل السريع لتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة بجزء آخر مطابق للأسنان الطبيعية، وخصوصًا في الحالات التي لا تصلح فيها زراعة الأسنان مثل حالات الضغط أو السكر، أو إذا كانت نسبة العظام غير مناسبة لعملية الزراعة،  والتركيبات لها أكثر من نوع ثابتة ومتحركة، ويحدد الدكتور المتخصص نوع تركيب الأسنان المناسب حسب كل حالة.

وتركيبات الأسنان لا تعد إحدى بدائل زراعة الأسنان وحسب، بل وتعتبر حماية للأسنان الغير قوية من الكسر أو التسوس أو تعويض الأسنان المكسورة أو المشوهة.

أما الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب يتمثل في الآتي:

ايهما افضل زراعة الاسنان ام التركيب؟

بعد أن تعرفنا على الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب يمكن الإجابة على سؤال أيهما أفضل زراعة الأسنان أو الجسر بمجمل القول أن الزراعة أفضل من التركيبات من حيث التنظيف كما أنها تعيش فترة أطول، وهذا لأن التركيبات الثابتة أضرارها كثيرة جدًا، ومنها برد الضرس قبل المكان المفقود والضرس بعد المكان المفقود، وهذه الفكرة متاحة وموجودة في الكتب لكن أضرارها كثيرة لأنه بعد فترة معينة ربما تكون طويلة نوعًا ما نضطر إلى تغيير التركيبة نتيجة حدوث انحسار في اللثة.

ويمكن أن تسمح التركيبة بدخول الأكل، وتغيير واضح في رائحة الفم، إضافة إلى برد أسنان ليس لها علاقة بالموضوع، كما أن فكرة التركيبات المتصلة فكرة علميًا ليست جيدة، ونتائجها ليست طويلة، فدائمًا الأسنان المنفصلة هي الأفضل، لذلك دائما ما تكون إجابتنا على سؤال أيهما أفضل الزراعة أم التركيبات ؟ هو أن الزراعة أفضل من التركيبات الثابتة المتصلة (الكباري أو الجسور). 

وبالتالي، ففكرة التركيبات الثابتة وبرد سنة قبل وسن بعد، فكرة يتم تنفيذها لكنها ليست الأفضل، فقط يتم إجرائها في الظروف التي يرفض فيها المريض الزراعة، لكن الزراعة هي الحل المثالي، وهذا كان حديثنا عن أيهما أفضل زراعة الأسنان أو الجسر.

إضافة إلى أن قرار البحث عن بدائل زراعة الأسنان غير صائب وفي النهاية سيلجأ المريض إلى الزراعة؛ بالتالي الحل الأمثل عند فقد الأسنان هو الزراعة، لكن التركيبات ليست بديلة للأسنان المفقودة.

تعرف على الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه

واستكمالا لموضوع الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب:

الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب

الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب كبير، وخلال السطور القادمة سنوضع الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب بالتفصيل.

في الزراعة يتم وضع مسمار صغير من معدن التيتانيوم في عظم الفك، مما يجعلها تدوم لفترة طويلة جدًا وبثبات أكثر وهي الطريقة الأكثر اعتمادًا في تعويض الأسنان المفقودة.

ومن ضمن الفرق بين زراعة الاسنان والتركيب، هو أن الزراعة لا تؤثر على الأسنان المجاورة، كما يتم وضعها داخل عظم الفك كجذر حقيقي، وتحتاج الزراعة من 3-6 أشهر لاكتمال عملية الالتئام مع العظم.

أما التركيبات، يتم خلالها تثبيت السن أو التاج على الأسنان الطبيعية، وربما تسبب حساسية للأسنان الطبيعية، كما يتم وضعها كأسنان صناعية، ويتم تركيب الأسنان في وقت قليل حسب الحالة.

وزراعة الأسنان هو تعويض للأسنان المفقودة أو السنة التالفة، فيتم إزالة السنة واستبدالها بأخرى لها جذر ثابت. أما التركيبات يتم من خلالها معالجة الأسنان التالفة أو تعويضها بدون إزالة الجذر، والتركيبات لها أنواع ثابتة أو متحركة.

واختيار واحدة منهم يعتمد على الطبيب المتخصص بعد إجراء الأشعة اللازمة التي توضح الطريقة الأنسب في العلاج هل من خلال التركيبات أم من خلال الزراعة، لذلك من المهم جدًا الاعتماد على افضل دكتورة اسنان بكفاءة عالية يعتمد على أحدث التقنيات وأجود أنواع الزراعات والتركيبات.

 

إذا كنت تشعر بالحيرة حول الفرق بين زراعة الأسنان وتقنيات التركيب، فإننا نسعد بمساعدتك في هذه المهمة. لا تتردد في التواصل معنا الآن، حتى يقوم الفريق الطبي بتحديد موعد لفحص أسنانك واحتياجاتك الشخصية. سيقوم الطبيب بإجراء الفحص الدقيق وتقييم حالتك بعناية، ثم سيقدم لك النصيحة المناسبة بشأن حالتك لتعويض أسنانك بشكل فعال وملائم. نحن هنا لتقديم الرعاية الشخصية والمهنية التي تلبي احتياجاتك وتطمئنك بخصوص الخيارات المتاحة لك. فلا تتردد في التواصل معنا وتحديد موعد للفحص والاستشارة، حتى نساعدك في اتخاذ قرار صائب يحسن من صحة وجمال أسنانك. اعتمد علينا لتحقيق ابتسامة جميلة وصحة فم ممتازة.

عيادة اسنان مدينة نصر
افضل عيادة اسنان في مصر

 

الأسئلة الشائعة

هل تسقط زراعة الأسنان مع الوقت؟

على الرغم من أنه من النادر أن تتعرض غرسة الأسنان للتساقط؛ إلا أن بعض الحالات القليلة معرضة لمخاطر فشل عملية زراعة الأسنان وتساقط الزرعة.

كم يوم يستمر الألم بعد زراعة الأسنان؟

من الممكن أن يشعر المريض ببعض الألم والانزعاج بعد إجراء عملية زراعة الأسنان لمدة تتراوح من7 إلى 10 أيام على الأكثر.

تواصل معنا الان

موقعنا