الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه

ما الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه؟.. سؤال يدور في أذهان الكثير من الأشخاص المقبلين على خطوة التركيبات، وهو ما سنوضحه بالتفصيل خلال هذا المقال، متطرقين إلى حالات استخدام كل منهما.

تركيبات الاسنان

تركيبات الاسنان هي إحدى الوسائل التي يتم من خلالها تعويض الأسنان المفقودة، أو ترميم الاسنان المكسورة ومعالجة الجذور. وتعتبر حماية للأسنان غير القوية من الكسر أو التسوس أو تعويض الأسنان المكسورة أو المشوهة، ولكن يجب أن نراعي شكل وحجم ولون الأسنان التي يتم تركيبها.

وتركيبات الاسنان لها أكثر من نوع، يتم تحديد المناسب حسب كل حالة بعد الكشف والفحص. وبشكل عام تنقسم إلى نوعين هما تركيبات الاسنان الثابتة وتركيبات الاسنان المتحركة. كما توجد تركيبات الاسنان التجميلية وهي عبارة عن قشرة توضع على الأسنان من الخارج تحافظ على لون الأسنان. فما الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه؟

بشكل عام لا يوجد سن معين لتركيبات الاسنان، لكن يتم التعامل مع كل حالة على حده، فما يصلح لحالة بعينها لا يفيد حالة أخرى، وما يفيد الأطفال لا يصلح للكبار.

ولتوضيح الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركة لابد أن نعرف استخدام كل منهما.

التركيبات الثابته

التركيبات الثابتة تعتبر حل سريع لتعويض الأسنان المفقودة، خصوصًا في الحالات التي لا تصلح فيها زراعة مثل حالات الضغط أو السكر أو وجود نسبة عظام غير مناسبة لعملية الزراعة.

وتنقسم أنواع تركيبات الاسنان الثابته إلى بورسلين، وزيركون وهو مناسب للضروس الأمامية والخلفية، وإيماكس وهو مناسب لتعويض الأسنان الأمامية. ولإجراء التركيبات الثابتة بشكل صحيح وتبدو بمظهر طبيعي، لابد من اختيار الطبيب المناسب ذو الخبرة في تجميل الأسنان،

ولإجراء تركيبة ثابته، لابد أن توجد أسنان لوضع التركيبة الثابتة عليها، بالتالي الحالات التي تعاني من فقد كل أسنانها لا تصلح لهم التركيبة الثابتة، لأن التركيبة تحتاج إلى دعامات تسند عليها سواء كانت دعامات صناعية “زرعات” أو أسنان طبيعية، وفي حالة عدم وجود دعامات نتجه للتركيبات المتحركة، وهذا الشرط هو من بين عناصر الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه.

التركيبات الثابتة يمكن أن تكون هناك سنة مخلوعة ونعمل كوبري من قبل التركيبة نبرد الموجود قبل وبعد التركيبة ونضع التركيبة الثابتة أو الكوبري، لكن لا أحبذ فكرة الكوبري لأنه يتم برد اسنان ليس لها علاقة بالمشكلة، وبعد فترة الأكل يمر من تحت الكوبري ويحتاج المريض إلى تغيير الكوبري، وتعديل الوضع مرة أخرى.

كل شخص لديه 18 ضرس، وليس منطقيًا وضع 18 زرعة في الفم، فقط نضع 6 زرعات ونضع عليهم 14 ضرس، والـ14 ضرس يكونوا متصلين، بالتالي عملنا فكرة الكوبري لكن على الزرعات، وهذا يكون أثره أقل من الكوبري على الأسنان الطبيعية، بالتالي فكرة التركيب على الزرعات أو التركيبات المتصلة على الزرعات لا تسبب مشاكل كما يحدث في التركيبات على الأسنان.

وفي حالة الرغبة في البعد عن فكرة الكوبري حتى فوق الزراعة يبقى نزرع 18 زرعة في الفك وهذا غير منطقي، بالإضافة إلى أن التكاليف ستكون عالية، لابد أن يكون بين كل زرعة والأخرى مسافة قانونية، ولتحقيق هذا العدد من المساحات القانونية صعب جدًا، ففكرة أن كل ضرس مخلوع أضع له زرعة غير معقول، بالتالي فكرة الكباري في التركيب على الزراعة فكرة مقبولة وليس لها مشاكل تقريبًا، أما فكرة التركيبات المتصلة والكوبري على الأسنان الطبيعية لها مشاكل عدة، لذا يجب أن نفرق بين التركيبة الثابتة على الطبيعة أو الصناعية.

الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه

 

التركيبات المتحركة

التركيبات المتحركة هي التي تركب بدون دعامات في الفم بمعنى أن الفك لا يوجد به أي أسنان، بالتالي المنطقي إما نركب تركيبة متحركة أو نعمل متحرك ونضع زرعات، والزرعات لحين ما تلتئم في العظم نكون انتقلنا من مرحلة المتحرك للثابت.

ويستطيع المريض وضع التركيبات المتحركة وإزالتها في أوي وقت شاء، لأنها ليست ثابتة على الاسنان، فقط يتم وضعها في الأماكن الفارغة. ونلجأ للتركيبات المتحركة في حالة الفشل في إجراء التركيبات الثابتة.

أما الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه يتمثل في التالي:

الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه

تعتبر تركيبات الاسنان الثابته والمتحركه، بمثابة الحل الأمثل بدلاً من زراعة الاسنان، ونلجأ إليها لتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة بجزء مثيل للأسنان الطبيعية. ونؤكد هنا أن الحل الأمثل لتعويض الأسنان المفقودة هو زراعة الأسنان، لكن إذا فشلت الزراعة لأي سبب نلجأ إلى التركيبات.

وأول الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه هي أن التركيبات المتحركة يستطيع الشخص وضعها وإزالتها ويتم وضعها على الأماكن الفارغة، أما الثابتة فهي دائمة ولا يستطيع لشخص إزالتها إلا بإشراف طبيب.

يتم اللجوء للتركيبات الثابتة إذا كان عدد الأسنان المخلوعة قليل واحدة أو اثنين، أما إذا كان عدد الأسنان المخلوعة كبير 3 أو أكثر، أو الضروس مخلوعة حتى نهاية الفك، يتم اللجوء للتركيبات المتحركة. وهو ثاني الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه. وبالنسبة للأفضل، تعد التركيبات الثابتة هي الأفضل،

وثالثا في موضوع الفرق التركيبات الثابته والمتحركه هو أن التركيبات الثابتة يدخل فيها التركيب على الزراعة والكروان والفينير، أما التركيبات المتحركة يدخل فيها أطقم الأسنان.

ورابعًا فيما يتعلق بالفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه هو أننا نلجأ للتركيبات الثابتة في حالات معينة منها: حالات علاج للجذور، وفي حالة فقدان أحد الأسنان الأمامية أو الخلفية بشرط وجود أسنان مجاورة، وكذلك في حالة أن صحة اللثة والمريض جيدة، كما تستخدم كتركيبات جمالية أو تعويضية

أما التركيبات المتحركة يتم اللجوء إليها في حالة وجود أمراض مزمنة مثل الضغط أو سكر، وفي حالة وجود مشاكل باللثة.

ويجب أن يتوخى المريض الحذر عند إجراء التركيبات لأن استخدام خامات السيئة في التركيبات يؤدى إلى عدة مشاكل منها؛ تجميع بواقي الطعام، ورائحة كريهة مستمرة بالفم، وتكسير البورسلين المغطى للتركيبات، وقد تتسبب التركيبات في عمل تجمعات صديدية، وتورم اللثة.

وبهذا نكون انتهينا مع موضوع الفرق بين التركيبات الثابته والمتحركه.

 

تواصل معنا الان

موقعنا