اصفرار الاسنان.. أسبابه وطرق الوقاية منه

اصفرار الاسنان من المشكلات الشائعة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، وتؤثر على النفسية وصحة الفم واللثة، والتي تنتج عن أسباب كثيرة نوضحها في هذا المقال.

أسباب اصفرار الاسنان

هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى تغيير لون الأسنان، فيتحول لون الأسنان للون الداكن، ويمكن أن يظهر بقع بيضاء أو داكنة في بعض الأسنان، وربما يتطور الأمر ويتحول لون السنة إلى اللون الأصفر مع تآكل طبقة المينا الأسنان، فيبدأ العاج المصفر تحت المينا بالظهور فيعطي الأسنان اللون الأصفر.

ومن أبرز أسباب اصفرار الاسنان عدم الاهتمام بنظافة الأسنان والغسيل المنتظم لها، والاستخدام المفرط للفلورايد. كما يلعب العامل الوراثي دورًا في اصفرار الاسنان، بمعنى أن يكون اصفرار الاسنان في جينات العائلة، ومن ثم في حال كان لدى الآباء أسنان صفراء فإنه من الممكن يكون لدى الأبناء أسنان صفراء أيضًا.

ومن العوامل التي تترك تأثيرًا سلبيًا على لون الأسنان أيضًا التدخين، فيمكن أن يترك بقعًا صفراء أو بنية على الأسنان، فيؤدي إلى اصفرار أو تغير في لون الأسنان. كما أن الافراط في تناول المشروبات الملونة قد يؤدي هو الآخر إلى اصفرار الاسنان، ومنها الشاي، القهوة، النسكافيه، الكافيين.

إضافة إلى أن لون البشرة له علاقة بلون الأسنان، فأصحاب البشرة الفاتحة يميلون عادة لأن تكون الأسنان غامقة درجة ما، والعكس لأصحاب البشرة، فالعامل الجيني يلعب دور في لون الأسنان.

وعامل السن يلعب أيضًا دور في اصفرار الاسنان، فمع تقدم السن تبدأ طبقة المينا في التآكل مما يسبب اصفرار الاسنان بسبب اصفرار هذه الطبقة.

علاج اصفرار الاسنان

عند علاج اصفرار الأسنان، من المهم عدم التفتيح المبالغ للأسنان، فلابد أن يكون لون الأسنان يتماشى مع لون البشرة وبياض العين والسن والجنس، وهنا تكون النتيجة مثالية ومرضية للجميع، منوهة بأن الطبيب هو الذي يقرر الاختيار الأفضل للمريض وفق تشخيصه، وفي حال اصرار المريض على حل معين لابد أن يبلغه الطبيب بالعواقب المترتبة عليه.

والحل الأمثل لعلاج اصفرار الأسنان المصاحب للتدخين هو الفينير لأنه الوحيد الذي لا يغير لونه أو وضعه مهما شرب المريض سجائر، أما التبييض كان موضة وانتهت، وستعود الأسنان لسابق عهدها بعد فترة من الوقت، فأول 48 ساعة من التبييض قنوات الأسنان تسحب أي لون، فممنوع أن يشرب المريض أي مشروب ملون مثل القهوة والنسكافيه والكركديه، أو أي مشروب أو طعام يمكن أن يترك بقعة في الملابس.

القشرة التجميلية واصفرار الاسنان

مهما كان السبب، فإن القشرة التجميلية أو الفينير من أفضل الحلول التجميلية التي تساعد على القضاء على اصفرار الأسنان وتجميل شكل السنة الخارجي، من خلال إضافة عدسة على سطح السنة تدوم مدى الحياة، بحيث لا يعود تلون الأسنان مرة ثانية نتيجة التدخين أو السن.

ونؤكد أن القشرة التجميلية أفضل إجراء قادر على حل مشكلة تلون الأسنان وليس التبييض، فالتبييض نتائجه مؤقتة وتسبب لبعض الحالات التهابات في الأعصاب السنية.

القشرة التجميلية هي نفسها الفينير، أو وجه لاصق وهي عبارة عن قشرة أو طبقة بسيطة من الإيماكس أو الزيركون بمواصفات معينة مطابقة لشكل السنة، ففي البداية يتم تخشين السنة حتى يلصق عليها الفينير أو الوجه اللاصق ثم نصورها كاد كام “تصوير ثلاثي الأبعاد” وندخلها على كمبيوتر يظهر شكل السنة للطبيب على الشاشة ويبدأ الطبيب في تصميم الفينير وفق وظيفيته، واستخدامه لتغيير اللون يتطلب ضبط اللون قبل خرط الفينير.

وبعد ضبط التصميم ومطابقته للسن على الكمبيوتر، نعطي أوردر للمخرطة تخرط الفينير، ثم يدخل فرت لتلميعه، ثم نلصق الفينير على السن للوصول للهدف المطلوب. ومن ثم القشور التجميلية إجراء بسيط وسريع.

 

الوقاية من اصفرار الاسنان

للوقاية من اصفرار الاسنان، والحفاظ على اللون الطبيعي لهم يجب الحرص على تنظيف الأسنان والاهتمام بصحة الفم، فينصح بتنظيف الأسنان 3 مرات يومياً، والحرص على استخدام خيط الأسنان الطبي على الأقل مرة واحدة في اليوم.

كما يجب الاهتمام بنوعية الأكل والشراب لمنع حدوث الاصفرار، والابتعاد عن التدخين، إضافة إلى المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان مرة كل 6 شهور أو على الأقل كل سنة لإزالة طبقة البلاك.

ومن المهم الحرص على مضمضة الفم بالماء بعد تناول الأطعمة أو المشروبات التي قد تسبب تصبغ الأسنان، إذا كان التنظيف بالفرشاة بعد ذلك غير ممكن.

 

 

تواصل معنا الان

موقعنا