Featured Image

كل ما تريد معرفته عن فينير الاسنان

فينير الاسنان هي عبارة عن قشور مصنوعة خصيصًا لتغطي الأسطح الأمامية من الأسنان، تعمل هذه القشور بصورة رئيسية على تحسين شكل الأسنان، والتخلص من البقع والعيوب التجميلية الأخرى التي تعاني منها بعض الحالات، وهي أحد العلاجات التجميلية الفعالة المستخدمة في مركز الدكتورة إسراء السعيد، وفي هذا المقال سنتعرف على فينير الأسنان عن قرب.

 

فينير الاسنان

 

فينير الأسنان والمعروف بالإنجليزية باسم Dental Veneers أو قشور الأسنان هي عبارة عن قشور رقيقة بلون الأسنان، يتم لصقها على السطح الأمامية للأسنان لتحسين مظهرها.

يمكن استخدامها لعلاج المشكلات التجميلية للأسنان، مثل الأسنان المكسورة أو الأسنان التي تعاني من التصبغات، كما أنه حل فعّال لمشكلة اختلاف طول الأسنان.

توجد العديد من المواد المستخدمة في صناعة قشور الأسنان، منها البورسلين أو المواد المركبة من الراتنج، والتي يتم لصقها بشكل دائم بأسنان المريض.

في بعض الحالات، يحصل المريض على قشرة واحدة فقط على السن المكسور أو المراد إصلاحه، وفي حالات أخرى يرغب المريض في الحصول على إبتسامة رائعة، بالتالي يستخدم ما بين الستة إلى الثمانية قشور؛ من أجل الحصول على ابتسامة متساوية ومتناسقة.

 

أنواع فينير الأسنان

 

هناك عدة أنواع مختلفة من فينير الاسنان، ولكل نوع طريقته الخاصة ومميزاته، وهذه أشهر أنواع فينير الأسنان الموجود في مركز الدكتورة إسراء السعيد:

 

قشور البورسلين

 

يمكن لقشور الأسنان المصنوعة من البورسلين علاج العديد من العيوب الجمالية، هذا النوع من فينير الأسنان هو النوع الأكثر شيوعًا، ويتميز بالصلابة والقساوة، كما يتميز أيضًأ بلونه المميز المحاكي للون الأسنان الطبيعية.

يمكن استخدام الفينير على قمم الأسنان وعلى جوانبها، وعند تركيبه، يقوم طبيب الأسنان بإزالة جزء من طبقة المينا الخارجية للأسنان، بالتالي يكون سطح السن خشن ويسهل ثبات التركيبة عليه.

 

قشور الراتنج المركبة

 

تُعرف قشور الراتنج المركبة باسم الكومبوزيت فينير، وهو مشابهه بدرجة كبيرة لفينير الاسنان المصنوع من البورسلين، لكنه يختلف عنه في السعر، فهذا النوع أقل من البورسلين التقليدي.

المميز في هذا النوع أنه لا يحتاج لإزالة جزء من سطح الأسنان عند لصقه، أيضًا استبدال التالف منه أسهل بكثير من الفينير المصنوع من البورسلين، أما بالنسبة لأهم سلبياته، فإنه لا يدوم طويلاً، كما أنه من السهل ظهور بعض التصبغات فيه بمرور الوقت على عكس البورسلين.

 

عدسات الأسنان اللومينير

 

عدسات الأسنان اللومينير من أكثر أنواع فينير الاسنان استخدامًا، ولها العديد من المميزات كونها تدوم طويلًا لفتره يمكن أن تصل إلى 20 عامًا، أيضًا لا يمكن أن يشعر المريض بأي ألم عند تركيبها، بالإضافة إلى أن طريقة إزالتها من الأسنان سهلة بالمقارنة بالأنواع الأخرى من الفينير.

ولكن على الجانب الآخر، لها أيضًا بعض السلبيات، مثل أن لونها قد يبدو أغمق قليلًا من لون الأسنان الطبيعية، كما أنه يمكن أن تنفصل بسهولة من على الأسنان بعد تركيبها.

أنواع فينير الأسنان

مميزات فينير الأسنان

 

توجد الكثير من المميزات التي يمكن أن يحصل عليها المريض الموصى له بفينير الاسنان، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

  • تحسين الإبتسامة بشكل كبير وملحوظ.
  • مقاومة البقع والتصبغات بشكل أفضل من مينا الأسنان.
  • لا يتطلب هذا الإجراء أي صيانة إضافية.
  • طول متوسط عمر فينير الأسنان، حيث يمكن أن يتراوح ما بين 10 إلى 15 عامًا في حال اهتم بها المريض.
  • تعدد استخدام فينير للأسنان، وعلى رأسها إصلاح الأسنان المكسورة، تغير اللون الشديد في الأسنان، علاج مشكلة الأسنان الأقصر أو الأصغر من الطبيعي، وحل مشكلة الأسنان المدببة أو ذات شكل غير عادي.

 

أضرار فينير الأسنان

 

توجد بعض الأضرار أو العيوب المصاحبة لإجراء فينير الاسنان والذي يجب على المريض النظر إليها قبل الخضوع لهذا الإجراء مثل:

  1. فقد جزء من مينا الأسنان الطبيعية لديه.
  2. إصابة الأسنان بحساسية لدرجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة.
  3. سقوط القشرة من تلقاء نفسها أو إزاحتها.
  4. عدم إصلاح القشرة المتضررة أو المتشققة.
  5. صعوبة تغيير لون فينير الأسنان بمجرد وضعه على الأسنان وتركيبه.
  6. ليست الحل الأفضل للأشخاص الذين لديهم مشاكل في أسنانهم.

 

فينير الأسنان المتحرك

 

يُعرف فينير الاسنان المتحرك باسم قشور الأسنان القابلة للإزالة، هي نوع يُستخدم لتحسين مظهر الأسنان الخارجي، على عكس قشور الأسنان التقليدية التي يتم لصقها بشكل دائم على الأسنان، ويمكن خلع فينير الاسنان المتحرك وإزالته من على الأسنان وإعادة تركيبه مرة أخرى في الوقت الذي يحتاجه المريض.

فينير الأسنان المتحرك مصنوع من مادة رقيقة ومرنة، تتناسب بشكل خاص مع الأسنان، يوجد منها أكثر من درجة، بالتالي يمكن ضبطها لتتناسب مع اللون الطبيعي لميناء الاسنان، يمكن استخدام القشور المتحركة لتصحيح مجموعة واسعة من عيوب الأسنان، بما في ذلك الفجوات والأسنان المشوهة.

فينير الأسنان المتحرك

فينير الأسنان الثابت

 

هي عبارة عن قشور تجميلية، تهدف إلى الوصول لابتسامة جميلة ومثالية، يتم تركيبها وإزالتها من قِبل طبيب أسنان مختص.

قشور الأسنان الثابتة حل فعّال للمرضى غير المؤهلين لتركيب الفينير المتحرك، أيضًا هي مناسبة للمرضى الذين يعانون من بعض المشاكل المزمنة في الأسنان، مثل بالإضافة إلى كونها الحل الأمثل لأصحاب الأسنان المنحرفة أو المزدحمة بشدة.

 

إجراءات ما قبل تركيب فينير الاسنان

 

تتضمن هذه الإجراءات الخطوات التي يقوم بها الطبيب للتأكد من مناسبة هذا الإجراء للمريض، والتي تشمل: 

  • إخضاع المريض للفحص بالأشعة.
  • فحص أسنان المريض ولثته.
  • التأكد من المشاكل الصحية التي يعاني منها المريض؛ لمعرفة ما إذا كان هناك مشكلة ما تتعارض مع الإجراء أولا.

إذا كان المريض مرشح جيد للفينير، سيقوم الطبيب بعمل قالب خاص لأسنان المريض لإرساله للمختبر من أجل عمل الفينير المناسب له، وعادًة ما يستغرق مختبر الأسنان بضعة أسابيع لإكمال القشرة، وبمجرد انتهاء تصنيع هذه القشور، يحدد الطبيب موعد مع المريض من أجل لصقها على الاسنان إذا كانت دائمة، أو من أجل تعليمه كيفية استخدامها إذا كانت متحركة.

 

تركيب فينير الاسنان

 

يتم تركيب فينير الاسنان في جلستين أو 3 جلسات لدى طبيب الأسنان المختص، تتم هذه الجلسات كالتالي:

 

1- الجلسة الأولى

يقوم الطبيب قي الجلسة الأولى بالكشف على حالة الأسنان في العموم؛ لمعرفة ما إذا كان هذا الإجراء مناسب مع المريض أو لا، أيضًا خلال هذه الجلسة يقوم الطبيب بمناقشة خيارات الفينير المتاحة في حال السماح باستخدامه، واختيار لون الأسنان المرغوبة.

 

2- الجلسة الثانية

في الجلسة الثانية يتم تحضير الأسنان لتركيب الفينير عليها، وذلك عن طريق عمل جلسة تنظيف أسنان عميقة، ثم البدء في نحت حوالي نصف ملليمتر من السن؛ لجعل سطح السن الخارجي خشن، بالتالي يسهل التصاق الفينير عليه، وغالبًا ما يقوم طبيب الأسنان بتخدير المريض تخديرًا موضعيًا قبل البدء.

خلال هذه الجلسة، يقوم الطبيب باستخدام قالب الأسنان لتحديد اللون والشكل المناسب للحالة، وإرساله إلى المختبر حيث يتم تصنيع القشور المتفق عليها.

تركيب فينير الاسنان

أسعار فينير الأسنان

 

تختلف اسعار فينير الاسنان حسب العديد من العوامل التي يتم مناقشتها أولًا مع طبيب الأسنان قبل تحديد التكلفة النهائية للإجراء، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • نوع الفينير المستخدم على الأسنان.
  • عدد القشور التي تم تصنيعها للأسنان.
  • خبره ومهارة طبيب الأسنان القائم على الإجراء.
  • الحالة الصحية العامة للمريض الخاضع لإجراء فينير الاسنان.
  • مستوى جودة العيادة والخدمات التي تقدمها.

 

سعر الفينير المتحرك

 

سعر الفينير المتحرك مثله مثل أي نوع آخر من الفينير يتوقف على العوامل المذكورة سابقًا، والتي من أهمها نوع المادة المستخدمة في الفينير، والحالة الصحية العامة للمريض، وخبرة الطبيب القائم على الاجراء؛ ولأن هذه العوامل مختلفة من مريض إلى آخر يصعب تحديد سعر واحد للفينير المتحرك، بدون مناقشة هذه العوامل مع الطبيب المختص.

 

سعر الفينير الثابت

 

يتوقف تحديد السعر النهائي للفينير الثابت على العوامل السابق ذكرها؛ ولأن هذه العوامل تختلف من مريض إلى آخر، يصعب تحديد سعر واحد لجميع الحالات التي تحتاج إلى فينير ثابت.

 

علاج حساسية الأسنان بعد الفينير

 

من الأعراض المزعجة التابعة للفينير ألم حساسية الأسنان، والذي يتطلب الصبر واتباع بعض نصائح وتعليمات الطبيب، وفيما يلي بعض النصائح للمساعدة في إدارة الحساسية بعد تركيب فينير الاسنان:

  • تجنب المشروبات الساخنة والباردة في الأيام القليلة الأولى، ثم إدخالها تدريجيًا في النظام الغذائي.
  • استخدام فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف الأسنان بلطف.
  • تجنب الأطعمة الصلبة أو المقرمشة أو اللزجة.
  • استخدما معجون الأسنان المزيل للحساسية أو غسول الفم الموصى به من قِبل طبيب الأسنان؛ للمساعدة في تخفيف الحساسية.
  • إذا كانت الحساسية شديدة، لا مانع من تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية.
  • الحرص على مواعيد المتابعة مع طبيب الأسنان.

علاج حساسية الأسنان بعد الفينير

في الختام، فينير الاسنان هو أحد الخيارات التجميلية للأسنان، والتي تعطي المريض نتائج أكثر من رائعة، ومن جانبنا، ننصحكم بالتوجه إلى مركز الدكتورة إسراء السعيد لمركز الطب والأسنان، حيث توفر هذه الحدمة بأسعار تنافسية، بواسطة أدوات ومعدات طبية وتقنية على أعلى مستوى.

 

الأسئلة الشائعة

 

كم يدوم فينير الأسنان؟

 

في المتوسط تدوم قشور الأسنان ما بين 10 إلى 15 عامًا في حال اهتم بها المريض، والتزم بمواعيد الفحص المتفق عليها.

 

هل الفينير أفضل أم التقويم؟

 

كلاهما يهدف إلى تحسين شكل الاسنان ولكن فينير الاسنان يعطي نتائج سريعة وفورية، حيث يمكن للمريض أن يحصل على إبتسامة جذابة في وقت قصير، على خلاف تقويم الأسنان والذي يحتاج إلى شهور عديدة حتى يحصل المريض على إبتسامة رائعة ولكنها دائمة.

 

كم جلسة يحتاج تركيب الفينير؟

 

يحتاج المريض إلى ما بين الجلستين إلى الثلاث جلسات حتى يكتمل إجراء تركيب الفينير، كل جلسة تستغرق ما بين الساعة والنصف إلى الساعتين.

اكبر فريق طبي في الوطن العربي

contact-form-icon
whatsapp-icon
call-icon