Featured Image

وجع الضرس بعد حشو العصب بشهرين

يعاني العديد من المرضى الذين خضعوا لعملية حشو العصب من مشكلة وجع الضرس بعد حشو العصب بشهرين، وعادة لا يستطيع المريض فهم سبب هذا الوجع.

فهل وجع الضرس بعد حشو العصب أمر مقلق ويستدعي الرجوع إلى الطبيب؟ وما هي أهم أسباب الشعور بألم الضرس بعد حشو العصب بشهرين؟ تجيبنا على هذه الأسئلة الهامة دكتورة إسراء السعيد في باقي المقال.

 

ما هو حشو العصب؟

 

قبل أن نتعرف على سبب وجع الضرس بعد حشو العصب بشهرين، دعونا نتعرف على ما هي عملية حشو العصب.

عملية حشو العصب عبارة عن إجراء طبي يقوم فيه طبيب الأسنان بإزالة العصب المتضرر من داخل الضرس وإزالة اللب، واللب عبارة عن خليط من الألياف العصبية والأوعية الدموية الصغيرة التي يمكن أن تلتهب بشدة نتيجة تسوس الأسنان أو نتيجة التعرض لضربة قوية على السن، مسببة ألم في الأسنان

الهدف من هذا الإجراء هو إزالة العصب التالف دون ألم تحت التخدير الموضعي، وإزالة أي عدوى قد تكون موجودة، وبمجرد تنظيف القنوات الداخلية للسن جيدًا يتم ملؤها بمادة حشو خاصة؛ للحفاظ على الضرس ومنع خلعه.

 

وجع الضرس بعد حشو العصب بشهرين

 

يشكو العديد من المرضى بـ وجع الضرس بعد حشو العصب بشهرين، وعلى الرغم من أن هذه الحالات لا تشكل القاعدة العامة، إلا أن سبب وجع الضرس هنا يرجع لدى غالبية الحالات إلى حساسية الأسنان، والتي تظهر في صورة شعور بألم حاد في الأسنان، يزداد عند تناول أو شرب شيء ساخن أو بارد.

وفي بعض الأحيان، قد يشكو المريض من وجع الضرس عند تنظيف الأسنان بالفرشاة بسبب حساسية الأسنان، ولكن لا داعي للقلق فالشعور بألم في الضرس هو أمر طبيعي بعد الخضوع لإجراء حشو العصب؛ لكن هذا الألم غير دائم، فهو يستمر لعدة أيام ثم يختفي من تلقاء نفسه، لكن في حال لم يختفي، على المريض زيارة طبيب الأسنان المعالج على الفور؛ من أجل البحث عن السبب وعلاج المشكلة.

أسباب وجع الضرس بعد حشو العصب بشهرين

أسباب وجع الضرس بعد حشو العصب بشهرين

 

من الطبيعي أن يشعر المريض بـ وجع الضرس بعد حشو العصب بشهرين، وكما ذكرنا أن هذا الوجع يكون بسبب حساسية الأسنان، ولكن بعض الحالات تعاني من ألم مستمر في الأسنان يمتد لأسابيع بعد الخضوع لعملية حشو العصب، السبب في هذا الألم هو أحد الأسباب التالية:

  • الإصابة بالعدوى: من الممكن أن يصاب المريض بالعدوى أثناء إجراء حشو الضرس لذلك، فإذا شعر المريض بألم نابض في الضرس المحشو عليه التوجه إلى طبيب الأسنان على الفور.
  • تسوس الضرسفي بعض الأحيان وبمرور الوقت، تظهر فجوات بين الضرس والحشو، مما يسمح للبكتيريا بغزو الضرس مسببة التسوس والعدوى.
  • الشقوق أو الكسورفي بعض الأحيان يعاني بعض المرضى من مشكلة طحن الأسنان، هذه المشكلة قد تتسبب في حدوث شقوق في الأسنان والضروس التي تم حشوها بالفعل، بالتالي يزيد حساسية هذا الضرس أو السن.
  • تسرب الحشو: في بعض الأحيان لا يقوم طبيب الأسنان بغلق حشوة الأسنان بشكل صحيح، هذا يعطي فرصة أكبر للبكتيريا واللعاب للدخول إلى الأسنان، مما يسبب التسوس أو العدوى.
  • رد الفعل التحسسي تجاه مادة الحشويعد رد الفعل التحسسي تجاه المادة المستخدمة في الحشو أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى الشعور بوجع الضرس بعد حشو العصب بشهرين، فمثلاً توجد العديد من الحالات التي تعاني من الحساسية تجاه المعادن المستخدمة في حشوات الملغم أو الراتنج المستخدم في الحشوات المركبة.
  • تسوس الأسنانالحفاظ على نظافة الفم أمر بالغ الأهمية في جميع الظروف، ولكن تزداد أهميته بعد الخضوع لعملية حشو الضرس؛ لأن إهمال نظافة الأسنان يمكن تزيد من تعرض الضرس للتسوس الذي يسبب الألم والحساسية.

 

علاج وجع الضرس بعد حشو العصب بشهرين

 

توجد بعض الخطوات العلاجية الفعالة التي يوصي بها الطبيب في حال شعر المريض بـ وجع الضرس بعد حشو العصب بشهرين، والتي يمكنها أن تساعد في تخفيف الألم بشكل ملحوظ، تتضمن هذه الخطوات ما يلي:

 

1- استخدام معجون أسنان للأسنان الحساسة

هي أحد الحلول العملية والفعالة لتقليل الشعور بالألم والإنزعاج الناتج عن حساسية الأسنان، حيث يوصي الطبيب في حالة الأسنان الحساسة باستخدام معجون أسنان مخصص للأسنان الحساسة؛ للمساعدة في تقليل الإنزعاج وحماية الأسنان من المزيد من الضرر.

 

2- تناول أدوية الألم

قد تتطلب آلام الأسنان الشديدة تناول أدوية مسكنة للألم بدون وصفة طبية، خاصًة إذا كان ألم الأسنان بعد الحشو يزداد سوء بمرور الوقت، ومن ضمن الخيارات الفعالة في هذه الحالة الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، وعند استخدام هذه العلاجات، يجب التأكد من اتباع التعليمات الموجودة على العبوة، وعدم تجاوز الجرعة الموصى بها أبدًا.

 

3- استخدم الكمادات الباردة

قد يساعد تطبيق الكمادات الباردة مثل كيس ثلج ملفوف في منشفة، على تقليل الألم والالتهاب الناجم عن الحشو، ومن هنا ننصح المريض الذي يعاني من وجع الضرس بعد حشو العصب بشهرين باستخدام الكمادة الباردة على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة؛ للحصول على الراحة.

 

4- استخدام فرشاة أسنان ناعمة

يمكن أن يساعد استخدام فرشاة أسنان ناعمة في تقليل الألم الذي يشعر به المريض بعد الحشو، حيث أن  الشعيرات الصلبة يمكن أن تهيج المنطقة المحيطة بالحشوة وتسبب المزيد من الإنزعاج، من هنا يجب على المريض التأكد من استخدام فرشة أسنان ذات شعيرات ناعمة أو فائقة النعومة، كما توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية.

 

5- الابتعاد عن استخدام منتجات تبييض الأسنان لفترة

إذا كان المريض يعاني من ألم الأسنان بعد الحشو، فمن الأفضل أن يبتعد عن منتجات التبييض؛ لأنها يمكن أن تسبب المزيد من التهيج، حيث تحتوي منتجات التبييض على نسبة عالية من بيروكسيد الهيدروجين، والذي يمكن أن يكون قاسيًا للغاية بالنسبة للأسنان والضروس التي تم حشوها منذ فترة قصيرة.

 

6- الابتعاد عن الأطعمة الساخنة والباردة

يمكن تجنب وجع الضرس بعد حشو العصب بشهرين بالتوقف عن تناول الأطعمة الساخنة والباردة بعد 24 ساعة على الأقل من الإجراء؛ لأن خلال هذه الفترة تزيد حساسية الأسنان والضروس التي تم حشوها.

الوقاية من وجع الضرس بعد حشو العصب بشهرين

الوقاية من وجع الضرس بعد حشو العصب بشهرين

 

توجد بعض النصائح التي توصينا بها دكتورة إسراء السعيد للوقاية من ألم الضرس بعد حشو العصب، والتي تتضمن ما يلي:

  • الاهتمام بنظافة الفم، متمثلة في استخدام فرشاة الاسنان والمعجون 3 مرات يوميًا.
  • استخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل؛ لإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.
  • استخدام معجون أسنان جيد ومناسب للأسنان الحساسة.
  • الابتعاد عن أي محفزات يمكن أن تسبب الألم، مثل الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة.

 

في الختام، وجع الضرس بعد حشو العصب بشهرين هو أمر وارد مع بعض الحالات، لهذا ننصح المرضى بعدم القلق في حال حدوث ذلك، وتجربة بعض الخيارات المذكورة، وفي حال استمر الشعور بالألم، ننصحكم بالتواصل مع مركز الدكتورة اسراء السعيد لطب الفم والأسنان، وحجز استشارتكم على الفور.

اكبر فريق طبي في الوطن العربي

contact-form-icon
whatsapp-icon
call-icon