Featured Image

كم يستمر الألم بعد حشو الضرس؟

كم يستمر الألم بعد حشو الضرس؟ سؤال متكرر يتم طرحه من قِبل العديد من المرضى بعد إجراء حشو الأضراس، وخاصًة أن جميعنا يعلم أن ألم الأسنان والأضراس لا يُحتمل، وفي هذا المقال، سنتطرق للحديث عن آلام الأضراس والأسنان بعد إجراء عملية حشو الأضراس.

 

كم يستمر الألم بعد حشو الضرس؟

 

للإجابة عن سؤال كم يستمر الألم بعد حشو الضرس، يمكن أن نقول أن الألم بعد حشو الضرس يستمر عادًة من يوم إلى ثلاثة أيام، ويكون خفيفًا نتيجة تهيج العصب أو الضغط الناتج عن الحشو.

إذا كان الحشو قريبًا من العصب، قد تشعر بحساسية تجاه الأطعمة الباردة أو الساخنة، وتستمر هذه الحساسية لمدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين.

أما إذا استمر الألم لأكثر من أسبوعين أو زادت حدته بمرور الوقت، فقد يشير ذلك إلى مشكلة أعمق، مما يتطلب استشارة الطبيب، ومن الطبيعي أن يخف الألم بالتدريج مع الوقت، لكن إذا كان مصحوبًا بتورم أو خراج، فيجب زيارة الطبيب فورًا.

 

هل حشو الضرس مؤلم؟

 

قبل الإجابة عن سؤال كم يستمر الألم بعد حشو الضرس، من الممكن أن نتساءل هل حشو الضرس نفسه مؤلم. يمكن أن نقول أن حشو الضرس نفسه ليس مؤلمًا بشكل كبير، حيث يتم عادًة تحت تأثير التخدير الموضعي الذي يمنع الشعور بالألم أثناء إجراء عملية حشو الضرس.

وقد يشعر المريض ببعض الضغط أو الاهتزاز من الأدوات التي يستخدمها الطبيب، ولكن دون ألم حقيقي، وبعد زوال تأثير التخدير، من الممكن أن يحدث انزعاج خفيف أو ألم طفيف في الضرس أو اللثة المحيطة، لكنه يكون مؤقتًا ويختفي خلال مدة تتراوح ما بين يوم إلى ثلاثة أيام.

هل حشو الضرس مؤلم؟

كم يستمر الألم بعد حشو العصب؟

 

بعد الإجابة عن سؤال كم يستمر الألم بعد حشو الضرس، نجد أنفسنا بالتبعية أمام سؤال آخر، وهو كم يستمر الألم بعد حشو الضرس العصب، وللإجابة عن هذا السؤال، يمكن القول بأن الألم بعد حشو عصب الضرس قد يستمر لبضعة أيام إلى أسبوع، ويكون ناتجًا عن تهيج الأنسجة المحيطة بجذر السن أو التهاب بسبب الأدوات المستخدمة أثناء العلاج.

ومن الطبيعي الشعور بألم بسيط عند المضغ أو الضغط على السن في الأيام الأولى، لكنه يتراجع تدريجيًا مع الوقت، ولكن إذا استمر الألم أو ازداد بعد أسبوعين، فقد يكون هناك التهاب مستمر أو مشكلة في الحشو النهائي، مما يستدعي مراجعة الطبيب.

 

أسباب الألم بعد حشو الضرس

 

بعد أن تعرفنا على كم يستمر الألم بعد حشو الضرس، يتبادر إلى الأذهان ما هي أسباب الألم بعد حشو الضرس، ويمكن أن يحدث الألم بعد حشو الضرس نتيجة عدة أسباب، منها ما هو طبيعي ومنها ما يتعلق بعملية الحشو نفسها.

من الأسباب الطبيعية نجد مثلاً تهيج الأنسجة والعصب المحيط بالسن أثناء إزالة التسوس ووضع الحشوة، خاصًة إذا كان التسوس عميقًا وقريبًا من العصب، حيث الأدوات المستخدمة في التنظيف قد تسبب ضغطًا خفيفًا على العصب الداخلي، مما يؤدي إلى شعور مؤقت بالألم أو الحساسية عند المضغ أو تناول الأطعمة الباردة.

كما يمكن أن يشعر الشخص بانزعاج بسيط في الأيام الأولى، بسبب التأقلم مع الحشوة الجديدة داخل الفم، وهذا الألم عادًة ما يكون خفيفًا ويختفي تدريجيًا خلال بضعة أيام إلى أسبوع، ولا يستدعي القلق ما لم يستمر لفترة أطول أو يزداد حدة.

 

علاج الألم بعد حشو الضرس

 

بالتأكيد ألم الأسنان و الأضراس بعد الحشو من الآلام المزعجة جدًا للمرضى، و بعد معرفة كم يستمر الألم بعد حشو الضرس، نجد أنفسنا نبحث عن العلاج لتلك الآلام المزعجة.

وعلاج الألم بعد حشو الضرس يعتمد على طبيعة وشدة الألم، حيث قد يكون خفيفًا ومؤقتًا أو يحتاج إلى تدخل طبي إذا استمر لفترة أطول، وفيما يلي بعض الطرق للتعامل مع هذا الألم:

 

1- تناول مسكنات الألم

يعتبر الإيبوبروفين من المسكنات الفعالة؛ لأنه لا يخفف الألم فقط بل يقلل أيضًا من الالتهاب، والجرعة المعتادة هي 400-600 ملغ كل 6-8 ساعات، وفي حال عدم القدرة على تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، يمكن استخدام الباراسيتامول كبديل آمن.

 

2- تجنب الأطعمة القاسية والباردة أو الساخنة

في الأيام الأولى بعد الحشو، من المهم تجنب تناول الأطعمة الصلبة، والتي قد تسبب ضغطًا إضافيًا على الضرس المحشو، وكذلك يُنصح بالابتعاد عن المشروبات الباردة أو الساخنة؛ لتجنب تهيج العصب الداخلي، حيث قد يعاني الضرس من حساسية مؤقتة بعد الحشو.

 

3- استخدام معجون أسنان للأسنان الحساسة

معجون الأسنان المخصص لتقليل الحساسية يحتوي على مواد مثل نترات البوتاسيوم، التي تساعد في تهدئة الأعصاب داخل الأسنان، ويُنصح باستخدام هذا النوع من المعجون مرتين يوميًا لمدة أسبوعين على الأقل.

 

4- تطبيق الكمادات الدافئة أو الباردة

في حال وجود تورم أو ألم في الفك أو اللثة المحيطة، يمكن وضع كمادات باردة على الخد لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة لتقليل الالتهاب، وإذا كان هناك تشنج في عضلات الفك، فإن الكمادات الدافئة قد تساعد في إرخاء العضلات وتخفيف الألم.

 

5- استخدام غسول الفم أو محلول الماء والملح

يمكن إعداد غسول من الماء الدافئ الممزوج بملعقة صغيرة من الملح للمضمضة عدة مرات يوميًا، مما يساعد في تقليل التهيج والتورم حول الضرس المحشو، ويُنصح أيضًا باستخدام غسول يحتوي على مادة الكلورهيكسيدين إذا كان هناك تهيج في اللثة.

 

6- التحقق من مستوى الحشوة

إذا كان الألم ناتجًا عن ارتفاع الحشوة عن مستوى الأسنان الأخرى، فقد يستمر الشعور بالألم عند العض حتى يتم ضبط الحشوة من قِبل الطبيب، وهذا التعديل عادًة ما يكون سريعًا ويخفف الألم فورًا.

 

7- الراحة وتجنب الضغط على الضرس

يُنصح بالمضغ على الجانب الآخر من الفم في الأيام الأولى بعد الحشو؛ لتقليل الضغط على الضرس المحشو، ومن المهم أيضًا تجنب طحن الأسنان أو الضغط عليها خاصًة أثناء النوم، ةإذا كنت تعاني من هذه العادة، فقد يوصي الطبيب باستخدام واقي للفم أثناء النوم.

علاج الألم بعد حشو الضرس

كيفية تخفيف الألم بعد حشو الضرس

 

من الخطوات الهامة للتعايش مع حشو الضرس هو البحث عن السبل للتخفيف من تلك الآلام المزعجة للغاية، ومن هذه السبل المضغ على الجانب الآخر؛ لتقليل الضغط على الحشو حتى يكتمل الترميم النهائي للضرس المصاب.

بالإضافة إلى العناية بالأسنان وتنظيفها بشكل جيد ومنتظم بالخيط والفرشاة، وتجنب الأطعمة السكرية، وبالتأكيد لتجنب كل هذه المشكلات والآلام المزعجة الغير طبيعية التي يمكن أن تواجهك عزيزي القارئ ننصحك و بكل ثقة التوجه إلى مركز دكتور اسراء لطب الفم والأسنان للاستفادة من المميزات العديدة:

  • الحصول على أفضل خدمة كونه صرح طبي متميز في عالم طب الأسنان.
  • تطبيق أحدث الأساليب العلمية والطرق العلاجية والوقائية.
  • توافر أحدث وأرقى الأجهزة والمعدات الطبية في تخصص طب الأسنان.
  • تواجد فريق طبي متكامل في جميع تخصصات طب الفم والأسنان. 

 

و في الختام و بعد أن تطرقنا لكل ما يتعلق بالآلام الناتجة عن إجراء حشو الأضراس، وكم يستمر الألم بعد حشو الضرس، والنصائح اللازمة للتعامل مع تلك الآلام المزعجة، لا تتردد عزيزي القارئ في التوجه الآن إلى مركز الدكتورة اسراء لطب الفم والأسنان؛ للتخلص نهائيًا من آلام أسنانك المزعجة.

اكبر فريق طبي في الوطن العربي

contact-form-icon
whatsapp-icon
call-icon