Featured Image

أنواع التهاب اللثة بالصور | تعرف عليها الآن

يمكن من خلال التشخيص المبدئي للمريض، يتم تحديد أنواع التهاب اللثة بالصور، فهي كافية ليتمكن الطبيب من معرفة نوع الالتهاب، ومن ثم البدء في تحديد النمط العلاجي المناسب لحالة المريض، حيث هناك العديد من اشكال التهاب اللثة التي تتطلب طرق علاج مختلفة تبعًا لحالة المريض وسنه، ونوع الالتهابات والعدوى المسببة له، ولمزيد من التفاصيل، تابع المقال التالي.

 

التهاب اللثة

 

هي عدوى بكتيرية تصيب لثة الأسنان، وتتسبب في حدوث تهيج والتهاب واحمرار يصاحبه تورم وألم شديد في المنطقة المصابة، وعادًة ما يكون علاج التهاب اللثة بسيط إذا تم علاجه فور حدوثه، حيث أن إهمال التهاب اللثة يتسبب في مضاعفات خطيرة، قد تصل إلى سقوط أسنان المريض، لذا، وجب الحرص على زيارة الطبيب المختص فور حدوث الالتهاب لتقديم العلاج المناسب.

 

أسباب التهاب اللثة

 

رغم إمكانية تحديد أنواع التهاب اللثة بالصور، إلا أنها تتشابه في العديد من الأسباب، وأشهرها تراكم البلاك وعدم نظافة الأسنان، إضافة إلى بعض الأمراض والأدوية التي قد تؤدي إلى زيادة حساسية اللثة والتهابها، وفيما يلي سنتعرف على أهم الأسباب:

  • تراكم الجير: البلاك وعدم العناية بنظافة الأسنان والفم بشكل يومي يؤدي إلى تراكم الجير المسبب لالتهاب أنسجة اللثة واحمرارها.
  • الفطريات والبكتيريا: أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالتهابات اللثة الإصابة بعدوى فطرية أو بكتيرية سواء أثناء القيام بجراحة في الأسنان أو اللثة، أو خلال تناول تناول الأطعمة الغير صحية أو المواد الحافظة وغيرها.
  • تغير الهرمونات: النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهابات اللثة سواء في مراحل البلوغ الأولى أو الحمل أو فترة انقطاع الطمث.
  • الأمراض المزمنة: بعض الأمراض قد تؤدي إلى ضعف مناعة الجسم مسببة ضعف والتهاب اللثة، ومنها أمراض الكانسر، السكري والأنيميا.
  • العقاقير الطبية: بعض الأدوية تؤدي إلى جفاف الفم، ما يسبب تحسس اللثة وضعفها، مثل أدوية الاكتئاب، الضغط ومضادات الحساسية، كما أن أدوية الصرع تسبب تضخم والتهاب اللثة.
  • نقص الفيتامينات: أحد أهم أسباب اللثة نقص الفيتامينات والمعادن الهامة من الجسم، مثل فيتامين C، فيتامين B12، إضافة إلى فيتامين D.
  • العادات الصحية السيئة: التدخين وشرب الخمور وعدم غسل الأسنان من أهم أسباب التهاب اللثة.
  • عوامل أخرى: السن، العامل الوراثي، الضغط العصبي المستمر يزيد من احتمالية الإصابة بنزيف والتهاب اللثة.

أسباب التهاب اللثة

أنواع التهاب اللثة بالصور

 

لابد من تحديد أنواع التهاب اللثة بالصور؛ للتعرف على أفضل طرق العلاج وأكثرها فاعلية مع الحالة المصابة، لتجنب حدوث أي مضاعفات قد تؤثر على صحة الأسنان أو تصيب عظام الفك، وتجنب الآلام المصاحبة له، وفيما يلي سنوضح أنواع التهاب اللثة بالصور:

 

1- التهاب اللثة الناتج عن الفطريات

هو أحد أنواع الالتهاب التي تصيب اللثة بسبب عدوى فطرية تعرف بالشعية “Actinomyces” وهو أحد الأنواع النادرة ويحتاج نمط علاجي خاص.

يتم تحديده من خلال تحليل مسحة من منطقة الإصابة، يسبب الالتهاب ألم شديد مصحوب باحمرار وتورم، ويتميز بأنه يسبب جيوب تقيحية باللثة، تفرز صديد كبريتي أصفر اللون.

 

2- التهاب اللثة الهرموني

هو التهاب يحدث بسبب حدث اضطراب هرموني في مراحل البلوغ أو الحمل، حيث يتسبب ارتفاع مستوى الهرمونات إلى زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية للثة مسببة للالتهاب.

يسبب الالتهاب الهرموني احمرار شديد في اللثة، يصاحبه ألم واحتقان للثة مع احتمالية حدوث نزيف لها، لذلك، لابد من الاهتمام بعلاج الالتهاب؛ لتجنب المضاعفات التي قد تصيب دواعم الأسنان، ويتم ذلك من خلال زوال سبب الالتهاب أو علاجه.

 

3- التهاب اللثة بسبب السكري

هو أحد انواع التهاب اللثة، يحدث نتيجة جفاف الفم بسبب مرض السكري، والذي يؤدي إلى انخفاض معدل تدفق الدم، ومن ثم ضعف اللثة وسهولة تحسسها والتهابها، ويصاحبه احمرار مؤلم وتورم، مع احتمالية حدوث نزيف للثة.

التهاب اللثة بسبب مرض السكر التهاب عرضي يحدث بسبب اضطراب مستوى سكر في الدم، ويتم علاجه من خلال ضبط مستويات السكر، وتقديم العلاجات المضادة للالتهاب والتورم.

 

4- التهاب دواعم الأسنان

هو حالة متقدمة التهاب اللثة يمكن  رؤيتها بوضوح بعد الاطلاع على أنواع التهاب اللثة بالصور حيث يصل الالتهاب إلى عظام الأسنان وجذورها يسبب ضعفها وتسقطها، ويمكن تجنب الوصول لتلك المرحلة المتأخرة من التهاب بتقديم العلاج المناسب للثة فور ظهور الالتهاب من البداية.

 

5- التهاب اللثة التقرحي الحاد

المدخنين ومرضى المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الالتهاب، ويصاحبه ألم شديد واحمرار اللثة مسبب نزيف، كما إنه يسبب رائحة غير مرغوبة في الفم، لذلك لابد من زيارة الطبيب المختص؛ لتقديم العلاج المناسب والسيطرة على حدة الالتهاب.

 

6- التهاب اللثة المزمن

يمكن رؤية أنواع التهاب اللثة بالصور بوضوح من خلال تلك الحالة، حيث أنها من حالات الالتهاب المتقدمة، حيث تصاب فيها اللثة بالتهاب شديد مزمن، قد يصل إلى دواعم الأسنان ويؤثر عليها، وذلك يحدث نتيجة عدم علاج الالتهابات من البداية فور ظهورها.

 

7- التهابات اللثة بسبب الأدوية

هناك بعض الأدوية المسببة لإصابة اللثة بالتهاب وتورم، مثل أدوية علاج الصرع وأدوية المناعة، ويظهر الالتهاب على شكل بقع حمراء مؤلمة ومتورمة.

يتم علاج هذا النوع من التهابات اللثة بالرجوع إلى الطبيب المختص؛ لاستبدال العلاج المسبب للالتهاب، أو تغيير الجرعة بما يتناسب مع حالة المريض.

 

8- الحمامي اللثوية الخطية

هو أحد أشد أنواع التهاب اللثة ورغم كونه أحد أنواع الالتهاب النادرة، إلا إنه يصعب علاجه، ويحدث بسبب ضعف المناعة الشديد، أو الإصابة بمرض الإيدز، ويتسبب في احمرار شديد بحواف اللثة غير طبيعي مصحوبًا بألم.

 

أنواع التهاب اللثة بالصور عند الأطفال

 

هناك بعض الأنواع من التهاب اللثة تصيب الأطفال والكبار، ولكن تزيد احتمالية الإصابة بها لدى صغار السن؛ لعدم قدرتهم على العناية بالفم والأسنان بشكل كبير، فبداية من عمر 4 شهور يكونوا الرُضع عرضًة للإصابة بالتهاب اللثة، ومن أشهر تلك الأنواع:

 

1- التهاب اللثة بسبب الأنيميا

قد يؤدي سوء التغذية إلى ضعف أنسجة اللثة مسببة التهاب ونزيف عند غسيل الأسنان، وذلك بسبب نقص فيتامين C، وبرغم من كونه أكثر الأنواع شيوعًا، إلا إنه يسهل علاجه والسيطرة عليه.

 

2- التهاب اللثة بسبب تراكم البلاك

تراكم البلاك وعدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان أحد أهم أسباب تسوس الأسنان وضعف اللثة وأكثرها شيوعًا، وخاصًة لدى الأطفال، حيث يؤدي إلى تراكم البكتيريا والبلاك إلى احمرار اللثة وتورمها.

 

3- التهاب اللثة للرضع

هو نوع من التهابات اللثة قد تصيب الرضيع؛ لعدم نظافة الأسنان بعد الرضاعة حيث يتراكم ما تبقى من لبن الرضاعة على اللثة والأسنان مسببة تحسسها بفعل نسبة السكر التي يحتوي عليها لبن الأم، إضافة إلى فترة تسنين الطفل، فهو عرضة لالتهابات اللثة بداية من أربع شهور لحين بداية ظهور أسنان الصغير.

انواع التهاب اللثة وعلاجها

انواع التهاب اللثة وعلاجها

 

من خلال التشخيص الدقيق للمريض، يتمكن الطبيب المختص من معرفة أنواع التهاب اللثة بالصور، ومن ثمّ تحديد العلاج المناسب لحالة المصاب، والتي تتم بأحد الطرق التالية:

 

1- العقاقير الطبية لعلاج التهابات اللثة

تتعد أنواع العلاجات الدوائية التي يحتاج لها الطبيب وفقًا لتشخيص حالة المريض بعد الاطلاع على أنواع التهاب اللثة بالصور؛ لتحديد مدى شدة التهاب وتحديد نوعه، ومن ثَم تحديد الدواء المناسب:

  • المضادات الحيوية: لعلاج التهاب وحساسية اللثة.
  • مضادات التورم: للحد من التورم المصاحب للالتهاب.
  • غسول مطهر: يتم من خلاله المضمضة وتنظيف الفم من البكتيريا والجراثيم المسببة لالتهابات اللثة.
  • معجون أسنان: طبي عالي الفاعلية لمعالجة البكتيريا والجراثيم.

 

2- جراحات اللثة

تتعدد أنواع الجراحات التي قد يلجأ إليها الطبيب لمعالجة التهاب اللثة، وخاصًة في أنواع التهاب اللثة من الداخل التي أدت لحدوث مضاعفات، ومنها التالي:

  • سديلة اللثة: يلجأ الطبيب إلى سحب اللثة لأعلى وتنظيف المنطقة المصابة وتطهيرها، وتنعيم سطح العظام المتضررة؛ للتقليل من فرص نمو البكتيريا المسببة للالتهاب مرة أخرى، ومن ثم إعادة اللثة إلى شكلها الطبيعي.
  • طعوم النسوج الرخوة: هو أحد أنواع الجراحات العميقة للثة في حالات الالتهاب الشديدة التي أدت إلى انحسار اللثة، حيث يتم زراعة أنسجة على جدار اللثة المنحسر؛ للحد من انحساره، وتغطية جذور الأسنان العارية، ويتم تعويض تلك الأنسجة من أنسجة سقف الفم، أو من متبرع.
  • طعوم العظام: في تلك الحالة، يتم تعويض العظام المتضررة بالأسنان واللثة، نتيجة الالتهابات الشديدة بعظام أخرى من عظام المريض.

 

التعرف على أنواع التهاب اللثة بالصور يساعد الطبيب المختص في التشخيص الدقيق للحالة، ومن ثم تحديد العلاج المناسب بما يتناسب مع حالة المريض وعمره؛ ومن أجل الحصول على نتائج مرضية ومضمونة في أسرع وقت، ننصحكم بزيارة مركز الدكتورة اسراء السعيد لطب الفم والأسنان.

اكبر فريق طبي في الوطن العربي

contact-form-icon
whatsapp-icon
call-icon