Featured Image

سعر طربوش الاسنان في مصر 2024

الكثير مننا يبحث عن سعر طربوش الاسنان في مصر، وذلك بعد المعاناة مع مرور الزمن من تلف الأسنان أو تشققها، ولذلك قمنا بإعداد هذا المقال خصيصًا لك، لمساعدتك على التعرف على الأنواع والأسعار المختلفة لطربوش الأسنان.

 

ما هو طربوش الأسنان؟

 

قبل أن نتعرف على سعر طربوش الأسنان وأنواعه المختلفة، دعونا نتعرف على ما هو طربوش الأسنان،  ولماذا نلجأ إليه في معالجة بعض حالات مشكلات الأسنان.

طربوش الأسنان أو تاج الأسنان هو غطاء أو غلاف يتم وضعه فوق السن المتضرر؛ بهدف حمايته واستعادة شكله وحجمه الطبيعي.

يُستخدم الطربوش لتعزيز قوة السن وتحسين مظهره بعد تعرضه لتسوس كبير أو تشقق أو كسر أو بعد علاج جذور الأسنان، ويمكن أن يُصنع من مواد متنوعة، مثل السيراميك، البورسلين أو المعادن، وذلك يتم تحديده حسب حاجة المريض وتفضيلاته والميزانية المحددة.

ما هو طربوش الأسنان؟

الفرق بين طربوش الأسنان وطربوش الأضراس

 

ليس هناك العديد من الفروق بين طربوش الأسنان وطربوش الأضراس، فالمبدأ العام واحد لكليهما، وهو تغطية السن أو الضرس لحمايته واستعادة وظيفته.

ويكمن الفرق بين طربوش الأسنان وطربوش الضرس في الموقع داخل فم المريض والغرض من تركيبه، فيمكن أن نصنف الفروق كالتالي:

  • طربوش الأسنان: يُستخدم غالبًا للأسنان الأمامية، ويتم التركيز بشكل أكبر على الجانب الجمالي للطربوش، حيث يصمم ليطابق لون وشكل الأسنان الطبيعية، ويُصنع غالبًا من مواد مثل البورسلين أو الزيركون؛ لتحقيق مظهر طبيعي وجذاب.
  • طربوش الضرس: يُستخدم للأضراس الخلفية في الفم، وهنا يتم التركيز بشكل أكبر على القوة  والصلابة والقدرة على تحمل الضغوط؛ لذلك يمكن أن تُصنع الطرابيش الخاصة بالأضراس من مواد أكثر صلابة؛ لأن الجمالية ليست أولوية كبرى بسبب موقع الأضراس داخل الفم، والتي لا تظهر عادة أثناء معاملات المريض اليومية.

و هنا يمكن أن نختصر أن الاختلاف الأساسي بينهما هو التركيز على الجماليات في الأسنان الأمامية والقوة والمتانة في الأضراس الخلفية.

 

سعر طربوش الاسنان

 

غالبًا ما يكون سعر تركيب طربوش الأسنان الأمامية أغلى من سعر طربوش الأضراس الخلفية؛ لأن الجماليات تلعب دورًا أكبر، حيث تُستخدم مواد عالية الجودة مثل البورسلين الكامل أو الزيركون؛ لإعطاء مظهر طبيعي ومتطابق مع الأسنان المجاورة.

أما من حيث تكلفة طربوش الاسنان، فيتراوح سعر طربوش الأسنان ما بين 2500 و7000 جنيه، وذلك حسب المواد المستخدمة والجودة.

 

أسعار طربوش الضرس

 

التركيز على القوة والمتانة لتحمل الضغط الكبير أثناء المضغ يجعل استخدام مواد مثل المعدن أو البورسلين المدمج بالمعدن الحل الأمثل والأكثر شيوعًا في حالة الأضراس الخلفية؛ ولذلك نجد أن سعر طربوش الأضراس المعدني أو المخلوط بمعادن قد يكون أقل تكلفة من الأنواع الجمالية.

أما من حيث تكلفة طربوش الضرس، فيتراوح سعر تركيب طربوش الضرس ما بين 2000 و6000 جنيه، وذلك حسب المواد المستخدمة والجودة.

 

سعر طربوش الأسنان المعدني

 

طربوش الأسنان المعدني واحد من الخيارات المتعددة في مجال طرابيش الأسنان، ويتكون من خليط من المواد المعدنية، ولذلك يختلف مظهر طربوش الأسنان المعدني باختلاف المعدن المستخدم في التصنيع، ولكنه أيضًا يمتاز بلمعانه ومتانته العالية، ويتميز الطربوش المعدني بالصلابة التي تجعله قادرًا على تحمل الضغط على السن أثناء مضغ الطعام، كما أنه لا يتعرض للتآكل بسهولة.

وعلى الرغم من صلابته، إلا أن مظهره المعدني يجعله أقل جاذبية من الأنواع الأخرى، لذلك نادرًا ما يُستخدم في الأسنان الأمامية، ويتراوح سعر طربوش الأسنان المعدني ما بين 2000 و4000 جنيه، حسب نوع المعدن.

 

سعر طربوش الأسنان الراتنج

 

طربوش الأسنان الراتنج يتميز بتكلفته والمتانة الأقل، حيث يتم تصنيعه من مواد بلاستيكية تُعرف بالراتنج أو الأكريليك، وهذه المواد خفيفة الوزن ويمكن تشكيلها بسهولة لتتناسب مع شكل السن، لذلك لا يفضل استخدامه لفترات طويلة، إذ يكون عرضة للانكسار، وغالبًا ما يستخدم كحل مؤقت لحين تركيب طربوش دائم.

يمتاز طربوش الأسنان الراتنج بمظهر مقبول وشكل قريب من الأسنان الطبيعية، لكن مع مرور الوقت قد يتغير لونه أو يتآكل، مما يجعله غير مثالي كخيار دائم، أما عن سعر طربوش الأسنان الراتنج، فيتراوح ما بين 500 و1500 جنيه، مما يجعله من الخيارات الاقتصادية مقارنة بأنواع الطرابيش الأخرى.

 

سعر الطربوش البورسلين المدمج بالمعدن

 

طربوش الأسنان البورسلين المدمج بالمعدن يعد من أفضل الخيارات المتاحة في مجال طرابيش الأسنان، حيث يجمع بين القوة والمتانة من ناحية والمظهر الجمالي من ناحية أخرى، حيث يتكون من يتكون من قلب معدني داخلي، ويغطيه من الخارج طبقة من البورسلين التي تمنحه مظهرًا جماليًا مشابهًا للأسنان الطبيعية.

على الرغم من أن طربوش الأسنان البورسلين المدمج بالمعدن يوفر مظهرًا جماليًا، لكنه مع الوقت قد ينكشف الحواف المعدنية تحت خط اللثة، خاصًة في الأسنان الأمامية.

سعر طربوش الأسنان البورسلين المدمج بالمعدن يتراوح ما بين 3000 و5000 جنيه، وذلك حسب جودة المعدن ونوع البورسلين المستخدم، و يعتبر طربوش البورسلين المدمج بالمعدن هو خيار ممتاز للأشخاص الذين يبحثون عن متانة قوية مع مظهر جمالي جيد.

 

سعر الطربوش البورسلين

 

يعتبر طربوش الأسنان البورسلين الكامل من أفضل الخيارات المتاحة بين طرابيش الأسنان، وذلك لمظهره الجمالي الذي يحاكي الأسنان الطبيعية، كما أنه لا يتسبب في الإصابة بحساسية الأسنان.

و يصنع بالكامل من البورسلين (الخزف) بدون أي معدن داخلي، و هذا يجعله خياراً جمالياً ممتازاً،  لأنه يحاكي بشكل كبير مظهر الأسنان الطبيعية من حيث اللون والشفافية، و بما أنه يتميز بمظهر طبيعي للغاية، فيعتبر الخيار المثالي للأسنان الأمامية لأنه لا يوجد معدن يمكن أن يظهر عند خط اللثة مع مرور الوقت.

و على الرغم من جمالياته العالية، فإن طربوش البورسلين الكامل أقل متانة مقارنة بالطرابيش المدمجة بالمعدن أو المصنوعة من الزيركون، وقد يكون أكثر عرضة للكسر أو التشقق خاصة في الأضراس التي تتحمل ضغطاً أكبر أثناء المضغ، فلذلك نجده غالباً ما يستخدم للأسنان الأمامية التي تتطلب مظهراً جمالياً ممتازاً، ولكنه أقل شيوعاً في الأضراس الخلفية بسبب قوة الضغط العالية المطلوبة هناك.

أما عن سعر طربوش الأسنان البورسلين الكامل فنجده يتراوح بين 2000 جنيه إلى 4000 جنيه، حسب جودة البورسلين المستخدم.

و طربوش البورسلين الكامل مثالي لمن يبحثون عن مظهر جمالي طبيعي للأسنان الأمامية، ولكنه قد لا يكون الخيار الأفضل للأضراس الخلفية التي تتطلب متانة أكبر.

سعر الطربوش البورسلين

سعر الطربوش الزيركون

 

يعتبر طربوش الأسنان الزيركون من أفضل أنواع طرابيش الأسنان المتاحة، ويُصنع بالكامل من مادة الزيركون، وهي مادة خزفية عالية القوة والمتانة، تتميز بمقاومتها العالية للتآكل والتشقق، فالزيركون هي مادة بيولوجية متوافقة مع أنسجة الفم، مما يقلل من خطر الالتهابات أو التحسس.

و يتميز طربوش الزيركون بقوة استثنائية، مما يجعله مثاليًا للأضراس الخلفية التي تتحمل ضغط المضغ الكبير، وكذلك للأسنان الأمامية بفضل مظهره الجمالي الذي يحاكي الأسنان الطبيعية بفضل طبيعة الزيركون الشفافة.

وسعر طربوش الأسنان الزيركون يتراوح ما بين 4000 و6000 جنيه، حسب نوع وجودة الزيركون المستخدم، فطربوش الزيركون يجمع بين القوة العالية والمظهر الجمالي الطبيعي، مما يجعله خيارًا مثاليًا لمن يبحثون عن طربوش يدوم طويلاً.

 

سعر طربوش الأسنان الإيماكس

 

يعد طربوش الأسنان الإيماكس أفضل أنواع طرابيش الأسنان الأمامية، إذ يحاكي الأسنان الطبيعية بشدة، كما أنه يتميز بدرجة ثبات عالية، لذلك أصبح هذا النوع من أكثر الأنواع تفضيلاً من قِبل الأشخاص الذين يلجأون لتركيب طربوش الأسنان.

وطربوش الإيماكس يوفر توازنًا مثاليًا بين القوة والجمال، مما يجعله مناسبًا للأسنان الأمامية وحتى الأضراس الخلفية، بشرط عدم تعرضه لضغط كبير للغاية، ويتميز بمقاومة جيدة للكسر والتآكل، ولكنه ليس بالقوة التي يتمتع بها طربوش الزيركون في حالات الضغوط العالية.

ويتراوح سعر طربوش الأسنان الإيماكس ما بين 5000 و7000 جنيه، حسب جودة المادة المستخدمة.

 

ختامًا، وبعد أن تطرقنا للأنواع المتعددة لطربوش الاسنان، نجد أن هناك العديد من العوامل التي تتحكم في سعر طربوش الأسنان، منها المواد المستخدمة وكفاءة الطبيب المعالج، وفي هذا الإطار، ننصحك بالتوجه لمركز الدكتورة اسراء السعيد لطب الفم والأسنان؛ للحصول على أكثر النتائج المرضية على الإطلاق.

اكبر فريق طبي في الوطن العربي

contact-form-icon
whatsapp-icon
call-icon