Featured Image

مسكن سريع لالتهاب اللثة

التهاب اللثة من المشاكل البسيطة التي يجب التصدي لها على الفور فور ظهورها؛ لمنع أي مضاعفات ناتجة عنها، ومن طرق العلاج الموصى بها استخدام مسكن سريع لالتهاب اللثة، وفي هذا المقال، سنتعرف بالتفصيل على طرق العلاج الفعالة والموصى بها مع حالات التهاب اللثة.

 

مسكن سريع لالتهاب اللثة

 

عادًة ما يبحث المريض عن مسكن سريع لالتهاب اللثة في حال لاحظ وجود تورم واحمرار في اللثة، ومن حسن الحظ أن هذا المسكن موجود في كل منزل ويمكن تحضيره بسهولة، وهو عبارة عن مضمضة الماء والملح.

من المعروف أن المياه المالحة لها خصائص مطهرة ومضادة للالتهاب، ويمكنها أن تساعد اللثة على الشفاء، حيث أظهرت الأبحاث أن استخدام محلول المياه المالحة يوميًا يمكن أن يخفف التهاب اللثة الناجم عن التهاب اللثة.

لهذا المحلول العديد من الفوائد التي يمكن الاستفادة منها في هذه الحالة، فهو يخفف الألم الناتج عن التهاب اللثة، كما أنه يقلل تراكم الجير على الأسنان، بالإضافة إلى أنه يهدئ اللثة الملتهبة، ويقضي على رائحة الفم الكريهة.

 

اعراض التهاب اللثة

 

هناك الكثير من المرضى الذين لا يدركون أنهم مصابون بأمراض اللثة؛ لأن هذه الحالات يمكن أن تعاني من التهاب اللثة دون ظهور أي أعراض عليها، مع ذلك توجد بعض الأعراض التي تظهر على بعض المرضى، ومثال على هذه الأعراض:

  • انتفاخ اللثة وتورمها.
  • احمرار اللثة وتغير لونها.
  • نزيف اللثة عند استخدام خيط الأسنان أو فرشاة الأسنان.
  • انحسار اللثة.
  • وجود تجمع للقيح على اللثة.
  • الشعور بألم في اللثة وخاصًة عند المضغ.
  • حساسية الأسنان التي تظهر بشدة عند تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة.
  • يعاني المريض في هذه الحالة من رائحة الفم الكريهة التي قد لا تختفي بعد تنظيف الاسنان.

علاج التهاب اللثة

علاج التهاب اللثة

 

بعد أن تعرفنا على أفضل مسكن سريع لالتهاب اللثة، دعونا نتعرف على الخيارات الأخرى لعلاج التهاب اللثة.

توجد العديد من خيارات علاج التهابات اللثة التي يوصي بها الأطباء، بصورة عامة، يكون الهدف الأساسي من العلاج هو تخفيف الأعراض المزعجة والألم ومنع ظهور المضاعفات وفقدان الأسنان، ومن أنجح طرق علاج التهابات اللثة هو تنظيف الأسنان بصورة احترافية في عيادة الأسنان بواسطة طبيب مختص.

يعتمد طبيب الأسنان على مجموعة متنوعة من الأدوات لإزالة البكتيريا والبلاك والجير المتراكم على الأسنان وبين الأسنان وبعضها، وأحيانًا يحتاج إلى إجراء تنظيف عميق يصل إلى ما تحت خط اللثة.

يتبع هذا الإجراء استخدام علاج الفلورايد، وفيه يقوم الطبيب بتغطية الأسنان بمادة الفلورايد التي تمنع تسوس الأسنان، وتحمي من الإصابة بالعديد من أمراض اللثة.

يُوصى بالخضوع لهذا الإجراء بانتظام كل 6 أشهر؛ لحماية اللثة من الالتهاب، وحماية الأسنان من خطر التسوس.

 

علاج التهاب اللثة بالجراحة

 

في حال الإصابة بالتهاب اللثة وبعد استخدام مسكن سريع لالتهاب اللثة، يمكن أن يوصي الطبيب باللجوء إلى إجراء جراحي معين في حال كان المريض يعاني من عدوى خطيرة في اللثة، يكون الغرض من هذا الإجراء الجراحي:

  • إزالة البكتيريا من تحت اللثة.
  • تسهيل عملية تنظيف الأسنان.
  • إعادة تشكيل العظام التي تدعم الأسنان.
  • منع تلف اللثة في المستقبل.

 

هناك أنواع مختلفة من الخيارات الجراحية التي يمكن استخدامها في هذه الحالة، والاختيار الأنسب بينها يكون حسب توصيات الطبيب المعالج بعد الفحص، ومن الخيارات التي يمكن استخدامها في هذه الحالة:

 

1- جراحة رفرف

في هذا الإجراء، يقوم طبيب الأسنان بعمل جروح صغيرة في لثة المريض، ثم يقوم برفع جزء من الأنسجة إلى الخلف؛ لإزالة الجير والبكتيريا المتراكمة على الأسنان، وإزالة الجير من تحت اللثة.

 

2- تطعيم العظام

هي إحدى الجراحات الموصى بها إذا حدث تلف في العظم المحيط بجذور الأسنان، نتيجة إهمال علاج التهاب اللثة، وهنا قد يضطر طبيب الأسنان لاستبدال الجزء التالف من العظم بأجزاء من عظام المريض أو بأجزاء من عظم صناعي.

 

3- ترقيع الأنسجة الرخوة

عندما تنحسر اللثة، يفكر الأطباء في ترقيع الأنسجة الرخوة، حيث يقوم الطبيب بإزالة قطعة صغيرة من الأنسجة من سقف فم المريض؛ لتعويض الأماكن التي تكون فيها الأنسجة متأثرة أو مفقودة.

 

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

 

توجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي أثبتت براعتها في تخفيف التهابات اللثة وتقليل الألم والتورم التابع لها، من بين هذه الأعشاب ما يلي:

  • الكركم: يستخدم الكركم في العديد من العلاجات المنزلية؛ لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفطريات، حيث يمنع البلاك والتهاب اللثة، ويمكن استخدامه على اللثة مباشرة، وتركه لمدة 10 دقائق قبل المضمضة بالماء.
  • زيت القرنفل: يحتوي زيت القرنفل على الأوجينول ذات الخصائص المطهرة والمضادة للالتهابات، ويمكن أن تساعد هذه المادة في تقليل التورم والتهيج الناتج عن التهاب اللثة.
  • زيت شجرة الشاي: زيت شجرة الشاي هو مطهر طبيعي، ثبت أنه يحارب البكتيريا التي يمكن أن تسبب أمراض اللثة، ويمكن استخدامه عن طريق خلط بضع قطرات منه مع ملعقة صغيرة من الماء الدافئ، أو وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي على فرشاة أسنان.

 

علاج التهاب اللثة بالمسكن

 

عندما يعاني المريض من التهاب اللثة، عادًة ما يبحث بسرعة عن مسكن سريع لالتهاب اللثة، هذا المسكن يمكن أن يكون دواء فعال يسكن الألم ويعمل كمضاد للالتهاب لتقليل التهاب اللثة، مثال على هذه العلاجات أقراص الباراسيتامول وأقراص الايبوبروفين والكيتوفان.

مسكنات الألم غير الستيرويدية المستخدمة في هذه الحالة تلعب دور هام في التحكم في الألم، وهو أمر مهم للغاية؛ لأنه يسمح للمريض بتناول الطعام وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وممارسة عادة نظافة الأسنان الضرورية للقضاء على المشكلة.

كما أن هناك مسكنات أخرى توجد في صورة مراهم أو جل توضع على اللثة مباشرة؛ لتقليل الشعور بالألم، مثل مخدر الليدوكايين مسكن الألم السريع.

علاج التهاب اللثة بالمسكن

كم من الوقت يستغرق علاج تورم اللثة؟

 

عادًة يتخلص المريض من تورم اللثة المصاحب لالتهاب اللثة في غضون أيام قليلة من الحصول على طريقة علاج مناسبة، وفي حال اتبع المريض تعليمات الطبيب، والتزم بعادات تنظيف الأسنان الصحيحة.

 

في النهاية، استخدام مسكن سريع لالتهاب اللثة هو أمر فعّال في القضاء على مشكلة الألم المصاحب للالتهاب اللثة، لكن لا يمكن أبدًا استخدامه كعلاج نهائي للقضاء على مشاكل اللثة؛ لذا من أجل الحصول على نوع العلاج المناسب والفعّال، ننصحكم بحجز استشارتكم مع مركز الدكتورة اسراء السعيد لطب الفم والأسنان.

اكبر فريق طبي في الوطن العربي

contact-form-icon
whatsapp-icon
call-icon