Featured Image

ماذا أفعل بعد حشو العصب؟

ماذا أفعل بعد حشو العصب؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة الشائعة التي يرغب المرضى الذين قاموا – أو على وشك القيام – بحشو العصب بمعرفة إجابته، وفي هذا المقال، نجيب عن هذا السؤال بمزيد من التفاصيل.

 

ما هو حشو العصب؟

 

حشو العصب هو إجراء علاجي يقوم به طبيب الأسنان، لعلاج حالات التهاب العصب أو تلفه، ويتواجد العصب في لب الأسنان، والتهاب العصب يعمل كبيئة خصبة لنمو البكتيريا، مسببًا تورم أو خراج في هذه المنطقة من السن.

باستخدام التخدير الموضعي، يقوم طبيب الأسنان بإزالة هذا الجزء من السن بعد تنظيف المكان من أي آثار عدوى أو تسوس بكتيري، وبمجرد أن يصبح المكان نظيفًا، يتم وضع حشو مكان العصب بعد إزالته، وغالبًا ما تكون مادة حشو مطاطية.

يقوم الطبيب بملء قناة العصب بمادة الحشو ويسد جميع الفجوات، وبعد أن ينتهي من وضع الحشوات، تأتي الخطوة التالية من العلاج وهي تركيب الطربوش؛ حتى يحافظ على السن، ويغلق مكان العصب بشكل نهائيًا.

 

متى احتاج إلى حشو العصب؟

 

قبل الإجابة على تساؤل ماذا أفعل بعد حشو العصب، ينبي أولًا أن نعرف متى يحتاج المريض إلى حشو العصب.

يلتهب العصب في بعض الحالات مثل كسر الأسنان، التسوس، أو الصدمات أثناء الحوادث، فيكون التلف عميقًا بما يكفي للوصول إلى العصب في لب الأسنان، وقد لا يتوقف الأمر عند التهاب العصب فقط، بل يحدث أن يموت العصب أيضًا.

يؤدي التهاب العصب إلى مزيد من التلف للأسنان، كما يسبب ألما لا يطاق، ويجذب العصب الملتهب البكتيريا لتنمو في مكان التلف، ويؤدي تراكم البكتيريا إلى تحفيز مناعة الجسم، وبعد تفاعلات حيوية، تظهر أعراض الالتهاب المتمثلة في الآتي:

  • الألم الشديد.
  • تورم اللثة.
  • امتداد الورم إلى الوجه والرقبة.
  • حدوث خراج وتراكم الصديد.

في هذه الحالة، يكون حشو العصب هو الحل الممكن للحفاظ على السن التالف، وإذا تأخرت الحالة أو حدثت مضاعفات أشد، فيكون الخلع هو الحل المناسب، وذلك بعد علاج أعراض الالتهاب.

متى احتاج إلى حشو العصب؟

مشاكل حشو العصب

 

توجد الكثير من المشاكل التي قد تطرأ عند حشو العصب، ومنها:

 

1- تغير لون السن

ماذا أفعل بعد حشو العصب إذا تغير لون السن؟ يحتوي لب الأسنان على العصب المغذي، وشبكة من الأوعية الدموية لإمداد أنسجة الأسنان باحتياجها من الأكسجين، بالإضافة إلى النسيج الضام الذي يعمل على ربط الأنسجة المختلفة ببعضها.

الفكرة من حشو العصب هو إزالة لب السن المصاب بجميع محتوياته، وتنظيف المكان من أي عدوى أو بكتيريا، فيموت السن المصاب تدريجيًا ويتغير لونه، ويمكن التغلب على هذه المشكلة باستخدام طربوش مناسب بلون متطابق مع اللون الطبيعي للأسنان، مثل طربوش الزركونيوم.

 

2- احتقان الجيوب الأنفية

تتصل جميع أجزاء الجسم ببعضها، لذلك قد يؤدي التهاب العصب والتورم الناتج عنه وعن حشو العصب إلى تسرب السوائل من الفم إلى الجيوب الأنفية، مسببة بعض الاحتقان.

قد يشعر المريض حينها ببعض الأعراض، مثل الصداع والرشح، ومن العلامات المميزة للاحتقان الناجم عن حشو العصب هو شعور المريض بطعم مالح في الفم أغلب الوقت.

بطبيعة الحال، عند حدوث هذه المشكلة فإنها لا تستغرق وقتًا طويلاً وتزول بسرعة، أما إذا استمرت لوقت طويل، يمكن الرجوع إلى الطبيب ليصف مضاد حيوي أو مضاد للاحتقان.

 

3- تكرار العدوى

ماذا أفعل بعد حشو العصب وتكرار العدوى؟ على الرغم من أن الطبيب يتبع إجراءات وقائية، ويهتم بتنظيف قناة الجذر بعناية وإزالة أي أثر للعدوى قبل تركيب الحشوات، إلا أن العدوى قد تكون تسربت بالفعل عبر مسارات ضيقة للغاية.

ولمنع أي احتمالية لتكرار العدوى أو حدوث التهاب مرة أخرى، يهتم الطبيب بإغلاق جميع الفجوات عن طريق تركيب الحشوات بشكل مناسب وصحيح، وكذلك تركيب طربوش مناسب للسن التالف تمامًا، فلا يعطي أي فرصة لحدوث التسوس أو التقاط العدوى مرة أخرى.

 

4- تشقق الأسنان

لب الأسنان هو الجزء الحيوي في كل سن موجود بالفم، وعند إزالته، يموت السن تدريجيًا بسبب فقدان الغذاء العصبي والإمداد الدموي، وهذا يجعل السن ضعيفًا وأكثر عرضة للتشقق والانكسار، لهذا يشدد الأطباء على أهمية تركيب طربوش بعد الانتهاء من حشو العصب؛ للحفاظ على السن لأطول وقت ممكن.

 

5- حساسية البنج الموضعي

تحدث هذه المضاعفات مع فئة قليلة جدًا من المرضى، ويمكن التعرف عليها من خلال حقن كمية بسيطة في البداية، ويُفضل إخبار الطبيب في حالة حدوث حساسية تجاه أي إجراء تخدير مررت به سابقًا.

 

6- تنميل وألم حول السن المصاب

ماذا أفعل بعد حشو العصب؟ وهل تستمر هذه الآلام والمشاكل لفترة طويلة؟ تستمر هذه المشكلة لأيام قليلة بعد الانتهاء من الإجراء العلاجي، ويشعر المريض بألم أو تنميل أو تورم بسيط في اللثة حول السن المصاب، وهي من المشاكل الشائعة لحشو العصب، ولأي إجراء في الفم عموما، نظرًا لاستخدام الآلات والتعرض للضغط فترة من الوقت.

 

ماذا أفعل بعد حشو العصب؟

 

ماذا أفعل بعد حشو العصب؟ بعد الانتهاء من حشو العصب، سيوجه لك الطبيب بعض النصائح لتتبعها، ويفضل أن تلتزم بها للحفاظ على النتيجة لأطول وقت ممكن، وهذه النصائح تتمثل في التالي:

  • تنظيف الأسنان بمعجون غني بالفلورايد وفرشاة أسنان ناعمة على الأقل مرتين يوميًا.
  • استخدام الخيط الطبي لتنظيف المسافات بين الأسنان، والتخلص من أي بقايا عالقة.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة، مثل المقرمشات أو الحلوى الملتصقة مثل العلكة.
  • استخدام غسول للفم.
  • متابعة دورية مع طبيب الأسنان؛ للتأكد من حالة الحشو وسلامة الطربوش.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات المثلجة أو شديدة السخونة؛ حتى لا تثير حساسية الأسنان.

 

كم يستمر الألم بعد حشو العصب؟

 

يستمر الألم بعد حشو العصب لعدة أيام، إلا أنه لا يكون بنفس الحدة التي شعر بها المريض أثناء تعبه، ومن المهم أن يعرف المريض أن الألم ليس بسبب استمرار العدوى أو التهاب في العصب، بل بسبب التدخل بالآلات والضغط على الفك والأسنان لفترة من الوقت أثناء القيام بالإجراء العلاجي.

كم يستمر الألم بعد حشو العصب؟

لا أريد القيام بحشو العصب هل هناك حل آخر؟

 

الحل الوحيد الآخر الممكن هو خلع السن المصاب نهائيًا، إلا أن هذا يحملك تكاليف أخرى؛ لأنك ستضطر للبحث عن بديل للسن المخلوع، وتتجه إلى زراعة الأسنان، وقد يكلفك هذا الإجراء أكثر بكثير مما سيحتاجه حشو العصب، بالإضافة إلى أن تركيبات الأسنان صناعية وليست طبيعية.

 

ما الحاجة إلى حشو العصب وأنا لا أشعر بالألم؟

 

إذا أخبرك الطبيب أنك تحتاج إلى حشو العصب، فهذا ضروري ولا يمكن الاستغناء عنه، حتى إذا كنت لا تشعر بالألم، والذي عادًة ما يعود ذلك إلى موت العصب تمامًا وتلف لب الأسنان بشكل نهائي.

إلا أن هذا لا يعني نهاية المشكلة، ما زال لب الأسنان يشكل بيئة خصبة لنمو البكتيريا، وتكون الخراج وامتلائه بالصديد، وحينها ستشعر بالألم.

 

تكلفة حشو العصب

 

تبلغ تكلفة حشو العصب من 1500 إلى 3000 جنيه تقريبًا، ويختلف السعر باختلاف الحالة وشدتها، ونوع الحشوات المطلوبة، خبرة الطبيب المعالج، بالإضافة إلى حالة المريض.

 

لا شك في أننا قد أجبنا على سؤال ماذا أفعل بعد حشو العصب، ويمكننا القول كذلك أنه لا يمكن الاستغناء عن حشو العصب إذا أخبرك الطبيب بحاجتك إلهي، فهو الحل الأخير للحفاظ على السن التالف بدلًا من خلعه، وعند القيام بهذا الإجراء، عليك التوجه إلى مكان موثوق ويعمل به أطباء متخصصون، لهذا نرشح لك مركز الدكتورة إسراء السعيد لطب الفم والأسنان؛ للحصول على أفضل نتيجة مثالية.

اكبر فريق طبي في الوطن العربي

contact-form-icon
whatsapp-icon
call-icon