Featured Image

طرق علاج التهاب اللثة

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها علاج التهاب اللثة، منها ما هو منزلي ومنها ما يحدده طبيب الأسنان بعد تشخيص الحالة، تحدد طريقة العلاج المناسبة تبعًا لنوع الالتهاب وشدته وحالة المريض وعمره، ومن خلال المقال التالي، نتعرف على مزيد من التفاصيل عن طرق العلاج المختلفة لالتهابات اللثة.

 

علاج التهاب اللثة

 

الحفاظ على صحة الفم والأسنان هي الركيزة الأساسية في علاج التهاب اللثة، حيث أن كل طرق العلاج تقوم أولًا على الاهتمام بنظافة الفم للوصول إلى النتائج المرجوة.

للحصول على أفضل النتائج من علاج التهابات اللثة، لابد من مراعاة عدة عوامل، من أهمها نوع الالتهاب ومدى شدته وتأثيره، إضافة إلى الإلمام بحالة المريض والأعراض التي يعاني منها.

علاج التهابات اللثة والأسنان تحت إشراف الطبيب المختص هي الأفضل والأكثر فاعلية بكل تأكيد، لكن هناك بعض حالات الالتهاب البسيطة التي يمكن علاجها منزليًا وتأتي بنتائج جيدة، نتعرف عليها بالتفصيل لاحقًا.

 

علاج التهاب اللثة في المنزل

 

الطرق المنزلية في علاج التهاب اللثة تأتي بنتائج جيدة في مراحل الالتهاب البسيطة والمتوسطة، إضافة إلى ذلك قد تكون علاجات مساعدة بجانب العلاج الدوائي، ومنها:

 

1- محلول الماء والملح

إحدى أفضل الطرق المنزلية لعلاج التهابات اللثة هي المضمضة مرتين في اليوم بمحلول الماء المالح لمدة ثواني معدودة ثم بصقه وتكرار تلك الخطوة لمدة 3 دقائق 3 مرات يوميًا، فقد أثبتت الدراسات العلمية قدرته على تخفيف الالتهاب والآلام المصاحبة له من خلال الحد من نمو البكتيريا المسببة له وعدم نموها مرة أخرى.

 

2- دهان اللثة

يتم دهان المنطقة المصابة من اللثة بأحد الزيوت المهدئة للالتهاب والقاتلة للبكتيريا، مثل زيت جوز الهند، زيت اللوز، زيت الشاي وزيت الزيتون، ويتم ترك الدهان لمدة نصف ساعة قبل تنظيف الفم جيدًا من خلال المضمضة بالماء دون بلعه.

 

3- جل الصبار

أحد أفضل طرق علاج التهاب اللثة في المنزل، حيث أكدت الدراسات العلمية فاعلية جل الصبار في الحد من انتشار البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة، ويتم استخدامه من خلال كغسول للثة 3 مرات يوميًا لحين تحسن الحالة وعلاج الالتهاب.

علاج التهاب اللثة في المنزل

4- كمادات الشاي الأسود

تساعد كمادات الشاي البارد في علاج التهاب اللثة، وتتم من خلال وضع كيس من الشاي الأسود البارد على منطقة الالتهاب، وذلك بعد نقعه في ماء ساخن لمدة 5 دقائق، ويُترك الكيس لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق على المنطقة المصابة، أو لحين الشعور بالتحسن.

 

5- غسول ورق الجوافة

يتم غسول ورق الجوافة من خلال طحن عدد من أوراق الجوافة ثم إضافته إلى كوب من الماء المغلي، وتركه حتى يبرد تمامًا ثم تصفيته، ومن ثم استخدامه كغسول للفم مرتين يوميًا، حيث أثبتت الدراسات فاعليته في التخلص من البكتيريا والجراثيم المسببة لالتهابات اللثة.

 

6- مساج زيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون بشكل كبير في علاج التهاب اللثة، حيث يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات المسببة للالتهاب، وأكدت الأبحاث العلمية على أن الاستمرار لمدة أسبوعين في عمل مساج يومي لمنطقة الالتهاب بزيت الزيتون يساعد في التخلص من الالتهاب بشكل فعال.

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

 

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في علاج التهاب اللثة بشكل طبيعي آمن، ومن أهم تلك الأعشاب:

 

1- الكركم

يعتبر الكركم أحد الأعشاب الطبيعية الغنية بمضادات البكتيريا والجراثيم، حيث يساعد بفضل خصائصه الطبيعية على علاج الالتهاب وتخفيف الجروح والآلام وتقليل التورم.

ويتم استخدام الكركم لعلاج التهابات اللثة من خلال غمس قطعة من القطن في مسحوق الكركم، ومن ثَم وضعها على منطقة الالتهاب وتركها لمدة دقيقتان قبل المضمضة بالماء جيدًا، وتكرر تلك العملية لحين علاج الالتهاب.

 

2- القرنفل

يحتوي القرنفل على العديد من العناصر الطبيعية التي تساعد في تقليل الالتهاب ومحاربة البكتيريا وتخفيف الآلام، كما يعمل على الحد من تراكم الجير على اللثة والأسنان مسببة الالتهاب، يستخدم القرنفل في علاج التهابات اللثة بنفس طريقة الكركم.

 

3- عشبة المرة

تساعد العشبة بشكل كبير في علاج تورم والتهاب اللثة، إضافة إلى قدرتها على إزالة البلاك والتخلص من رائحة الفم السيئة، ويتم استخدامها من خلال وضع العشبة على المنطقة الملتهبة، وتركها لمدة دقيقة قبل غسل الفم جيدًا بالماء.

 

4- عشبة الليمون

يساعد غسول عشبة الليمون بشكل فعّال في التخفيف من التهابات اللثة، ويقلل من تراكم البلاك، حيث يتم استخدامه ثلاث مرات يوميًا، ويتم تحضير الغسول من خلال مزج 3 قطرات من زيت عشبة الليمون مع كوب من الماء الدافئ.

 

5- غسول النعناع

يحتوي النعناع على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات تساعد في تطهير الفم وعلاج الالتهاب والتخفيف من التورم والاحمرار، ويتم استخدامه كمضمضة يومية صباحًا ومساءًا لحين تحسن المريض.

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

علاج التهاب اللثة عند الاطفال

 

تختلف طرق علاج التهاب اللثة لدى الأطفال من حالة إلى أخرى، وفقًا لشدة الالتهاب، الجدير بالذكر أن اكتشاف المشكلة لدى الطفل مبكرًا يجنبه من التعرض للكثير من المضاعفات، ومن أفضل طرق العلاج التالي: 

  • العلاج المنزلي: لابد من تقديم العناية الكاملة بنظافة أسنان الطفل منذ الصغر وبشكل يومي؛ لتجنب تعرضه لالتهاب اللثة والألم المصاحب لها، ومنع تراكم البلاك والجراثيم المسبب للالتهاب.
  • العلاج الدوائي: أهم الطرق الفعالة في علاج التهاب اللثة استخدام مضاد حيوي مناسب لنوع الالتهاب لعلاج الاحمرار والتورم، والقضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب بعد استشارة الطبيب.
  • العلاج الجراحي: في بعض الحالات الشديدة من الالتهاب، قد يحتاج طبيب الأسنان إلى تدخل جراحي لإزالة الصديد أو القيح المسبب للالتهاب، حيث يقوم الطبيب بعمل شق صغير يتم من خلاله تصريف الصديد، وتطهير الجرح.
  • ترقيع اللثة: قد تصل بعض الحالات النادرة إلى ترقيع اللثة في حالة تهالك أنسجة اللثة المصابة، وذلك من خلال قطع جزء من اللثة من أعلى الفم وترقيع المنطقة المصابة، ووصف بعض الأدوية لحين التئام الجرح.

علاج التهاب اللثة عند الاطفال

علاج التهاب اللثة للحامل

 

بسبب تغير الهرمونات وارتفاع هرمون البروجسترون أثناء فترة الحمل، فإنها تعاني في أغلب فترات الحمل من التهابات اللثة والأسنان، ويتم علاج التهابات اللثة في تلك الفترة الهامة بحذر، لعدم حدوث آثار جانبية للأم والجنين، ويتم ذلك من خلال التالي:

 

1- العلاج المنزلي

ويتم ذلك من خلال اتباع بعض الطرق والوصفات الطبيعية التي تساعد في تخفيف الألم والالتهاب، إضافة إلى بعض النصائح اليومية للوقاية من الالتهاب وأعراضه: 

  •  تحضير غسول طبيعي من القرنفل أو الشاي البارد أو الكركديه إضافة إلى غسول أوراق الجوافة أوغسول الميرمية، واستخدامها كمضمضة مرتين يوميًا حتى تتحسن الحالة ويزول الالتهاب.
  • عشبة النيم يمكن استخدامه كغسول طبيعي يعمل على تطهير الفم من البكتيريا والجراثيم، حيث يحتوي على مادة قاتلة للميكروبات، ويتم استخدامها من خلال عمل مضمضة يومية صباحًا ومساءًا لمدة 21 يوم أو لحين زوال الالتهاب.
  • غسول القطيفة وهي نبتة طبيعية تحتوي على العديد من العناصر المطهرة للفم، مثل الفلافونيدات الكومارين وغيرها من المواد التي تساعد على حماية اللثة من العديد من الالتهاب وعلاجه، تستخدم كغسول يومي لمدة اسبوعين.
  • غسول الماء والملح يساعد في تخفيف الالتهاب والألم ويمكن استخدامه كغسول يومي صباحًا ومساءًا.
  • العناية بنظافة الفم والأسنان من أهم طرق علاج التهاب اللثة، حيث تساعد على التخلص من الفطريات والجراثيم المسببة للالتهاب، مع مراعاة استخدام معجون أسنان مناسب للحامل.
  • التوقف عن التدخين، تناول المشروبات الغازية، الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة وعدم الإفراط في تناول السكريات.

 

2- العلاج الدوائي

في بعض الحالات الشديدة من التهاب اللثة، لابد من استخدام الأدوية للعلاج، مع ضرورة الحرص أن يكون تحت إشراف طبي لعدم تضرر الجنين، ومن أفضل أدوية علاج التهاب اللثة للحامل ما يلي:

  • أموكسيسيلين: مضاد حيوي سريع المفعول يساعد في القضاء على البكتيريا والفطريات المسببة للالتهاب.
  • كليندامايسين: مضاد حيوي يساعد منع نمو البكتيريا، ويقلل من الاحمرار والتورم.
  • الباراسيتامول: يستخدم لتخفيف الألم، وارتفاع درجة الحرارة المصاحب للالتهاب.
  • غسول ليسترين: مطهر ومنظف للفم يستخدم كمضمضة مرتين يوميًا لمدة 30 ثانية.

 

علاج التهاب اللثة حول الضرس

 

هناك بعض الحالات التي تعاني من التهاب اللثة حول الضرس، وتبدأ بحدوث تورم حول الضرس يصاحبه ألم، وذلك يرجع لأسباب عديدة، على رأسها عدم نظافة الفم والأسنان، ومن أفضل طرق علاج التهاب اللثة حول الضرس ما يلي: 

  • نظافة الفم والأسنان: من أهم الطرق التي تساعد في علاج الالتهاب هو الحفاظ على نظافة الأسنان، وإزالة البلاك والفطريات والجراثيم التي تسبب الالتهاب، وتساعد على تدهور الحالة.
  • العلاج الدوائي: استخدام مضاد حيوي مناسب لنوع الالتهاب وحالة المريض يعجل من عملية الشفاء، وتخفيف حول الضرس.
  • تركيب حشو للضرس: هناك بعض الحالات التي لابد فيها من حشو الضرس المصاب؛ للحد من التهاب اللثة حوله.
  • تنظيف جذور الأسنان: هو إجراء طبي يقوم فيه الطبيب المختص بتنظيف جذر الضرس المصاب من البكتيريا المسببة للالتهاب، وتتطلب الجراحة تخدير موضعي للمريض، وعمل تجويف في اللثة للوصول إلى الجذر المصاب وتنظيفه، وتستغرق الجراحة ما يقرب من ساعة.
  • خلع الضرس: بعض الحالات المتأخرة من الالتهاب الشديد، تكون وسيلة العلاج المناسبة هي خلع الضرس المصاب بالكامل وتنظيفه واستبداله بآخر صناعي بعد الاستشفاء من جرح الخلع.

علاج التهاب اللثة بعد تركيب الطربوش

علاج التهاب اللثة بعد تركيب الطربوش

 

التهاب اللثة بعد تركيب الطربوش قد تشعر به بعض الحالات، حيث يصاحب الالتهاب تورم واحمرار، ولابد من الاهتمام بعلاج هذا النوع من الالتهاب، والذي قد يؤثر على صحة الأسنان، ويتم العلاج بإحدى الطرق التالية: 

  • تنظيف الأسنان: من خلال استخدام فرشاة دقيقة للوصول إلى كافة الأماكن بين الأسنان وتنظيفها جيدًا من أي بكتيريا قد تساعد في التهاب اللثة.
  • المضمضة: هناك أنواع غسول عديدة يمكن استخدامها لتطهير الفم من البكتيريا والبلاك المسبب للالتهاب، كما يمكن عمل غرغرة بمحلول الملح 3 مرات يوميًا.
  • تصريف الخراج: قد يصل التهاب اللثة إلى تكوين خراج، ولعلاج الالتهاب لابد من فتح الخراج وتصريف الصديد والقيح منه وتنظيفه جيدًا بعد إزالة الطربوش أولًا، ثم بعد ذلك يتم تركيب الطربوش أو استبداله بآخر مناسب لحالة المريض.
  • العلاجات الدوائية: تتطلب أغلب حالات علاج التهاب اللثة تحت التلبيسة وصف مضاد حيوي مناسب؛ لتخفيف الالتهاب والحد من انتشاره مثل سيفوكسيتين أو أموكسيسيلين وغيرها من الأدوية التي يصفها الطبيب وفقًا لحالة المريض.

 

يتطلب علاج التهاب اللثة تشخيص دقيق لحالة المريض، لتقديم طريقة العلاج الأمثل، ومن خلال زيارة مركز الدكتورة اسراء السعيد لطب الفم والأسنان، سيقوم فريق طبي متكامل على أعلى مستوى بفحصك بأفضل الأجهزة الطبية لتحديد أسباب الالتهاب ونوعه، وتقديم العلاج المناسب لحالتك؛ للحصول على أفضل النتائج المثالية.

اكبر فريق طبي في الوطن العربي

contact-form-icon
whatsapp-icon
call-icon