خراج اللثة عند الأطفال

خراج اللثة عند الأطفال من أكثر مشاكل الفم شيوعًا، وذلك يرجع لعدم العناية الكاملة بنظافة الأسنان واللثة، أو انتقال عدوى خارجية إلى اللثة، ويظهر خراج اللثة مصحوبًا بتورم والتهاب وألم بالمنطقة المصابة ومحيطها.

ولعلاج خراج اللثة، لابد من اتباع تعليمات طبية دقيقة، وعناية فائقة لتجنب ظهور الخراج مرة أخرى، ومن خلال المقال التالي، سنتعرف على مزيد من التفاصيل عن أسباب خراج اللثة للاطفال، أعراضه، وطرق العلاج والوقاية.

خراج اللثة عند الأطفال

يُعرف الخراج بكونه عدوى بكتيرية تصيب أنسجة اللثة، حيث تنتقل البكتيريا إلى اللثة من تشققات الأسنان وتجويفها، ويظهر الخراج على شكل جيب مملوء بالصديد بارز في اللثة.

يتوقف حجم ألم خراج اللثة عند الأطفال على حجم الخراج وكمية الصديد بداخله، لذا، من الضروري استشارة الطبيب المختص فور ظهوره؛ لتجنب أعراضه المؤلمة ومضاعفاته.

اسباب خراج اللثة عند الاطفال

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور خراج في اللثة للاطفال، وتختلف تلك الأسباب من طفل إلى آخر، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

• عدم العناية بنظافة الفم والأسنان.
  • تعرض اللثة لعدوى موضعية أثناء خلع سن أو إجراء جراحة به.
  • إهمال علاج تسوس الأسنان أحد أسباب حدوث خراج اللثة عن الأطفال بسبب تراكم البكتيريا.
  • تناول السكريات والنشويات بشكل مفرط.
  • ضعف مناعة الأطفال تزيد من احتمالية حدوث خراج اللثة.

أعراض خراج اللثة عند الأطفال

الخراج في اللثة عند الاطفال يصاحبه مجموعة من الأعراض التي تتفاوت في حدتها ومدى ظهورها من طفل إلى آخر، وكلما زاد حجم الخراج، كانت الأعراض المصاحبة له أكثر حدة، ومن أبرز أعراض خراج اللثة عند الأطفال ما يلي:

• احمرار اللثة وتورمها.
  • آلام في الأسنان تزيد حدتها مع الوقت.
  • ظهور ورم بجانب الوجه، واحمراره.
  • ارتخاء الأسنان وعدم القدرة على مضغ الطعام جيدًا.
  • ظهور آلام بمنطقة الأذن، الرقبة وتيبس الفك.
  • تغير طعم الفم ورائحته إلى رائحة سيئة.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الشعور بالوهن والإرهاق.
  • وجود صعوبة أثناء تناول الطعام وعدم القدرة على البلع.
  • زيادة حساسية الأسنان تجاه المشروبات الساخنة والباردة.

شكل خراج اللثة عند الأطفال

يختلف شكل خراج في اللثة الاطفال، فقد يكون على شكل جيب كبير واحد يمتلئ بالقيح، أو يكون على شكل نتوءات صغيرة حمراء اللون، تتفاوت أحجامها وتحتوي على صديد، وقد يظهر الخراج على الأنسجة الخارجية للثة أو داخلها أو بين الأسنان.

علاج خراج اللثة عند الأطفال

يحدد الطبيب المختص الطريقة الأفضل لـ علاج خراج اللثة عند الأطفال بعد الإطلاع على الحالة المصابة، سواء بفتح الخراج أو بتناول بعض المضادات الحيوية، وقد يلزم الأمر اتباع بعض التعليمات المنزلية؛ لتقليل الآلام المصاحبة للخراج لحين الانتهاء من علاجه، ومن طرق المتابعة لعلاج الخراج ما يلي:

• الجراحة: هو إجراء بسيط يتم بواسطة الطبيب، حيث يقوم بفتح شق صغير بالخراج؛ للتخلص من الصديد والقيح وتنظيفه جيدًا وتطهيره لعدم تكون الصديد مرة أخرى، وتعد تلك الطريقة الأفضل والأكثر فاعلية لعلاج الخراج، وخاصًة إذا كان بحجم كبير.
  • الأدوية: المضادات الحيوية هي علاج تكميلي فعّال لخراج اللثة، حيث تعمل على القضاء على البكتيريا المسببة للخراج، كما تخفف الألم والورم المصاحب له، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل، فلابد من تصريف الخراج وتطهيره من قِبل الطبيب المختص.
  • طرق طبيعية: هناك بعض الطرق الطبيعية والتعليمات المنزلية التي تحد من آلام الخراج وتقلل من تورمه، لحين زيارة الطبيب لتجنب حدوث مضاعفات للخراج، ومنها المضمضة بمحلول من الماء الدافئ والملح، تناول بعض المسكنات ومضادات التورم، دهان منطقة الخراج ومحيطها بأحد الزيوت الطبيعية المسكنة، مثل زيت القرنفل أو زيت الشاي.

علاج خراج اللثة عند الأطفال

الوقاية من خراج اللثة عند الأطفال

لتجنب التعرض لمشكلة خراج اللثة عند الأطفال، هناك مجموعة من النصائح الوقائية، ومن بينها:

• الحرص على نظافة الفم باستمرار من خلال استخدام مضمضة مطهرة.
  • غسيل الأسنان المستمر لتجنب الإصابة بتسوسها صباحًا ومساءًا.
  • التقليل من تناول الحلوى والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة.
  • الزيارة الدورية لطبيب الأسنان.

مضاعفات خراج اللثة عند الأطفال

قد يتسبب الإهمال في علاج خراج اللثة للأطفال غي حدوث العديد من المضاعفات، والتي من بينها:

• انتشار القيح داخل اللثة إلى أن يصل إلى أعصاب الأسنان وعظام الفك، وما يصاحب ذلك من ألم شديد وتورم بكامل الوجه.
  • الإصابة بتسمم الدم، حيث قد ينتشر الصديد وتصل العدوى إلى الدم مسببة حالة من التسمم، مما قد يهدد حياة الطفل.
  • ضعف الأسنان وتساقطها.

الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان

هناك العديد من الفروقات بين خراج اللثة وخراج الأسنان، من حيث الأسباب، الأعراض، طرق العلاج والوقاية، وفيما يلي سنتعرف على مزيد من التفاصيل:

• السبب الرئيسي لـ خراج اللثة عند الأطفال هو عدوى بكتيرية أصابت اللثة، تتسبب في تكون الصديد أو القيح، أما خراج الأسنان سببه الرئيسي إهمال علاج تسوس الأسنان مما يؤدي إلى تكون جيب ممتلئ بالصديد أعلى السن المصاب أو بجواره.
  • تتشابه أعراض كلاً من خراج اللثة والأسنان بشكل كبير، فكلاهما يسببان ألمًا وتورمًا اللثة والوجه، وارتفاع درجة الحرارة وتغير طعم ورائحة الفم، إضافة إلى وجود صعوبة في المضغ والبلع.
  • من حيث العلاج، يبدأ علاج خراج اللثة بتصريف الصديد من اللثة وتنظيف المنطقة المصابة وتطهيرها، أم خراج الأسنان فبداية العلاج تكون بعلاج السبب، وهو تسوس الأسنان، فيتم تنظيف السن المصاب وإضافة الحشو المناسب، ومن ثم تنظيف الخراج والتخلص من الصديد المتجمع.

إلى هنا نكون تعرفنا على كافة التفاصيل عن خراج اللثة عند الأطفال، وما يصاحبه من أعراض، وما هي الأسباب وطرق العلاج وكيفية الوقاية منه، ومن دورنا، لا يسعنا صوى نصحكم بضرورة التوجه إلى مركز الدكتورة اسراء السعيد لطب الفم والأسنان في حال ظهور أيًا من أعراض خراج اللثة على أطفالكم.