Featured Image

خراج الضرس بعد سحب العصب

خراج الضرس بعد سحب العصب إحدى المشاكل التي يعاني منها بعض المرضى الذين يخضعون لإجراء سحب العصب، بهدف إصلاح أحد الضروس التالفة أو المصابة بالتسوس، وقد يصاب الضرس خلال هذا الإجراء بخراج، نتيجة مجموعة من الأسباب المختلفة، وعادًة ما يصاحبه عدد من الأثار الجانبية التي غالبًا ما يشعر معها المريض بآلام متفاوتة الشدة من حالة إلى أخرى.

في هذا المقال، نتولى بالشرح خراج الضرس بعد سحب العصب، وما هي أعراضه، وكيف يمكن علاجه وما هي المدة المتوقع شفاء المريض فيها.

 

خراج الضرس بعد سحب العصب

 

سحب العصب هو أحد الإجراءات الطبية التي يخضع لها المريض الذي يعاني من مشكلة تسوس الأسنان أو وجود ضرس تالف أو مكسور، ويساعد هذا الإجراء في علاج الضرس وتفادي خلعه، كما يساعد كذلك في التخلص من الأعراض المؤلمة المصاحبة للمشكلة التي يعاني منها المريض.

أثناء قيام الطبيب بعملية سحب العصب، يتم تفريغ القنوات العصبية الموجودة بجذر الضرس، وقد ينتج عن هذا الإجراء حدوث خراج، نتيجة إصابة المريض بعدوى بكتيرية، تحدث بسبب تراكم البكتيريا على أحد جذور الضروس.

تتسبب الإصابة بالخراج في تعرض عملية سحب العصب للفشل، حيث يتكون الخراج نتيجة وجود كسر داخل جذر الضرس، مما ينتج عنه عدم إغلاق مكان الضرس بشكل محكم، فيسهل وصول البكتيريا إليه.

ما سبب الخراج بعد سحب العصب؟

ما سبب الخراج بعد سحب العصب؟

 

قد تحدث الإصابة بخراج بعد خضوع المريض لإجراء حشو ضرس أو سحب عصب، وذلك نتيجة لعدد كبير من الأسباب المختلفة، ومن أهمها:

  • شق غير واضح موجود بجذر الضرس المراد حشوه.
  • عدم تعقيم الأدوات المستخدمة في عملية سحب العصب أو حشو الضرس.
  • تعرض المادة المستخدمة في الحشو للتلف، وهو ما يتسبب في وصول البكتيريا للجذور، والإصابة بعدوى بكتيرية.
  • اللجوء إلى طبيب على قدر قليل من الكفاءة لترميم الأسنان، فينتج عن ذلك ترميمها بشكل خاطئ يعرضها للإصابة بعدوى بكتيرية.

 

أعراض خراج الضرس بعد سحب العصب

 

عادًة ما يصاحب تشكل خراج الضرس مجموعة من الأعراض التي تتفاوت في شدتها من مريض إلى آخر، ومن بينها:

  • الإحساس بتحرك طربوش الأسنان من مكانه أو سقوطه.
  • الإصابة بالحمى.
  • الشعور بألم عند الضغط على الأسنان.
  • ظهور كسور أو تشققات بالأسنان.
  • ألم مستمر بأحد الضروس لا يهدأ.
  • امتداد الألم حتى الخدود واللثة.
  • تورم بالوجه واللثة.
  • رائحة كريهة للنفس.

 

علاج خراج الضرس بعد سحب العصب

 

هناك أكثر من طريقة لعلاج الخراج بعد سحب العصب، ويتم تحديد الطريقة الأفضل بعد إجراء المريض لأشعة سينية على الضرس لتحديد درجة انتشار العدوى، ومن بين خيارات العلاج المتاحة:

 

1- العلاج بالأدوية

من الممكن الاستعانة ببعض أنواع الأدوية لعلاج خراج الاسنان بعد سحب العصب؛ لمكافحة العدوى البكتيرية وقتلها، ومن أشهر الأدوية التي يتم استخدامها المضاد الحيوي البنسلين، ذلك وبالإضافة إلى بعض أنواع العلاج الأخرى، مثل مضادات الالتهاب ومسكنات الألم.

 

2- الإجراءات الطبية العلاجية

من الممكن أن يقوم الطبيب ببعض الإجراءات الطبية التي تساعد في علاج خراج الضرس بعد سحب العصب، ويتم تحديد الإجراء المناسب وفقًا لحالة المريض، ومن بين تلك الإجراءات:

  • إذا تكون الخراج أسفل حشو سابق، يقوم الطبيب بالتخلص من الحشو القديم؛ للتمكن من تنظيف القناة بشكل جيد، ثم القيام بإعادة الحشو للضرس مع استخدام مواد مضادة للبكتيريا.
  • في الحالات التي يتكون فيها الخراج حول الضرس، يمكن التخلص منه بعمل شق صغير باللثة لتصريف الخراج، حيث يقوم الطبيب بالضغط على الخراج برفق حتى يُصرف تمامًا.
  • هناك بعض الحالات التي يحتاج الطبيب فيها أن يتخلص تمامًا من الضرس المصاب، ثم وضع تركيبة تساعد في علاج الخراج بعد سحب العصب بشكل نهائي.

 

مدة شفاء خراج الضرس

 

يستغرق شفاء خراج الضرس فترة تتراوح ما بين 14 إلى 21 يومًا، وتبدأ مع قيام الطبيب باستئصال الخراج، فيشعر المريض بألم بسيط مصحوبًا بانتفاخ قليل، ومن ثم تبدأ تلك الأعراض تدريجيًا في الاختفاء مع مرور الوقت.

تتوقف مدة الشفاء على مدى التزام المريض بالنصائح التي يوضحها الطبيب، كما أن نوع الخراج ودرجة تطوره يؤثران بشكل قوي في تحديد مدة الشفاء، بالإضافة إلى الحالة العامة للمريض أو إصابته بأي أمراض مزمنة مثل مرض السكري.

 

هل يمكن حشو عصب الضرس في وجود خراج؟

 

نعم، من الممكن حشو العصب حتى في الحالات التي يعاني فيها المريض من تشكل خراج، بل أن حشو العصب يعد أحد الإجراءات الطبية المتبعة لعلاج مشكلة الخراج، حيث يساعد حشو العصب في القضاء على العدوى المسببة لتشكل الخراج وانتشارها بالفك.

هل يمكن حشو عصب الضرس في وجود خراج؟

خراج الضرس بعد سحب العصب مع الحامل

 

تشعر النساء أثناء فترة الحمل بقلق شديد عند الخضوع لأي إجراء طبي، كما يتعامل الأطباء أيضًا بحذر شديد معها؛ لتجنب تعرض حياتها أو حياة جنينها للخطر، ولذلك يتساءل الكثيرون حول إمكانية علاج الخراج الذي يتشكل بعد سحب العصب خلال فترة الحمل.

أكد الأطباء على إمكانية علاج تلك المشكلة خلال فترة الحمل بشكل آمن، حيث يتم استخدام مخدر موضعي مناسب للحمل، كما يقوم الطبيب بوصف مضادات حيوية آمنة لا تشكل خطر على صحة الأم أو الجنين.

 

نصائح تجنب تشكل خراج الضرس بعد سحب العصب

 

يضع الكثيرون نصب أعينهم خراج الضرس بعد سحب العصب، ولذلك فهم دائمًا في بحث مستمر عن كيفية تجنب تشكل الخراج، وعدم الإصابة به قدر الإمكان، ويمكن من خلال النصائح التالية الحفاظ على الضروس والأسنان من الخراج، وهي كالآتي:

  • الانتظام في غسل الأسنان باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان بعد كل وجبة أو لمرتين باليوم على الأقل.
  • تجنب تناول الأطعمة الصلبة خلال 24 ساعة من سحب العصب.
  • التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات.
  • استخدام خيط الأسنان يوميًا لمرة واحدة فقط؛ للتخلص من بقايا الطعام العالقة بالأسنان.
  • التوقف عن التدخين.

 

علاج خراج الضرس بعد سحب العصب يتم بأكثر من طريقة، يتم تحديد الأفضل بينها بواسطة الطبيب المعالج بعد دراسة حالة المريض، وطلب إجراء بعض الفحوصات الطبية التي توضح حالة الضرس بالكامل، ويمكن من خلال مركز الدكتورة اسراء السعيد لطب الفم والأسنان الحصول على أفضل علاج وأكثر نتيجة مُرضية على الإطلاق.

اكبر فريق طبي في الوطن العربي

contact-form-icon
whatsapp-icon
call-icon