الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان

الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان يكمن في العامل المسبب لتشكل الخراج، حيث يعد كلاهما من المشاكل الصحية التي تصيب الفم، ويتشابه كلاهما في أنهما عبارة عن جيب مليء بالقيح والصديد، يتسبب في ظهور بعض الأعراض، مثل التورم والاحمرار مع وجود ألم متفاوت الشدة وفقًا لحالة المريض، ولعلاج الخراج يجب زيارة طبيب أسنان لتشخيص الحالة والبدء في العلاج المناسب، حيث لا يمكن علاجه من تلقاء نفسه.

الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان

تكوّن الخراج داخل الفم بشكل عام يصاحبه بعض الأعراض التي تتشابه فيما بينها، مما قد يصعب تحديد الفرق ما بين خراج اللثة وخراج الأسنان، ولذلك سنوضح فيما يلي توضيح الفرق بينهما بشكل عام:

خراج اللثة

يشير ظهور خراج اللثة إلى وجود عدوى بكتيرية قوية بالفم، تتسبب في معاناة المريض من ألم شديد مع صعوبة في مضغ الطعام، فهو عبارة عن جيب يتكون باللثة، ويحتوي بداخله على قيح وصديد، ينتج عنهما تهيج بالفم وورم واحمرار اللثة.

يزداد حجم الخراج كلما ازدادت كمية القيح المتراكمة بداخله، وهو ما يصاحبه بالتبعية زيادة في حدة الألم والورم؛ ولذلك، يُنصح بزيارة طبيب أسنان؛ لفحص اللثة فور ظهور تلك الأعراض، تجنب تفاقم الحالة وازديادها سوء.

خراج الأسنان

تشكل خراج الأسنان يعد من المضاعفات التي تنتج عن وجود تسوس قوي تأخر علاجه لفترة طويلة، فيظهر خراج الأسنان على شكل كرة محيطة بالسن المصاب بالتسوس، تحتوي بداخلها على بكتيريا وصديد، وعادةً ما يصاحبها ألم نابض وورم بالوجه.

الفرق بين خراج اللثة وخراج الأسنان

الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان : نظرة عامة

يظهر الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان في الجزء الذي يظهر فيه الخراج بالفم، كما أن لكلا منهما العوامل المسببة له، وكذلك الأعراض التي تشير إليه، وفيما يلي توضيح للفرق بينهما:

خراج اللثة

في أغلب الحالات، يتكون خراج اللثة نتيجة لالتهاب اللثة أو وجود إصابة بها، حيث يبدأ الصديد في التجمع داخل الأنسجة التي تحيط باللثة، ومن أهم أعراضه ظهور انتفاخ في اللثة واحمرارها، بجانب رائحة كريهة بالفم، ووجود بعض البثور الصغيرة على سطح اللثة وبداخلها صديد.

خراج الأسنان

العامل الأساسي المسبب لـ خراج الأسنان هو وجود التهاب باللثة أو العصب، ويبدأ في الظهور بعد تجمع الصديد حول السن أو داخل جذر السن، ويصاحب هذا النوع ألم قوي بالجزء المصاب، ويزداد حدته عند مضغ الطعام، بالإضافة إلى احمرار وتورم الجزء المصاب.

الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان: التعريف

يختلف التعريف الطبي ما بين خراج اللثة وخراج الأسنان، وهو ما نستعرضه في النقاط الآتية:

• خراج اللثة: هو كيس أو كرة تتكون باللثة، يتجمع بداخلها بكتيريا وصديد، نتيجة لالتقاط المريض عدوى بكتيرية، يصاحبه انتفاخ واحمرار اللثة مع التهاب متفاوت الشدة.
  • خراج الأسنان: هو عبارة عن كيس أو كرة، ولكن تتكون حول الأسنان وليس باللثة، وعادةً ما يرتبط ظهوره بإصابة الأسنان بتسوس قوي.

الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان: الأعراض

الأعراض الجانبية المصاحبة لكلا من خراج اللثة وخراج الأسنان متشابهة إلى حد كبير، مع وجود بعض الاختلافات البسيطة التي تساعد الطبيب في تشخيص الحالة بشكل سليم، وفيما يلي توضيح الأعراض الجانبية لكل نوع منهما:

أعراض خراج اللثة

• الإحساس فجأة بألم قوي.
  • وجود صديد متراكم باللثة.
  • وجود رائحة سيئة بالفم.
  • إصابة اللثة بالتورم والاحمرار.
  • ألم بالأسنان يزداد عند استخدام الفرشاة لتنظيفها.
  • عدم القدرة على مضغ الطعام.
  • الإحساس بضغط بمنطقة الجيوب الأنفية.
  • إصابة الغدد الليمفاوية الموجودة بالرقبة بالتورم، مع وجود ألم عند البلع وارتفاع درجة حرارة الجسم.

أعراض خراج الأسنان

• انتشار الألم ليمتد حتى الأذن أو العنق أو عظام الفك.
  • الإحساس بألم أثناء عملية مضغ الطعام.
  • انتفاخ واحمرار اللثة.
  • تخلخل الأسنان وظهور التصبغات عليها.
  • ظهور تكتلات قاسية بالعقد الليمفاوية أو انتفاخها.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ألم بالجزء المصاب، وتزداد حدته مع مرور الوقت.
  • ألم يزداد حدة مع الاستلقاء.
  • احمرار الوجه وتورمه بالقرب من الجزء المصاب بالداخل.
  • حساسية الأسنان.
  • رائحة كريهة بالفم.

الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان: الأسباب

تختلف العوامل المسببة لتكون خراج اللثة عن تلك المسببة لخراج الأسنان، وذلك بالرغم من أن المسبب الرئيسي لكلاهما هو وجود عدوى بكتيرية بالفم؛ إلا أن الاختلاف يكمن في سبب التقاط تلك العدوى، وفيما يلي أسباب حدوث خراج اللثة وخراج الأسنان:

أسباب خراج اللثة

• وجود كميات متراكمة للبكتيريا والبلاك داخل الفم.
  • الإفراط في تناول السكريات والنشويات التي تزيد من نمو البكتيريا.
  • الجهاز المناعي الضعيف.
  • الإهمال في نظافة الفم بشكل عام والأسنان بشكل خاص، والذي ينتج عنه تسوس الأسنان وبعض أمراض اللثة.
  • مرضى السكري أو من يتلقون العلاج الكيميائي.
  • الخضوع مؤخرًا بجراحة في اللثة أو وجود إصابة بها، وهو ما يسمح بدخول البكتيريا إلى اللثة بسهولة.

أسباب خراج الأسنان

• تسوس الأسنان أو وجود التهاب بها مع الإهمال في علاجها.
  • عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان.
  • وجود تجويف بالأسنان على عمق كبير.
  • إصابة اللثة ببعض الأمراض.
  • وجود تصدع بالأسنان.

الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان: العلاج

تتعدد طرق علاج الخراج التي يمكن أن يعتمد عليها الطبيب، ويتم الاختيار من بينها بما يناسب حالة المريض، وبشكل عام فإن طرق العلاج بين خراج اللثة وخراج الأسنان متشابهة تقريبًا، إلا أن هناك بعض الاختلافات مثل:

علاج خراج اللثة

• تصريف الخراج: يقوم الطبيب بهذا الإجراء عن طريق الضغط برفق على الخراج؛ للتخلص من الصديد والقيح الموجود بداخله.
  • المضادات الحيوية: يصف الطبيب بعض أنواع المضادات الحيوية؛ بهدف التحكم في انتشار العدوى ونمو البكتيريا باللثة.
  • تنظيف عميق للفم: يساعد هذا الإجراء في التسريع من التئام الجرح الموجود باللثة، وإزالة طبقات البلاك المتراكمة على اللثة والأسنان.
  • العلاج الموضعي: قد يصف الطبيب للمريض بعض أنواع العلاج الموضعي، والتي تساعد في التخفيف من حدة الألم الناتجة عن الخراج.

علاج خراج الأسنان

• يقوم الطبيب بالتخلص من أي لب مصاب بالفم، ومن ثم إعادة ملئه بالحشو الطبي وغلقه، كما يفضل وضع غطاء الأسنان عليه؛ للحفاظ على الحشو.
  • علاج العامل المسبب لتشكل الخراج، فعلى سبيل المثال، إذا ما كان السبب هو وجود بقايا طعام عالقة داخل السن، فمن الضروري التخلص منها أولًا.
  • عمل شق صغير بالخراج؛ لتفريغه من القيح أو الصديد الموجود به، ثم استخدام محلول ملحي أو أي محلول معقم لتنظيف الخراج تمامًا.
  • تناول بعض المضادات الحيوية؛ للقضاء على البكتيريا المسببة للخراج.

الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان: طرق الوقاية

من الجيد وجود بعض النصائح التي من شأنها تقليل احتمالية الإصابة بالخراج، وضمان عدم تكرار الإصابة به مرة أخرى، وتتشابه تلك النصائح في الوقاية من خراج اللثة وخراج الأسنان، وهي:

• عدم الإفراط في تناول السكريات والأطعمة المصنعة.
  • المواظبة على استخدام غسول فم مناسب، أو المضمضة 3 مرات يوميًا بماء مضاف إليه ملح.
  • الاهتمام بنظافة الأسنان عن طريق غسلها بفرشاة الأسنان والمعجون يوميًا لمرتين على الأقل، بجانب استخدام خيط الأسنان لمرة واحدة فقط باليوم.
  • الابتعاد عن التدخين، نظرًا لتأثيره السلبي في فاعلية العلاج الذي يتناوله المريض للعلاج.

الفرق بين الخراج والتهاب اللثة

يمكن التعرف على الفرق بين التهاب اللثة والخراج بمعرفة ما هو التهاب اللثة، وهو عبارة عن التهاب ينتج عن الإهمال في نظافة الأسنان، وعدم المواظبة على استخدام الفرشاة وخيط الأسنان يوميًا، وقد ينتج كذلك عن تناول بعض الأدوية أو بعض الحالات المرضية.

ومن أهم أعراض التهاب اللثة هو إصابتها بالاحمرار والتورم، كما تكون معرضة للنزف بسهولة، وقد يصاحب التهاب اللثة بعض الآلام الغير قوية في البداية، إلا أنه في حالة إهمال الالتهاب قد تزداد حدته، وقد يصل الأمر إلى فقد الأسنان.

بعد التعرف على الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان، فمن الضروري زيارة طبيب الأسنان على الفور في حالة الإصابة بأحدهما، أو ظهور أيًا من أعراض كلا المرضين، ويقدم مركز الدكتورة اسراء السعيد لطب الفم والأسنان أفضل طرق التشخيص والعلاج التي تضمن تحقيق أفضل النتائج وأكثرها إرضاءًا للمرضى.